النظافة

كيف أزيل صمغ الموكيت والغراء من السيراميك

إزالة صمغ الموكيت عن السيراميك يصعب على الكثير من السيدات وربات البيوت إزالة بقايا غراء الموكيت العالق بالسيراميك، فيبدأن بالبحث عن طرق وحلول لإزالته، قد يكون بعضها مفيد أمّا الكثير منها فلا يأتي بأي نتيجة، إلّا أنّنا قمنا بجمع بعض الطرق الفعالة في إزالة الغراء عن السيراميك وعرضها لك للاستفادة منها. منتجات إزالة الصمغ تتوفّر لدى محلات بيع أدوات البناء البعض من منتجات إزالة الغراء، والتي تساعد في إزالة الغراء عن السيراميك وغيرها من الأسطح الخشبية والمعدنية، من خلال سكب القليل منها على مكان وجود الغراء على السيراميك، وتركها لبضع دقائق، ثمّ فركها بالليف الناعم أو فرشاة السجاد للتخلّص من الغراء، مع مراعاة ارتداء قفازات سميكة لمنع الإضرار باليد، على الرغم من فعالية هذه المواد القوية في تفكيك الغراء وإزالته إلّا أنّها باهظة الثمن وليس بمقدور الكل تجمل نفقتها. البنزين البنزين من الأسرار التي تستخدمها شركات التنظيف في إزالة الغراء عن السيراميك، وغيره من الأسطح، يساعد التركيب القوي للبنزين على إزالة الغراء نهائياً، كما أن تكلفته قليلة وبمقدور الجميع تحملها، يمكن الحصول على القليل من البنزين من محطات المحروقات، وسكب القليل منه على الغراء، يترك لحوالي 30 دقيقة حتى يتفاعل مع الغراء ويضعفه، مع ضرورة الخروج من الغرفة في هذا الوقت وتهويتها، لتجنّب استنشاق رائحة البنزين القوية، باستخدام مقص أو مشرط يقبع الغراء عن السيراميك بحذر، كي لا يخدش. غراء التنر يتميز غراء التنر بقدرته الفورية على التخلص من الغراء الملتصق بالسيراميك، نظراً لفورية العمل به يفضل استخدام تنر خفيف الرائحة لمنع أي ضرر بالجهاز التنفسي، مع الحرص على ارتداء كمامات أثناء العمل به، يسكب التنر على الغراء، باستخدام مقشطة المعجنات سيقشط الغراء عن السيراميك بكل سهولة دون عناء، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم خدش السيراميك أو إزالته أثناء ذلك. بخار الماء يساعد بخار الماء في إذابة الغراء عن السيراميك، وإزالته بكل سهولة، لكن كيف يمكن تعريض الغراء لبخار الماء وهو ملتصق بالسيراميك على الأرض؟ يمكن الاستفادة من البخار المتصاعد من ماكينة الكوي بالبخار، بتسليط البخار الخارج منها على الغراء لعدّة دقائق حتى يلين ويبدأ بالذوبان، ثم قشطه بسكين حادّ، في حال عدم توفر ماكينة البخار من الممكن غلي كمية من الماء حتى يبدأ البخار بالتصاعد منها، وإضافة القليل من خل التفاح إليها، وسكبها على الغراء، والانتظار لحين يلين ثمّ قشطه.

الغراء على السيراميك هناك العديد من الأشخاص الذين يحبون فرش الموكيت في بيوتهم، وخاصة في فصل الشتاء، ولكن قد يسبب هذا الموضوع مشكلةً كبيرة عندما يتم إزالة الموكيت، حيث تكون هناك بقع من الغراء الملتصقة على السيراميك، وفي هذا المقال سنقدم طرقاً منزلية لإزالتها. إزالة الغراء عن السيراميك هناك العديد من الطرق المتبعة لإزالة الغراء عن السيراميك، ومن خلال استخدام مواد متوفرة في جميع المنازل، وهي: الكاز: حيث يتم استخدامها بطريقتين، فإما يتم وضع سائل الكاز في قارورة للبخاخ، ومن ثم رشها على المناطق التي تحتوي على الصمغ، والانتظار لعدة دقائق، حيث سيقوم الكاز بالتفاعل مع الصمغ وإذابته، وسيكون مسحه في هذه الحالة سهلاً جداً، او إذا لم تتوفر قارورة البخاخ، فبالإمكان أن تسكبها من العلبة، ولكن مع الحرص على عدم الإكثار منها. التنر: وهي المادة التي يتم استخدامها مع الدهانات، حيث بالإمكان إيجادها في أي متجر للأدوات المنزلية، ويتم استخدامه بالطريقة نفسها، ولكن يجب الحرص على عدم استنشاق كميات كبيرة منه، وذلك لأن رائحته قوية، لذلك ينصح أن يتم عمل هذه الخطوة مع فتح جميع الشبابيك والأبواب. أثبتت بعض مبيدات الحشرات الموجودة في عبوات الرش فعاليتها في إزالة بقع الغراء أو الصمغ عن السيراميك، وذلك بسبب المواد الكيميائية التي تتفاعل مع الصمغ لإذابته. البنزين: يعد من أكثر المواد فاعلية إزالة الصمغ عن السيراميك، حيث يتم سكبه على مكان تواجد الصمغ، وتركه لفترة من الزمن قبل أن يتم شطفه ومسحه، وهذه الطريقة تستخدمها بعض شركات التنظيف المتخصصة. زيت الكينيا: قد يفضل بعض الأشخاص استخدام هذا النوع من الطرق، لأنها لا تصدر أي روائح خطرة أو مزعجة، كما أنها لا تؤثر سلباً على قطع الأثاث. استخدام المواد الكحولية، والتي بالإمكان شراؤها من الصيدليات. الأسيتون: وهو المادة نفسها التي يتم استخدامها لإزالة طلاء الأظافر، وهنا أيضاً نذكر بضرورة القيام بهكذا خطوة مع وجود التهوية الكافية، حيث يؤثر استنشاقه على النفس، وقد يؤدي أحياناً إلى الدوخة. استخدام مستحضرات إزالة البقع والدهون الخاصة بالمطبخ، فهي قد تكون فعالة في إزالة الصمغ أو الغراء عن السيراميك. الفلاش: الذي يتم استخدامه بالعادة في تلميع الحمامات أو الأرضيات، فحين وضعه على الغراء سينتج عنه رغوة بيضاء، تدل على أن الغراء بدأ يذوب، وبعد فترة من الزمن يتم شطفه. استخدام الخل الأبيض، والذي من شأنه أن يقوم بإزالة الغراء بكل سرعة وفعالية، حيث يتم وضعه على الغراء، والانتظار لفترة من الزمن قبل مسحه. في حالة لم تتوفر أي من المكونات التالية، فبالإمكان أن يتم عمل مزيج من مسحوق الغسيل مع الماء الحار، ويتم وضعه على الغراء، ولكن قد تتطلب هذه العملية بعض الجهد، إذ يجب أن يتم فرك الغراء بقوة بالستخدام إما فرشاة الأرض، أو قطعة من سلك معدني.

يعتبر السيراميك من أفضل أنواع البلاط نظرا لقوّته ومتانته كما أنّه مقاوم للرطوبة وسهل التنظيف، ويتحمّل حرارة الجو وكذلك البرودة، كما أنّ شكله يعطي جمالاً للمنزل وهناك الكثير يفضلون عدم فرشه بالسجاد لأنه يأتي بألوان وأشكال جذابة ومختلفة عن البلاط العادي وإذا كانت أرضية بيتك من السيراميك فقد اخترنا لك سيدتي مجموعة من الطرق السهلة للحفاظ عليه لامعا لأنه يتطلب بعض العناية ولكنّها ليست بالأمر الصعب فبإمكانك تنظيفه باستخدام مواد طبيعية أو منظفات مخصصة للسيراميك واليكِ عزيزتي أهمّ النصائح لتنظيف السيراميك. اكنسي الأرضية يوميّاً باستخدام المكنسة الكهربائيّة أو العادية، ومن ثم استخدمي الماء الدافئ والصابون المخصّص للسيراميك أو سائل تنظيف الأواني ولا تستخدمي الموادّ التي تحتوي على الأمونيا فهي تُبهت لون السيراميك وتُذهب اللمعان فيه. يجب استخدام مكنسة ناعمة أو فرشاة ناعمة للشطف، ثمّ نشفي الأرضية بقطعة قماش ناعمة، حتّى لا تتسبّبي بحدوث خدوش في السيراميك. أضيفي بعض الخلّ الأبيض إلى الماء لمسح السيراميك ولكن في البداية جرّبي هذا المحلول على جزء صغير لتتأكّدي من أنّه لا يُذهب لون السيراميك. عند انسكاب العصير أو أيّ سائل مُحلى بالسكر نظفيه فوراً واستخدمي الكثير من الماء لذلك. بإمكانك استخدام مكنسة البخار فهي من أكثر الأمور التي تساعد على تنظيف السيراميك بشكل جيد خاصّة عند وجود أوساخ بس كل بلاطة وأخرى. إذا كنتِ تفضلين استخدام موادّ محضّرة منزليّاً فبإمكانك تجربة هذا المحلول فقد أثبت فعاليّته في تنظيف السيراميك وتلميعه ويتكوّن هذا المحلول من: كوب من الماء. كوب من الخلّ الأبيض. كوب من الكحول ويمكنك جلب الحول من الصيدلية. القليل من سائل تنظيف الأواني. ربع كوب من أي معطّر تفضلينه لكي يغطّي رائحة الخلّ، وأفضل أنواع المعطر هي المكونة من اللافندر؛ لأنّه قاتل للبكتيريا. ضعي جميع المكوّنات في علبة بلاستيكيّة لها بخاخ ورشّي السيراميك ثمّ امسحيه بقطعة قماش ناعمة. إذا كان السيراميك كثير الاتساخ بسبب أنّ المنزل جديد مثلاً فيمكنك استخدام بايكربونات الصودا مع ملح الليمون والخلّ الأبيض، وانقعي السيراميك بهذه الموادّ مع الماء الدافئ لمدة لا تزيد عن نصف ساعة، ثم ابدئي بتنظيفه لإزالة آثار الإسمنت أو أيّ مواد عالقة. يجب عليكِ الحرص على تنظيف الشقوق بين السيراميك والحائط باستمرار وبإمكانك رشّ المنطقة بأيّ منظف من الذي سبق ذكره، ومن ثمّ شطفه. أمّا بالنسبة لسيراميك المطبخ والحمام فيجب تنظيفه يوميّاً باستخدام قطعة إسفنج ناعمة خاصّة السيراميك القريب من البوتوجاز في المطبخ فهو يُراكم الدهون والزيوت باستمرار.

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف بالرياض