النظافة

وسائل لإزالة رائحة السمك من البيت

 

إزالة رائحة السمك من البيت هناك مأكولات لا بدّ من طهيها في المنزل، مثل السمك، نظراً لمذاقه الشهيّ وفوائده الكثيرة للجسم، حيث ينصح الأطباء بتناوله مرّتين أسبوعياً، لكن من الأشياء التي تُزعج الأم في هذه الحالة هي رائحته التي تبقى عالقة في أجواء المنزل لفترات طويلة بعد طهيه، ولا يتوقف الأمر عند السمك، فهناك العديد من المأكولات التي تسبب ذات المشكلة، لهذا سنعرض في هذا المقال طرق لإزالة رائحة السمك من البيت، والتي بدورها تُزيل روائح الطعام الأخرى، كما سنعرض طريقة إزالة رائحة السمك من اليدين. إزالة رائحة السمك بعد الطهي القرفة: ضعي أربعة أعواد من القرفة في ماء مغلي واتركيها حتى تتبخر، وبهذا ستتخلّصي من رائحة السمك المزعجة وتستبدلينها برائحة القرفة النفّاذة الذكية. الليمون: قطّعي ثمرتين من الليمون، وضعيهما في ماء مغلي، واتركيها حتّى تتبخر. الخلّ: ضعي كميّة من الخلّ في وعاء معدنيّ فيه ماء ساخن، ثمّ ضعيه على النّار حتّى تغلي الماء، واتركيه جانباً ليتحوّل إلى بخور. الفانيليا: اسكبي كمية كافية من الفانيليا على ورقة من الألمينيوم، ثمّ أغلقي الورقة عليها، وضعيها في الفرن، ثمّ افتحيها لتنتشر الرائحة الذكية. ضعي في كوبين من الماء: أعواد من القرفة، فانيليا، أو أوراق من المريمية، أو قشر البرتقال، يوسفي (كلمنتينا) وليمون، ثمّ ضعي الخليط على نار هادئة حتّى يغلي، ثمّ ارفعيه واتركيه حتّى يتبخر وتنتشر الرائحة الذكية. أشعلي شموع معطرة في أرجاء المنزل. فتح الشبابيك: افتحي نوافذ منزلكِ، وذلك لتهوية المكان وإخراج رائحة السمك. إزالة رائحة السمك أثناء الطهي لتتخلّصي من رائحة قلي السمك، أضيفي ملعقتين كبيرتين من خلّ العنب الأبيض إلى الزيت البارد المحضّر للقلي مع ربع ملعقة صغيرة من الملح، ثمّ أشعلي النار تحت المقلاة مع تغطيتها لمدّة دقيقتين، وعند سماع صوت الزيت ارفعي المقلاة عن النار، وضعي فيها السمك، ثمّ ضعيها فوق نار قوية. لتتخلّصي من رائحة السمك المشوي، ضعي ورقة من الألمنيوم في قاع الصينية المحضّرة للشوي، أضيفي كوباً من خلّ العنب الأبيض وبعضاً من قشر الليمون الحامض أو قشر البرتقال، ثمّ أضيفي أوراق الغار أو أوراق القصعين، كما يمكنكِ إضافة الخلّ أثناء عملية الطهي وذلك عند تبخّره ونفاذه. إزالة رائحة السمك من اليدين اغسلي يديكِ بالماء والصابون جيداً، ثمّ غيري ملابسكِ، لأنّ رائحة السمك ستبقى عالقة فيها. افركي يديكِ بقشر الليمون، أو بقشر البرتقال أو اليوسفي. ضعي يديكِ في الماء المغلي بأعواد القرفة أو الفانيليا، وذلك بعد أن يبرد.
الروائح الكريهة تتمتّعُ بعض الأكلات بطعمٍ شهيّ، إلا أنّها تتركُ في بعض الأحيان روائحَ قويّةً وكريهة تنتشر في العديد من الغرفِ في المنزل، وتحديداً في المطبخ أو غرفة الطعام وغيرها، ويعتبر السمك واحداً من هذه الأطباق، خاصةً في حالِ كان مقليّاً، لذلك سنقدّمُ لكم في هذا المقالِ مجموعة من الوصفات الطبيعيّة التي من شأنِها التخلّص من الرائحة الكريهة للسمك في المنزل. طرق إزالة رائحة السمك من البيت الخلّ الأبيض: يعتبرُ الخلّ من أهمّ المكونات الطبيعيّة التي من شأنِها التخلص من رائحة السمك القويّة، ويكون ذلك من خلال سكب كميّة من الخلّ الأبيض في كوب، ووضعه بجانب الغاز خلال عمليّة الطهي، حيث يعمل الخلّ الأبيض على امتصاص الروائح الصادرة من السمك، ممّا يحافظُ على رائحةٍ منعشة في البيت، ولا داعيَ للقلق من رائحة الخل القويّة، إذ إنّها تختفي بشكل سريع، ويُشار إلى أنّه من الممكن مزجُ أيّ نوع من الفواكه الحمضيّة مع الخلّ الأبيض، وتركها في المطبخ لتعطيره. الليمون: أثبتت التجارب أنّ لليمونِ دوراً كبيراً في التخلص من الرائحة الكريهة التي قد تحيط بالبيت نتيجةَ طبخ السمك، ويتمّ استخدامه من خلال غلي كمية من الماء المضاف إليه بضع قطرات من عصير الّليمون، وتركها تغلي لمدة لا تقلّ عن نصف ساعة إلى أن تزولَ رائحة السمك. التفاح: يكون ذلك من خلال تقطيع حبّة التفاح إلى شرائح رقيقة، ووضعها في الإناء المراد استخدامه لطبخ السمك، حيث يجب تركها لبضع دقائق ثمّ إزالتها، ومن الجدير بذكرِه أنّ التفاح لن يؤثّر على طعم السمك أبداً. قشر الحمضيّات: يتم استخدامها من خلال غلي القشور في الماء على نار متوسّطة الحرارة إلى حين التخلّص من رائحة السمك، حيث من الممكن استخدام قشر البرتقال، أو الجريب فروت، أو الليمون وغيرها. القرفة: من الممكن استخدام القرفة في تعطير المنزل والتخلص من الروائح المزعجة، ويكون ذلك من خلال إضافة ملعقة من مسحوق القرفة إلى قدر من الماء المغليّ، وترك المزيج ليغلي على نار هادئة. البطاطا: تستخدمُ البطاطا في إزالة الرائحةِ عن الأواني المستخدمة في الطهي، ويكونُ ذلك من خلال قطع بضع حبّات من البطاطا من المنتصف ورشّها بالقليل من الملح، ووضعها في الأواني لمدّة ساعتين، ثمّ غسل الأواني بالماء والصابون. الفانيلا: من الممكن استخدام الفانيلّا وذلك من خلال وضع كمية من مسحوقها الذي يشبه السكّر البودرة أو الناعم في ورقة من الألمنيوم، مع الحرص على إغلاقها بشكل جيّد، ثم شويها في الفرن لبضعِ دقائق، وفتحها في البيت والتمتّع بالرائحة الجميلة. من الجدير بذكرِه أنّه يجب القيام بتهوية المنزل جيّداً من خلال فتح الأبواب والشبابيك، أو تشغيل المراوح فيها، إلى جانبِ اتباع الوصفات السابقة.
هُناك بعض الأطعمة الَّتي تمتلك رائحةً شهية ورائعة عند وضعها على طاولة الطعام، ومنها السمك المشوي، والكاري، واللُّحوم، ولكنَّ هذه الأصناف من الطعام غالباً ما تترك رائحةً مُنفرَّة في أجواء المنزل بعد الانتهاء من تحضيرها وطهيها، ويكون من الصعب التخلُّص من هذه الرائحة بسبب قوتها وشدَّتها، والتصاقها بالجو، ولكن من حُسن الحظ أنَّ هُناك بعض الطُرق الَّتي يُمكن أن تُساعد على إزالة هذه الرائحة، وتجنُّب بقائها في أجواء المنزل، وبالأخص رائحة السمك، وفيما يلي شرح لهذه الطُرق والنصائح. كيفيّة إزالة رائحة السمك أغلق أبواب غُرف النوم، والخزائن، وكُلّ ما يُمكن إغلاقه خلال الطهي: إنَّ للأقمشة القُدرة على امتصاص روائح الدهون وغيرها، ولا يُمكن تنظيفها بنفس السهولة الَّتي يُمكن تنظيف الأسطح الصلبة كالرفوف مثلاً؛ فهي قد تحتاج إلى التنظيف العميق باستخدام الماء الساخن وصابونٍ قويّ، وإغلاق غُرف النوم، والخزائن قبل طهي الأشياء الَّتي تترك رائحةً في المنزل سيُساعد حتماً في منع هذه الروائح من الالتصاق بالأغطية، والستائر، والملابس وغيرها. احرص على تهوية المنزل كُلَّ ما أمكنك ذلك: إنَّ أفضل طريقة لتجنُّب بقاء الرائحة داخل المنزل هو أن تجعل هذه الروائح تخرج لخارج المنزل بأسرعٍ وقتٍ مُمكن، ويُمكن أن يُساعدك في ذلك توفر نافذة تهوية عند الفُرن، أو وجود مُكيفٍ في المكان، أو شفَّاط الروائح، أو بُكل بساطة فتح نافذة المطبخ، وخاصَّةً إذا ما توفرت مروحة في المطبخ لدفع الهواء للخارج. نظف المكان أولاً بأول: وذلك بتنظيف البُقع الَّتي تتطاير على الفُرن، أو على الأسطح المجاورة للفُرن، وغسل القُدور والصواني، وغيرها من الأدوات الَّتي استخدمتها في الطهي في أسرع وقتٍ مُمكن، فلا يوجد أسوأ من أن تستيقظ لتجد القدور المُتسخة المليئة بالزيت الوسخ والَّذي يحمل رائحةً كريهة. اغلي التوابل والأعشاب المُفضَّلة لديك على نارٍ هادئة: فالتوابل الكاملة ذات الرائحة الجميلة والقوية كالقرفة، والقُرنفل، وقشور الحمضيّات، يُمكن أن تُستخدم بهذه الطريقة لمنح أجواء المطبخ والمنزل رائحةً جميلة، وطبيعيّة، ومُنعشة؛ فروائح التوابل تُغطّي وتطغى على الروائح الأخرى غير المرغوب بها. اترك وعاءً مليئاً بالخلّ الأبيض، أو البيكنغ صودا، أو مسحوق القهوة على أسطح المطبخ أو الرفوف لليلةٍ كاملة: هذه المواد تعمل على امتصاص الروائح العنيدة كرائحة السمك، ولذلك اترك أيّاً من هذه المواد على الرفوف قبل أن تنام، وعندما تستيقظ في الصباح ستجد أنَّها اختفت من المنزل. استخدم مُعطرات الجو: وهذه قد تكون مُفيدةً للتخلُّص من هذه الروائح بشكلٍ سريع وخاصَّةً إذا ما كُنت تتوقّع قدوم أحدٍ على الغداء، ولكن يجب أن تحرص على انتقاء نوعٍ جيّد من هذه المُعطرات؛ فبعض الأنواع تزيد من سوء الرائحة فهي تمتزج معها عِوضاً عن تغطيتها.