النظافة

كيف أنظف سيراميك المطبخ

نظافة السيراميك يتبادرُ إلى ذهن المرأة عندَ التفكير في التنظيف بأنَّ المسح وتنظيف السيراميك والبلاط أسهل بكثير من تنظيف السجّاد، لكنّهُ وبالعكس تماماً يحتاجُ إلى المزيد من العمل والتعب، بغض النظر عن منظرهِ الجميل والراقي في المنزل. السيراميك يحتاجُ إلى عنايةٍ خاصّة من نوعها وإلى طُرقِ تنظيفٍ مُختلفة، فهوَ يمتازُ ببريقه ولمعانه وتظهر أي بُقعة مُتّسخة عليهِ على الفور، لذلِكَ يجب الحصول على مواد تنظيف خاصّة لتعمل كعازلٍ لأطول وقت مُمكن من الغُبار والأوساخ، ويجب اتّباع بعض التقنيّات لتجنُّب تحوُّره عندَ التنظيف. كيفيّة تنظيف سيراميك المطبخ المطبخ ليسَ كغيرهِ من غُرَف المنزل، فهوَ يتّسخُ بشكلٍ أسرع بسبب سكب المشروبات والأطعمة على أرضيّته، لذلِكَ يحتاجُ إلى عنايةٍ خاصّة للتخلُّص من الأوساخ والجراثيم فيه. التنظيف الأساسيّ لسيراميك الأرضيّات تكنيس الأرضيّة بشكلٍ يوميّ باستخدام المكنسة الكهربائيّة أو العاديّة، فهوَ يعمل على إزالة الأتربة وفُتات الأطعمة وغيرها من الأوساخ عن الأرضيّة، ومن المُهِم جدّاً التكنيس اليوميّ لأنَّ الأتربة والغُبار من السهل أن تتحوّل إلى طبقة طينيّة لرطوبة أرضيّة المطبخ. مسح الأرضيّة باستخدام ماءٍ دافئة، فإذا لم تكُن الأرضيّة مُتّسخة أو تحتاج إلى تنظيفٍ عميق فمن المُفيد مسحها بممسحة مبلولة بماءٍ دافىء، ويجب تنظيف الممسحة بعد تنظيف كل جُزء من المطبخ وإعادة الكرّة حتّى الانتهاء. تجفيف الأرضيّة، سواء تمَّ تنظيفها بالماء وحده أو مخلوطٍ مع المُنظّفات، فيجب القيام بمسح الأرضيّة بممسحةٍ نظيفة وجافّة، وهذهِ الخطوة تعمل على منع الغبار من التشكُّل لوقتٍ أطول. تنظيف البُقع بشكلٍ سريع، في حال تمَّ سكب العصير أو حتّى الماء يجب مسحهُ على الفور، فكُلّما بقيت البقعة أكثر على الأرض، كُلّما احتاجت إلى وقتٍ أطول لإزالتها، بالإضافة إلى أنَّ بُقع العصائر تُصبحُ لزجة ودبقة بعدَ فترة من تركها، او في حال عدم تنظيفها بشكلٍ جيّد. تنظيف البُقع الأقذر أو التّي قد تحتوي على الجراثيم والميكروبات بالمُطهّر للتخلُّص منها وللحصول على أرضيّةٍ صحيّة. تقنيّات التنظيف العميقة مسح الأرضيّة بالماء الدافئ ومحلول روح الخل، عن طريق خلط نصف كوب من المحلول في دلوٍ من الماء، وإتمام عمليّة المسح كالعادة. إزالة البُقع عن السيراميك، باستخدام خلطة الخل السابقة، فهيَ تعمل على إزالة أي أثر للبُقعة مع تطهير مكانها. تلميع أرضيّة السيراميك التلميع، فالسيراميك لا يُشبه غيرهُ من البلاط فهوَ يحتاجُ إلى تلميعه حتّى يُصبِحَ لهُ بريقه. استخدام مُستحضر خاصّ بالتلميع كالشمع لجعل الأرضيّة وكأنّها مصقولة وجديدة، ومسحها باستخدام ممسحة نظيفة وخاصّة بهذهِ العمليّة.

الصراصير تتنوّع الحشرات التي تعيش حول الإنسان والتي يراها في حياته، ويبدي أغلب الأحيان ردّات فعلٍ قويّة تجاهها، فيشعر بالقرف، والامتعاض والاشمئزاز من شكلها ومن آثارها السلبية ومن الأمراض التي قد تصيبه بسببها، ولعلّ الصراصير من أبرزها وأوسعها انتشاراً في كل مكان، وتختفي الصراصير في النهار وتنتشر في الليل، وتتكاثر عن طريق البيض، ورغم انتشارها في كل أرجاء المنزل، إلّا أنّها تفضّل البقاء والعيش في المطبخ على وجه الخصوص، فيراها الإنسان في الأواني والقدور المختلفة وفي الخزائن والثلاجة، ويستدلّ الإنسان عليها من خلال فضلاتها، وتعدّ الصراصير من مسبّبات الأمراض للإنسان من خلال كونها أبرز ناقلي مرضي التيفوئيد والكوليرا، وتتسلّل للمنازل بعدّة طرق ومن أهمّها البالوعات، والمراحيض، والأبواب، والنوافذ وشقوق الجدران. تنظيف المطبخ من الصراصير ينصح الأشخاص الذي يعانون من كثافة وجود وانتشار الصراصير خاّصةً في المطبخ باتّباع بعض الخلطات السريعة والتي تكون في متناول اليد ويمكن تحضيرها في المنزل بسهولة، كالتالي: استخدام المبيدات الحشريّة الفعاّلة في حال عدم الرغبة باستخدام المنتجات الطبيعيّة التي تحضر يدوياً. طحن كميّةٍ من أوراق الغار ذو الرائحة النفاذة، حيث تطرد رائحتها الصراصير من المنزل عموماً ومن المطبخ تحديداً. تقشير حبّة خيارٍ ووضعها في وعاءٍ أو قدرٍ من الألمنيوم، وهذا بدوره يؤدّي إلى التفاعل بينهما وإنتاج رائحةٍ من شأنها أن تطرد الصراصير. مزيجٌ من الفلفل الحار، والثوم المهروس، والبصل المبروش، ثمّ وضع الناتج في لتر ماءٍ مع إضافة الصابون إليه، ثمّ يرش الخليط أو المزيج بالقرب من المناطق التي تنتشر بها الصراصير، فتساهم رائحته في طردها. تنظيف خزائن المطبخ ومرافقه المختلفة مثل الثلاجة، والغاز، والجدران بشكلٍ دوري. إغلاق الثقوب والشقوق والتصدعات في الحيطان والتي تعد أبرز الأماكن التي تتسلل منها الصراصير. تصليح أعطال المياه والبالوعات في المطبخ. خلطة السكر مع صودا الخبز، وذلك من خلال مزج كميتين متساويتين من المادتين وسكب الناتج في المناطق القريبة من الصراصير، وسرعان ما تؤدي إلى موتها. عجينة الطحين الأبيض والسكر وحمض البوريك، ثمّ تكوين كراتٍ صغيرةٍ منها وتوزيعها على المناطق التي تتواجد بها الصراصير، ويفضّل استخدام هذا الخليط يوميّاً ولمدّة أسبوعين لتظهر النتائج. وضع كميةٍ من الماء والصابون وخلطهما، ثمّ رش الصراصير في المطبخ بهذا المحلول فيؤدي إلى اختناقها، ثمّ قتلها أو رشّ المحلول على المناطق التي تتواجد وتختبأ بها، فتفرّ الصراصير هاربةً بعد استنشاق الرائحة.

كيفية المحافظة على نظافة المطبخ يعتبر المطبخ أهمّ جزء في المنزل حيث إنّ المرأة تقضي معظم وقتها فيه كما أنّه يعتبر جزءاً حساساً؛ لأنّ عملية تحضير الطعام تتم فيه وأي إخلال بشروط الصحة والنظافة العامة فإنّه يؤدي إلى التعرّض للإصابة بالأمراض لجميع أفراد الأسرة، فكم سمعنا عن إصابة أفراد العائلة بتسمّم غذائي أو مشاكل في الجهاز الهضميّ وبعضها قد تسبّب بوفاة الأفراد، لذلك تحتاج المرأة أن يكون المطبخ نظيفاً في كلّ الأوقات للمحافظة على سلامة الجميع. قد تواجه المرأة بعض الصعوبة في المحافظة على نظافة المطبخ لأنّه دائماً مشغول ولا يمكن تنظيفه وإغلاقه فهي تستخدمه في كل الأوقات، ومن طرق المحافظة على نظافة المطبخ: في البداية يجب أن تضعي جميع أدوات التنظيف الخاصة بالمطبخ في مكان يسهل الوصول إليه، وذلك من أجل منع توسيخ مساحاتٍ كبيرةٍ من المطبخ أثناء الطبخ . افرشي أرضيّة المطبخ بالسجاد أو الموكيت وذلك من أجل سهولة التنظيف وسرعته وعدم اتساخ أرضية المطبخ أثناء الطبخ، ويجب أن تنظّفي هذا السجاد المطبخ بالمكنسة الكهربائية أولاً للتأكّد من إزالة جميع الأوساخ والغبار والأتربة، ثمّ استخدمي فوطة نظيفة مبللة بالماء والديتول، ثمّ جفّفيها جيداً قبل أن تفرشيها، وانتبهي إلى أنّه يجب أن تعرّضيها لأشعة الشمس للقضاء على الجراثيم والبكتيريا التي قد تتجمّع فيها ولا تفرشيها على أرض المطبخ وهي مبتلة أو رطبة؛ لأنّها تكون بذلك بيئةً مناسبةً لنمو الجراثيم ومسبّبات الأمراض. لا تفتحي الششبابيك في المطبخ أيام الغبرة والأتربة في الجو حتى لا تدخل المطبخ وتوسخه. ركبي شفاط للدهون فوق الغار ليقوم بامتصاص جميع الأبخرة ومنع تراكم الدهون على جدران المطبخ. نظفي الأكواب الزجاجية بخليط من الماء الفاتر والملح، ثم ضعيها لتجفّ وحدها. لا تضعي كثيراً من الأدوات على طاولات العمل من أجل المحافظة على نظافة الطاولات. نظفي الأواني المصنوعة من الألمنيوم باستخدام قشور الليمون قبل تنظيفها بالماء وصابون التنظيف ثمّ جففيها جيداً قبل وضعها في الخزانة الخاصة. خصّصي أدراجاً خاصةً لأدوات الضيوف للمحافظة عليها وعلى لمعانها، كما يجب أن تتركي أحد الرفوف لتجميع الملاحظات التي تهمك في المطبخ، وحاولي أن ترتبي كل الأدوات في مكانها. افرشي قطعة من الألمنيوم على الفرن لمنع وصول بقع الزيت وبقايا الأطعمة أثناء الطهي إلى الفرن نفسه وبالتالي يسهل تنظيفه، فما عليك سوى التخلص من قطعة الألمنيوم واستبدالها بواحدةٍ جديدةٍ نظيفةٍ. ضعي علب الكاتشاب والماسترد والمايونيز وأنواع الصلصات المختلفة في علبة كرتونية ثمّ أدخليها الثلاجة بحيث يكون من السهل إخراجها من دون وقوعها على الأرض. لا تحاولي تجميع الأواني غير النظيفة لفتراتٍ طويلة فإنّ من شأنها زيادة صعوبة إزالة البقع عنها، كما أنّها بذلك تكون مكاناً ملائماً لنمو مسبّبات الأمراض المختلفة، وتسبب انتشار الأوساخ في مناطق مختلفة من المطبخ.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم:http://mawdoo3.com/%D9%83%D9%8A%D9%81_%D8%A3%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8_%D8%B9%D9%84%D9%89_%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%81%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D8%AE