النظافة

طرق التخلص من القدم والحذاء

التخلّص من رائحة الأحذية تنبعث في الكثير من الأحيان روائح كريهة من الأحذية الّتي نقوم بارتدائها، ويعود السبب الرّئيسي لظهور تلك الرائحة هو تعرّق القدمين وبقاء العرق داخل الأحذية، وبالتالي نمو البكتيريا المسبّبة للرّائحة بشكل أسرع، ومن خلال هذا المقال سوف نقدّم لكم أفضل الطرق والوسائل المنزليّة للتخلّص من رائحة الأحذية الكريهة. طرق التخلص من رائحة الأحذية زيت شجرة الشاي يمكن استخدام هذا الزيت لتطهير أماكن الراوئح الكريهة، إذ يعمل على القضاء على البكتيريا المسببة لظهور الروائح المزعجة، ويمكن استعماله عن طريق رش زيت شجرة الشاي داخل الأحذية مرّة واحدة في كل أسبوع، ثم وضع الأحذية في مكان جيّد التهوية لمدة ليلة كاملة. الخزامى والميراميّة تكون بوضع عشبة الميرامية والخزامى بداخل الأحذية وبخاصّة الرّياضيّة منها، ثم وضع الحذاء في مكان مشمس ومفتوح بحيث يكون جيد التهوية، ويمكن تكرار الوصفة يوميّاً لضمان عدم انبعاث روائح كريهة مرّة أخرى. منعم ومعطر الملابس إذ يمكن وضع شريحة من معطر الملابس داخل الأحذية، ثم تركها لمدة ليلة كاملة، وذلك لضمان امتصاص الروائح الكريهة، ثم تكرار العمليّة يوميّاً ليتمتع الحذاء برائحة منعشة وقوية. الفحم تكون عن طريق وضع الفحم في الجوارب النسائية الشفافة، حيث يقوم بامتصاص الروائح الكريهة والرطوبة من الأحذية، وتركه داخل الأحذية إلى حين استخدامها. بيكربونات الصودا تعتبر من أفضل المواد المتوفرة في كل مطبخ للتخلّص من الروائح الكريهة في الأماكن المختلفة، ويمكن استعمالها عن طريق وضع كميّة قليلة من بيكربونات الصودا داخل الأحذية، ثم تركها لمدة ساعتين أو أكثر وبعدها سوف يُلاحظ زوال الرائحة الكريهة من الحذاء، كما ويمكن وضع بيكربونات الصودا في الحذاء قبل ارتدائه مباشرة لضمان عدم ظهور الروائح خلال اليوم. قشور الحمضيات تستخدم قشور الحمضيّات وبخاصّة الليمون والبرتقال في القضاء على الرّوائح الكريهة، حيث تعمل كمعطّر طبيعي للهواء، ويمكن استعمالها بوضع قشور الحمضيات المختلفة داخل الأحذية في الليل، ثم تركها طوال الليل، وفي الصباح يُلاحظ خروج روائح عطرة من الحذاء. تجميد الأحذية إذ يوضع الحذاء في كيس بلاستيكي، ثم عمل ثقوب صغيرة بالكيس، وبعدها يوضع الحذاء بالفريزر طوال الليل، حيث يعمل التجميد على قتل الفطريات والبكيتريا بشكل فعّال، وبالتالي التخلص من روائحه الكريهة. خل التفاح يعتبر من الوسائل الفعّالة والسريعة للتخلّص من الروائح المزعجة، وذلك عن طريق غمس قطعة من القماش أو القطن في خل التفاح، ثم فرك الحذاء بها جيّداً من الداخل والخارج، وبعدها وضع الحذاء في مكان مشمس وجيّد التهوية لمدة عشر دقائق، ويمكن تكرار الوصفة يوميّاً.

رائحة الحذاء رائحة الحذاء تعتبر من المشاكل التي تسبب الإحراج الكبير، خصوصاً عند الذهاب إلى زيارة، والرغبة في خلع الحذاء، فتفوح الرائحة أمام الآخرين، وهذه الرائحة لها أسباب كثيرة منها الحذاء نفسه، أو مشاكل في القدمين. أحياناً يتسبب تعرق القدمين بغزارة بخروج الرائحة من الحذاء، كما أن عدم ارتداء الجوارب عند لبس الحذاء، يعد سبباً رئيسياً لخروج رائحة الحذاء، خصوصاً في فصل الصيف، وكذلك إهمال نظافة القدمين، وعدم تقليم الأظافر، وعدم تجفيف ما بين الأصابع، كل ذلك يتسبب بخروج الرائحة من القدمين، وبالتالي انتقال هذه الرائحة للحذاء، مما يتسبب برائحة كريهة ومنفرة جداً. طرق إزالة رائحة الحذاء هناك طرق عديدة لإزالة رائحة الحذاء الكريهة والمنفرة، وهي كالتالي: تجنب ارتداء زوج الأحذية نفسه لعدة أيام متتالية، والاحتفاظ بزوجين من الأحذية على الأقل، للتناوب في لبسها، والسماح للحذاء بطرد الروائح الكريهة، وتقليل نسبة الرطوبة داخل الحذاء، للقضاء على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة. عند ممارسة الرياضة، يجب اختيار أحذية رياضية، تتحمل تعرق القدمين، والتأكد من جفاف الحذاء من الرطوبة بشكلٍ تام قبل معاودة ارتدائه من جديد، ويفضل التبديل بين أكثر من زوج حذاء رياضي. رش الأحذية من الداخل بمسحوق خاص لمنع تكون الروائح، ومن أنواع هذه المساحيق، مسحوق بايكربونات الصوديوم ” مسحوق الخبيز”، أو بودرة التالك، ونشا الذرة، لقدرة هذه المواد في امتصاص الرطوبة، وقتل البكتيريا المسببة للروائح، ومعادلة حموضة العرق. رش الحذاء من الداخل برذاذ عطري خاص للتخلص من الروائح وتعقيم القدمين، وقتل البكتيريا، مثل رذاذ الخل، أو الكحول. تهوية الحذاء والقدمين باستمرار، وعدم كتم القدمين داخل الحذاء لفترةٍ طويلةٍ، وتجنب ارتداء الحذاء إلا عند التأكد من جفاف القدمين بشكلٍ تام، وارتداء الجوارب السميكة التي تعمل على امتصاص العرق. اختيار الحذاء المناسب، المصنوع من جلد لا يتسبب بخروج رائحة كريهة، وكذلك اختيار حذاء تسمح طريقة تفصيله بمرور الهواء للقدمين وتهويتهما، ولا يسبب بكتم الهواء عنهما، لذلك يجب تجنب شراء الأحذية المصنوعة من البلاستيك أو المطاط، وشراء الأحذية القماشية، أو المصنوعة من الجلد الطبيعي، أو الصنادل، أو الأحذية المشبكة. غسل الحذاء بشكلٍ دوري، ووضع صودا الخبيز ومضادات الرطوبة فيه بانتظام، كي تمتص أية رطوبة محتمل أن تكون موجودة فيه. الابتعاد عن ترطيب الحذاء، وإن حصل وتعرض للترطيب والبلل، يجب تعريضه للهواء حتى يجف بشكلٍ تام، أو بالإمكان تعريضه لهواء مجفف الشعر، أو لأشعة الشمس.

رائحة القدم تعتبر مشكلة رائحة القدم هي أحد أكثر المشاكل شيوعاً بين الأفراد، وخصوصاً في فصل الصيف، ويوجد العديد من العوامل التي تؤدي إليها مثل: قلة الاهتمام بنظافة القدم، وتراكم البكتيريا عليها، والإصابة ببعض الأمراض كالفطريات وغيرها، ويلجأ العديد من الأفراد إلى استخدام الكريمات الصناعية، إلا أنّه يُمكن التخلّص منها طبيعياً وبمكوّناتٍ آمنة، وفي هذا المقال سنذكر أهمّ النصائح والوصفات الطبيعيّة للتخلّص منها. 8 نصائح للتخلص من رائحة القدم تنظيف أصابع القدم بواسطة قطنة نظيفة، ولذلك للتخلّص من فطريات القدم. رش القدم بواسطة مزيل العرق، حيث يساعد بدوره على التخلّص من العرق الزائد. رش مزيل العرق في الحذاء. غسل القدم بشكلٍ دائم بالماء والصابون، وخصوصاً في فصل الصيف، وذلك للتخلّص من الفطريات. لبس جوارب قطنية نظيفة. غسل الجوارب بشكلٍ يومي، وذلك للتخلّص من البكتيريا والفطريات الزائدة عليها. لبس الأحذية الجلدية، حيث تساعد بدورها على تنفّس القدم ومنع تراكم البكتيريا عليها. لبس الصنادل المفتوحة في فصل الصيف، كما يُفضّل المشي دون حذاء في المنزل. وصفات للتخلص من رائحة القدمين الكريهة بيكربونات الصوديوم خلط ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم، وأربعة أكواب من الماء في وعاء، ثم نقع القدمين في الخليط لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعدها غسلهما بالماء، ويُفضل تكرار العملية مرة يومياً على الأقل. زيت اللافندر يعتبر زيت اللافندر هو أحد أنواع الزيوت التي تساهم في التخلص من البكتيريا، ويمكن استخدامه بوضع نصف ملعقة صغيرة من زيت اللافندر، وكوبين من الماء الفاتر في وعاء والخلط، ثم نقع القدمين بالخليط، وتركهما لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعدها غسلهما بالماء. الشب وضع ملعقتين صغيرتين من الشب المطحون، وكوب من الماء الفاتر في وعاء والخلط، ثم نقع القدمين بالخليط، وتركهما لمدة ثلث ساعة، ثم غسلهما بالماء، وتجفيفهما، وبعدها تطبيق القليل من الشب المطحون عليها. الملح وضع أربع ملاعق صغيرة من الملح، وكوبين من الماء في وعاء وخلطهما، ثم نقع القدمين بالخليط، وتركهما لمدة عشر دقائق، وبعدها غسلهما بالماء، ويُفضّل تكرار العملية مرّة يومياً على الأقل. الخل وضع كوب من الخل الأبيض، وثماني أكواب من الماء المغلي في وعاء وخلطهما، ثم نقع القدمين بالخليط، وتركهما لمدة ربع ساعة، وبعدها غسلها بالماء والشامبو. المرمية وضع حفنة من الميرمية في الحذاء، حيث تخلص من رائحة القدم الكريهة، أو يمكن استخدامها بطريقة أخرى وهي وضع حفنة من الميرمية المطحونة، وكوبين من الماء الفاتر وخلطهم، ثم نقع القدمين بالخليط، وتركهما لمدّة ربع ساعة، وبعدها غسلهما بالماء. الزنجبيل وضع أربع ملاعق كبيرة من الزنجبيل المهروس، وكوب من الماء المغليّ في وعاء وخلطهم، ثم نقع القدمينين بالخليط وتركهما لمدّة ربع ساعة، وبعدها غسلهما بالماء، ويُفضّل تكرار العملية مرتين في اليوم على الأقلّ. الشاي الأسود وضع مغلفين من الشاي الأسود، وكوبين من الماء المغلي في وعاء وخلطهم، ثم نقع القدمينين بالخليط، وتركهما لمدّة عشر دقائق، وبعدها غسلهما بالماء.