النظافة

كيف تتخلص من الفئران في المنزل

 

لفأر أو بالإنجليزية (Mouse): هو حيوان من الثديات، ينتمي لفصيلة تسمى بـ (الفأريات)، وهذه الفصيلة تنتمي لرتبة تسمى بـ (القوارض)، ورتبة القوارض هي أكبر رتبة في الثديات، حيث تشكل الأنواع الحيوانية التي تنتمي إليها حوالي 40% من إجمالي الأنواع التي تنتمي للثديات، ومن الحيوانات الأخرى التي تنتمي لهذه الرتبة: الجرذان، واليرابيع، أو الجرابيع، وغيرها. والاسم العلمي للفأر هو (Mus)، وللفئران العديد من الأنواع، ومن أشهر هذه الأنواع: فأر المنازل، أو بالإنجليزية (House Mouse). والفئران بشكل عام تمتاز بصغر الحجم بالمقارنة مع الأنواع الأخرى للقوارض والثديات، ولكن هذا الحجم يتفاوت من نوعٍ لآخر من الفئران. كما تتعدد الألوان عند الفئران حسب نوعها، فمنها ما تأتي بلونٍ بني، ومنها ما تأتي بلونٍ رمادي، ومنها ما تأتي بلونٍ أبيض، وهكذا. وللفأر حاسة شم قوية تساعده على إيجاد طعامه، وله أيضاً ذيل طويل. والفئران عموماً سريعة التكاثر وأكولة، فهي تتغذى على الحبوب والأخشاب والأوراق. والفئران تفضل العيش بالقرب من البشر، وتحاول دائماً التسلل إلى منازلهم. يعاني الكثير من الناس حول العالم من دخول الفئران إلى منازلهم واستيطانها لتلك المنازل، حيث تسبب الفئران الذعر والخوف لسكان المنزل، وبخاصة ربة المنزل وبناتها، فمن المعروف أن الكثير من النساء يخفن كثيراً من الفئران والجرذان، فلديهن عقدة تجاه الفئران، حتى إذا رأت إحداهن فأراً يتجول أمامها، بدأت بالصراخ والبكاء! وعلاوة على الذعر والخوف الذي تسببه الفئران، فإنها تجلب معها بعض الأمراض المعدية، وتنقلها إلى أهل البيت الذي تدخل إليه، كما أنها تسبب تلفاً في العديد من الأطعمة المخزنة في البيت، وبخاصة الحبوب والخضروات والفواكه. وبالإضافة إلى ما سبق، الفئران تنشر فضلاتها في كل مكان تتجول فيه، وبالتالي سيصبح المنزل ملوثاً بالفضلات إذا ما دخلت الفئران إليه. يجب على الإنسان أن يمنع الفئران من الدخول إلى منزله، وعليه أن يحاول التخلص منها إذا ما دخلت إلى منزله بشتى الطرق والوسائل الممكنة، ومن الوسائل التي تساعد على التخلص من الفئران: استخدام المصائد بشتى أنواعها. استخدام مختلف أنواع سموم الفئران. الاستعانة بأحد القطط! فالقط صياد ماهر، وهو من أشرس الأعداء عند الفئران، كما أن الفئران من الوجبات المفضلة لدى القطط! اتخاذ بعض التدابير الوقائية للحيلولة دون دخول الفئران إلى المنزل، ومنها: إغلاق جميع الثقوب والمنافذ التي يمكن للفئران الدخول منها إلى المنزل، والحفاظ على نظافة المنزل على الدوام.
هناك الكثير من الطرق الرائعة للتخلص من الفئران بشكل نهائي وبطرق سهلة وسريعة ذات تكلفة منخفضة، وبعض هذه الطرق تكون من المواد المنزلية الموجودة في خزانة المطبخ، وسنتعرف إلى الأماكن التي تجد فيها الفئران المكان المناسب لتسكن فيها للقضاء عليها تماماً اينما وجدت . الأماكن التي تتجمع بها الفئران : المزارع. المخازن. مصارف الصرف الصحي. أي مكان مهجور موجود فيه ملابس أو خشب أو أغراض قديمة. أماكن الشفاطات . الطرق المستخدمة للتخلص من الفئران من أكثر الطرق استخداماً منذ القدم هي استخدام مصائد الفئران، حيث يتم وضع الطعم في هذه المصائد كقطعة من الجبن أو الشوكولاتة والفول السوداني أو حتى قطعة من الخبز ووضعها في المكان الذي تتواجد فيه الفئران مع ملاحظة عدم لمسها بعد وضعها لآن الفئران تشم رائحة الإنسان فتهرب ولن تستطيع القضاء عليها، بل يجب وضعها وتركها حتى يتم إصطياد الفئران . إن لاستخدام الفلفل الأسود فعالية لا تضاهى للتخلص من الفئران بطريقة سهلة وسريعة عن طريق وضع القليل من الفلفل الأسود في الأماكن التي توجد بها الفئران أو التي يرجح ووجود الفئران بها، لأن الفئران تكره رائحة الفلفل الأسود وعند إستنشاقها لرائحة الفلفل الأسود ستغادر المكان الموجودة فيه بسرعة وبدون عودة . استخدام عشبة البابونج البري من خلال وضعها في الأماكن التي تتواجد فيها الفئران، لأنّ الفئران تنفر من رائحة البابونج البرّي فتسارع بالهرب وترك مكانها. استخدام زيت النعناع عن طريق وضع القليل من قطرات زيت النعناع على قطعة من القطن ثم وضعها في الأماكن التي يحتمل وجود الفئران بها، أو عن طريق زرع النعناع في حديقة منزلك عند المكان الذي توجد به الفئران . استخدام جهاز مخصص لطرد الفئران، لأن هذا الجهاز يصدر ذبذبات تؤثر على الحيوانات ولا تؤثر على الإنسان، وتعمل هذه الذبذبات على إزعاج الفئران فتخرج من المنزل . سد الثغور والحفر التي تخرج منها الفئران كالبلاعات لمنع دخولها إلى المنزل نهائياً . استخدام المبيدات الخاصة للتخلص من الفئران . استخدام القطط للتخلص من الفئران، هناك بعض أنواع من القطط لا تأكل الفئران لكن تعمل على تخويفها .
الفئران الفئران هي أحد أنواع القوارض، وهي أيضاً من الحيوانات الثديّة، وشكلها دائري وصغيرة ولها ذيل طويل، وتتميّز الفئران أيضاً بقوة سمعها وضعف بصرها، كما أنّها تنشط في ساعات الليل، وهي من الحيوانات العاشبة أي أنّها تتغذّى على بقايا الطعام، وتتغذّى أيضاً على الفواكه والحبوب، كما أنّها تساعد على نشر كم كبير من الأمراض الناتجة عن الإصابة بالطفيليات، كما أنها تسبب في نقل فايروس هانتا، والفئران تتكيف بشكل كبير في البيئات المختلفة، كما أنّها تعيش بشكل كبير في المنازل، وتسبب الإزعاج لأصحاب المنازل، ولكن هناك العديد من الطرق الآمنة التي تساعد في التخلّص من الفئران بشكل نهائي. التخلّص من الفئران تحديد أماكن الفئران ملاحظة تحركات غريبة في زوايا المنزل، وخاصة في ساعات الليل، فالفئران لا تنشط إلّا في ساعات الليل، ومن النادر أن تنشط في ساعات النهار. الاستماع بشكل جيد للحركة في أنحاء المنزل، مثل حركة داخل الجدران، أو حركة داخل خزائن المطبخ، أو أصوات مثل الزقزقة، أو الصرير، في مكان ما، فهذه الأمور دليل على وجود عشّ الفئران في هذه المنطقة، ومن الممكن أن يكون العش مليئاً بالفئران الصغيرة. ملاحظة وجود فضلات الفئران، وفي العادة لون فضلات الفئران الصلبة رمادي، بينما الفضلات الرطبة فلونها أسود، وكلّها تشبه شكل الحبوب. البحث في زوايا الجدران والخزائن أيضاً، وملاحظة وجود أي فتحات أو شقوق، فهذه الفتحات والشقوق تدلّ على وجود أعشاش للفئران. الخطوات مصائد الفئران الحية، وهي عبارة عن صناديق تحتوي على قطعة من الجبن أو جزء من زبدة الفول السوداني، لجذب الفأر، وعند دخول الفأر إلى الصندوق فإنّ الصندوق يغلق بسرعة لمنع خروج الفأر منه. مصائد الفئران اللاصقة، وهي عبارة عن طبق مصنوع من الكرتون أو الفلّين، ومصقول بمادة لاصقة ذات رائحة جاذبة للفئران، ومن الممكن وضع قطعة من الجبن في الطبق لجذب الفأر، وبمجرد دخول الفأر إلى الطبق تلتصق قداماه في المادة اللاصقة، وتفشل محاولاته في تخليص نفسه من هذه المادة. مكافحة الفئران باستخدام القطط، حيث إنّ الفئران من الوجبات الشهية بالنسبة للقطط. استخدام المصائد العاضة، حيث يفتح الفخ ويوضع في منتصفه قعطة من الجبن، وبمجرد مرور الفأر من فوقه ينكمش بسرعة عليه، ويصعب على الفأر تحرير نفسه. وضع قطنة مغموسة في زيت النعناع، أو بعض مسحوق الفلفل بالقرب من أعشاش الفئران، يساعد على التخلّص من الفئران؛ لأنّ هذه المواد طاردة للفئران إذ تحول من شم الفئران للطعام.