النظافة

طرق جديدة في تنظيف الذهب بكل سهولة

من أشهر المجوهرات شائعة الاستخدام بين العديد الناس وبمختلف الفئات العمرية، فهو جميل بلونه ولمعانه وكذلك بأنواعه وأشكاله المختلفة التي تتناسب مع الأذواق المختلفة، لكنه كأي شيء آخر يتعرض للعديد من العوامل التي قد تؤثر على لونه ولمعانه خاصة بعض المستحضرات والعطور والماكياج، لذلك لا بد من بعض الأمور التي يجب اتباعها لإزالة الأوساخ والحصول على قطع متألقة وجميلة. تنظيف الذهب باستخدام المنظف يتم ملء وعاء مناسب الحجم بحوالي كوبين من الماء الدافئ. إضافة بضع قطرات من أي منظف مناسب. توضع قطعة الذهب في الوعاء لبضعة دقائق. باستخدام فرشاة ناعمة يتم فرك القطعة بلطف بعيداً عن الأوساخ حتى لا تتراكم مجدداً. يتم شطف القطعة جيداً بالماء النظيف. تجفيف قطعة الذهب بقطعة قماش ناعمة وجافة. تنظيف الذهب باستخدام الأمونيا يمكن خلط محلول مكون من جزء واحد من الأمونيا مقابل ست أجزاء من الماء في وعاء صغير. توضع قطعة الذهب في المحلول حتى يتم نقعه مدة لا تزيد عن الدقيقة فقط. تشطف القطعة جيداً بالماء لإزالة أي أوساخ. تجفيف قطعة الذهب بواسطة قطعة من القماش الناعم. تنظيف الذهب باستخدام الخل الأبيض يمكن تنظيف الذهب باستخدام الخل الأبيض، وذلك بوضع القليل من الخل في وعاء مناسب ثم غمر الذهب بهذا المحلول وتركه مدة لا تزيد عن 10 دقائق، ثم فرك القطع باستخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة إذا لزم الأمر. طرق أخرى يمكن تنظيف الذهب بواسطة القماش فقط، وذلك باستخدام قطعة قماش جافة وفرك الذهب بها، ثم استخدام قطعة قماش مبللة لتنظيف بعض الأوساخ ثم معاودة تجفيفها. يمكن استخدام فرشاة بشعيرات ناعمة لتنظيف الزوايا وذلك بعد تبليلها بالقليل من الماء. نصائح مفيدة عند تنظيف الذهب في المنزل يمكن استخدام فرشاة بشعيرات ناعمة لتنظيف الذهب بدلاً، لكن يجب الحذر من استخدام الشعيرات الخشنة التي قد تخدش سطح القطعة. يفضل تخزين الذهب بعيداً عن أي قطعة من المجوهرات الأخرى وذلك تجنباً لخدشها. يفضل حفظ الذهب بعيداً عن المنظفات المنزلية مثل مواد التبييض التي قد تسبب الضرر لها. يجب خلع أي قطعة من مجوهرات الذهب قبل الاستحمام وقبل السباحة. يمكن تنظيف الفضة كنوع مفضل لدى العديد من الأشخاص بعد الذهب، وذلك عن طريق خلط بضع قطرات من الصابون الخفيف مع الماء الدافئ، ثم البدأ بمسح القطع بواسطة قطعة قماش ناعمة، ثم شطف القطعة بالماء البارد وتجفيفها بقطعة نظيفة.

الذهب أحد الفلزّات التي يصعب الحصول عليها ولذلك فهو غالي الثمن، وهو أحد العناصر الكيميائية في الجدول الدوري ويرمز له بالرمز Au وله العدد الذري 79، وفي الطبيعة قبل صياغته وتخليصه من الشوائب يسمى التبر، وينصهر التبر أو الذهب عند درجة حرارة 1063 درجة مئويّة، ويغلي عند درجة حرارة 2856 درجة مئوية، وهو من أقدم المجوهرات التي تزيّنت بها الإناث منذ أقدم العصور. حافظ الذهب على مكانته في قلوب الإناث، ولا يزال الحلي الأكثر رواجاً في العالم، وتحب السيدة اقتنائه والتزيّن به في المناسبات وحتى في الحياة اليومية، فهو معدنٌ لا يصدأ ولا يسود، لكن الذهب بوجه عام يفقد بريقه مع الوقت، وغالباً ما يتلكأ مالك القطع الذهبية من الذهاب بها إلى الصاغة لتلميعها وتنظيفها، كما يترتب على هذا الأمر مبلغ من المال، يمكن توفير المجهود والمال بتنظيفك قطعك بنفسك وفي المنزل. طريقة تنظيف الذهب وتلميعه سائل تنظيف الأطباق ضعي سائل تنظيف الأطباق في وعاء عميق مع بعض الماء الدافيء، لن نستخدم الماء المغلي للحفاظ على الحجارة التي تزيّن القطع الذهبية كالأحجار الكريمة، فهذه الأحجار يستخدم لصقلها مواد لن تتحمل المياه المغلية دون أن تتلفها، كما يمكن أن تتسبب الماء المغلية بتشقق الأحجار نفسها. ضعي القطع الذهبية في المحلول لربع ساعة بحيث تكون مغمورة بالماء، ستصل المياه إلى أماكن عميقة في القطعة الذهبية لن يستطيع أحد الوصول لها بسهولة، وستنظفها بسبب وجود سائل التنظيف. يمكن استخدام فرشاة الأسنان الناعمة لفرك القطع الذهبية بنعومة خصوصاً قرب الأحجار الكريمة والمفاصل الذهبية. لا تستخدم هذه الطريقة للقطع المطلية بالذهب فهي ستتسبب بنزع الطبقة الذهبية لكن يمكن استخدام فرشاة الحواجب فهي أنعم ولن تتسبب بضرر للقطعة، بالنهاية تغسل القطع الذهبية بالماء الدافئ ثم تترك على فوطة جافة لتجف من الهواء. الأمونيا تعتبر الأمونيا عنصر تنظيف قوي وفعال، على ألّا تستخدم بشكل دوري إذ إنّ تكرار استخدامها قد يؤثّر على الذهب ويتسبب بحتّه، ويمكن أن يتسبب في تدمير بعض المواد التي تدخل في شغل الذهب كالبلاتين واللؤلؤ، وتستخدم الأمونيا بدمج خمس أكواب من الماء في إناء عميق ثم إضافة الأمونيا لها ثم وضع القطع الذهبية لدقيقة لا أكثر، فالأمونيا قد تتسبب بصدأ الذهب إن وضع لوقت طويل، ثم ضعي القطع الذهبية في مصفاة واغسليها بالماء ثم دعيها على فوطة لتجف. معجون الأسنان تمزج كمية قليلة من معجون الأسنان مع ملعقتين من الماء ويخلط الماء والمعجون لتتشكل معجون لينة، تفرك القطع الذهبية بفرشاة الأسنان الناعمة ثم تغسل وتترك لتجف، ويمكن أن تستخدم هذه الطريقة لفرك القطع بأطراف الأصابع فقط.

اكتشف الذهب من عصور ما قبل الميلاد وقد اختلفت طرق استخدامه من جيل إلى آخر، وصولاً إلى عصرنا هذا فلقد ظهر الذهب في المجالات الطبيّة كالأسنان وصناعة الإلكترونيّات لشدّة كثافته ومقاومته للتآكل، ويعدّ الآن من أهمّ القواعد النقديّة لصندوق النقد الدوليّ وطبعاً في زيادة روعة وأناقة النساء، وهو أساس للكثير من العادات في الدول العربيّة كمهر للعروس عند زواجها ، فتتميّز العروس بالذهب الذي يقدّمها أهل العريس كهدية ومهر للعروس. كيفيّة تلميع الذهب صحيح أنَّ الذهب لا يتآكل ويتغيّر حجمه مع مرور السنوات، إلا أنّه يفقد لمعانه ويصبح لونه معتماً قليلاً، ولتفادي هذه المشكلة إليكِ سيّدتي أبسط الحلول المستخرجة من منزلك لتتمكنين من تلميع صيغتك بكلّ سهولة: ضعي ماءً دافئاً في وعاء وبعض من سائل غسيل الصحون الذي تستخدمينه، ثمّ انقعي مجوهراتك بها مدة ربع ساعة، سيعمل الماء الدافىء على التغلغل داخل الاماكن التي لا يمكنك الوصول إليها وتنظيفها، فيسهل بالتالي إزالة الأوساخ منها، ثمّ فركها بلطف شديد بفرشاة أسنان لا تستعملينها أو فرشاة حواجب ثمّ جفّفيها بقطعة قطن وعرضيها للهواء قبل لبسها. ملاحظة: لا تستخدمي الماء الحارّ في نقع المجوهرات فهو يتفاعل مع الأحجار الكريمة إن وجدت في حُلِيِّكِ ممّا يؤدّي إلى كسرها. انقعي الذهب بمادة الأمونيا المخفّفة بالماء لمدّة دقيقة واحدة فقط، فإنّ كثرة استخدامه يجعل الذهب يصدأ بصورة أسرع لتأثير الأمونيا القويّ والفعّال على المعادن، وبعد ذلك اغسلي الذهب بالماء الفاتر وجفّفيه جيّداً بقطعة قطن جافّة وعرّضيه للهواء. ضعي كمّيّة من معجون الأسنان في وعاء يحوي ماء دافىء وامزجيه جيّداً، ثمّ انقعي الذهب أو أيّ قطعة مجوهرات لديكِ فيه لمدّة ربع ساعة مع الدلك الخفيف بفرشاة الأسنان دون أن تخدشيها واغسليها بالماء ثمّ جفّفيها. اشتري مادّة كيميائيّة تسمى التيزاب والمستخدمة في محلات المجوهرات، ثمّ انقعي الذهب فيها لمدّة دقيقة واحدة لا أكثر كلما احتاج الأمر لذلك وجفّفيها جيّداً بعد غسلها بالماء الفاتر. انقعي الذهب في وعاء يحوي الكاتشاب، واتركيها مدّة يوم كامل ثمّ اغسليها جيّداً وجفّفيها بقطعة جافّة ثمّ عرّضيها للهواء قبل لبسها. امسحي المجوهرات بمادّة السبيرتو المخفّف بالماء حتّى تتفادي تراكم الأوساخ أوّلاً بأوّل. من العوامل الأخرى التي تساعد على الحفاظ على بريق مجوهراتك، هي عدم خلطها مع المعادن الأخرى وحفظها في مكان خاصّ (كالعلب الخاصّة بالمجوهرات) لضمان عدم اتساخها أو خفوت لونها، وإن عجزت عن إعادة اللّمعان لها ينصع بإعادتها للصائغ حيث تتوفّر لديه موادّ خاصّة لتلميع الذهب.