النظافة

طريقة إزالة الغراء والسوبر جلو من اليد

الغراء يعتبر الغراء من أصعب المواد اللاصقة في الإزالة، كما أنّه يجفّ بسرعة ويكون قويّاً، والتقشير أو استخدام مشتقات البترول هي الطرق الجيدة لإزالته بعد أن يجفّ، ولكن قد لا تكون فعّالة 100%، ومن الممكن الانتظار حتى يزول لوحده. طرق إزالة الغراء الجاف التقشير: استخدم حجر شحذ السكين أو حجر رخام أو أيّ مواد خام لتقشير الغراء، حاول أن تكون قوياً ولكن بطيئاً في عملية التقشير حتى لا تؤذي جلدك، وبإمكانك استبدال ذلك بفرك الغراء باستخدام أصابعك حتى تتفادى الحروق الجلدية، حاول ذلك بضع دقائق وإذا لم تجد نتيجة دعك من هذه الطريقة. استخدام مشتقات النفط أو الزيوت، وذلك بفرك واحدة من هذه المواد على يدك لبضع دقائق: غسول اليدين، أو زيت الزيتون، أو زيت عبّاد الشمس، أو زيت الأطفال، كلّها مواد لطيفة على الجلد، تزيد فاعليتهم بتسخينهم لمدّة 10 ثوانٍ في الميكرويف أو خلطهم بقليل من الملح لزيادة الاحتكاك. مرطب الشفاه، أو الفازلين، أو مزيلات المكياج التي هي من مشتقات البترول. البوليجلايكول المستخدم في غسول الجسم أو معجون الحلاقة من الممكن أن يكون جيداً. القشط باستخدام أداة حادّة، استعمل سكينة الزبدة أو أظافرك لكشط الغراء من أطرافه، في حين أّنه يزال في حالة ذهنية، وتجنّب الشفرات الحادة جداً لأنها سوف تعمل على إصابة الطبقات الجلدية. افرك باستخدام الحمضيات، بعض الناس أقرّوا نجاح عملية إزالة الغراء عند فرك شرائح الليمون على الغراء، أو زيوت مشتقة من الحمضيات. استعمل مخاليط مصنوعة محلياً، امسح المراهم السابقة عن يدك واخلط المكوّنات التالية: صودا الغسيل (5-10٪). المنظفات السائلة (0-2-2٪) . الماء (أضف لتصل إلى 100٪) . انتظر بضعة أيام وسوف يزول الغراء مع التغيير الطبيعي لطبقة الجلد وسوف يتلاشى تماماً بعد أربع أو خمسة أيام، ويوصى بالانتظار عوضاً عن استخدام المواد الكيميائية القاسية، والتي غالباً ما تكون مضرّة للجلد، أبقِ يديك رطبة خلال هذه الفترة إذ إنّ الغراء يعمل على تصدع وجفاف الجلد. امسح الغراء قبل أن يجف، امسح الغراء بمنشفة مبلولة أو بقطعة قماش في أقرب وقت ممكن قبل أن يجف، إذا استطعت فعل ذلك في غضون بضع دقائق، من الممكن أن تكون قادراً على إزالة الغراء. اغسله بالماء والصابون،عليك أن تغسل الغراء فوراً فور نزوله على يدك وبذلك تستطيع أن تزيله نهائياً قبل أن يجف، الصابون الصلب قد يعطي قوّة احتكاك أكثر من الصابون السائل ولكن الصابون السائل قد يكون أكثر فاعلية، وعند استخدام الصابون السائل استعمل صابون التنظيف بدلاً من الصابون العادي فسوف يكون أكثر قوة.

قد يضطّر العديد إلى استعمال الصّمغ أو الغراء لسببٍ ما كتصليح بعض الأدوات ولصقها أو القيام ببعض الأشغال اليدويّة أو أثناء إعداد بعض نشاطات الأطفال، وقد يُفاجئ البعض بإلتصاق مادة الغراء أو الصّمغ على اليدين، يُّعد هذا الأمر مزعجاً سواء كان للكبار أو الصّغار، وعلى الأمِّ مساعدة أطفالها بالقيام بالنّشاطات وتعليمهم الطّريقة الصّحيحة لاستخدام الغراء أو الصّمغ دون أنّ يلتصق باليدين، حيثُ هنالك أنواعٌ من الصّمغ قويةٍ ولا تُزال بسهولةٍ وهنا سأقترح بعض الأفكار لإزالة الصّمغ أو الغراء أو مادة الفوم حين إلتّصاقها باليد. يفضّل بدايةً إرتداء قفّازات من النّايلون قبل البدء باستخدام الغراء أو الصّمغ، حيثُ تعمل القفّازات على حماية اليدين. دهن اليدين بزيت الزّيتون أو الزّيت النّباتي وفركها لمدّة خمسة دقائق ومن ثمّ غسلها بالماء الفاتر والصّابون، يعمل هذا الأمر على إزالة الصّمغ والغراء اللاصق باليدين. إزالة الصّمغ عن طريق نقع اليدين بماءٍ مثلّج لمدّة خمس دقائق يعمل على تبريد الصّمغ وتجميده وتقلّصه وسيزول سريعاً. استخدام الفازلين بوضع طبقةٍ منه على مكان الغراء وفرك اليدين ومن ثمّ غسلهما بالماء الدّافئ والصّابون وسيزول سريعاً. يمكن نقع اليدين بماءٍ فاترٍ لمدة ربع ساعة، يساعد الماء السّاخن على إزالة الصّمغ سريعاً. استخدام المناديل المبلّلة التي تحتوي على الكحول وتعتبر من أفضل الحلول الآمنة لإزالة الصّمغ والبقع الصعبة وبقع الحبر أيضاً. استخدام الكحول الطّبي بوضع القليل منه على قطعةٍ من القطن ومسح مكان الصّمغ به. استخدام نصف ليمونة عليها ملعقة من الملح وفرك مكان الصّمغ بطريقةٍ دائريةٍ، يعمل الملح مع اللّيمون مفعول التقشير وإزالة الصّمغ الملتصق. إذا كانت مادة الصّمغ قويّة المفعول يمكن شراء مادة مخصّصة لإزالة الصّمغ والغراء وتُباع في الأماكن المخصّصة لذلك وتعمل هذه المادة على تحليل مادة الغراء وإزالتها. فرك اليدين بقليل من الرّمل ( النّاعم ) له نفس مفعول تقشير الجّلد وسيفي بالغرض ويعطي نتيجةً رائعةً. وضع نقطة من الكاز على قطنةٍ وفرك مكان الصّمغ بها يعطي مفعولاً سريعاً، ولكنّه غير آمن ولا يُنصح باستعماله إلّا من قبل الأشخاص الكبار، ويفضّل بعدها غسل اليدين بالماء الدّافئ والصّابون لعدة مرّات للتّخلص من البقايا وفرك اليدين بنصف ليمونة لإزالة أيّ أثارٍ متبقّية للرّائحة واستخدام نوعاً من أنواع اللّوشن المرطّبة والتي لها رائحة جميلة ومنعشة. استخدام مزيل طلاء الأظافر بوضعه على قطنةٍ دائريةٍ ومسح مكان إلتصاق الغراء أو الصّمغ. يُعتبر أفضل الحلول لإزالة الفوم نقع اليدين بالماء الفاتر الذي يميل إلى السّخونة قليلاً. هنالك عدة من الطرق أُحذّر من استخدامها بالرّغم من نتائجها كاستخدام البنزين أو التّينر لما لها من تأثيرٍ سيءٍ على البشرة ولرائحته القويّة التي قد تسبّب المشاكل للكثيرين وهي طرقٍ غير آمنة.

السوبر جلو هو الاسم التجاري المشهور لأحد أنواع المواد اللاصقة القويّة والسريعة المفعول، لها استخدامات كثيرةٌ في المنزل والصناعات، تركيبها الكيميائي C6H7NO2 ، واسمها العلمي ethyl-2-cyanoacrylate . لمادّة السوبر جلو قابليّة للذوبان في كلٍّ من مادة الأسيتون، ومادة المثيل إيثيل كيتون، ومادّة المثيل كلوريد. لذا من الممكن استخدام هذه المواد في إذابته وإزالة أثره عن الأغراض؛ كالأثاث والملابس، لكن يجب الانتباه إلى سميّة هذه المواد، فيُفضّل عدم وضعها على جلد الإنسان مباشرةً خصوصاً في المناطق القريبة من العين. طرق إزالة السوبر جلو الملح يتمّ وضع ملعقةٍ من الملح على كف اليد، وإضافة القليل من الماء حتى تصبح مثل المعجون. تفرك اليد جيداً بهذا المعجون لبضع دقائق، مع التركيز على مكان بقع الجلو. يتمّ غسل اليد بالماء لإزالة الملح، ويلاحظ أن الجلو زال أو أن جزءاً كبيراً منه زال. تُكرّر العمليّة إذا بقي أثرٌ للجلو على اليد. هذه الطريقة تعتمد على الاحتكاك بين حبيبات الملح الناعمة ومادة الجلو الخشنة، وهذا هو سبب زوال الجلو، وليس حدوث تفاعلٍ بين الملح والجلو، هذه الطريقة تساعد في تقشير الجلد الميّت ممّا يُعطى اليد جمالاً ونعومةً بالإضافة إلى إزالة الجلو عنها. مزيل طلاء الأظافر ( الأسيتون) توضع كميّةٌ مناسبةٌ من مزيل طلاء الأظافر على قطنٍ أو منديلٍ. يفرك بها مكان التصاق السوبر جلو على اليد. يلاحظ أثناء الفرك تغيّر لون القطن أو المنديل، وهذا يدلّ على بدء نزع الجلو عن اليد. تغسل اليد جيّداً بالماء لإزالة أثر الأسيتون عنها. يفضّل وضع اللوشن على اليد، وذلك لأنّ الأسيتون يسبّب جفافاً للجلد. يجب عدم ترك الأسيتون لمدةٍ طويلةٍ على الجلد، وذلك لأنه مادةٌ سامةٌ ويؤدي إلى تهيج في الجلد. في حال كانت البقعة في الوجه وقريبةٌ من العين وفتحة الأنف والأذن والفم، لا ينصح باستخدام الأسيتون لإزالتها. تجدر الإشارة إلى أنّه يمكن استخدام الكحول البيضاء بدلاً من الأسيتون وبنفس الطريقة، والكحول أكثر لطفاً على الجلد من الأسيتون. الزبدة توضع كميّةٌ من الزبدة على اليد، ويُفرك بها الجلد بلطفٍ. يلاحظ حلحلة الجلو وسهولة نزعه بالأظافرعن الجلد. تغسل اليد بالماء والصابون لإزالة الزبدة عنها. تعتبر هذه الطريقة ممتازةً لأصحاب البشرة الحساسة. الماء الساخن والصابون وضع كميّةٍ مناسبةٍ من الصابون في كأسٍ من الماء الساخن. تغمس اليد بالكأس لمدّة 10- 15 دقيقةٍ حتى يصبح الجلد رطباً. من الممكن استخدام مبرد الأظافر بلطفٍ شديدٍ وفرك الجلد به، أو بالفرك براحة اليد. ويتاحظ سهولة إزالة الجلو بهذه الطريقة. طريقة الكسالى هي عدم إزالة الجلو عن اليد وتركه ليزول لوحده مع الوقت؛ حيث إنّ الدهون التي يفرزها الجسم كفيلة بحلحلة مادة السوبر جلو وإزالته.