النظافة

طريقة إزالة الصدأ عن الملابس

الصدأ على الملابس كثيراً ما نلاحظ تشكل بقع الصدأ في الأواني، وفي الأرضيات، وكذلك على قطع القماش والملابس، ولا سيما القماش الأبيض، والذي يسبب مشكلة تؤدي إلى تشوه الملابس، وعدم ارتدائها مرة أخرى، وربما كانت المفضلة لدى البعض. يعود السبب في تشكل الصدأ إلى تفاعل الحديد مع الأوكسجين بوجود الرطوبة، فتظهر على شكل بقع حمراء على الملابس، فقد يكون أزرار الثوب مصنوعة من الحديد، أو ربما دبوس تم نسيانه في قطعة القماش، فتم غسله في الغسالة، ولم يجفف وتعرض للهواء بسرعة. عند ملاحظة هذه البقع يجب وعلى الفور العمل على إزالتها، وعدم تركها مدة زمنية طويلة، ومن أفضل الطرق لإزالتها استخدام الليمون، فهو ذو فعالية كبيرة في إزالة بقع الصدأ وغيرها من البقع العنيدة، وهناك العديد من الطرق الأخرى. طريقة إزالة الصدأ عن الملابس تؤخذ ليمونة وتقطع لشرائح دائرية، وتسخن المكواة، ثم توضع شريحة الليمون تحت القماش، ويتم كي القماش من الخارج، ويجب الانتباه لتبديل قطعة الليمون من فترة لأخرى. يوضع عصير الليمون الطازج على بقعة الصدأ، أو ملح الليمون، وتُعرّض لأشعة الشمس حتى جفافها، ثم تغسل باليدين، وبعدها توضع في الغسالة. يوضع مقدار كافٍ من سائل جلي الصحون على مكان بقة الصدأ، ويضاف إليها القليل من الماء الدافئ، وتفرك جيداً باليد لبضع دقائق، وبعدها تغسل بالماء الفاتر، وعند الحاجة تكرر العملية مرة أخرى، ثم تغسل بالغسالة. يوضع ماء النار على بقعة الصدأ وتفرك جيداً، ويفضل استخدام الفرشاة، كون هذه المادة حارقة بشكل كبير، كما يجب الانتباه لعدم زيادة الكمية بشكل كبير، كي لا تسبب زوال لون القماش، أو تلحق الضرر به وتتلف أنسجته. يُعمل مزيج من الخل والملح وعصير الليمون، ويوضع على بقعة الصدأ، وتفرك المنطقة بواسطة الفرشاة، ثم تترك نصف ساعة، وبعدها يصب عليها الماء المغلي. يمكن شراء مزيل الصدأ، لاحتوائه على مواد فعالة وقوية، تعمل على إخفاء البقع وزوالها، ولكن يجب التعامل معه بحذرٍ شديد. يمكن استخدام مشروب الكولا لإزالة بقعة الصدأ، وذلك بغمس مكان البقعة في الكولا، ثم فركها جيداً بفرشاة الأسنان، أو بواسطة ورق الألمنيوم، فالكولا تحتوي على حامض الستريك الفعّال في إزالة البقع. تقسم حبة من البطاطا إلى النصف، ويؤخذ نصفها ويغمس في الصابون، ثم توضع على بقعة الصدأ لعدة دقائق، ثم تفرك بقطعة البطاطا جيداً، ثم بواسطة السكين يزال السطح الخارجي من البطاطا، وبعدها تكررالعملية حتى زوال البقعة. شارك المقالة فيسبوك تويتر جوجل+
بقع الملابس ربما مررت بمواقف مزعجة حيث تتسخ أفضل ملابسك ببقع من الصعب إزالتها، كبقع الشراب، أو بقع الزيت، أو ربما تنسى قطعة معدنية عند غسل ملابسك فتتسخ ببقع الصدأ، وحينها لست مضطراً لإلقاء قطعة ملابسك المفضلة، فأصعب البقع يمكن التخلص منها، وفي هذا المقال سنقدم بعض الطرق لإزالة البقع عن الملابس. إزالة الصدأ عن الملابس للتخلص من بقع الصدأ؛ توضع شريحة ليمون بين طبقتي الملابس التي تعرّضت للصدأ، وتُستخدم المكواة في كي قطعة الملابس حيث يوجد الصدأ، ويُنصح بتغيّر شريحة الليمون عدة مرات. من الممكن استعمال كميّة من ملح الليمون المخلوط مع بعض الماء، حيث يوضع المحلول على بقعة الصدأ مع الفرك حتى تزول البقع. يمكن استخدام عصير الليمون بوضعه على مكان بقع الصدأ، ثم تُعرّض قطعة الملابس لأشعة الشمس حتى تجف، بعدها تُغسل الملابس بالطريقة التقليدية. إذ لم تنجح الطرق السابقة يتم إحضار وعاء فيه ماء ساخن، تُثبّت قطعة الملابس المتّسخة ببقعة الصدأ فوق الوعاء بقطعة مطاط، بواسطة فرشاة أسنان يُفرك مزيج الملح وعصير الليمون والخل على بقعة الصدأ حتى تزول، ثم يُسكب الماء الساخن على البقعة وتُغسل بالطريقة التقليديّة. يمكن استخدام كربونات الصوديوم؛ بفرك بقعة الصدأ بالكربونات، ثم تغطيسها بالماء الساخن حتى تزول البقعة. التخلص من بقع مختلفة بقع الطماطم: يمكن إزالة البقعة باستعمال كريم حلاقة الرجال، بحيث تُفرك بقعة الطماطم بالكريم لمدة أقصاها عشر دقائق. بقع العلكة: هذا النوع من البقع يمكن إزالته عن طريق وضع الملابس المتسخة في الفريزر لمدة ليلة كاملة، وبعد انتهاء المدة المحددة يتم إخراج الملابس، وعندها ستزول العلكة بسهولة. بقع الشاي والقهوة: تُغسل هذا النوع من البقع بماء الصودا، وتُنشّف بواسطة منديل ورقي أبيض، بعدها تُغسل بطريقة عادية. بقع الطين: يُترك هذا النوع من البقع ليجف أولاً، ثم يُفرك بالفرشاة، وبعدها تُغسل بالطريقة العادية. بقع الزيت: تُنقع بقع الزيت في الماء الساخن وسائل غسل الصحون، أو يُستخدم مستحضر التخلص من البقع الدهنية. بقع الماكياج: لإزالة الماكياج يتم غسلها بالصابون وستزول بسرعة. بقع مسكارا ضد الماء: تزال هذه البقعة بسائل غسل الصحون، ثم تغسل بالطريقة المعتادة. بقع العشب الأخضر: يتم وضع طبقة من معجون الأسنان على البقع ويُترك لعدة ساعات، بعدها وبدون إزالة معجون الأسنان تُفرك البقعة بالصابون والماء الساخن. بقع العرق: لإزالة بقع العرق يتم استخدام إسفنجة موضوعة بمحلول الأمونيا، إذ لم تنجح الطريقة السابقة يُستخدم الخل المقطّر النقي في غسل بقع العرق، ثم تُغسل بالطريقة التقليدية.
بقع الصدأ على الملابس تتعرض الملابس في كثير من الأحيان إلى ظهور بقع الصدأ عليها، نتيجةً لنشرها على حبال صدئة فينتقل الصدأ إليها ويعلق بها، أو ترك دبوس معدني عليها لوقت طويل، فيصدأ نتيجةً لتعرضه للماء والهواء، الأمر الذي يسيء إلى مظهر الملابس، ويجعلها غير صالحة للخروج بها، يمكن إزالة هذه البقع عن الملابس، والعودة إلى ارتدائها ثانيةً عن طريق اتّباع التالي: طرق إزالة الصدأ عن الملابس الليمون يستخدم الليمون بشكل واسع في إزالة بقع الصدأ عن الملابس وباقي أنواع الأقمشة من ستائر وسجاد، يمكن الاستفادة من الليمون في تحقيق ذلك بعدّة طرق، ويمكن لربّة المنزل اختيار الطريقة التي تراها مناسبة، بما يتناسب مع نوع القماش المبقع بالصدأ، منها: يعصر الليمون الحامض، ويصفّى في صحن صغير. يغمس مكان وجود بقعة الصدأ في العصير، وتترك بداخله قليلاً حتّى تمتصّ أكبر قدر من العصير. تخرج قطعة الملابس من صحن العصير، وتنشر تحت أشعة الشمس الحارة، مع مراعاة اختيار وقت ومكان تكون أشعة الشمس قوية ومباشرة على قطعة الملابس، وتبقى كذلك حتّى زوال الشمس. تشطف قطعة الملابس بالماء مع فركها جيداً للتخلص من بقايا بقعة الصدأ. أو من خلال: اختيار حبة ليمون طرية وغنية بالعصارة. تغسل حبة الليمون، وتقطع إلى شرائح عريضة. تفرد قطعة الملابس المحتوية على بقعة الصدأ على طاولة مستقيمة. تفرد فوطة قطنية فوق بقعة الصدأ. توضع شريحتين من الليمون فوق الفوطة القطنية، بحيث تكون متمركزة عمودياً على مستوى بقعة الصدأ. تغطّى شرائح الليمون بفوطة قطنية أخرى. تحمّى المكواة، وتثبّت على الفوطة فوق شرائح الليمون، مع البقاء كذلك حتّى ذوبانها وخروج العصارة منها بالكامل. يراعىتغيير شرائح الليمون بعد جفافها، حتّى تختفي بقعة الصدأ بالكامل. تغسل قطعة الملابس في الغسالة أو يدوياً، للتخلّص من آثار عصير الليمون عليها. سائل تنظيف الأطباق يكثر استخدام سائل تنظيف الأطباق في التخلص من عدد من البقع الصعبة، من ضمنها بقع الصدأ الناتجة على الملابس، وذلك عن طريق، ما يلي: يذاب مقدار ملعقة من سائل تنظيف الأطباق في كوب صغير يحتوي على المياه السائلة. يغطس مكان وجود البقعة في السائل بداخل الكوب جيداً، دون أن يخرج منها، وتبقى كذلك لبعض الوقت. تخرج قطعة القماش من الكوب، وتدعك جيداً حتّى زوال بقعة الصدأ. يمنع استخدام صابون الأطباق الخاص بغسالات الأطباق الكهربائية، نظراً لاحتوائه على مركبات كيميائية تغيّر من لون الملابس. إزالة الصدأ عن السيراميك يستخدم مزيل بقع الصدأ في إزالة الصدأ عن البلاط والسيراميك والأسطح المختلفة، يمكن تجربته في إزالة بقع الصدأ عن الملابس من خلال اتّباع الإرشادات التالية: يوضع قطرة أو اثنتين من مزيل بقع الصدأ عل أحد الحشوات الداخلية لقطعة الملابس، للتأكّد من عدم إتلافها للقماش. يوضع القليل منه على مكان البقعة، ويفرك جيداً حتّى تختفي البقعة.