النظافة

كيف أقضي على البق نهائياً

 

التخّلص من حشرة البق تعاني الكثير من ربات البيوت من مشكلة الحشرات المنزلية والتي يمكن أن تتواجد بسهولة في المنازل وعلى الفراش، وتبدأ بالبحث عن طرق تمكّنها من التخّلص من هذه الحشرة، وتعتبر حشرة البق واحدة من أكثر الحشرات انتشاراً في المنازل لا سيّما بين الأسرة وعلى الفراش وتحديداً الأقل تهوية وتعرّضاً للأكسجين، وتكون صغيرة ومسطحة وذات لون بني، ويمكنه التنقل من مكان إلى آخر بكل سهولة وتحديداً في الليل بحيث يكون نشيط جداً، ويختفي خلال ساعات النهار، وهو كالبعوض يقوم بلدغ أي منطقة من الجسم على العكس من البرغوت مثلاً الذي يلدغ كاحل القدم فقط، ويؤدي لدغه إلى حساسية وتورّم مع حكة عند بعض الناس بينما لا يشعر البعض الآخر بها، والمعظم لا يستطيع أن يميّز بين لدغة البعوض ولدغة البق فيعتقد بأن منزله فقط يحتوي على بعوض، ولكنّه غير مخيف؛ لأنّه لا يسبب أي أمراض إلّا حكة وتهيج في الجلد، وفي حالات نادرة جداً يسبب التهاب في الكبد من نوع B إذا ما كانت الطريقة ميكانيكية وليس من خلال اللدغة. خطوات التخلّص من حشرة البق هناك مجموعة من الخطوات والوسائل التي يمكن اتباعها بحيث تساعد على التخّلص من هذه الحشرة، وأهمها التالية: أولاً يجب أن تقوم بإصلاح وسد الثقوب الموجودة في أنحاء بيتك المختلفة ولا سيّما الجدران؛ لأنّها تعتبر من أكثر المناطق التي تختبئ وتتواجد فيها هذه الحشرة. المحافظة على تهوية البيت جيداً ودائماً، وتحديداً الفراش والأسرة من خلال تعريضها للهواء النقي أو وضعها في أماكن تصلها أشعة الشمس جيداً. ضرورة غسل المفارش والبرادي والسجاد إضافةً للملاءات بالماء الساخن، ثمّ تجفيفها جيداً في الهواء أو تحت أشعة الشمس. تنظيف الزوايا المحيطة بالأسرة والكنب والسجاد والبرادي أيضاً باستخدام المكنسة الكهربائية. في حالة وجود أثاث مستعمل، يجب الحرص على ضرورة تفقدها وتنظيفها جيداً للتخّلص من آثار أي حشرات من الممكن أن تتواجد فيه. لكن يجب الحذر هنا من عدم استخدام المبيدات الحشرية على الأسرة والمفارش وتحديداً الخاصة بالأطفال؛ لأنّها تسبب الكثير من المشاكل والأمراض، والاكتفاء بتهويتها أو تعريضها لأشعة الشمس إضافةً إلى رشها بالبخار الساخن أيضاً. ولكن إذا تمّ اكتشاف وجود البق في مفارش موجودة بحديقة المنزل مثلاً فهنا يمكن استخدام المبيد الحشري الخاص به، وتجنب المبيدات الزراعية أو التجارية، فيجب الأخذ بعين الاعتبار أن يكون المبيد من مصدر موثوق به.

حشرة البق تعّد حشرة الفراش أو البق من أكثر الحشرات ازعاجاً للإنسان منذ القدم، فهي تمتلك قدرة عالية على التأقلم في المحيط الذي يتواجد به الإنسان، وهذه الحشرة من الحشرات التي تتغذّى على دم الإنسان، وبالتالي هي ناقلة للعديد من الأمراض، وأيضاً أضرارها كثيرة على الإنسان، وتكمن خطورة هذه الحشرة بأنّها صغيرة جداً لا ترى في العين المجردة، كما أنّ حشرة البق تعيش في البيئة الرطبة والحارة. طرق تحرك حشرة البق حشرة البق من الحشرات المسطحة والصغيرة التي يمكنها الانتقال بسهولة من مكان إلى آخر: يمكن أن تنتقل حشرة البق عن طريق الزوار والضيوف. يمكن أن تنتقل عن طريق الأجهزة النقالة والحاسوب. تنقل عن طريق الأمتعة هي بنفسها أو بيضها. حشرة البق صغيرة جداً يمكنها دخول المنازل عبر الشقوق والفتحات الصغيرة. طرق منع الحشرة البق من دخول منزلك قبل إفراغ أمتعتك في منزل جديد أو في غرفة فندق تأّكّد من عدم وجود حشرة البق في الغرفة، وتفحص الغرفة، وارفع الأغطية ولاحظ إذا كان هناك حشرات صغيرة أم لا، وفي حال ملاحظة أي دلالة على وجود حشرات غير الغرفة فوراً. عليك القضاء على أي حشرة انتقلت لملابسك فوراً، واغسل ملابسك المتسخة جيداً، وجفّفها على درجة حرارة عالية تتحملها الملابس، ومن الأفضل إرسال الملابس إلى المغسلة. حاول خلع ملابسك على أرض فارغة سهل ملاحظة الحشرات عليها وقتلها، لا تقلق فإنّ حشرة البق تغادر الملابس عند ارتدائها. عند شرائك لأثاث مستعمل عليك التأكّد من خلوّها من حشرة البق، وفي حال استعارة أحدهم منك للملابسك تأكد من نظافتها وخلوها من حشرة البق. طرق التعرف على وجود حشرة البق شكوى أفراد المنزل من لدغات أثناء النوم. رائحة تشبه رائحة الكزبرة. آثار لبقع بنية أو حمراء اللون. طرق التخلص من حشرة البق في حال تأكدك من وجود حشرة البق في منزلك عليك القيام بعدة خطوات وهي: قم بتنظيف السرير بشكل جيد، لأنّّه البيئة المناسبة لعيش حشرة البق، استخدم المكنسة الكهربائية بتنظف السرير، وغطي السرير وحوافه بأغطية جلدية لمدة سنة، لضمان موت حشرة البق وبيضها. استخدم الأكواب البلاستيكة عند أرجل السرير لمنع حشرة البق من تسلق السرير. اهتم بتنظيف أغطية السرير جيداً، عليك غسلها بشكل أسبوعي وعلى درجات حرارة عالية. صلح كل الشقوق والفتحات الصغيرة في منزلك؛ لأنّ البق يستطيع الاختباء بداخلها. لا بأس بالاستعانه بشركات المبيدات الحشرية لرش المنزل للتخلص من هذه الحشرة، وغيرها من الحشرات.
طرق طبيعيّة للقضاء على البقّ توجد العديد من الوصفات الطبيعيّة للتخلص من البقّ، منها ما يأتي:[١] البصل من الممكن تقطيع كمية من شرائح البصل ووضعها في وعاء من الماء ليبقى البقّ بعيداً، كما يمكن زراعة نبتة البصل في الحديقة واستخدامها كوسيلة لطرد البق منها. مستخلص الفانيلا للتخلص من البقّ يمكن مزج مستخلص الفانيلا بالماء، كما يمكن إضافة بعض الزيوت إلى الخليط مثل الليمون، أو النعناع، أو الخزامى للاستمتاع برائحة عطرة وطرد الحشرات في آنٍ واحد. القرفة يتم رشّ القرفة بشكل خطّ حول المنزل وحول نقطة دخول البقّ إليه؛ وذلك حتى لا يتمكّن من عبوره. عشبة السترونيلا تعتبر عشبة السترونيلا أفضل وأقوى طارد حشرات طبيعيّ، فهي أكثر الأعشاب المكروهة لدى البقّ، كما أنّها تشبه عشبة الليمون من حيث الشكل، لذا يمكن زراعتها حول المنزل لإبعاد البقّ كما يمكن استخدام زيتها. زيت الصويا يتم استخدام زيت الصويا في الطهي لكن أظهرت الدراسات الحديثة أيضاً أنّه يساعد على طرد الحشرات من المنزل بطريقة طبيعيّة. زيت النيم تمزج معلقتان كبيرتان من زيت النيم مع نصف كأس من الماء ويوضع المزيج في عبوة رذاذ لرشه على الأبواب والنوافذ والأماكن المطلوبة، فهو يساعد على إبقاء البقّ بعيداً عن نباتات الحديقة وعن المنزل.[٢] خليط النعناع الفلفلي تمزج عشر قطرات من زيت النعناع الفلفلي مع 455ملم من الماء في علبة رذاذ، ويرش المزيج على الأماكن المطلوبة مثل الشبابيك، ومداخل المنزل، فهو يطرد البقّ النتن ويبقيه بعيداً.[٢] رذاذ الثوم تمزج أربع ملاعق من بودرة الثوم مع 455ملم من الماء في عبوة رذاذ ويرش المزيج حول الأبواب والشبابيك وأي أماكن قد يدخل منها البقّ؛ لأنّ للثوم رائحة وحموضة تزعج حشرة البقّ وتبقيها بعيدة.[٢] استخدام الصابون والماء مزج 2.8 لتراً من الماء مع ملعقة صغيرة من صابون الجلي أو صابون غسيل في علبة رذاذ ورشها في الأماكن المطلوبة، حيث إنّه علاج فعال للتخلص من البقّ وخاصة الذي يزحف على الستائر والجدران.[٢] الخيار توضع شرائح مستديرة من الخيار في الأماكن التي يمر البق من خلالها البقّ، فهو يساعد على التخلص منها.[٣]