النظافة

كيف تتخلص من النمل في البيت

 

النمل يكثرُ النملُ في فصل الصيف، حيث ينتشرُ في كلّ ركنٍ من أركان المنزل، مسبّباً الكثيرَ من الإزعاج والتعب؛ لذا يتمّ التخلّص منه بشتى الطرق والوسائل، وذلك بالاستعانة ببعضِ الموادّ والأدوات المتوفّرة في المنزل، حيثُ سنتعرّفُ على أفضلِها في هذا المقال وبالتفصيل، إلى جانبِ ذكر بعض النصائح والإرشاداتِ المتعلّقة في ذلك. طرق التخلص من النمل نهائياً استخدام قشور الحمضيّات، وذلكَ بخلطِها مع كميّة صغيرة من الماء، ثمّ صبّها على تجمّعاتِ النمل. يعتبرُ الخلّ من الطرقِ الفعّالة والمُجرّبة في التخلّص من النمل، ويكون من خلال ملء زجاجة ذات ثقوب بكميّة كافية منه، وسكبها على مكان تجمّع النمل. وضع كميّة من القرفة على مكان تجمّع النمل. وضع كميّة من الفلفل الأسود على مكان تجمّع النمل، حيث تعتبرُ هذه الطريقة رخيصة وفعّالة. إذابة كوب صغير من السكّر، وكوب صغير من ملح الليمون في كوب كبير من الماء، ثمّ توزيع الخليط على برطمانات صغيرة، ومثقوبة بآلةٍ حادّة من الأعلى، ووضعها في زواية الغرفِ والمطبخ. مزج كوبٍ من الماء، وثلث كوب من الخلّ الأبيض، وثلاث ملاعق كبيرة من الصّابون، ثمّ وضعها في عبوّة، ورشّ مكان النمل منها. خلط ملعقة كبيرة من الحليبِ البودرة، وملعقة كبيرة من السكّر البودرة، وبعضٍ من بودرة حمض البوريك الذي يُباع في الصيدليّة، ثمّ يتم صنعُ كرات صغيرة من العجينة المتكوّنة، ووضعها في أماكن مختلفةٍ من المنزل. إحضار إناءٍ موضوع فيه سمسم، وتركه مكشوفاً في أماكن تجمّع النمل، فهذه الطريقة سهلة ومُجرّبة في طردِه من المنزل. وضع كميّة من السائل الخاصّ بالأواني في كميّة من الماء، ثمّ رشّ مكان النمل منها. نحت كميّة كافية من الطباشير على المكان الموجود فيه. وضع كميّة من الملح في كلِّ زاوية من الزوايا التي يوجد فيها النمل. يمكنُ استعمال ما يتوفّرُ من مبيدات خاصّة للتخلّص من النمل. وضع كمية من القرنفل المطحون على أماكن النمل. وضع كمية من زيت النعناع إلى كوبٍ من الماء، ثم رش المكان به. تقشير كمية من حبات الخيار، ووضعها على أماكن وجوده، فهي وسيلة جيدة وفعالة، فالخيار من المواد التي ينفر منها النمل. نصائح غسل الأطباق والأواني المتّسخة بانتظام. مسح واجهات المطبخ بماء تنظيف. التخلّص من أغلفةِ الأطعمة، وغيرها من المحفوظات الغذائيّة. غسل البيت بانتظام بالماء وبالمنظفات الخاصّة. وضع بقايا الأطعمة، خاصّة الحلويّات في حاويات محكمة الإغلاق. التخلّص من القمامة بشكلٍ سريع وبانتظام. إبعاد النفايات عن المنزل قدر الإمكان. سدّ الثغرات والفتحات في الأبواب والنوافذ بالسيليكون.
النمل النمل من الحشرات الاجتماعية، ينتمي إلى شعبة المفصليات ورتبة غشائيات الأجنحة، وله أكثر من 22000 نوعاً، كما يشكل نسبة تُقدر بـ 20% من الأحياء التي تعيش على سطح الأرض؛ حيث يقابل كل فرد من البشر مليون نملة، ومن الجدير بالذكر أنّه يدخل معظم البيوت ويسبب مشكلة لربة المنزل حيث إنّ لدغته تعتبر خطيرة بالنسبة للأطفال، وفي مقالتنا هذه سوف نستعرض بعض الطرق للتخلّص من النمل في البيت. طرق التخلص من النمل الخل الأبيض نمزج في وعاء كمية متساوية من الخلّ الأبيض والماء، ثمّ نسكب المزيج في زجاجة رذاذ، ونضيف له أيّ نوع من الزيوت العطرية، ونرج الزجاجة جيداً إلى أن تمتزج المكوّنات معاً، بعد ذلك نرش المناطق التي يدخل منها النمل، وبعد مرور ساعة من الوقت نمسح المنطقة بمنشفة ورقية رطبة للتخلّص من النمل الميت. الليمون نمسح النوافذ وعتبات الأبواب والأماكن التي فيها النمل بعصير الليمون الطازج، كما أنّ هنالك طريقة أخرى وهي أن نضع على قطعة من القطن النظيف بعض القطرات من عصير الليمون، ونتركها في جميع الأماكن التي يكون فيها النمل، كما ننشر شرائح صغيرة من قشر الليمون الحامض الطازج. القرفة نضع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الماء، ثمّ نبلل قطعة قطن نظيفة بالمزيج، ونمسح بها جميع الأماكن التي يعيش فيها النمل أو يدخل منها إلى البيت، ونكرّر هذه العملية مرة واحدة في اليوم حتى نتخلّص من كلّ النمل، كما يمكننا مزج مطحون القرنفل مع القرفة ووضع المزيج على الأرض بالقرب من أماكن دخول النمل. قشر الخيار نقشر بضع حبات من الخيار، ثمّ نضع قطعة من القشر في كلّ المناطق التي يكون فيها النمل، ونكرّر هذه العملية يومياً بحيث نضع قشر خيار طازج في كلّ الأماكن حتى يختفي النمل نهائياً. وصفات أخرى سائل غسل الأطباق: نخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء، ثمّ نضيف ملعقة صغيرة من سائل غسل الأطباق، ونسكب المزيج على أماكن وجود النمل. مسحوق الشطة: نرش مسحوق الشطة في الأماكن النمل، أو نمزج كميات متساوية من الكركم، ومسحوق الشطة، ونرشه في أماكن وجود النمل. نصائح لمنع تجمع النمل الحرص على تنظيف جميع بقع الطعام عن الأرض مباشرةً، وخاصّة بقايا الحلويات، والعصائر. إغلاق برطمانات المواد الغذائية بإحكام وخاصةً التي تستخدم لتخزين العسل والسكر. تغطية الأطعمة التي تترك على طاولة المطبخ، وعدم ترك أيّ أطباق غير نظيفة داخل الحوض.
مشكلة النمل تعد مشكلة النمل من المشاكل المزعجة والمحرجة لعديد من الناس، حيث إنّه يزاد في فصل الصيف بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك فهو يسبب في ضرر العديد من المأكولات، ويعود السبب إلى عدم تنظيف البيت بشكّل جيّد وخاصة عند أكل الحلويات والعصائر، بالإضافة إلى وجود ثقوب كبيرة في المنزل تساعد على دخول النمل بكلّ سهولة، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفيّة التخلص من النمل وآثاره المزعجة، بالإضافة إلى نصائح للتخلص منه. طرق طبيعيّة للتخلص من النمل نضع القليل من فصوص الثوم في مكان تواجد النمل. نمسح أماكن تواجد النمل بواسطة زيت القرنفل. نغلق مكان تواجد النمل بواسطة القليل من القهوة مذابة في نصف كأس من الماء، ثمّ نحضر قطنة نظيفة ومعقّمة ونمسح أماكن تواجد النمل بها. نخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون، مع ملعقة صغيرة من الشطة جيداً، ثم نحضر قطنة نظيفة ومعقمة ونمسح أماكن تواجد النمل بها. سد الثقوب الصغيرة الموجودة في المنزل، حيث يمكن أن يخرج منها النمل. نقلم الأشجار والحشائش بشكل دائم، حتى لا يستطيع النمل أن يجد مأوى له. نضع نصف ملعقة من القرفة المطحونة بداخل كأس من الماء، ونبلل قطنة نظيفة ومعقّمة بخليط القرفة، ثمّ نمسح الأماكن المتواجد فيها النمل يومياً، حيث تعتبر القرفة من التوابل الفعّالة والقوية في إزالة النمل. يمكن أيضاً أن نضع القليل من القرفة الصحيحة أو القرنفل الصحيح في أماكن تواجد النمل. يعتبر الخلّ من الوسائل القوية والفعّالة في إزالة النمل، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الماء في كأس من الخلّ، ثمّ نمسح الأماكن المتواجد فيها النمل مرتيّن يومياً. يعتبر النعناع من الوسائل الآمنة والطبيعيّة للتخلّص من النمل حيث إنّه يحدّ من حاسة الشم لديه، ويمكن استخدامه عن طريق ملعقة صغيرة من زيت النعناع في كأس من الماء، ونحضر قطنة نظيفة ومعقّمة ومن ثم مسح أماكن تواجد النمل بها. يمكن أيضاً أن نرشّ بعضاً من النعناع الجاف في جميع أنحاء المنزل. يعتبر قشر الخيار من الوسائل الآمنة في إزالة النمل بطرق طبيعيّة، حيث إنّ النمل لا يستطيع أن يتحمّل مذاق الخيار، ويمكن استخدامه عن طريق تقشير الخيار ويفضّل الخيار المرّ، ثمّ تقطيعه إلى شرائح ووضعه في أماكن تواجد النمل، ويفضّل وضع الشرائح مرتين يومياً. سائل غسل الأطباق من السوائل الفعالة التي تسبب في خنق النمل وموته، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من صودا الخبيز، وملعقة صغيرة من سائل الأطباق في كأس من الماء، ثمّ وضع الخليط في رذاذ زجاجي ورش أماكن تواجد النمل فيها، وبعد ساعات يتم مسح أماكن النمل الميّت بقطعة قماش مبللة ونظيفة. نصائح مهمّة للتخلص من النمل الحفاظ على الأرضيات والسطوح نظيفة ومرتبة. وضع الحلويات في علب بلاستيكية مغلقة بإحكام، ووضعها في مكان بعيد حتى لا تجذب النمل إليها. تنظيف أماكن البقع فوراً وخاصّة البقع التي تحتوي على سكريات مثل العصائر والحلويات. إغلاق أكياس القمامة بشكل جيّد. يجب عدم ترك الأطباق قذرة في أحواض المطبخ، حيث إن الأطباق القذرة تساعد على جذب النمل بشكل كبير.