النظافة

كيف تتخلص من رائحة الحذاء الكريهة

رائحة الحذاء تعتبر رائحة الحذاء الكريهة من المشاكل الشائعة والتي تُسبّب إحراجاً للشخص وللآخرين، ويرجع السبب لهذه الرائحة بأنّه ارتداء الجوارب ذاتها داخل الأحذية أكثر من مرة دون غسلها ممّا يتسبّب في ظهور البكتيريا غير المرغوب فيها، والمسؤولة عن هذه المشكلة وخاصّةً في البيئة الرطبة الدافئة، لذك يكمن الحلّ للتخلص منها في المحافظة على نظافة القدمين والحذاء. طرق لمنع رائحة القدم غسل القدمين يومياً بالماء الدافئ والصابون، فهذا يعمل على التخلص من الأوساخ والبكتيريا المسبّبة للرائحة؛ لذا قم بغسل القدمين كلّ يوم بالماء الدافئ والصابون؛ فهذا يعمل على التخلّص من الأوساخ والعرق والبكتريا المسببة للرائحة. تقشير القدمين؛ حيث يساعد التخلّص من القشر الميت في الحدّ من الرائحة الكريهة. تجفيف القدمين جيداً بعد الاستحمام وخصوصاً تلك المنطقة الواقعة بين الأصابع، وتهويتهما باستمرار والحفاظ على الأظافر نظيفة؛ فالبيئة الرطبة تعتبر مكاناً جيّداً لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة للروائح. ارتداء الجوارب؛ فهي تقوم بامتصاص الرّطوبة والتخلص من العرق وخاصّةً في الأحذية الرياضية. استخدام مضادات تعرق القدمين؛ فهي تحتوي على مواد كيميائية تُساعد في الحدّ من التعرّق وتزيل الروائح الكريهة. طرق للتخلص من رائحة الحذاء تجنّب ارتداء نفس زوج الأحذية يومين على التوالي للسّماح لها بأن تجف من آثار التعرّق، وبالتالي تقليل الرّطوبة والحدّ من نمو البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، وللأشخاص الرياضيين يجب تهوية الحذاء جيداً. رشّ الحذاء بمسحوق مقاومة الروائح مثل صودا الخبز؛ حيث أُثبتت فعاليتها في تقليل البكتيريا، وامتصاص الرّطوبة، كما يمكن وضع نشا الذرة على القدمين قبل ارتداء الأحذية فهو يمتصّ الرطوبة أيضاً. ارتداء الأحذية المناسبة؛ كالأحذية المصنوعة من الجلد أو القماش؛ لأنّ هذه الأنواع تساعد في تدفّق الهواء إلى القدمين وتقليل كميّة العرق، وكذلك ارتداء الأحذية المفتوحة من الأمام إن أمكن. غسل الحذاء بانتظام للتخلّص من البكتيريا والتعفّنات إن وجدت، والقضاء على مسببات الروائح الكريهة. استخدام الرذاذ المضاد للفطريات لرش الحذاء، وغسل الجوارب باستمرار وقلبهما أثناء التنظيف للتخلّص من الجلد الميّت العالق في الداخل. تجنّب ترطيب الحذاء وخاصّةً أثناء الثلج والمطر، وإن تسرّبت المياه إلى داخله فيجب تجفيفه جيداً باستخدام مجفّف الشعر مثلاً وتعريضه للشمس والهواء. وصفات منزليّة للتخلص من رائحة القدمين والحذاء نقع القدمين بمنقوع الشاي الأسود؛ حيث يحتوي على حمض التانيك القاتل للبكتيريا. فرك وتدليك القدمين بالليمون وصودا الخبز؛ حيث يعمل الخليط على تقشير الخلايا الميتة وقتل البكتيريا. استخدام الخل الطبيعي لغسل القدمين، ويتمّ خلطه مع ماء الغسل؛ فهو يعمل على قتل البكتيريا المسبّبة للروائح.

الرائحة الكريهة للأحذية مزعجة جدّاً و تسبب لنا و للآخرين ضيق كبير و شعور سيّء، من الضروري البحث عن طرق و وسائل تعمل على التخلّص من الرائحة الكريحة للأحذية و خصوصاً الأحذية الرياضيّة و الأحذية في فصل الشتاء، و يعود السبب في وجود ريحة للأحذية إلى وجود الغدد العرقيّة و الدهنيّة في القدم و مع قلّة التهوية تتكوّن الريحة الكريهه،و أيضاً إختلاف مستوى الهرمونات في الجسم خاصّة النساء الحوامل و الشباب في سن المراهقة يتسبّب برائحة كريهه للجسم بصورة عامّة. إليك نقدّم لكم في هذا المقال طرق سهلة و بسيطة تساعد في إزالة الرائحة الكريهه من الأحذية: الشمس، من الضروري وضع الأحذية في الشمس باستمرار لقتل البكتيريا و الميكروبات. مادّة الشب، تستخدم مادّة الشب لإزالة رائحة العرق من تحت الإبط و من الممكن إستخدام هذه المادّة للتخلّص من رائحة الأحذية المزعجة عن طريق رش القليل من مادّة الشب قبل النوم في الحذاء المراد إرتداؤه في الصباح. أوراق الرند، تساعد أراق الرند على التخلص من الرائحة الكريهه للأحذية بوضع أراق الرند في الحذاء قبل النوم ليلاً و في الصباح إزالة هذه الأوراق و إرتداء الحذاء دون قلق. عشبت الشيح، تسعد عشبت الشيح في إزالة الرائحة الكريهه للحذاء بوضع القليل من عشبت الشيح في الحذاء قبل النوم و إزالة هذه العشبة في الصباح و من ثم إرتداء الحذاء بكل ثقة. يمكن التخلّص أو إزالة الرائحة الكريهه للأحذية بعمل هذه الخلطة: المكونات: * (1/2) ملعقة صغيرة من بودرة أطفال. * ماء. * زيت النعناع . الخطوات: في البداية نقوم بخلط بودرة الأطفال مع القليل من زيت النعناع. ثمّ نضع المزيج في علبة لها بخّاخ، و نرجّ العبوة جيّداً حتّى تختلط المكوّنات جيّداً. بعد ذلك نكمل تعبئة العبوة بالماء. رش القليل من هذا المزيج على القدمين و الأحذية النظيفة و ستكون النتيجة مرضية. جوارب النايلون النسائيّة،يمكن الإستفاده من جوارب النايلون النسائيّة بوضع القليل من الفحم بداخلها و ربطها جيداً ومن ثم و ضعها داخل الحذاء،إذ معروف أنّ الفحم له القدرة على إمتصاص الروائح الكريهه المنبعثة من الأحذية. صودا الخبز، رش صودا الخبزفي الحذاءيعمل على إمتصاص الرطوية، كما أنّ صودا الخبز غير مكلفة و متوفّرة. الكحول أو الإسبيرتو، رش القليل من الكحول المطهّر في الحذاء قبل إرتداءه. مضاد الفطريّات، يمكن الحصول عليه من الصيدليّات، نرش القليل من مضاد الفطريّت على الحذاء و من ثمّ نعرّضه لأشعّة الشمس.

رائحة القدمين من أكثر الأمور التي تُسبّب الحرج لصاحبها هي رائحة القدمين، وكغيرها من أعضاء الجسم فالقدمين تتطلب عنايةً خاصةً كونها تحتوي على أكبر تجمُّع للغدد العرقية التي تُساعد في تراكم البكتيريا على القدمين وخاصةً بين الأصابع، ومنها تنتقل هذه البكتيريا إلى الحذاء مُسبّبةً رائحة كريهة، وأوّل خطوات العناية بالقدمين تتمثل في الحفاظ على نظافتها، لذا دعونا نتعرّف على طرق العناية بالقدمين حتى لا تنبعث منها روائح تُؤثر على رائحة الحذاء. طرق التخلص من رائحة الحذاء العناية بالقدمين غسل القدمين بالماء والصابون يومياً مرتين على الأقل وتجفيفهما، كما يُمكن نقعهما بالماء والخل لمدة نصف ساعة يومياً، أو وضع شرائح الليمون في الماء؛ فهذه الطريقة تُساعد على التخلص من البكتيريا، كما يجب فرك بين الأصابع جيداً لأنها من أكثر الأماكن التي تتراكم فيها البكتيريا. تقشير القدمين بالأدوات الخاصة لذلك مثل المبرد المستخدم لحفّ وتقشير الجلد الزائد على القدمين. استخدام كريمات ترطيب القدمين، ولكن يجب ترك القدمين تمتص الكريم قبل لبس الحذاء لأن الرطوبة هي البيئة المناسبة لتراكم البكتيريا. في حال وجود أمراض جلدية في القدمين مثل الأمراض التي تُسببها الفطريات يجب علاجها مباشرة. يُمكن شراء بخاخ مُضاد للعرق من الصيدليات واستعماله في حال المعاناة من التعرق الزائد في القدمين. استخدام مُزيل العرق من خلال رشه على القدمين في الليل قبل النوم. عدم لبس الجوارب بشكل متكرر بل يجب تغييرها يومياً. العناية بالأحذية استخدام البيكنج باودر من خلال رش الحذاء به ليلاً والتخلّص من بقاياه في الصباح قبل لبس الحذاء. يُمكن استخدام بودرة الأطفال ورش الحذاء من الداخل قبل لبسه. تنظيف الحذاء بشكل مستمر حتى لا تتكون أي رائحة كريهة فيه. اختيار الأحذية ذات النوع الجيد؛ فالأحذية البلاستيكية تُسبب الروائح الكريهة على الرغم من نظافة الجوارب والقدمين. الحفاظ على جفاف كلٍّ من الجوارب والأحذية وعدم لبسها وهي رطبة، والانتباه عند لبس الأحذية خلال هطول الأمطار فيجب أن تكون من نوعٍ جيّد حتى لا تبتل من الداخل. يُمكن نثر الملح في الحذاء ليلاً ولبسه في الصباح بعد التخلّص من الملح المتبقي في الحذاء. من الحلول المنزلية لهذه المشكلة هي قشور البرتقال أو الليمون؛ حيث توضع في الحذاء لتُخلصه من الروائح وتُعطيه رائحةً زكية تستمر طوال اليوم. غسل الحذاء بالماء والخل الأبيض من الأمور التي تُحافظ على الحذاء من الروائح لفترة طويلة. يُمكن استخدام أكياس الشاي الجافة؛ أي بعد شرب الشاي يوضع كيس الشاي جانباً وبعد أن يجف يوضع داخل الحذاء طوال اللين، وفي الصباح سوف نُلاحظ أن رائحة الحذاء لم تعد كالسابق.