النظافة

طرق تنظيف سيراميك الحمام وأنواعه

التدبير المنزلي جميع النساء تحب أن يظهر بيتها في أجمل وأبهى صورة، ولا يتحقق ذلك فقط بمجرد وجود أفخم الأثاث، السجاد، المطابخ والحمامات، بل يجب العناية بنظافتها أيضاً، وتستخدم النساء وسائل ومواد منظفة مختلفة وعديدة من أجل أن يبقى بيتها نظيفاً، مرتباً وذو رائحة منعشة، ولعلّ أكثر ركن في البيت بحاجة لعناية واهتمام أكثر من غيره هو الحمام؛ لأنّه أكثر عرضة لوجود الجراثيم والأوساخ بداخله والتي بدورها تؤدّي إلى الأمراض المختلفة، والحمام كغيره أيضاً يستخدم لتجهيزه أثاث واكسسوارات معينة، ولعل الديكور الرئيسي المستخدم بداخله هو السيراميك، نتيجةً لمظهره الجميل والمميز، إضافةً إلى كونه ليس باهظ الثمن، ولكن تكون المشكلة فيه هي كيفية تنظيفه بشكل ممتاز. نصائح عامة رتّبي أدوات التنظيف في دلو معين وضعيه بشكل دائم في الحمام، وفي حال كان حمامك كبيراً، اصنعي دولاب أو خزانة تجمع أدوات التنظيف بداخلها. رتّبي كل مجموعة أدوات تختص بأمر معين في مكان أو على رف معين، فمثلاً خصّصي الرف الأول لأدوات الأسنان، والثاني لأدوات الحلاقة وهكذا. في حال كنتِ ربة منزل يمكنكِ تنظيف الحمام بأكمله مرتين في الأسبوع، أمّا إذا كنتِ امرأة عاملة فتكفي مرة واحدة، وشيئان هنا يجب تنظيفهما بشكل يومي هما، المرحاض والحوض. لا تنسي وضع القفازات المطاطية لحماية يديك، قبل البدء بالتنظيف. تنظيف سيراميك الحمام اكنسي الحمام وامسحيه بشكل منتظم من مرتين إلى خمس مرات أسبوعياً؛ لأن تراكم التراب والغبار بداخله يؤدي إلى بهتان لونه. نظفيه باستخدامكِ لمقشة ناعمة وقماشاً ناعماً؛ لأنّ استخدام أدوات خشنة تؤدي إلى إلحاق الضرر والتجريحات به. ابتعدي عن عملية تكشيط السيراميك حتى لا تجرحيه. استخدمي منظفات مخففة، تكون درجة حموضتها متعادلة أي أنّ الـ (pH=7)، ثم قومي بمسحه باستخدام مياه دافئة وجففيها حتى يبقى السيراميك لامعاً. لا تستخدمي المنظفات والمبيضات التي تحتوي في تركيبتها على النشادر؛ لأنّها تؤثر على لون السيراميك فتجعله باهتاً. إذا نظفتي السيراميك وبقيت آثار للماء والصابون عليه، امسحيه بحلول يتكون من خل وماء بمقادير متساوية، ولكن قبل أن تستخدميه حاولي أن تضعيه على جزء صغير غير ظاهر لتتأكدي من عدم تسببه في بهتان لون السيراميك. عندما يتسخ السيراميك أو ينسكب عليه شيئاً ما، فحاولي أن تنظفيه وتمسحيه على الفور، فعلى سبيل المثال في حال انسكب سائل يحتوي على نسبة من السكر، اسكبي كثيراً من الماء عليه. يمكنكِ استخدام آلة التنظيف التي تعتمد على البخار، فهي جداً فعّالة مع السيراميك والجبس. حاولي أن تضعي مشايات خاصة بالحمام، حتى تحافظي على نظافته. خلطات لتنظيف السيراميك احضري لتر ماء دافئ. ملعقة كبيرة من الكلور أو الأمونيا المخففة. صابون أطباق؛ لأنّه يعطي السيراميك لمعان. امزجيها سويةً واستخدمي قطعة قماش للمسح

السيراميك تُعدُّ عمليّة التشطيب واختيار التفاصيل الصغيرة في المنزل من أهمّ وأكثر الخطوات مُتعةً عندَ تصميم البيت وبنائه؛ ففي هذهِ التفاصيل يتم تحديد الشكل النهائيّ لهُ، وبالأخص عندَ اختيار سيراميك الأرضيّات وبالذّات أرضيات الحمّام؛ فعندَ اختيارها يجب مُراعاة العديد من الأمور، فالحمّام مكانٌ مليءٌ بالجراثيم، ويحتاجُ إلى التنظيف بشكلٍ يوميّ بالماء والمُنظّفات؛ لذلِكَ يجب أن يَضَع صاحب المنزل جميع هذهِ الأمور في ذهنه عندَ ذهابهِ لانتقاء وشراء السيراميك، وفيما يلي سنُقدّمُ بعضاً من النّصائح لكيفيّة اختياره. كيفيّة اختيار سيراميك الحمّام تصفُّح بعض المجلات والكاتلوجات الخاصّة بالأرضيات للحصول على نظرةٍ عامّة للأنواع وأشكال السيراميك. تحديد الحمّام الذّي سيتم اختيار وشراء السيراميك لهُ، إن كانَ حمّام الضيوف أم غُرفة النّوم أو حمّام الأطفال، فكُل حمّام يجب أن تتوافر في السيراميك الخاصّ به صفاتٌ معيّنة. اختيار ألوان مُناسبة لباقي الأرضيّات الموجودة في المنزل حتّى لا يكون الفرق بينها شاسعاً ومُختلفاً، ويُفضّل أن يتم اختيار السيراميك الأرضي مُناسباً للبلاط أو الدهان الموجود على الحائط. أخذ النّصائح من الأشخاص الذّينَ لديهم الخبرة في هذا المجال أو الذّينَ سبقَ لهم وأن قاموا بالبناء؛ فهؤلاء تكونُ لديهم نظرة مُختلفة للأمور وبالأخص إذا ما قاموا بارتكاب بعض الأخطاء عندَ اختيارهم لأرضيّات منزلهم، فنصائحهم ستكون لتفادي ارتكاب أخطائهم نفسها. التأكُّد من الميزانيّة عندَ اختيار السيراميك؛ فإذا كانَ لدى الشخص مبلغ مُحدد عليهِ تحديد المبلغ الذّي يرغب بإنفاقه على الأرضيات. البحث في عِدّة محلّات تجارية لبيع السيراميك حتّى يتمكّن الشخص من اختيار النوعيّة التّي يرغب بالحصول عليها بالإضافة إلى الحصول على السعر المُناسب والأرخص. اختيار نوعية خشنة أو مُضادّة للتزحلق من السيراميك وبالأخص إذا كانَ لدى العائلة أطفال صغار أو كبار في العمر؛ لأنَّ الحمّام دائماً ما تكونُ أرضيّاته مبلولة وبالأخص عندَ الاستحمام، لذلِكَ يجب تجنُّب الأرضيّات الناعمة والمصقولة حتّى يتم تفادي السقوط والتعرُض للأذى. اختيار ألوان صعبة الاتّساخ؛ فالحمّام يدخلهُ العديد من الأشخاص في اليوم مِمّا يجعلهُ مُعرّضاً للاتّساخ أكثر من غيره من الغرف، لذلِكَ يُنصح بتجنُّب الألوان الغامقة أو الفاتحة كثيراً. اختيار نوعية جيّدة من السيراميك؛ فمن الصعب تغييره كُل فترة، لذلِكَ يجب أن يكون من الأنواع التّي تستمر وتبقى لعدّة سنوات. اختيار نوعيّة سهلة التنظيف؛ فهُنالِكَ أنواعٌ تعلق فيها الأوساخ ويتحوّر سطحُها وتعلق فيها الُبقع حتّى وإن كانت مُجرّد بُقع للماء، لذلِكَ على الشخص الاستفسار من صاحب المحل لاختيار النوعية الأفضل والأسهل للتنظيف.

السيراميك السيراميك هو مزيج من الإسمنت والصلصال والزجاج، ولا تدخل فيه أيّ مواد معدنيّة ولا مواد غير عضوية، يتم تسخينها كما يحدث لمواد الفخّار من أجل الحصول على شكل معيّن وقاسٍ، ويتمّ إضافة الإسمنت للخلطة ليصعب كسره ويظلّ متيناً، ويتحمّل الضغط والحرارة والأثقال، ويمكن تعريفه بطريقة أخرى، حيث إنّه مُنتج من الطين، والرمل، والكلسبار، والفلسبار، يمرّ بمراحل هي التجفيف، ثم التحميص، ثم الحرق ثم الطلاء، ويكون بأحجام مختلفة تبدأ من (10*10) سم حتي يصل البعض منها ( 125* 185)سم. دور الطلاء في السيراميك يعطيه المنظر الجميل. يحميه من الخدوش. لا يُسرّب المواد السائلة. سهل التنظيف. معايير تحديد جودة السيراميك نقاء المواد الخام، وخلوّها من أيّ شوائب. مدى تماسك البيسك. دقّة أبعاد بلاط السيراميك. ثبات لونه. مدى مقاومته للتآكل. تجانس اللون. قدرة مقاومة الطلاء للأحماض والأملاح. مدى قدرته على امتصاص الماء. أنواع بلاط السيراميك ويقسم السيراميك إلى نوعين حسب درجة امتصاصه للماء وهما: سيراميك عالي امتصاص الماء يصلح هذا النوع لأرضيّات الممرّات وغرف النوم، لأنّه يمنع تنقّل الصوت إلى الطابق الأسفل، ويتميّز هذا النوع بما يلي: جسمه الرقيق. مساماته مفتوحة. لا يُقاوم الصقيع. ينتقل الصوت من خلاله بشكل مكتوم. سيراميك قليل امتصاص الماء يصلح هذا النوع من السيراميك للأرضيّات المُعرّضة للرطوبة، مثل: جدران الحمّامات، وأرضيّاتها، أو للجدران الخارجيّة المُعرّضة لعوامل الجوّ بشكل مباشر، ويتميّز هذا النوع بما يلي: جسمه كثيف. مساماته مغلقة. مقاومته للصقيع. ينتقل الصوت من خلاله بشكل رنان. أنواع السيراميك المصري سراميك كيلو باترا وهو من أفضل أنواع السراميك في وقتنا الحالي. سيراميك رويال. الجوهرة. سيراميك ارت. جلوريا. الأمير. الفراعنة. بريما. سيراميك ألفا. أمور يجب مراعاتها في اختيار وتركيب السيراميك يتم اختيار الأبعاد والمقاسات حسب مساحة ونوع المكان الذي يُراد تبليطه. مطابقة كميّة ونوع السيراميك مع العيّنة التي تم اختيارها مسبقاً. التأكّد من أنّ ظهر البلاطة خشن ليلتصق بشكل جيّد. أن يكون الشّخص الذي سيقوم بالتبليط ماهراً وذا خبرة. مراعاة أن تكون المسافات بين قطع السيراميك المركبة متساوية، وغير كبيرة والتي تكون في الغالب لا تتجاوز (5) ملم، ويمكن الحفاظ على مسافات متساوية من خلال وضع قطع بلاستيكية بشكا (+) بين البلاطات، ثم تُبعد بعد الانتهاء من العمل. المحافظة على الميل المناسب بحيث يكون (1%) لسهولّة انسياب المياه للمناهل؛ منعاً للرطوبة خاصة في المطبخ والحمام. نقع قطع السيراميك بالماء قبل تركيبها لتلتصق بشكل جيّد. اختيار إسمنت جيّد لتعبئة الفراغات بين قطع البلاط، لكي لا تتفتّت مع مرور الزمن ويصبح شكلها غير جيّد. يجب عدم تركيب السيراميك في حال كانت درجة الحرارة أكثر من (40) درجة مئويّة؛ لأنّ المادة اللاصقة ستكون هشّة، ممّا قد يؤدي إلى سقوط أو تكسّر البلاط.