النظافة

إزالة الصبغة عن الملابس

البقع كثيراً ما نَستخدم الصبغات، أو الدّهان، أو طلاء الأظافر، وينتهي بنا المطاف لِنجد بقعاً من هذه الصبغات قد علقت بملابسنا، فنغسلها مِراراً وتكراراً لكنْ دون فائدة؛ إذ إنّ بقع الصبغات تُعد من البقع المستعصية التي عادةً ما تحتاج لموادٍ خاصّةٍ لإزالتها. في هذا المقال سنقدّم لكم طرقاً بسيطةً ومواد متوفّرة في المنزل من الممكن استخدامها لإزالة هذه البقع. إزالة الصبغة عن الملابس الكلور من المُمكن أن نستخدم الكلور فقط في حال كانت الملابس بيضاء اللون؛ حيث يساعد الكلور على التخلّص من البقع بسهولة، وذلك بنقع الملابس بالماء البارد، مع إضافة ربع كوب من الكلور، وثمّ نتركها لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسلها جيّداً للتخلّص من آثار الكلور، وأخيراً نغسلها بالغسّالة. الليمون يعمل الحمض الموجود في الليمون على إزالة بُقعِ الصبغة من الملابس؛ ونستخدم الليمون بأخذ شريحةٍ منه، ونفرك البقعة بها بحركات دائرية حتى نلاحظ أنَّ البقعة اختفت، ومن المُمكن أن نُضيف بعض القطرات من عصير الليمونِ ونفركها بفوطةٍ ناعمة، ثمَّ نغَسل الملابس بمسحوقِ الغسيل. الخل الأبيض يزيل الخل الأبيض بعض أنواع الصبغات، ومن الممكن أنْ نُضيف ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض مع نصف ملعقةٍ كبيرةٍ من مسحوق الغسيل، ونخلط المزيج جيّداً، ثمَّ نَضعه فوق بقعةِ الصبغة، ونتركه لمدّة عشر دقائق، ثمَّ نُحضر فُرشاة أسنانٍ ناعمة، ونُرَطِّبها بالماء ونفرك بها البقعة، بعد ذلك نغسل الملابس بالماء، ثمَّ نغسلها بالغسّالة الكهربائية. كما يُمكن أن ننقع قطع الملابس المُلطّخة وذلك بأن نغمرها تماماً بالماء، وثمّ نضيف كوباً من الخل الأبيض عليها، ونتركها لمدة ساعة، ثمّ نغسلها يدويّاً بكميّةٍ كبيرةٍ من سائلِ غسل الأطباق. الأسيتون (مزيل طلاء الأظافر) كثيراً ما تتسّخ الملابس بسبب طلاء الأظافر، ومن أسهل الطُرق لإزالته عن القماش استخدام الأسيتون الخالي من الألوان، وذلك بأنْ نَضَع مقداراً من الأسيتون على بقعةِ الطلاء، ثمّ نفركها بفوطة، مع الانتباه على عدم نشر البقعة على مساحة أكبر. مثبّت الشعر نستخدم مثبّت الشعر لإزالة بقعِ الحبر عن الملابس، وذلك بأنْ نضع فوطةً تحت قطعة الملابس؛ كي لا ينتشر الحبر للجهة المُقابلة من الملابس، ثمّ نرشّ كميّةً جيّدةً من مثبتِ الشعر على بُقعة الحبر ثمَّ نتركه لمدةِ دقيقتين، ونحضر قُطنة ونضغط على بقعةِ الحبر كي يخرج الحبر من القماش. هنا يجب ألّا نفرك البقعة كي لا تنتشر، بعدها نلاحظ فإذا بقيت البقعة ولم تختف تماماً نخلط ملعقةً كبيرةً من بيكربونات الصودا مع ملعقة ونصف من الماء، ونضعها فوق بقعةِ الحبر، ونستخدم فرشاة، أو فوطة لفركها، ثمّ نغسلها كالمعتاد. الكحول الطبي من المُمكن استخدام الكحول للتخلّص من الصبغات، وخاصّةً البقع الناتجة عن صبغاتِ الشعر، وذلك بأن نضع قطراتٍ من الكحول فوق البقعة، ثمّ نتركها لِعدةِ دقائق، ثمَّ نضع المزيد من الكحول، ونفرك البقعة، ونغسلها بمسحوق الغسيل. ملاحظة: من الأفضل تطبيق الطُرق السابقة قبل أنْ تجف الصَبغة على الملابس، كما يجب ألّا نُجفّفَ الملابس بِمجفّفة الملابس الكهربائية قبل إزالة الصبغة؛ لأنها تُثبّت الصبغة في نسيج القماش، بالتالي يستحيل التخلّص منها.

بقع الملابس تتعرض الملابس إلى الكثير من البقع، مثل بقع الزيت، أو الحبر، أو الدهان، أو صبغات الشعر التي تؤثر في مظهرها ولونها، مما يقلل فرص ارتدائها مرة أخرى، وذلك لأنّ بقع صبغات الشعر تعتبر من أكثر البقع العنيدة التي تصعب إزالتها، لهذا تلجأ العديد من السيدات للبحث عن شتى الطرق التي تعينهنّ على التخلص من هذه البقع؛ تجنباً لإتلاف الملابس وعدم استخدامها مجدداً، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال. كيفية إزالة صبغة الشعر عن الملابس وصفة الخل الأبيض مزج كمية كافية من الخل الأبيض مع كوب من الماء الفاتر للحصول على محلولٍ متجانس، ثمّ رشه على البقعة بشكلٍ مباشر، ومسحها باستمرار إلى أن تختفي البقعة، علماً أنّه من الممكن استخدام هذه الوصفة لجميع أنواع الملابس. وصفة الكحول رشّ كمية كافية من الكحول على البقعة، ثمّ التربيت عليها عن طريق الاستعانة بقطعة قماش بيضاء اللون ونظيفة، ثمّ فركها جيداً إلى أن تزول البقعة بشكلٍ نهائي، علماً أنّه من الممكن إضافة القليل من بيروكسيد الهيدروجين إلى الكحول في حال كانت الملابس مصنوعة من القماش الاصطناعي، وتغميس قطعة قطن فيه، وفرك البقعة بها، أما في حال كانت الملابس مصنوعة من القطن أو الصوف فتضاف إلى الكحول كمية كافية من مادة التربنتينة، وتغمس فيه قطعة القطن وتفرك البقعة بها. صابون الأطباق السائل نقع الملابس في مزيج محضّر من القليل من صابون الأطباق السائل، ونقطة من الأمونيا، وكمية كافية من الماء، وتركها مدة من الزمن، ثمّ غسلها بالطريقة المعتادة، وينصح باستعمال هذه الوصفة للملابس القطنية. وصفة عصير الليمون مزج عصير ليمونة مع القليل من كريم التارتار للحصول على خليطٍ متجانس، ثمّ تغميس فرشاة أسنان فيه، وفرك البقعة بلطف وباتجاهٍ مستقيم وليس بشكلٍ دائري، ثمّ فركها بصابون غسيل سائل، وغسلها، وتجفيفها. نصائح لإزالة صبغة الشعر من الملابس فرك البقع الظاهرة فور سقوطها على الملابس، وتجنّب تركها إلى أن تجف، والاستعانة بالماء البارد خلال الفرك كونه يتغلغل فيها، ويساعد على التخلص منها. مسح صبغة الشعر بسرعة، حتى يسهل إزالتها بعد ذلك. رش كمية من السبريه على البقعة، وتركها لمدة عشر دقائق إلى أن تتشربه، ثمّ غسله بالطريقة المعتادة، والتأكد من ذهاب البقعة قبل تجفيف القطعة. ارتداء الملابس المصنوعة من القطن خلال صبغ الشعر. ارتداء الملابس بيضاء اللون، وتجنب الملوّنة كي لا تتأثر درجة لونها بالصبغة. اختيار نوعية ملابس قابلة للغسل بمسحوق الغسيل والماء، وليست مجهزة للغسيل الجاف فقط. الاستعانة بالكلور أو المبيض لتنظيف البقعة في حال ضمان أنّه لا يترك بقعة خاصة به على الملابس.

صبغة الشعر وغالباً ما تهتم الأنثى بشعرها تحديداً، وذلك من ناحية نظافته، وطريقة غسله، ومعالجته من أي مشكلة كتساقط الشعر أو تقصّفه، ويكون ذلك باستخدام ماسكات معينة مخصّصة للشعر، كما ويعد لون الشعر ومظهره أمر مهم جداً في مجال الأناقة والجمال، فكلّما كان لونه مشرقاً ومفعماً بالحيوية كان أجمل، لذا تتّجه الكثير من السيدات لصبغ شعرهن إمّا من باب التغيير، أو من باب اخفاء الشيب الذي بدأ يغزو الشعر، حيث من الممكن صبغ الشعر بالصالون أو في المنزل. وتواجه الكثير من السيدات مشاكل أثناء صبغ الشعر، أبرزها تطاير بقع الصبغة على الملابس، والتي من الصعب جداً إزالتها بطرق الغسيل التقليدية، ممّا يؤدّي غالباً لفقد كثير من السيدات العديد من قطع الملابس المفضّلة لديهن، وفي هذا المقال سنذكر للسيدات بعض النصائح التي يمكن اتباعها أثناء صبغ الشعر لتفادي خسارة المزيد من قطع الملابس، إلى جانب الطرق التي ومن خلالها يمكننا التخلّص من بقع صبغة الشعر العالقة في الملابس. أمور يجب مراعاتها أثناء صبغ الشعر ارتداء الملابس القطنية، ويفضّل أن تكون بيضاء اللون. ارتداء الملابس التي يمكن غسلها باستخدام الماء ومسحوق الغسيل. يستحسن عدم ارتداء الملابس الثمينة أو المفضّلة، كي لا تتأذّى من بقع الصبغة. ارتداء غطاء فوق الملابس قبل البدء بالصبغ، ليحول دون وصول بقع الصبغة إلى الملابس. ومن الأمور الضرورية جداً هو ارتداء غطاء الرأس بعد الانتهاء من الصبغ، وأثناء انتظار الصبغة، وذلك حتّى تأخذ مفعولها، تجنّباً لسقوط أي من بقع الصبغة على الملابس. التخلّص من صبغة الشعر على الملابس القيام بفرك بقعة الصبغة على الفور. القيام بمسح بقعة الصبغة بسرعة وقبل جفافها، لأنّ ذلك يسهّل من عملية إزالتها بشكل كبير. القيام برش القليل من مثبّت الشعر على البقعة، والانتظار حتّى تمتصه البقعة تماماً، ومن ثمّ غسل الملابس بالطريقة المعتادة. وفي حال كانت البقعة جفّت عن الملابس، فيمكن إزالتها عن طريق رش محلول الخل والماء الدافئ عليها، ومن ثمّ مسحها بشكل مستمر حتّى تزول البقعة نهائياً. طرق إزالة بقع الصبغة العنيدة وفي حال لم تؤدّي الطرق السابقة للتخلّص من صبغة الشعر على الملابس، يمكنك القيام بالتالي: احضار قطعة قماشيّة بيضاء ونظيفة، ومن ثم غمسها في الكحول وفرك البقعة بها. في حال كانت الملابس صوفية أو قطنية فيمكن غمس قطعة القماش بالتربنتينة وفرك البقعة بها. إذا كانت الملابس مصنوعة من القماش الصناعي كالبوليستر، فيتم غمس قطعة القماش في بيروكسيد الهيدروجين وفرك البقعة بها. ينصح بنقع الملابس في محلول مكوّن من الماء، وسائل غسيل الأطباق، وقطرة من الأمونيا، لفاعليته بإزالة الصبغة عن الملابس. يمكن استخدام المبيّض أو الكلور في إزالة البقعة، لكن يجب اختباره على مساحة صغيرة لا يمكن ملاحظتها من الملابس، وذلك للتأكّد من عدم تركه لبقع خاصة به.