النظافة

كيف أزيل الروج والمانيكير من الملابس

أحمر الشفاه أو الروج رغم ما يضفيه من جمالية إلا أنه قد يتسبب ببعذ الضرر على قطع الملابس، خاصة بعد حفلات العشاء أو حفلات الزفاف أو غيرها من المواقف التي تستوجب استعمال أحمر الشفاه، لكن هل من الممكن إزالته عن قطع الملابس دون أن يبقى أي أثر لوجوده؟ تابعونا لنتعرف على الإجابة سوية: هل من الممكن إزالته عن قطع الملابس دون أن يبقى أي أثر لوجوده يجب قراءة الملصق الذي يكون مرفقاً مع قطعة الملابس والانتباه إذا ما قد كان هناك بعض التنويهات قبل إجراء أي عملية تنظيف. يمكن استعمال بعض منتجات إزالة البقع ثم غسل قطعة الملابس الملوثة بالروج مباشرة بالماء الدافئ. يجب تجنب الفرك أثناء عملية تنظيف بقع الروج حتى لا تتزق أنسجة الملابس. يمكن استعمال بعض الكحول على قطعة قماش ومسح بقعة الروج بهما. يمكن استعمال غاز الأمونيا مع القليل من النشادر، ثم غسل القطعة بالماء والصابون. كما أن لمثبتات الشعر دور في إزالة بقع الروج عن الملابس، فيمكن رش القليل منها على البقعة ثم تركها لعدة دقائق، ثم تسمح بقطعة قماش بيضاء، ليغسل بعدها بالماء الدافئ. يفضل تنظيف قطعة الملابس الملوثة ببعض من بقع الروج عند المحلات الخاصة بالتنظيف خاصة إذا كانت هذه الملابس مصنوعة من الجلد أو الفرو وغيرها من الأقمشة الحساسة. يمكن استخدام الفازلين بوضع القليل منه على البقع، ثم غسل قطعة القماش بالقليل من الماء وتركها بعد ذلك كي تجف. أما إذا كانت قطعة الملابس مصنوعة من الحرير، فيمكن استعمال قطعة من الشريط اللاصق الشفاف والضغط به على منطقة البقعة، ثم إزالتها بسرعة وبقوة وعلى الفور. يمكن رش القليل من بودرة التلك أو الطباشير وفركها بلطف ليزول بعدها أثر الروج عن الملابس. وضع القليل من معجون الأسنان على بقعة الروج ثم فرك المكان جيداً بها، سيساعد في إزالة بقع الروج عن الملابس. نبذة عن طريقة صنع الروج (أحمر الشفاه) تختلف أنواع الروج لكن معظمها يعتمد في صناعته على مكونات ثانوية فهناك الميكا، والسيليكا، قشور السمك وغيرها الكثير كمضافات تعطي اللمعان للمنتج، أما المكونات الأساسية فتتراوح بين المركبات العضوية المعقدة إلى المكونات الطبيعية كزيوت الخضراوات وزيوت اللانولين، زيت الخروع، زيت الزيتون وزبدة الكاكاو ، العطور، الصباغ، الشمع كشمع العسل وشمع الفربيون، إضافة إلى الشمع، العطور والصباغ والمواد الحافظة والمواد المضادة للأكسدة التي تمنع الروج من التزنخ.
بقع الروج تتعرّضُ بعضُ الملابس للعديد من البقع العنيدة، كبقع الزيت، أو المناكير، والشوكلاتة، والروج، إلا أنّ بقع الروج من البقع التي يصعب إزالتها عن الملابس، فيكون الأمرُ مزعجاً جداً، خاصّةً إذا كانت الملابس ذاتَ سعرٍ مرتفعٍ أو بيضاء اللّون، فيبدأُ البحثُ عن إحدى الطّرقِ لإزالةِ بقعِ الرّوج عن الملابس البيضاء، لذلك سنقوم في هذا المقالِ بتناولِ العديدِ من الطّرق التّي يمكن تطبيقها للتّخلص من بقع الرّوج. طرق التّخلصِ من بقعِ الرّوج عن الملابس البيضاء قبل البدْء في طرق إزالةِ بقع الرّوج، لا بدّ من التّنويه بضرورةِ قراءةِ الملصق المرفق على الملابس قبل البدْء في تنظيف الملابس، واتباع التّحذيرات المذكورة قبل تنظيفها لتجنّب تلف الملابس، ويفضلُ دائماً غسلُ الملابسِ البيضاءِ بالمياه الفاترةِ مع عدمِ دعكِ البقعِ بشكلٍ كبيرٍ لتجنّب تلفِ الأنسجة، وانتشار البقعةِ بشكلٍ أكبر، خاصّةً الملابس المصنعة من الحرير والجلد. مطهر الأرضيّات: تخلط كميةٌ متساويةٌ لكلٍّ من مطهرِ الأرضيات وملمع الزّجاج، ويسكب المزيج على البقعة مع الفرك بلطف، وسيُلاحَظُ ملاحظةُ اختفاء البقعةِ، وتُغسل الملابس بالطّريقةِ المعتادة. غاز الأمونيا: يمكن استخدامُ غازِ الأمونيا أو النّشادر في التّخلص من بقع الرّوجِ، وذلك بتعريضِ البقعةِ لغازِ الأمونيا، وغسلها بشكلٍ مباشرٍ جيداً بالطّريقةٍ المعتادة، وسيتم ملاحظةُ اختفاءِ البقعةِ بشكلٍ كامل. مثبتُ الشّعر: يستخدمُ مثبتُ الشّعرِ في إزالةِ العديدِ من البقع التّي تتعرض إليها الملابس، فيمكن رشُ مثبتِ الشّعر على بقعةِ الرّوج وتركه لدقائق، وغسلها بالماء الدّافىء لملاحظةِ التّخلصِ من البقعةِ بشكلٍ نهائيّ. الشّريط اللاصق: يوضع شريطٌ لاصقٌ على البقعةِ بشكلٍ مباشرٍ ويزالُ على الفور، ويوضعُ شريطٌ آخرُ إلى حين التّخلص من بقعةِ الرّوجِ بشكلٍ نهائي. السّبيرتو: يرشّ القليلُ من السبيرتو على بقعة الرّوج، وتفرك البقعة بلطفٍ إلى حين زوالها، وتُغسل القطعةُ بالطّريقة المعتادة. الفازلين: يمكنُ استخدام الفازلين وبودرةِ التّلك للتّخلص من البقعةِ بوضع القليل من الفازلين وبودرة التّلك على البقعة، وتركها لمدة خمسِ دقائق، وتغسلُ القطعةُ جيّداً إلى حين اختفاءِ بقعةِ الرّوج. معجون الأسنان: يعتمدُ العديدُ من الأشخاص على معجون الأسنان في التخلّص من العديدِ من البقع التّي تعلقُ على الملابس البيضاءِ لفعاليته الكبيرةِ في التّخلص من بقع الزّيت والدّهون والرّوج، ويمكن وضعُ القليلِ من معجونِ الأسنان على بقعةِ الرّوج، وتفرك بلطفٍ وتغسل. يُفضّلُ في حالِ كان القماشُ أبيضَ حسّاساً أو حريراً، أو من الجلد، أو في حالِ عدم زوال البقعةِ، إرسالُ الملابسِ إلى المغسلةِ المتخصصةِ في هذا العمل لتنظيفِ البقعةِ وإزالتّها، وعدم التسبّب بتلفِها.
بقع المناكير يمكن لبقع المناكير أن تصيب الكنب والفراش في أيّ لحظة من اللحظات، خاصّةً إذا تمّ طلاء الأظافر بالمناكير بالقرب من الكنب، أو إذا لامست الأظافر المطلية بالمناكير الكنب قبل جفافها، الأمر الذي قد يترك بقعاً واضحة على الكنب خاصّةً إن كانت باللون الفاتح، لكن يُمكن لربّة المنزل الاستعانة بأحد الطرق في إزالة المناكير عن الكنب، بشرط تجربتها أولاً على أحد الزوايا المخفية من الكنب للتأكد من ملائمتها لنوع القماش وعدم إتلافها له. طرق إزالة البقع عن الكنب الأسيتون يسكب قدر كافٍ من الأسيتون في صحن صغير وعميق وتغمّس فرشاة أسنان ذات أسنان ناعمة في الأسيتون حتى تتشرّب كمية مناسبة منه، ثم تُفرك برفق على بقعة المناكير الموجودة على الكنب. تكرّر الخطوة السابقة عدة مرات لحين إزالة المناكير عن الكنب بشكلٍ نهائيّ، ويُفضل غسل فرشاة الأسنان بالماء في حال تلطّخها بلون المناكير أثناء إزالته، وذلك لمنع انتشاره وتوسعه على الكنب. مساحيق إزالة البقع يسكب مقدار ملعقة من مسحوق إزالة البقع المجرّب مسبقاً والفعّال في إزالة مختلف أنواع البقع في طبقٍ صغير، ويملؤ من ربعه إلى نصفه بالماء الساخن ثمّ يُسكب المزيج وهو ساخنا على مكان وجود بقعة المناكير على الكنب، ثم يترك كذلك لمدة ساعةٍ أو أكثر حتى يزول وحده. ويمكن تجفيف الكنب لاحقاً من الماء باستخدام مجفّف الشعر الكهربائيّ، أو بتركه تحت أشعة الشمس بالقرب من النافذة. مثبت الشعر أو السبيرتو يرشّ قدر كاف من مثبت الشعر أو السبيرتو على قطعة إسفنج نظيفة ويُفرك مكان جود بقعة المناكير على الكنب بقطعة الإسفنج، مع مراعاة الفرك بشكلٍ دائريّ من الداخل إلى الخارج لمنع توسّع البقعة على الكنب. الكاز يُخفّف الكاز مع القليل من الماء في طبقٍ صغير ثمّ تُفرك بقعة المناكير بمحلول الكاز المُخفّف وذلك بالاستعانة بقطعة قماش نظيفة أو فرشاة أسنان ناعمة ويُراعى عند استخدام الكاز فتح النوافذ والأبواب وإخلاء الغرفة من الأطفال، كما يُمكن التخلّص من رائحة الكاز القوية على الكنب من خلال رش معطّر الأثاث عليه. منتجات تنظيف الأثاث تعتبر من الحلول الفعّالة في إزالة مختلف أنواع البقع عن الفرش والأثاث، بما فيها بقع المناكير، ونظراً لاختلاف الشركات المنتجة لهذه المنتجات فيُراعى قراءة التعليمات المُرفقة على أغلفتها لمعرفة كيفيّة استخدامها بشكلٍ صحيح. أجهزة التنظيف بالبخار في حال توفّر أجهزة التنظيف بالبخار في المنزل يمكن الاستعانة بها لتنظيف بقع المناكير عن الكنب بعد إضافة أحد مساحيق تنظيف البقع المستعصية إليها، أو يمكن الاستعانة بمحلات تنظيف الأثاث والمفروشات للحصول على هذه الخدمة مقابل مبلغ من المال.