النظافة

إزالة البقع عن الملابس

 

بقع الملابس بقع الملابس العنيدة من المشاكل التي تعاني منها سيدات المنازل بكثرة، فهي دائمة التفكير بالطرق التي ستمكنها من التخلص من مختلف البقع العالقة على الملابس ولا سيما الملابس البيضاء، فتتنوع البقع التي قد تتعرض لها الملابس من بقع الطعام، والحبر، ومساحيق التجميل، والدهون، والعصائر، فلكل نوع بقع طريقة خاصة ليتم إزالتها، ولهذا سنقدم لكِ سيدتي مجموعة متنوعة من النصائح للتخلص من شتى أنواع البقع مهما كانت معقدة، وهي على هذا النحو. طرق التخلص من البقع عن الملابس بقع الحبر والفلوماستر بللي مكان البقع بالماء جيداً ثم وباستخدام أوراق التجفيف الخاصة بالمطبخ والمبللة بأسبري الشعر من النوع غير الزيتي، ستلاحظين انتقال الحبر والفلوماستر من قطع الملابس لأوراق التجفيف. ضعي القليل من أوراق المطبخ أسفل بقع الحبر والفلوماستر، ثم باستخدام قطعة قماش مبللة بالكحول اضغطي بقوة على البقع، وستلاحظين انتقال البقع لورق المطبخ، ثمّ بدّلي الورق لتجنب انتقال البقع لمكان آخر على الملابس. يمكنك إحضار وعاء مملوء بالحليب ونقع الملابس بها، سيتحول الحليب من لونه الأبيض للون البقع، تخلصي من الحليب المتسخ، وأعيدي تكرار العملية إلى أن تزول البقع بشكل نهائي. بقعة طلاء الأظافر ضعي قطعة قماش بيضاء تحت البقع، ثم اغمسي قطعة من القطن بالأسيتون (المستخدم لإزالة طلاء الأظافر) اضغطي بقوة على البقع إلى أن تتحول بقع الطلاء إلى قطعة القماش الموضوعة تحت البقع. بقعة الدم إن كانت بقع الدم حديثة فقط اغسليها بالماء البارد. يمكنكِ إعداد مزيج من الصابون السائل والأمونيا بمزج ملعقة صغيرة من كل منهما في وعاء مملوء بالماء، ونقع الملابس المتسخة بالدماء بها وتركها مدة 15 دقيقة. بقع العرق أعدي محلولاً بمزج عصير الليمون مع الماء بكميات متساوية، وافركي بها البقع قبل غسلها. يمكنك أيضا سحق حبتين أسبرين في نصف كوب ماء، ثمّ انقعي بقع العرق بها لمدة ساعتين قبل غسلها. استخدمي الخل الأبيض لفرك البقع جيداً قبل إرسالها للغسالة . امزجي بيكربونات الصودا مع الماء لتشكيل معجون يتم فرك البقع به، ويكون هذا قبل عملية الغسيل بثلاث ساعات. بقعة ألوان الشمع تخلصي بدايةً من الشمع العالق، ثم ضعي ورق المطبخ أسفل البقع وفوقها، ومرري عليها المكواة الساخنة، عندما يتغير لون الورق أبدليه بورق جديد لحصر انتشار البقع لمكان آخر، وكرري العملية لتتخلصي نهائياً من البقع. البقع الزيتية أو الدهنية استخدمي صابون الجلي والمعد بطبيعته للتخلص من الدهون العالقة بالأواني، ضعي كمية جيدة من سائل الجلي على البقع وافركيها جيداً باستخدام ماء ساخن، ثم أرسليها للغسالة، وكرري العملية إلى أن تتخلصي منها.

طرق إزالة البقع عن الملابس تُعتبر مسألة إزالة البقع عن الملابس من الأمور التي تشغل بال معظم السيّدات، وخاصّة اللواتي لديهنّ أطفال صغار السنّ، ولقد اخترنا لك سيّدتي بعض الطرق الطبيعيّة التي قد لاتخطر بالك لإزالة بعض أنواع البقع بطريقة سهلة ومبتكرة. بقع الشمع يُزال الشمع من على الملابس بواسطة كشطه بملعقة أو أداة حادّة، حتّى تظلّ لدينا بقعة الشمع فقط، ثمّ نثبت على البقعة وأسفلها ورقة نشّاف، ثمّ نقوم بكيّها باستعمال المكواة على حرارة دافئة تُكوي بها البقعة من فوق ورق النشاف، سيبدأ الشمع بالذوبان والالتصاق بورقة النشّاف. بقع الشكولاتة تُكشط الشكولاتة من على الملابس قدر المستطاع، ثمّ تُبَلّل بقعة الشوكولاتة بالماء وتفرك برفق باستخدام سائل غسيل جودته عالية، وبعد ذلك توضع في الغسالة وتنظّف كالمعتاد. بقع الكاتشب ومنتجات الطماطم يمكن التخلّص من هذه البقع باستعمال كريم الحلاقة الخاصّ بالرجال، وذلك بأخذ كمّيّة قليلة وفرك مكان البقعة بهدوء باستخدام أحد الأصابع، وتحتاج هذه العمليّة لعشر دقائق تقريباً، لذلك تحلّي بالصبر. بقع الدم تزال بقع الدم فور وقوعها باستعمال الماء البارد، وينصح باستخدام الملح أو استعمال صابون تنظيف الأيدي، وللملابس البيضاء تُستعمل المبيّضات لإزالة هذا النوع من البقع، ثمّ استخدام منظّف غسيل بيولوجيّ، كما يفضّل نقع الملابس التي عليها بقع قديمة وجافّة من الدم لمدّة ليلة كاملة قبل تنظيفها. بقع اللبان (العلك) تعتبر بقع العلكة من أصعب البقع، حيث إنّها تلتصق بالملابس بشكل مزعج، لكن يمكن التخلّص منها عن طريق وضع القطعة في الفريزر لمدة ليلة كاملة، بعدها يمكن سحب العلكة بكلّ سهولة عن القطعة بفركها أو تقشيرها، أو باستعمال الملقط، ويجب عليك استخدام كيس بلاستيكيّ عند القيام بهذه الخطوة لتجنب التصاق الملابس في الفريزر أو تمزّق القطعة عند إخراجها. بقع الشاي والقهوة والعصير يمكن معالجة هذه البقع عن طريق غمسها بماء الصودا بشكل سريع في بداية ظهورها، ثمّ باستخدام فوطة ورقيّة تزال البقع، ويُنصح بالاحتفاظ بشكل دائم بعلبة من ماء الصودا لمثل هذه الحالات الطارئة. بقع الطين تترك بقع الطين حتى تجف بشكل تام، ثم بعد ذلك يتم كشطها باستعمال فرشاة خاصة بالملابس، وتوضع في الغسالة بالطريقة المعتادة مع مسحوق الغسيل. بقع العرق بالإمكان التخلّص من بقع العرق المتكوّنة حديثاً بواسطة استعمال قطعة صغيرة من الإسفنج منقوعة بمحلول الأمونيا، أمّا بقع العرق المتكوّنة من فترة طويلة فتستطيع التخلّص منها بنقعها في الخلّ المقطّر النقيّ مع القليل الماء، ثمّ يتمّ غسلها بالطريقة المعتادة حيث ستختفي البقع تماماً.
إزالة البقع لا توجد تقنية واحدة أو خلطة معينة لإزالة كافة أنواع البُقع عن الملابس، ولكن من خلال استخدام مواد معيّنة تتمتّع بخصائص فعالة للتنظيف أصبح التخلص من البقع من الأمور السهلة والتي يُمكن تحقيقها بسهولة، ولكن يجب مراعاة عدد من الخطوات البسيطة الأوليّة المهمّة جداً في عمليّة إزالة البقع، منها؛ عدم ترك البقعة إلى أن تجف على الملابس، ووضع قطعة من القطن فوقها لكي تقوم بسحب أية سوائل زائدة، ثمّ العمل على إزالة البقعة عن طريق أيٍ من المواد التي سنذكرها لكم في هذا المقال. خطوات التعامل مع بقع الملابس لا تتركي البقع بغض النظر عن نوعها إلى أن تجف. ضعي الملابس تحت صنبور الماء البارد، وإذا لم يتوفر ضعي أي نوع من الأقمشة أو القطن فوق البقعة، وربتي عليها لكي يتم سحب السوائل من البقعة، ولكي لا تنتشر أكثر على الملابس. تجنّبي الحرارة المباشرة فوق البقع كالمكوى أو الماء الساخن. لا تفركي البقع مطلقاً ومن الأفضل أن تنقعي الملابس في الماء البارد لعدّة ساعات. أفضل المواد للتخلص من البقع بودرة الأطفال: مثالي جداً للتخلص من بقع الزيت أو أية مادةٍ دهنيّة، كل ما عليك فعله هو أن ترشي كميّة كافية من البودرة على بقعة الزيت وانتظريها إلى أن تمتصها البودرة، ثمّ تخلصي منها واغسلي قطعة الملابس في الماء الدافئ. عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على مواد فعالة جداً تعمل على التبييض، ولاستخدامه على الملابس، فقط ضعي بضع قطرات من عصير الليمون فوق البقعة واتركيها في الشمس إلى أن تجف ثمّ اغسليها كالمعتاد. الخل: استخدمي الخل لإزالة بقع العرق والعطور عن الملابس القطنية والبيضاء عن طريق نقعها وفرك البقع القديمة بالخل، وللحفاظ على ألوان الملابس وجعلها أكثر إشراقاً فقط أضيفي نصف كوب من الخل الأبيض إلى آلة الغسيل خلال دورة الشطف. المكوى: تُستعمل المكوى فقط في حال إزالة بقع الشّمع عن الملابس أو شراشف الطاولة من خلال وضع منديل قطني تحت البقعة، ومنديل قطني آخر فوقها، ثمّ الضغط بالمكوى على الشمع حتى يذوب وتمتصه المناديل القطنية. مزيل طلاء الأظافر: لإزالة بقع طلاء الأظافر عن الملابس، استعملي مزيل الطلاء (الأسيتون)، ولكن يجب أن تكون الأصباغ الموجودة في قطعة الملابس لا تزول؛ لأنّ الأسيتون سوف يُفسدها، ومن الأفضل استخدامها على الملابس القطنيّة والبيضاء فقط. الجليسيرين: يُمكن أن تحصلي على هذه المادّة من الصيدليات، وهي مثالية للتخلص من بقع الكتشب والخردل، فقط ضعيها فوق البقعة وافركيها بخفة إلى أن تختفي البقعة، ثم اغسلي الملابس كالمعتاد. الماء البارد والثلج: للتخلص من بقع الدم، ما عليك إلّا أن تفركي البقعة تحت الماء البارد لمدّة خمس دقائق، ثمّ تأتين بقطعة من الثلج، وتفركينها عليها إلى أن تذهب البقعة.