النظافة

طريقة عمل عطور للأرضيات والفراش

معطر الأرضيات غالباً ما تواجه ربات المنازل بعض المشاكل في تنظيف المنزل، خصوصاً أنّ استخدام الماء والصابون وحده لم يعد كافٍ للحصول على النظافة المطلوبة، والرائحة العطرة التي يفضلها جميع أفراد الأسرة، لذا ظهرت الحاجة الملحة لاستخدام معطرات الأرضيات، والأسطح، لإضفاء الروائح الذكية في كافة أنحاء البيت، ليشعر ساكنوه بالانتعاش والراحة النفسية. لم يعد أمر تصنيع المنظفات المنزلية صعباً على ربات المنازل في الوقت الحالي؛ نظراً لتوفر المكوّنات، وبساطة تركيبها، والحصول منها على منظفات عالية الجودة تضاهي المواد التي تباع بالأسواق، وحتى يكون لدينا إلمام أيضاً بكيفية صناعة معطرات الأرضيات، سنذكر في هذا المقال ماهية مكوّناته، وكيفيّة تصنيع أنواع منه بمركبات متنوعة. عمل معطّر أرضيات بالجيلاتين المكوّنات: ملعقتان من الجيلاتين النباتي. زيوت عطرية: زيت اللافندر، أو زيت الياسمين، أو النعناع بحسب الرغبة. صبغة طعام. ماء مقطر. طريقة العمل: نضع كمية الجيلاتين في الماء المقطر، ثمّ نحركه جيداً حتى يذوب الجيلاتين ويتجانس مع الماء. نضيف ملعقة من ملوّن الطعام، ونتابع التحريك حتى تتجانس المكوّنات معاً. نضع عشر نقاط من أي نوع من الزيوت العطريّة، ثمّ نرجّ المزيج جيداً من جديد، حتى يختلط ببقية المكوّنات. نُدخل المعطر إلى الثلاجة لمدة ساعة تقريباً حتى يجمد، ثمّ نباشر باستخدامه في تنظيف وتعطير الأرضيات في المنزل. عمل معطّر أرضيات كيميائي المكوّنات: ربع كيلوغرام من المعطر البودرة، أو أي زيت عطري يمكن شراؤه من محل بيع المواد الكيميائية. نصف كيلوغرام من الملح. كيلوغرام من التكسبون، والذي يمكن شراؤه من أي محل صناعة المنظفات. خمسون غراماً من المادة المزيلة للتكلس. عشرون لتراً من الماء. خمسون غراماً من الصبغة الملوّنة. خمسون غراماً من الفورمالين. طريقة العمل: نفرغ الماء في وعاء زجاجي، أو بلاستيكي عميق. نضيف الملح للماء، ونقلبه جيداً حتى يذوب الملح تماماً. نضع مادة التكسبون ونتابع التقليب بحرص بواسطة عود خشبي حتى لا تتفاعل مع مكوّنات المادة التي نود صنعها. نضيف المادة الملوّنة إلى المكونّات السابقة، ونقلب جيداً حتى تتجانس. نضيف المادة المقاومة التكلس، والمعطر، والفورمالين للمواد السابقة، ونعاود تقليب المكوّنات من جديد حتى تتجانس معاً. نضع مزيداً من الملح على الخليط المتكوّن إذا لم نحصل على لزوجة مناسبة للمعطر. نسكب المعطر في أوعية زجاجيّة نظيفة، ومعقمة، ويفضل أن نتركها يوم كامل قبل الاستخدام للحصول على نتائج رائعة بعد تفاعل مكوّناتها معاً رائحة عطرة وأرضيات لامعة. عمل ملمع ومعطر للسيراميك المكوّنات: قشر أربع حبات من البرتقال. لتر من الخل الأبيض. طريقة العمل: نضع قشر البرتقال، أو الليمون في وعاء زجاجي معقم، حيث نملأه بكمية كافية منها. نسكب الخل على قشور البرتقال حتى نغمرها تماماً. نغلق الإناء جيداً، ثمّ نرجه قليلاً، ثمّ نُدخله إلى الثلاجة ونتركه لمدة أسبوعين في الجزء السفلي منها. نصفي السائل الناتج بواسطة قطعة من الشاش الأبيض، ثمّ نضعه في وعاء بخاخ، ونبدأ بتلميع السيراميك، والأسطح، والأرضيات به.اقراء ايضا :  شركة صيانة مكيفات بالرياض

العطر العطر هو ذلك السائل الفواح الذي يبعث رائحته الجميلة في كل مكان، فيعطي انطباعاً بالنظافة، والانتعاش، وقد عرفه العرب منذ الآلاف السنين، فقد استخلصوه من أنواع عديدة من الزهور، والأعشاب العطرية، كالقرنفل، والياسمين، واللافندر، وزهر الليمون، والبرتقال، واستخدموه في تعطير أنفسهم، ومنازلهم، وثيابهم، وأثاثهم. رغم التطورات التي شهدتها صناعة العطر عالمياً، تبقى الوصفات التقليدية هي الأساس لصناعة العطورٍ التي يدوم مفعولها لشهور طويلة، خصوصاً إن صُنعت حسب الأصول، وحفظت في مكانٍ جافٍ بعيدٍ عن الرطوبة، أو الحرارة العالية، ليتمّ استخدامها حسب الحاجة، وفي هذا المقال سنذكر مجموعةً من الوصفات لتحضير معطرٍ للفراش بتكلفةٍ بسيطة في المنزل ، دون الحاجة لشرائها بأسعار باهظة. عطر فراش خليجي المكوّنات: كوب من ماء الورد. زيت عطري، كزيت أساس النعناع القرنفلي، أو زيت الياسمين. قطعة صغيرة الحجم من البخور. حبتان من المستكة. طريقة العمل: ضعي عشر نقاطٍ من الزيت العطري في زجاجة البخاخ. أضيفي ماء الورد، والمستكة للزيت العطري، ثمّ رجي الزجاجة حتّى تمتزج المكوّنات تماماً. أشعلي قطعة البخور، ثمّ ضعيها في الزجاجة، وأغلقيها فوراً حتّى تحتفظ برائحتها داخل الزجاجة. رجي الزجاجة مرةً أخرى حتّى تختلط المكونات معاً، ثمّ استخدميها. عطر العود للفراش المكوّنات: علبة من دهن العود. كوبان من الماء وعاء بخاخ. طريقة العمل: اخلطي الماء، ودهن العود في البخاخ جيداً حتّى تتجانس المكوّنات معاً. ضعي خليط العود في البخاخ، ورجي البخاخ جيداً قبل استخدامه. رذاذ معطر للفراش المكوّنات: ماء مقطر. كحول إيثيلي. زيت لافندر نقي. زجاجة فارغة. ورد لافندر، أو بنفسج مجفف. طريقة العمل: ضعي في زجاجة البخاخ مقدار ملعقةٍ كبيرةٍ من الكحول الإيثيلي. أضيفي عشر نقاطٍ من زيت اللافندر إلى الكحول، ثمّ رجي الزجاجة حتّى تتجانس المكوّنات جيداً. أضيفي الورود المجففة ثمّ ضعي الماء المقطر حتّى تمتلئ الزجاجة. رجي الزجاجة جيداً قبل رش العطر على الوسائد، والمفروشات. عطر الورد للفراش المكوّنات: زيت الورد البلدي، أو أي زيت عطري تفضلينه. جلسرين، أو زيت أطفال، أو زيت البرافين لتثبيت العطر. كحول طبي. طريقة العمل: ضعي خمسة عشر ملليلتراً من زيت الورد في زجاجةٍ معقمة. أضيفي لها ثلاثة ملليلترات من زيت الاطفال او الجلسرين لضمان ثبات رائحة العطر على الفراش لفتراتٍ طويلة. أضيفي ثلاثة ملليلترات من الكحولإلى المكونات السابقة، ثمّ رجي الزجاجة جيداً حتّى تتجانس جميعها، وتحصلي على زيت عطري مركز تدوم رائحته على الفراش لفترات طويلة تزيد عن ثلاثين يوماً. خلطة لفراش العروس المكوّنات: ماء. عطر زيت الياسمين. ماء الريحان. قطرات من روح الورد. قطرات روح الفل. ثلاث ملاعق من المسك المطحون. ملعقة صغيرة من ماء الورد. طريقة العمل: ضعي زيت الياسمين، وروح الورد، وروح الفل في الزجاجة، واخلطي المكوّنات جيداً. أضيفي المسك المطحون ورجي الزجاجة مرةً أخرى. اخلطي ماء الريحان، مع ماء الورد، والماء معاً، ثمّ أضيفيها إلى المكونات السابقة، ورجيها جيداً حتّى تحصلي عطرٍ مميز.

رائحة المفارش قد تشتمّ ربّة المنزل في بعض الأحيان روائحَ مزعجة وكريهة منبعثة من المفارش المختلفة في البيت، وعادةً ما تظهَرُ هذه الروائح بسبب البكتيريا المتكاثرة داخل هذه المفارش. تموت البكتيريا الموجودة في المفارش عند غسلها وتعريضها لأشعة الشمس القوية، أمّا الرائحة الكريهة المُنبعثة منها فتحتاج إلى مُعطّر جو برائحة قويّة وجميلة للتخلص منها، وفيما يلي نذكر طريقتين لعمل مُعطّر مفارش برائحة جميلة وقويّة. عمل معطر المفارش معطر للمفارش من عيدان البخور للبدء في هذه الطريقة يجب توفّر عبوة بلاستيكية برأس رشّاش بحجم لا يزيد عن 240 مليلتر، و120 مليلتر من ماء الورد، وعودين من البخور يمكن لربة المنزل اختيار البخور بالرائحة المفضلة لديها، وملعقتين كبيرتين من مسحوق المستكة، وزيت الليمون العطري أو أي زيت عطري. تنظف العبوة البلاستيكية جيداً، للتخلّص من آثار أي مادة كانت موجودة فيها سابقاً، وتترك حتّى تجفّ تماماً من الماء، يسكب ماء الورد في العبوة النظيفة ويضاف إليه مقدار ملعقة كبيرة من زيت الليمون العطري. يضاف عودا البخور ومسحوق المستكة إلى مياه الورد في العبوة البلاستيكية، وتغلق العبوة بإحكام وترجّ جيداً حتى يذوب مسحوق المستكة في مياه الورد، وتترك ليومين أو ثلاث أيام حتى تتفاعل المواد المكونة للمعطر مع بعضها البعض وتظهر الروائح جيداً، مع الحرص على خضها بين الحين والآخر لتسريع تفاعل المواد معاً وخروج روائحها العطرية. بهذا نكون قد حصلنا على رشاش معطر للمفارش طبيعي وخالي من المواد الكيميائية التي قد تضر بالأطفال، وبالإمكان استعماله على جميع أنواع المفارش والستائر والسجاد. معطر المفارش برائحة الياسمين لصنع هذا المعطر يجب توفّر عطر الياسمين، وعبوة من المياه المرطّبة للمفارش، وعبوة من مياه الريحان، وبضع قطرات من روح الورد، وثلاث ملاعق كبيرة من بودرة المسك، عبوة من مياه الورد، مجموعة من زهور الفل. إحضار علبة برأس رشاش نظيفة وخالية من آثار أي روائح سابقة كانت موجودة فيها، ويضاف مقدار نصف فنجان صغير من المياه المرطبة للقماش في العلبة، ويضاف إليها نفس المقدار من مياه الريحان. تضاف كل من بودرة المسك وقطرات روح الورد إلى العبوة البلاستيكية، تسحق زهور الفل وتضاف إلى العبوة مع نصغ فنجان من ماء الورد، ويرش البعض من ذرات عطر الياسمين في داخل العبوة، وتغلق العبوة بإحكام وترج جيداً لبعض الوقت حتّى تتفاعل المواد مع بعضها البعض مكونةً معطر برائحة جديدة للمفارش بأنواعها المختلفة. يفضل الانتظار من ثلاث إلى أربع ساعات قبل استخدام المعطر، حتى نحصل على الرائحة القوية للمعطر.