النظافة

كيف أتخلص من بقع الدم على الملابس

 

بقع الدم على الملابس تعدّ بقع الدم من أعند البقع التي تتعرّض لها أنسجة الملابس، وخاصّة إذا ما جفت هذه البقع على الملابس، وغالباً ما تعاني النساء في إيجاد الحلول المناسبة لهذه البقع، ولكن وممّا لا شكّ فيه أنّ هناك العديد من الطرق التي تساعد كل سيدة على التخلّص من هذه البقع، وبصورة سهلة وغير مكلفة. طرق التخلص من بقع الدم بقع الدم الرطبة اشطفي الملابس الملوّثة ببقع الدماء باستخدام الماء البارد. استخدمي الملح في تنظيف البقع وذلك من خلال تغطية البقع بعجينة متماسكة من الملح والماء، افركي البقعة المغطية بالملح، ثمّ قومي بغسلها باستخدام الماء البارد، وتجدر الإشارة إلى أن بلورات الملح الخشنة، تعمل على تخليل ارتباط جزيئات الدم بالأنسجة، وبالتالي تسهّل عملية التخلّص منها. نظّفي بقع الدم بمحلول مادة بيروكسيد الهيدروجين، ويحضر بمزج كميات متساوية من مادة بيروكسيد الهيروجين والماء، انقعي هذه البقع بالمحلول بشكل متكرر حتّى تتخلّصي من البقع بشكل كامل، ثمّ اغسلي البقع بماء نظيف ومنظف غسيل عادي، ويمكنك أيضاً نقع الملابس في هذا المحلول، لمدّة تتراوح بين خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، ثمّ اغسليها بالماء البارد. اغسلي البقع باستخدام الماء البارد وصابون اليدين، ولكن عليك فرك البقعة بشكل جيد، ولكن احرصي على استخدام الماء البارد. الأمونيا فعالة في التخلص من بقع الدم، فعليك مزج ملعقة كبيرة منها، في نصف كأس من الماء، انقعي البقعة بهذا المزيج حتى تزول بشكل نهائي، ثمّ اغسلي الملابس بالماء البارد، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المادة مؤذية بشكل كبير للأنسجة الحريرية. إذا لم تزل البقع عن الملابس بشكل نهائي يجب عليك استخدام مبيض الغسيل، وتجدر الإشارة إلى أن هذا المنظف يسبب بهتان في لون الأقمشة. البقع الجافة غطي البقع دم الموجودة على الملابس بمعجون الأسنان، واتركيه حتى يجف بشكل كامل، ثمّ افركي البقعة باستخدام فرشاة أسنان قديمة، ثمّ اغسلي الملابس في الغسالة، أو افركي البقعة بشكل جيد على اليد، وذلك لتتخلّصي من لون معجون الأسنان. يمكنكِ تنظيف بقع الدم باللعاب، ضعي اللعاب على البقعة، ثمّ قومي بفرك البقعة بشكل جيد، ثم إنقعي الملابس في الماء البارد، فإنزيمات اللعاب والتي هي إحدى وسائل الهضم، قادرة على تكسير جزئيات البروتين التي تربط بقع الدم بالأنسجة. عليك استخدام منظفات ذات قوة بسيطة في تنظيف أقمشة الحريرية والساتان، مثل الملح وسائل تنظيف اليدين.
بقع الدم قد يتعرّض البعض نتيجة السقوط أو ملامسة جسم حاد إلى الإصابة بجرح مدمي، ممّا يترتب عليه تلطّخ الملابس بالبعض من قطرات الدم، من الممكن التخلّص من بقع الدم فور حدوثها بسهولة، إلّا أنّ تركها حتّى يجف يجعل إزالتها أمراً يحتاج بعض التدخلات الخاصة التي تساعد في تفكيك بقع الدم وإزالتها كلياً، ومن المناسب أن هذه التدخلات تقتصر على مواد متوفرة في المنزل، دون الحاجة لإنفاق المال على المنظفات الباهظة، وفيما يلي بعض التدخلات التي تساعد في إزالة بقع الدم عن مختلف أنواع الملابس.إزالة بقع الدم عن الملابس كما سبق ذكره فإن إزالة بقع الدم فور حدوثها أمر سهل، ولا يحتاج إلى كثير من التعقيد، فكل ما يلزم هو غسل مكان بقعة الدم بالماء البارد حتى تزول البقعة، مع تجنّب استعمال الماء الساخن. بقع الدم الجافة يساعد تركيب معجون الأسنان في تفكيك بقع الدم الجافة وإزالتها، مع ضرورة غسل الملابس بالغسالة فور الانتهاء للتخلّص من آثار معجون الأسنان، وذلك عن طريق: وضع كمية كافية من معجون الأسنان على البقعة. توزيع معجون الأسنان على البقعة باستخدام فرشاة الأسنان، حتىّ يغطيها بالكامل، وتركه ليجفّ. غسل المعجون بالماء البارد. في حال عدم زوال البقعة بالكامل تكرّر الخطوات السابقة حتّى يتمّ زوالها. بقع الدم عن الملابس الحساسة تحتاج الملابس المصنوعة من أقمشة حساسة توخي الحذر أثناء إزالة بقع الدم، واستخدام المواد الملائمة لتجنب الإضرار بأنسجتها أو بهتان لونها، لذا فإنّ أفضل طريقة فعالة يمكن إتباعها تكون من خلال استخدام الماء والملح، وذلك عن طريق: وضع الملابس تحت المياه الجارية في المغسلة، وتسليط مكان البقعة تحت فوهة الحنفية، مع مراعاة استخدام المياه الباردة، وتركها لفترة من الزمن حتّى يتمّ التخلّص من بعض آثار البقعة. خلط كمية من الملح مع كمية مناسبة من الماء، حتّى يشكلان معاً معجوناً متماسكاً. دهن مكان بقعة الدم بالمعجون حتّى يشبع به تماماً. دعك مكان بقعة الدم جيداً بالمعجون، ثمّ يشطف بالماء البارد. في حال بقاء أي من آثار بقعة الدم على الملابس تكرّر الخطوة مرة أخرى حتّى زوال البقعة. بقع الدم المستعصية في حال استعصاء إزالة بقع الدم بالطرق السابقة فمن الممكن تجربة الأمونيا لإزالتها، مع تجنب استخدامها على الأقمشة الصوفية والحريرية، وذلك عن طريق: خلط مقدار الأمونيا مع مقدار الماء. فرد خليط الأمونيا على مكان البقعة، وتركه لبعض الوقت حتى زوال البقعة. غسل مكان البقعة بالماء البارد.
كيفية إزالة بقع الدم عن الملابس تعاني كثير من الأمهات وربات البيوت من مشاكل مختلفة تتعلق بتنظيف الملابس وتحديداً إن كان الأمر يتعلق بوجود بقع صعبة الإزالة عليها، وتعتبر بقع الدم واحدة من أكثر البقع التي تشكل خوفاً لدى الأم؛ لأنّه يصعب التخلّص منها إلا باتّباع خطوات ووسائل محدّدة، وسوف نتناول هنا مجموعة من أهمّها لنساعدكِ على التخلّص منها كالتالي: الماء البارد: حيث يتعبر استخدامه أسهل وأبسط طريقة لإزالة بقع الدم عن الملابس، وتحديداً إذا ما تمّ تعريض القطعة المُلطخة للماء البارد بوقت مبكر قبل أن يجف، أمّا في حال كانت القطعة الملطخة بالدم كبيرة كسجادة مثلاً تحتوي على بقعة صغيرة، فبدلاً من تعريضها كلها للماء، يمكنكِ الاستكفاء باستخدام قطعة إسفنجية مبللة بالماء البارد، ثمّ افركي البقعة بها فوراً، والجدير بذكره هنا أنّ الماء الساخن يثبت الدم على الملابس ولا يزيلها فتجنّبيه. بيروكسيد الهيدروجين: ويفضل أن تسخدم هذه المادة وهي مخففة ومع البقع الصغيرة فقط وعلى الأقمشة الخشنة؛ لأنّ هذه المادة قد تسبب تغير في لون القماش الأصلي كبهتانه أو إضعافه، بحيث يتم استخدامه كالتالي: أضيفي كمية من بيروكسيد الهيدروجين على القماش الملطخ بالدم، بحيث لا تتجاوز كميته مساحة البقعة. كرّري من استخدام الرغوة الناتجة عن المادة؛ بسبب تباطؤ العملية الكيميائية الناتجة عن التفاعل وبالتالي تبقى البقعة الثابتة. تخلّصي من الرغوة بعد حدّ معيّن بمسحها باستخدام قطعة من القماش، وضعي كمية جديدة من البيروكسيد. بعد ذلك اغسلي البقعة بماء بارد وصابون، علماً بأنّه يمكنكِ وضع القطعة الملطخة بكاملها في البيروكسيد لمدّة تتراوح ما بين ربع ساعة إلى ثلث ساعة، وبعد ذلك اغسليها بالماء البارد. الصابون العادي: هنا يتمّ اللجوء إلى هذه الطريقة التقليدية في حال تواجدكِ في مكان عام مثلاً بحيث لا يمكنك الحصول على مادّة مثل بيروكسيد الهيدروجين، فاستخدمي الصابون مع الماء البارد، وفي حال كانت القطعة الملطخة بالدم كبيرة سجادة مثلاً، زيدي من كمية الصابون ورغوتها واتّبعي الخطوات التالية: افركي القطعة بالماء البارد. افركي القطعة باستخدام الصابون من خلال وضعها على البقعة مباشرةً. افركي البقعة المتسخة تحديداً بقوة باستخدام يديكِ بحيث تكون راحة يدك اليمنى مقابلة لليسرى. استمري في فرك البقعة بالصابون والماء إلى أن تزول البقعة. في جميع الحالات يجب أن تدركي أنّ الوقت الذي تغسلي فيه قطعة القماش مهمة جداً، فعندما تباشري في غسيلها بعد وجود الدم عليها مباشرةً فإنّ ذلك سيساعدك على إزالتها والتخلّص منها بشكل أسهل وأسرع وأقلّ جهداً.