النظافة

كيف أزيل الألوان الزيتية من الملابس

إزالة الألوان الزيتية تتعرض الملابس للأوساخ وخصوصاً عند تناول المأكولات الدهنية أو استخدام الألوان الزيتية، وتظهر البقع بوضوح عليها وخاصة إذا كانت فاتحة، وتعتبر الألوان الزيتية هي أصعب أنواع البقع، وتعتقد الكثير من السيدات أنه لا يُمكن إزالتها، لأنها تحتاج دقة وتركيز عند إزالتها، ولكن يوجد العديد من الحلول المنزلية التي تقضي على البقع الزيتية، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية إزالتها بطرق سهلة، بالإضافة إلى بعض النصائح. كيف أزيل الألوان الزيتية عن الملابس كيفية إزالة الألوان الزيتية عن الملابس العادية المنتجات التجارية المختلفة التي تختص بإزالة البقع الزيتية والشحوم عن الملابس، ويُمكن استخدامها عن طريق وضع كميةٍ قليلةٍ منها على البقع، وتركها لمدة نصف ساعة على الأقل، ثمّ فركها لعدة دقائق تحت الماء المغلي، وبعدها وضعها في الغسالة وغسلها جيداً. سائل منظف الأطباق: يساعد بدوره على فك الزيوت والدهون عن الملابس، ويمكن استخدامه بوضع كميةٍ قليلةٍ منه على البقع، وتركه لعدة دقائق، ثمّ فركه بواسطة فرشاة أسنان نظيفة لمدة ربع ساعة، وبعدها غسل الملابس بالماء المغلي، أو في الخل الأبيض. كيفية إزالة الألوان الزيتية عن الملابس الناعمة تمتاز الملابس الناعمة بأقمشتها الحساسة، لذلك يُفضل عدم فركها بشدّة لأنها تزداد حدّة المشكلة، وللتخلص منها يُمكن اتباع العديد من الطرق ونذكر منها: وضع كميةٍ قليلةٍ من المنتجات التجارية الخاصة بإزالة البقع، وتركها لعدّة دقائق أو حسب الإرشادات الموجودة على العلبة، ثمّ غسلها بالماء. تطبيق كميةٍ قليلةٍ من بودرة الأطفال، أو بودرة نشا الذرة على أماكن البقع، ثمّ ترك الملابس في مكان بعيدٍ عن أشعة الشمس لمدة ثماني ساعات على الأقل، وبعدها غسلها بالماء. كيفية إزالة الألوان الزيتية عن الملابس التي تحتاج لتنظيف جاف يفضل أخذ الملابس للغسيل الجاف لتنظيفها بوقتٍ سريع، حتى لا تتراكم البقع عليها، ولكن يُفضل قبل أخذها رشها بالقليل من بودرة الأطفال أو بودرة نشا الذرة، ويساهم هذا بإزالة البقع بسهولة عند تنظيفها. نصائح عند إزالة الألوان الزيتية عن الملابس الإسراع في تنظيف الألوان الزيتية، فكلما كانت البقعة صغيرة كانت إزالتها أفضل، لذلك يجب عدم الانتظار لعدة أيام. قراءة الملصقات الموجودة على علبة التنظيف بدقة. استخدام الماء المغلي في تنظيف الملابس، ولكن يجب التأكد بأنه لا يتلفها. الحرص عند استخدام الماء المغلي، لأنه يُمكن أن يؤدي إلى حروق الجلد. عدم تجفيف الملابس في الجهاز المخصص للتجفيف قبل إزالة البقع، لأنّ الحرارة العالية تؤدي إلى تثبيت الزيوت على النسيج. تجفيف البقعة بقطعة قماش قبل تنظيفها، ثمّ الضغط برفق ولطف عليها، وذلك للتخلص من الزيت الفائض.

طرق إزالة الألوان عن الملابس تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة اتساخ الملابس بالعديد من المواد ومنها الألوان، التي يستخدمها الأطفال بكثرة ويرسمون بها ما يتصورونه ويتخيّلونه على الورق، ولكنهم لا يسيطرون على أنفسهم فيقومون بتوسيخ ملابسهم بالألوان المائيّة، أو الشمعيّة، فتقوم الأم بالبحث عن كافة الطرق والوسائل الممكنة لتخلّص مما فعله طفلها على قطعة ملابسه، وتسعى إلى أن تعيدها كما كانت بالسابق نظيفة، وتخلو من التبقعات والتصبّغات الملونة، لذلك قمنا بتحضير هذا المقال لطرح مجموعة من الطرق السهلة والمتوافرة في المنزل بشكل مستمر لتخلص من تلك الألوان وإعادة الملابس لنظافتها ولونها الأصلي. الخل الأبيض، من المواد المتوفّرة باستمرار في المطبخ العربي، يتمّ سكب القليل من الخل على مكان البقعة وتُترك لمدة عشرين دقيقة وبعدها تُغسل بالماء والصابون، فتزول البقع بسرعة، ولا يظهر مكانها أيّ أثر. بيكربونات الصوديوم، يتم أخذ كمية من البيكربونات وتُخلط مع القليل من الماء لتتكوّن معجونة، تُدهن المعجونة على مكان البقعة وتترك لمدة ثلاثين دقيقة وبعدها تُغسل بالماء والصابون. الكحول الطبيّة الموجودة في صيدلية المنزل لتعقيم الجروح والتهابات الجلد، يؤخذ القليل من الكحول وتُسكب على مكان البقعة وتُفرك باليد لمدّة خمس دقائق، بعدها تُغسل بالماء والصابون، وهذه الطريقة تُعتبر ضارّة بالكثير من أنواع الأقمشة فهي تُؤدّي لتمزقها وتغير لونها، لذلك لا تُفضّل الكثير من السيدات استخدامها. مثبّت الشعر ويتمّ رش القليل منه على مكان البقعة الموجودة على قطعة الملابس ومن ثم غسلها بالغسالة كما هو معتاد. صابون اليدين، وهي من أكثر الطرق الفعالة لإزالة العديد من البقع كالدم، والألوان، والحبر، ويتمّ فرك مكان البقعة الموجودة على الملابس الصابون لمدّة خمس دقائق، فتزول البقع مباشرة، ولا تُسبّب أيّ ضرر بالقطعة أو باليدين. معجون الأسنان، ويتم وضع القليل من معجون الأسنان على بقعة الألوان وتُترك على هذا الحال لمدّة ساعة على الأقل، ومن ثم تُغسل بالغسالة كما هو معتاد. الحليب، ويتمّ غلي كمية من الحليب في وعاء كبير ومن ثم تُوضع القطعة المتّسخة بالألوان بالوعاء وتُترك لمدة خمس عشرة دقيقة، ومن ثم تُغسل بالماء والصابون وتُعرّض للشمس، فتزول البقعة بسرعة، ولكن هذه الطريقة لا ترغبها الكثير من السيدات بسبب رائحة الحليب، ولكن وضع نوع قويّ من المنظفات ذات الرائحة العطرة عليها كفيل بإزالة الرائحة. الماء الصافي، وهذه الطريقة تُستخدم في حال اتّساخ القطعة بالألوان المائية، فالماء بهذه الحالة كفيل بإزالة البقعة خلال وقت قصير.

الألوان المائية وأكثر المستخدمين لها من فئة الفنانين الكبار كعمل يومي، أو كممارسة هواية، وكذلك الفنانين الصغار ألا وهم الأطفال، وكلا الفئتين معرّضتان لتلويث أي شيء يحوم حولها من جدران وأدوات، لكن المشكلة الكبرى هي تلويث الملابس ببقع الألوان المائية، لكن لا بد من حل أو حلول لهذه المشكلة وذلك اعتماداً على نوع قطعة الملابس، سواء كانت صوفية، حريرية، أو من الكتان أو القطن أو الجلد، ومنها: إن كيفية إزالة الألوان المائية عن الملابس الحريرية والصوفية تشمل استخدام قطعة من الإسفنج مع القليل من قطرات من النشادر أو الأمونيا، ثم شطفه جيداً بالماء وترك قطعة الملابس لتجف. إن كيفية إزالة الألوان المائية عن الملابس القطنية والكتان تشمل نقع قطعة الملابس في لتر من الماء الدافئ مع نصف ملعقة صغيرة من المنظفات السائلة الروتينية مع ملعقة كبيرة واحدة من الأمونيا مدة لا تزيد عن نصف ساعة. أما الطريقة الثانية فهي بنقع قطعة الملابس بمحلول مكون من لتر واحد من الماء الدافئ مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مدة لات تقل عن ساعة ثم شطفها بالماء وتركها حتى تجف. إن كيفية إزالة الألوان المائية عن الملابس المصنوعة من الجلد، عن طريق مسحها بقطعة قماش مبللة بالماء ثم تركها في الهواء كي تجف جيداً. يمكن إزالة بقع الألوان المائية كذلك باستخدام ملعقة أو سكين لكشط المادة البارزة من الألوان المائية، ثم مسحها جيداً بقطعة قماش مبللة بالقليل من الماء مع أحد المنظفات ثم غسلها وتركها حتى تجف. نصائح وأمور يجب الانتباه لها جيداً أثناء وبعد إزالة بقع الألوان المائية: يمكن استخدام فرشاة ذات أسنان ناعمة وفرك مكان بقعة الألوان المائية بغمس الفرشاة بمحلول مكون من الماء والصابون. يعد الماء البارد أفضل من الساخن والدافئ عند تنظيف بقع الألوان المائية. قراءة التعليمات التي تتواجد على قطع الملابس قبل البدأ بمحاولة إزالة اياً من البقع. يجب الحذر أثناء محاولة فرك قطع الملابس حتى لا تهترأ أثناء مجاولة التنظيف. يجب اتباع جميع الخطوات التي توضع على المنظفات أو بعض أنواع المنظفات التي تستخدم لغرض إزالة البقع. يفضل تجفيف الملابس بعد الانتهاء من غسلها عن طريق تيارات الهواء العادية، أو المكيفات، أو التدفئة المركزية. يمكن استخدام بعض انواع المنظفات على جزء من قطعة الملابس الذي لا يظهر للعيان، كالأكمام، وذلك تجنباً لحدوث بعض المشاكل.