النظافة

إزالة الحبر من الثوب الأبيض

 

بقع الحبر من أكثر المشاكل إزعاجاً أن تتّسخ ملابسك ببقع يَصُعب إزالتها، خاصّةً إذا كانت هذه الملابس هي ملابسك المفضّلة، والأسوأ من ذلك أنْ تكون هذه الملابس ذات لونٍ أبيض؛ إذ إنّ إزالة البقع الصّعبة عن الملابس البيضاء دون بقاءِ أثرٍ لها يُعد أمراً صعباً جداً، ومن أسوأ البُقع التي من الممكن أن تُلطخ ملابسك البيضاء هي بُقع الحبر. في هذا المقال سنتحدّث عن طريقة إزالة بقعِ الحبر عن الملابس البيضاء بسهولة، وبطرق مُجرّبة. إزالة بقع الحبر عن الملابس البيضاء ملاحظات مهمّة قبل وأثناء التنظيف عند محاولة إزالة البقع لا يجب فرك البقعة لِمنع انتشار بقعةِ الحبر أكثر. حاول دائماً الإسراع في تنظيف البقع مهما كان نوعها؛ فإن إزالة البقع بسرعة يُساعد على سُهولة التخلّص منها، وإزالتها دون أثر. قبل تنظيف الملابس باستعمال أي مادةٍ كيميائية يَجب التأكد من تَحمل القماش لها؛ لذا يُنصح بتجربتها على منطقةٍ غير ظاهرة من الملابس. لا يجب تجفيف الملابس أو كيّها إذ كانت البقع ما تزال موجودةً؛ فتجفيف الملابس يساعد البقع على الثّبات أكثر، ممّا سيجعل من إزالتها أمراً مستحيلاً. حتى لا تتسخ الملابس بأكملها ببقعة الحبر يتمّ استخدام قطعةِ ملابس من قماشٍ قويٍ لِتوضع تحت بقعة الحبر. طرق للتخلّص من بقع الحبر تُنقع بقعُ الحبر في مِقدارٍ من الخل، ثمّ تُفرك البقعة باتجاه الدّاخل، وبعدها مباشرةً يوضعُ سائلِ فيري بالليمون وتُفرك البقعة حتى تزول تماماً. يُخلط مزيجٌ متساوٍ من الخل والماء معاً، ثمّ تنقع قطعة الملابس البيضاء المتسخة ببقعة الحبر في المزيج، وتترك لبعض الوقت، ثمّ تُفرك البقعة حتى تزول. يُخلط مزيجٌ من ملحِ الطعام وعصير الليمون، ثمّ تُفرك بقعة الحبر بالمزيج السابق حتى تزول تماماً. من الممكن إزالة بقع الحبر عن طريق نقعها بالحليب حتى تزول البقعة، ثمّ تُغسل الملابس في الغسالة. يمكن استخدام معجون الأسنان عن طريق فركه على البقعة بحذر وباتجاه الداخل، ثمّ تُغسل البقعة بواسطة الماء الساخن؛ يُمكن تكرار التجربة عدة مرات حتى تزولَ البقعةُ نهائياً. يُنصح باستخدام السفن أب، عن طريق نقع البقعة في السفن أب لفترةٍ حتى يتم زوالها. من الممكن استخدام المواد الكحوليّة كالسبيرتو، وذلك بنقع البقعة في سائل الكحول وفركها حتى تزول. يخلط مقدارٌ متساوٍ من الكحول مع مقدارٍ من الأمونيا، وتنقع الملابس في هذا الخليط، ثم تنقع في محلول من الأمونيا والخل حتى تزول البقعة، ثم تغسل الملابس بالطريقة التقليدية.
الحبر من الثوب الأبيض يتعرض العديد من الأشخاص إلى فوران قلم الحبر أثناء وجوده في جيوب أثوابهم البيضاء خاصةً في أيام الصيف الحارة، تاركةً بذلك بقع واضحة ومستعصية يصعب التخلص منها من خلال الغسيل بالغسالة فقط، وهنا يتوجب على ربة البيت اتباع البحث عن الطرق المساعدة في التخلص من بقع الحبر على الثوب الأبيض وتطبيقها. طرق إزالة الحبر من الثوب الأبيض عصير الحامض والملح يسكب مقدار ملعقتين من عصير الحامض في فنجان صغير. يضاف مقدار ملعقة من الملح الخشن إلى العصير الحامض، ويحركان معاً لحين ذوبان أكبر كمية من ذرات الملح في العصير. تغمس فرشاة أسنان نظيفة في المزيج السابق حتى تتشرب أكبر قدر منه مع السماح لذرات الملح غير الذائبة بالالتصاق بين شعيرات فرشاة الأسنان. يفرد الثوب الأبيض مع البدء بفرك بقعة الحبر بالفرشاة لحين زوالها نهائياً، ويراعى إعادة غمس الفرشاة بمزيج الملح والعصير الحامض عدة مرات مع الاستمرار في الفرك. يشترط أثناء فرك بقعة الحبر البدء بحركات دائرية من خارج البقعة إلى داخلها، وذلك لمن توسع الحبر إلى الخارج والحصول على بقعة أكبر حجماً. سائل تنظيف الجلي يفرد مكان بقعة الحبر في الثوب الأبيض، ثم يسكب فوقه كمية مناسبة من سائل تنظيف الجلي حتى تغلفه بالكامل. يترك سائل تنظيف الجلي على بقعة الحبر من عشر دقائق حتى ربع ساعة، وذلك للسماح لسائل الجلي بالتغلغل بين أنسجة الثوب الأبيض وتفكيك الحبر الموجود بينها. يفرك مكان وجود بقعة الحبر باليدين، أو باستخدام فرشاة الأسنان إلا حين اختفائها نهائياً. في حال عدم التخلص من بقعة الحبر في أول تجربة، يمكن تكرار العملية عدة مرات إلى حين التخلص منها. الحليب السائل يعبّأ وعاء صغير الحجم بالحليب السائل. تغطس مكان وجود بقعة الحبر على الثوب الأبيض داخل الحليب، ويراعى وجود البقعة بالكامل بداخل الحليب. تترك البقعة كذلك لعدة ساعات حتى زوال بقعة الحبر تماماً أو اختفاء أكبر قدر منها. يراعى تثبيت قطعة القماش المبقعة بالحبر داخل الوعاء من خلال ترك ملعقة و شوكة كبيرة الحجم فوقها. يخرج الثوب الأبيض من الحليب بعد انقضاء المدة، ويغسل وحدَه في الغسالة حتى ينظف. الخل الأبيض يسكب مقدار نصف كوب من الخل الأبيض في وعاء صغير. يضاف مقدار كوب من الماء الدافئ إلى الوعاء الصغير، ويحرك مع الخل الأبيض لحين امتزاجهما معاً. يغمر مكان وجود بقعة الحبر على الثوب الأبيض في مزيج الماء والخلّ، مع بقائه على هذه الحال لعدة ساعات إلى حين اختفاء بقعة الحبر. شارك المقالة
تنظيف المنزل تكون ربّة المنزل أثناء قيامها بالعمل في قمّة السعادة، فهو يشعرها النشاط والحيوية، وبعد بضع ساعات من العمل المتواصل، سترى نتيجة عملها، حيث النظافة والروائح العطرة، والذي سينسيها تعبها، ولكن بعض الأحيان تشعربالقلق والاضطراب والتوتر، ولعل أصعب ما تواجهه وفي أثناء الغسيل وجود البقع المختلفة على الملابس، كالبقع الدهنيّة والزيتيّة، وبقع الحبر، حيث تقوم بغسلها كأيّ قطعة أخرى ومع بقية القطع، ولكن دون جدوى، فستبقى البقعة كما هي، وإن زالت فستبقى آثارها بشكل واضح، ممّا يشوّه منظر القطعة، ولا يصلح ارتداؤها والذهاب بها خارج المنزل، وربما كانت القطعة المفضلة لأحدهم، ولاسيما بقع الحبر، وبخاصّة على ملابس الأطفال الذين لم يُحسنوا بعد التعامل مع الحبر وأقلام الحبر، فيلطّخ ملابسه به، ولا سيما إذا كانت ملابسه بيضاء، فالحبر سريع الانتشار والتفشي، حيث تزداد المعاناة، ولكن لا قلق بعد الآن، فهناك عدّة طرق تعمل على إزالة بقع الحبر بسهولة، وإخفاء أثرها أيضاً. كيفيّة إزالة الحبر من الثوب الأبيض العمل على إزالة البقعة فور تشكلها، لسهولة ذلك، بينما لو مر زمن أطول أصبح الأمر أكثر صعوبة. ضعي عليها عدداً من المناديل، أو بواسطة قطعة كبيرة من القطن قومي بامتصاص الحبر بها بلطف، ولا تتجاوزي مساحة البقة، فيتلطخ ما بجانبها. قومي بوضع الملح الخشن على البقعة، والقليل من عصير الليمون، وافركيها بلطف حتى يبدأ اللون بالزوال، وكرّري هذه العملية حتى يزول تماماً. قومي بوضع كمية جيدة من اللبن على البقعة، ويمكن استخدام الحليب، ولبضع ساعات، وقومي بتجديد اللبن أيضاً، ثمّ اغسليها مع باقي الغسيل في الغسالة، وستجدي ما يسعدك. ضعي على البقعة الماء الفاتر، وخلّ التفاح، وانقعيه فيه لبعض الوقت. ضعي مزيل المناكير (الآسيتون)، فله مفعول كبير في إزالة بقع الحبر، وكذا السفن أب، فقومي بصبّه بكمية جيدة على البقعة فستلاحظين سيلان الحبرمعه، وبعدها افركي البقعة بالصابون جيداً. استخدمي مثبت الشعر، وذلك برشّه على البقعة، واتركيه لربع ساعة، وبعدها قومي بغسله. استخدمي معجون الأسنان أوالحلاقة، وكذا سائل الجلي، وضعيه على البقعة، واتركية فترة من الزمن، ومن ثم قومي بغسله. قومي بغسل البقعة بالماء الدافئ، ثم صبي عليها كمية من الكحول، وافركيها بلطف بالإسفنجة، واغسيلها بعد ذلك مرة أخرى. من الأفضل بعد اتباع هذه الطرق، وضع القطعة في الغسالة، وغسلها بالماء الدافئ، وإضافة مسحوق الغسيل من النوع الجيد، وتفقدها بعد جفافها، ويجب التعامل برفق مع الأقمشة الحساسة كالحرير، والقطن الخالص، والألبسة الصوفية.