النظافة

كيف أنظف الجلد الابيض

من أكثر الأمور التي نواجه فيها صعوبةً في حياتنا اليومية والعمليّة هي مسألة تنظيف الحاجيّات المغطاة بجلدٍ أبيض اللون، أو الأشياء التي يتألّف قوامها وهيكلها من الجلد الأبيض؛ فالخدوش والتشقّقات والأوساخ التي تعلق بالأثاث والملابس والحقائب والأحذية وما شابهها شرُ وأمرٌ لا يمكن الفرار منه، ولأنّ الجلد الأبيض بسبب طبيعة لونه الشفّافة والواضحة لا يترك مساحةً عليه مهما ضاقت إلّا وكانت واضحةً و ظاهرةً للعيان، فصار التعامل على إخفاء العيوب والأوساخ عليه أصعب بكثير ممّا يمكن أن نعانيه مع الجلود الملوّنة بألوانٍ أخرى غير اللون الأبيض، ولكن في الوقت الحاضر ومع الاكتشافات والمستحضرات وتراكم الخبرات بات التّعامل معه أسهل ممّا كان عليه في الماضي؛ بل وأصبح التعامل معه سهلاً كما هو التعامل مع الألوان الأخرى. طرق تنظيف الجلد الأبيض باستخدام المنظّف المنزلي المعروف باسم جيف: نستطيع باستخدامه أن نتخلّص من الأوساخ العالقة في الجلد فقط، ولكنّه لا يساعد على التخلّص من التشقّقات والخدوش، وطريقة استخدامه تتلخّص بدهن منديلٍ ورقي أو قطعةٍ من القماش الناعم أو فرشاة الأحذية الناعمة الشفّافة بكميّةٍ مناسبةٍ منه، ثمّ البدء بفرك مكان الاتّساخ على سطح الجلد، ثمّ بعد ذلك نقوم بمسحه مرّةً أخرى بقطعة قماشٍ نظيفةٍ أو بفرشاة الأحذية النّاعمة الشفافة، ويرجى الحرص على عدم المبالغة في تكرار هذه العمليّة بشكل دائمٍ ومتواصلٍ؛ لأنّ من شأن التكرار أن يعمل على إبهات الجلد وإفقاده حيويّته، ومن ثمّ يصبح مترهّلاً أو جافاً ومهترئاً مع مرور الوقت. وهناك العديد من المستحضرات الخاصّة بتنظيف الأوساخ العالقة بالجلود البيضاء، وهي متوفّرةٌ في السواق تحت أسماءٍ تجاريةٍ متعدّدة، وكلّها تقريباً تقوم بأداء المهمّة المطلوبة على نحوٍ جيّدٍ بشكلٍ عام. أمّا في حالات التشقّقات والخدوش والّتي تصبح مرتعاً مناسباً لالتقاط الأوساخ وامتصاصها كونها تحمل طبيعةً احتكاكيّةٍ خشنة الملمس والقوام على عكس الجلد، فإنّ مساحيق التنظيف العاديّة ستعجز عن إيجاد حلٍ ناجح لهذه المشكلة، لذلك فقد بات متوفّراً في الأسواق دهاناتٍ بيضاء على شكل بخّاخٍ، وتحتوي على الصمغ العربي في مكوّناتها، وبعمليّة رشٍ قليلةٍ على موضع الخدش والتشقق، سيقوم الدهان الأبيض المشبع بالصمغ العربي بملء التجاويف المتّسخة، ليصبح بالكاد التّفريق بين مكان الخدش والأجزاء السليمة الأخرى بالعين المجرّدة. هناك طريقةٌ شعبيّةُ يمكن استخدامها بوسائل متوفّرةٍ في معظم البيوت، وهذه الطريقة تقوم بمزج القليل من بودرة الأطفال مع القليل من النشا مع القليل من بيكربونات الصوديوم – كربونات الطبخ-، ومزج القوام بعصير ملعقةٍ من الليمون، وملعقةٍ من الحليب، وتحريك المزيج جيّداُ، وتركه بعض الوقت إلى أن يتكاثف، وبعد ذلك نقوم بدهن الأجزاء المتّسخة والمتخدّشة من الجلد، ونصبر حتى تجف، ثمّ نكرّر العمليّة لثلاث أو أربع مرّات، سنجد أنّ الأوساخ قد اختفت ومعها التشقّقات كذلك.

تعلقُ بُقع الحبر على أيدي بعض الناس نتيجةً لطبيعة عملهم في المكاتب أو في المدرسة كالمُعلمين أو الطُلّاب، فتكونُ هذهِ البُقع صعبةً للإزالة حتّى بعدَ غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون، فهيَ تحتاجُ إلى طُرقٍ خاصّة لإزالتها، ولحُسن الحظ بالإمكان تنظيفها بسهولة عن طريق اتّباع بعض الأساليب المُختلفة، وفيما يلي سنقومُ بذكر بعض من هذهِ الأساليب والطُرق للمُساعدة في القيام بذلِك.

طرق إزالة الحبر عن الجلد هناك طرق كثيرة للتخلص من الحبر العالق بالجلد ومنها ما يلي: طُرق سريعة استخدام مزيل طلاء الأظافر(الأسيتون): عن طريق وضع القليل من مُزيل الطلاء على قطعة نظيفة من القُطن، ثُمَّ مسحها على أثر الحبر، والدلك بلُطف حتّى تتم إزالته نهائيّاً، وإعادة الكرّة إذا كانَ ذلِكَ بالحاجة، ويجب الحرص على عدم استخدامه بالقُرب من العينين أو الفم. الفرك باستخدام الكحول: وهذهِ الطريقة لها نفس مفعول مُزيل طلاء الأظافر، ويتم استخدامها عن طريق وضع بعض قطرات من الكحول على قطعة صغيرة من القُطن وفركها على الجلد بلُطف حتّى تتم إزالة الحبر، وإذا كان الحبر على الوجه يجب الحرص على عدم مُلامسة الكُحول للعينين والفم. استخدام المناديل الخاصّة بتنظيف اليدين والوجه: وهيَ مناديلٌ تحتوي على كميّة من الكحول وتُساعدُ على إزالة الحبر بشكلٍ فعّال، ولكن يجب الحرص عندَ استخدامها على الوجه. استخدام زيت الأطفال: أو بالإمكان استبداله بزيت الزيتون، فكلاهما قادرٌ على إزالة بعض من آثار الحبر ولكن ليسَ كُلّه. استخدام السُكَّر: بالإمكان استخدام السُكَّر مع أي من الطُرق السابقة لفرك الحبر بها، فهذهِ الطريقة تُساعد بإزالة خلايا الجلد الميتة من المنطقة وبالتالي إزالة الحبر. طُرق شاملة استخدام ملعقة كبيرة من مسحوق التبييض أو أي نوع من سائل الجلي المتوفر، وخلطه بكميّة من الماء في وعاء نظيف. وضع القليل من الخليط على المنطقة المُلطّخة بالحبر، وفركها جيّداً باستخدام اليد، أو إذا استطاعَ الشخص تحمُّل الألم ففركها بلُطف باستخدام اللّيفة الخاصّة بالجلي. غسل المنطقة بالماء الدافىء، وإذا كانَ هُنالِكَ أية بقايا للحبر تُعاد الكرّة مرّةً أُخرى حتّى يزول بشكلٍ نهائيّ. الأخذ بعين الاعتبار بأنّ هذهِ الطُرق قد لا تُزيل الحبر بشكلٍ نهائيّ، فهوَ يحتاجُ بالنهاية إلى بعض الوقت لإزالته. طرق أخرى عدم الشعور بالذُعر إذا لم يزل الحبر على الفور ففي النهاية سيكون بالإمكان تنظيفه، فمع الوقت تموتُ خلايا الجلد وتتم إزالتها عن طريق التقشير وبهذهِ الطريقة ينظف الجلد من الحبر الموجود عليه. استخدام مساحيق التجميل: وبالأخص إذا كانت بُقعة الحبر على الوجه ولا يُمكن إزالتها، لذلِكَ من الجيّد تغطيتها باستخدام مساحيق التجميل.

تُعد بقع الحبر من البقع الصعبة التي يصعب إزالتها عن الملابس مع الغسيل حتى مع استخدام مواد التنظيف ،حيث يمكن دفع مبالغ مالية على بقعة الحبر الموجودة على الملابس الجلدية دون جدوى ، مع العلم أنه بإستطاعتك التخلص منها بطرق بسيطة و سهلة . إليك بعد الطرق التي تساعد في التخلص من بقع الحبر من على الجلد : قومي بوضع صفار بيضة واحدة في إناء و قومي بخفقها جيداً ، ثم قومي بتسخين ملعقة كبيرة من الماء حتى تصبح فاترة ثم قومي بإضافة الماء بشكل تدريجي إلى البيض ، و قومي بوضع بضع قطرات من الكحول المخصص للإشتعال (السبيرتو) ، بعد ذلك قومي بوضع فرشاة أسنان مستعملة لاستخدامها في وضع القليل من الخليط على بقعة الحبر ، و قومي بوضع كمية مناسبة و كافية من الخليط على الملابس الجلدية المراد إزالة الحبر منها ، و أتركيه وقتاً كافياً حتى تزال البقعة و قومي بتكرار العملية إذا لزم الأمر ، ثم قومي بغسل قطعة الملابس بالماء و الصابون . قومي بإستخدام بخاخ الإسبراي (مثبت الشعر) و بخه على الملابس الملوثة بالحبر ، ثمّ قومي بغسل قطعة الملابس و ستجدينها نظيفة و لا يوجد أثر لأي حبر عليها . إذا كان لون الملابس الجلدية بيضاء يتم وضع القليل من اللبن الزبادي و يترك مدة خمس دقائق ثم يتم غسلها و نلاحظ اختفاء البقعة تماماً ، و يجب تجنّب غسل البقعة الملوثة بالحبر بالماء لأنه يؤدي إلى تثبيتها و صعوبة إزالتها . يوضع في إناء الماء أقراص من الأسبرين ثم وضع القطعة المراد إزالة الحبر عنها في الإناء . للتخلص من بقع الحبر الموجودة يجب قبل غسلها أن يوضع عليها ليمون أو خل أو زيت الذرة ثم قومي بفركها جيداً حتى تختفي البقعة تماماً ثم ضعيها في الغسالة مع الملابس الأخرى . يمكن استخدام مزيل طلاء الأظافر في هذا الغرض فهو يساعد على إزالة أي بقع . يستخدم منقوع الماء مع الحليب لإزالة الحبر عن طريق وضع قطعة الملابس في هذا المنقوع و بقائها طوال الليل ثمّ غسلها كالغسيل العادي . استخدام مستحضر الغسيل فانش من خلال وضعه على الملابس المتسخة و أتركيها لفترة ثم قومي بلبس قفازات بلاستيكية و قومي بفرك القطعة جيداً و ستختفي البقعة تماماً .

المصدر شركة تنظيف مجالس بالرياض