النظافة

أفضل طريقة للقضاء على صراصير المطبخ

 

الصراصير تعاني الكثير من السيدات من مشكلة وجود الصراصير في المنزل، وتحديداً في فصل الصيف، إذ إنّها تنتشر بشكلٍ كبير في المطبخ، وهناك العديد من الأسباب وراء ظهورها، منها: إهمال نظافة المطبخ، أو تسرّب المياه، أو رطوبة المطبخ، ووجودها يسبب العديد من الأمراض، والأضرار الصحية على المدى البعيد، ولحل هذه المشكلة سنذكر في هذا المقال عدّة طرقٍ للقضاء على صراصير المطبخ، وبعض النصائح للتخلص منها. أفضل طريقة للقضاء على صراصير المطبخ القهوة المدقوقة نضع مقداراً من الماء في وعاءٍ كبير حيث يصل إلى منتصفه، ثمّ نضع مقداراً من القهوة المدقوقة في كوبين صغيرين، ثمّ نضع هذه الأكواب داخل االوعاء الكبير، ونضعه في الأماكن التي توجد فيها الصرصير، ونتركه، إذ إنّ الصراصير سوف تنجذب إلى رائحة القهوة، وبالتالي ستدخل إلى الوعاء ولن تستطيع الهروب منه. السكر وبيكربونات الصوديوم نضع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة من السكر في وعاء، ونحرك جيداً، ثمّ نرش المزيج على المناطق التي توجد فيها الصواصير، حيث إنّ هذا المحلول سيقتلها عندما تتناوله. النعناع البري نضع ملعقتين كبيرتين من النعناع البري في كوب من الماء على نار هادئة، ونتركه حتّى يغلي، ثمّ نصب المزيج في زجاجة رذاذ، ونرش المزيج على الأماكن التي فيها الصراصير. الفلفل الأحمر والثوم نضع نصف ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود، وفصاً من الثوم المفروم، وبصلة مفرومة مع أربعة أكواب من الماء في وعاء على نارٍ هادئة، ونترك المزيج حتّى يغلي، ثمّ نرفعه عن النار، ونتركه جانباً مدّة عشر دقائق، ثمّ نصبه في زجاجة رذاذ، ثمّ نرشه في المناطق التي توجد فيها الصراصير. حمض البوريك نضع ملعقة كبيرة من حمض البوريك، وملعقة كبيرة من الدقيق الأبيض، وملعقة كبيرة من السكر في وعاء، ونخلط جيد، ثمّ نشكل المزيج على هيئة كرات صغيرة الحجم، ونضعها في المناطق التي توجد فيها الصراصير. نصائح للتخلص من صراصير المطبخ تخزين الأطعمة في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق؛ لأنّ الصراصير تنجذب إلى روائح الأطعمة. تنظيف الخزائن والأدراج، والتخلّص من بقايا الطعام. المحافظة على المطبخ نظيفاً بشكل مستمرّ. التخلّص من النفايات والقمامة بشكل يوميّ. تجفيف المطبخ بشكل جيد بعد شطفه مع مراعاة التأكد من عدم وجود تسرّب الماء من الخزانة التي تحت الحوض، وفي حال وجود تسرب يجب إصلاحه فورأ والتأكد من عدم وجود فراغات تحت الخزائن. تجنّب ترك أواني الطعام متسخة على طاولة المطبخ.
الصراصير يتسبب تواجد الصراصير في أنحاء البيت وبخاصة في المطبخ بالكثير من الهلع لربة المنزل وللأطفال، بسبب مظهرها المقزز والمثير للاشمئزاز، فالصراصير من الحشرات القذرة التي تسبب تلوث الأدوات والأطعمة التي تتراكم عليها، وهذا يؤدي إلى إصابة أصحاب المنزل بالكثير من الأمراض، ولا بد أن نعلم بأن الصراصير غالباً ما تظهر في ساعات الليل بعد أن تتأكد بأن أهل المنزل خلدوا إلى النوم، وقد يشاهدوها في الصباح الباكر نتيجة أعدادها الكبيرة وتكاثرها السريع في المكان. الصراصير الصغيرة قد تتجمع على المأكولات الموجودة داخل الثلاجة أو في خزائن المؤونة، وهذا يستدعي تدخلاً سريعاً من رب البيت للقضاء على هذه الحشرات بالسرعة الممكنة، وإيقاف انتشارها الكثيف داخل المنزل، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال اتباع عدد من الإجراءات الهامة للتخلص نهائياً من الصراصير كما يلي: طرق القضاء على الصراصير في المطبخ تجنب ترك القطع الخشبية الزائدة بالمنزل وبخاصة الرطبة منها، لأنها تعتبر أماكن مفضلة لاختباء الصراصير. عدم إبقاء الفضلات في المنزل والتخلص منها أولاً بأول ووضعها دائماً في سلة كبيرة مغلقة بغطاءٍ محكم، لأنها أكثر الأمور جذباً للصراصير. عدم ترك أواني الطعام متسخة في حوض الجلي بدون تنظيف، لأنها مرتع لتراكم الصراصير. تنظيف أرضيات المطبخ وجدرانها بمحلول من الماء والكلوراكس” مبيض الغسيل “، فهي تقضي تماماً على تجمع الصراصير. رش الصراصير بشكل مباشر بمثبتات الشعر ” السبراي ” فهو طريقة فعالة ومباشرة لقتلها. رشق الصراصير بالماء والصابون خاصة على مناطق البطن والرأس، لأنها مناطق قاتلة ومميتة على الحال. توزيع بعض قشور الخيار على أماكن تردد الصراصير والثقوب التي تخرج منها لأنها تساعد على التخلص منها. وضع كمية من القهوة والماء في زجاجات مكشوفة الغطاء، فهي تجمع الصراصير فيها ويصعب بعدها خروجها من البرطمان من جديد. وضع بعض فصوص من الثوم، أو نقاط من زيت القرنفل، أو عصير الليمون، أو أوراق من النعناع على أماكن تواجد الصراصير، فهي تنفر من هذه الروائح ولا تعود مجدداً للمكان. استخدام حمض البوريك من النوع غير السام مع خلطه بالسكر والحليب وتوزيعه يومياً في الشقوق والزوايا التي تتواجد بها الصراصير وتكرار هذه الوصفة لمدة أسبوعين للتخلص تماماً من تواجدها المقزز. عمل مصائد للصراصير بقص عنقها وقلبها على الأرض بحيث تدخل الصراصير فيها ولا تتمكن من الخروج مرة أخرى. استخدام المبيدات الحشرية الخاصة بالصراصير ” الحشرات الزاحفة ” ورشها على الشقوق وجوانب المنزل لتأثيرها القاتل عليها.
صراصير المطبخ تعتبر الحشرات من أكثر المخلوقات إزعاجاً للإنسان خاصةً عندما تدخل المنزل، ولعلّ الصراصير من المخلوقات التي تُثير اشمئزاز الإنسان لفضلاتها ومظهرها المزعج والمنفر وكونها مُسبّباً للأمراض المختلفة خاصةً إذا كانت تعيش في المطبخ. تتميز الصراصير بأنها مخلوقاتٌ ليلية الحركة تنشط في الليل، وتخرج في الغالب من أنابيب وتمديدات الصرف الصحي وتستقر في المطابخ بشكلٍ خاص، وخاصةً في الثلاجات والخزانات وفي أواني الطهي وعند الصحون. في هذا المقال سنتحدث عن طرقٍ للتخلص من الصراصير. أضرار الصراصير نقل بعض الأمراض لسكان المنزل مثل الحساسيّة والإسهال. الإضرار بصحة الأطفال، حيث يؤدي وجود الصراصير في المنزل إلى التسبب بضيق التنفس لهم. انتشار الرائحة الكريهة في كامل أرجاء المنزل. التسبب باتساخ المكان بسبب انتشار الفضلات في الأماكن التي تكون فيها، وخاصةً في المطبخ. التخلص من صراصير المطبخ التخلص من القطع الخشبية غير المستخدمة لأن الصراصير تستقر فيها. إصلاح الأعطال في الماء والأنابيب. التخلص من بواقي الطعام والفضلات في الصحون والتي تعد جاذبةً للصراصير. إغلاق الثقوب في الجدران والتي تتسرب منها الصراصير. الاحتفاظ بالطعام في الثلاجة. التنظيف الدوري للثلاجة واستخدام المعقمات لضمان عدم وصول الصراصير إليها. الفحص الدوري لخزانات المطبخ وتنظيفها. وضع القمامة والنفايات في أكياسٍ وإحكام إغلاقها ثم وضعها في براميلَ خاصة وإحكام إغلاقها أيضاً وإبعادها عن المنزل. تنظيف المطبخ من خلال غسل أرضيته بالماء والصابون والمواد المعقمة؛ لأن ذلك يؤدي إلى التخلص من بيوض الصراصير التي يؤدي الدوس عليها إلى تكاثر الصراصير بشكلٍ كبير. خلطات طبيعية للصراصير إعداد خليط الماء والصابون ورش الصراصير بها، فيؤدي ذلك إلى القضاء عليها بشكلٍ مباشرٍ وسريع، خاصةً إذا تم رشها على منطقة البطن عند الصرصور. استخدام قشور الخيار التي أثبتت فعاليتها وكفاءتها في التخلص من الصراصير وذلك بسبب رائحتها ورطوبتها. استخدام الليمون وزيت القرنفل والنعنع للقضاء على الصراصير في المطبخ تحديداً وخاصةً إذا تم خلط هذه المواد معاً بشكلٍ جيد. رش المواد الكحولية الخاصة بالشعر مثل مثبتات الشعر ومواد التصفيف بشكلٍ مباشرٍ على الصراصير أو الثقوب التي تعيش وتختبئ فيها نهاراً. استخدام المبيدات الحشريّة المَعروفة والمُنتشرة بكثافةٍ في الأسواق والتي تقضي على الصراصير بكفاءة، إلا أنّها تحتوي على المواد الكيماوية الضارة بصحة الإنسان خاصةً إذا تواجد الأطفال في المنزل. استعمال مَصايد الصراصير من خلال قص قناني وتركها على الأرض بالعرض فتدخل الصراصير إليها ولا تستطيع الخروج منها.