النظافة

طريقة إزالة بقع الشاي

بقع الشاي يعدُّ الشايُ من المشروباتِ المفضّلة بالنسبةِ للكثير من الأفراد، حيث يُعَدُّ في مختلفِ الأوقاتِ وفي كافّة المناسبات. وكثيراً ما يتعرّضُ الأشخاصُ لانسكاب الشاي على ملابسِهم نتيجة خطأ معيّن دون قصد، الأمر الذي يتسبّبُ في انزعاجِهم خصوصاً إذا انسكب على الأقمشة البيضاء أو الأقمشة الرقيقة. سنعرضُ في هذا المقال عدّة طرق لإزالة بقع الشاي عن الملابس، مع التنويهِ إلى أنّها بقعٌ سهلة الإزالة، وليست كبقع الدم أو الحبر. طريقة إزالة بقع الشاي من الملابس البقع الحديثة الطريقة الأولى: امسحي البقعة باستخدام الإسفنجة، أو المنديل، أو أيّ قطعة من القماش. ضعي البقعة تحتَ الماء الجاري للمزيدِ من التخفيف. اغسليها بشكل عاديّ بالماء الدافئ ومسحوق الغسيل. الطريقة الثانية: ضعي كميّة من الملح على البقعة بحيث يشكّل طبقة متراصّة. ثمّ اتركيه لمدّة عشر دقائق أو أكثر حتّى يمتص الشاي. اغسليها بشكل عاديّ. البقع القديمة أو الصعبة اختاري واحدة من التالية: استخدمي الخلّ الأبيض. أضيفي ملعقة كبيرة منه إلى كوبٍ من الماء، ثمّ اخلطي جيّداً، وادعكي برفقٍ البقعة حتّى تزول. ربّما ستحتاجين لإعادة العمليّة أكثر من مرّة لإزالة البقعة بشكل كامل. امزجي كميّة من ماء الأكسجين مع بعض الماء، ثمّ ادعكي به البقعة أو انقعيها فيه لمدّة ليلة كاملة. ثمّ اغسليها صباحاً كالمعتاد. استخدمي ماء الصودا. اخلطي كميّة من حمض البوريك مع الماء حتّى تتشكّلَ عجينة، ثمّ افرديها مكانَ البقعة واتركيها حتّى تجفّ، ثمّ اغسليها. البقع الحاصلة خارج المنزل بلّلي قطعة من القماش بالماء. اضغطي على البقعة عدّة مرّات. عند العودة إلى المنزل، انقعي القماشة في الماء الدافئ لمدّة ساعة على الأقلّ. البقع على الملابس البيضاء استخدمي الكلور أو النشادر أو أيّ نوع من المبيّضات. أضيفي ملعقة كبيرة من أي منها إلى كوب من الماء، ثمّ ادعكي البقعة حتّى تزول. انقعيها في الجلسرين لمدّة عشر ساعات، ثمّ اغسليها كالمعتاد. تصلحُ هذه الطريقة للأقمشةِ القطنية أو الكتّان الأبيض أيضاً. نصائح عند إزالة البقع إذا أردتِ استخدامَ مزيلات البقع المصنّعة المُباعة في الأسواق، واستخدميها بشكل حذر خصوصاً مع الأقمشة الرقيقة؛ حتّى لا تؤذيها. عند اتباع إحدى الطرق المذكورة أعلاه لإزالة البقع، ثمّ غسل القماشة كالمعتاد، اتركيها تجفّ في الشمس بشكل جيّد؛ فهي تساعد في التخلّص من البقع إضافة إلى الحفاظ على لون القماش الطبيعيّ. قبل استخدام المبيّض، جرّبيه على جزءٍ صغير من طرف القماش خصوصاً الأقمشة الملوّنة؛ حتّى تتأكدي أنّه لن يُفقدها لونَها. تجنّبي فرك البقعة بالمناديل الورقية؛ حتّى لا تتسبّبَ في تفتيت القماش.
البقع تعتبر البقع من أهم التحديات التي تواجه ربة المنزل عند غسل الملابس، وتعدّ بقع القهوة والشاي أكثرها انتشاراً، والتي تحتوي على موادّ صبغيّة تلوّن قطعة الملابس مخلفة وراءها بقعاً غامقة اللون، بالإضافة إلى أنّ يخلف الشاي بقعاً على الأكواب تحتاج إلى خطوات سريعة للتخلص منها؛ لذا سنقدم في هذا المقال الطرق الصحيحة لتنظيف جميع بقع الشاي وغيرها من البقع المستعصية. كيفيّة التخلص من بقع الشاي يجب الحرص دائماً على قراءة ملصق العناية بالملابس قبل استخدام أيّ طريقة للتخلص من بقع الشاي، وغيرها من البقع؛ لتجنب تلف الملابس. الماء الدافئ امسكي قطعة الملابس فوق صنبور الماء، ثمّ صبي الماء الساخن فوقها للتأكد من التخلص كلياً من الشاي، ثمّ افركي بقعة الشاي بالماء الدافئ جيّداً، ثمّ أضيفي القليل من مسحوق الغسيل فوق البقعة وحولها، وأعيدي الفرك حتّى تتشكل رغوة، واغسلي القطعة بالماء، وانشريها تحت أشعة الشمس المباشرة، وإذا كانت البقعة كبيرة أو جافة يُنصح بنقعها في دلو مملوء بالماء الدافئ ومسحوق الغسيل لعدة ساعات، ثمّ فركها وغسلها في الغسالة. الخل يمكن استخدام الخل للتخلص من الكثير من البقع منها بقع الشاي، ويستخدم الخل بإضافة ملعقة صغيرة من الخل إلى كوبين من الماء، ووضع المزيج في زجاجة رش، ثمّ رشه على البقعة وتركها قليلاً، ثمّ فركها بالماء الدافئ. صودا الخبز تستخدم صودا الخبز للتخلص من البقع من خلال إضافة ملعقة صغيرة منها على البقعة، ثمّ فركها على البقعة، وتركها لأطول فترة ممكنة، ثمّ غسل الملابس كالمعتاد. مبيّض الملابس يمكن وقع القليل من المبيض على الملابس البيضاء التي اتسخت ببقع الشاي، وتركها منقوعة لمدة قصيرة بالماء، ثمّ غسلها، كما يمكن مزج القليل من ماء الأكسجين مع الماء، وفرك قطعة الملابس جيّداً للتخلص من البقعة. منظف البقع يمكن تحضير منظف البقع من خلال خلط كوبين من الماء البارد، مع ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الصحون، وملعقة كبيرة من الخل، ثمّ غسل مكان البقع جيداً بالماء، وفركها بمنظف البقع، وتكرار الخطوات للتخلص كلياً من البقعة. التخلص من بقع الشاي في الأكواب يخلّف الشاي بقعاً بنية اللون في الأكواب وخاصة البيضاء منها، وللتخلص منها يمكن اتباع الخطوات ما يأتي: يمكن تحضير معجون للتخلص من بقع الشاي الموجودة في الأكواب من خلال خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع القليل من الماء، ثمّ إضافة كميّات متساوية من الخل الأبيض، والملح، ثمّ تبليل البقع على الأكواب قليلاً بالماء، وفركها بكمية من المعجون حتّى تزول.
بقع الأثاث والسجاد في كثير من الأحيان يتعرّض أثاث البيت للاتساخ بالبقع المختلفة، والمتنوعة، وخاصّةً إذا كان هناك أطفالٌ صغارٌ، ولعلّ أهمّ القطع المعرّضة للاتساخ في البيت هي السجاد وتحديداً إذا كان فاتح اللون، لذلك سنذكر في هذا المقال أهمّ الطرق، والخلطات المنزليّة التي من الممكن استخدامها للتخلّص من البقع، وخاصة بقع الشاي بكلّ سهولةٍ ويسرٍ. طرق إزالة بقع الشاي عن السجاد الصابون: نأخذ قطعةً قماشيةً جافةً، ونفركها بالبقعة الموجودة على السجادة، عدّة مرات، ثمّ نغسل قطعة القماش بالماء جيّداً، ونتركها مبلولةً قليلاً، ثمّ نفرك بها السجادة مرّةً أخرى عدّة مرات لإزالة البقعة، أو التخفيف منها، بعد ذلك نغسل السجادة كالعادة بالماء والصابون، ونُنظفها جيّداً، وننشرها في الشمس لفترة حتّى تجفّ تماماً. الملح: نفرك مكان البقعة بقطعةِ قماشٍ، ثمّ نُحضر القليل من الملح، ونضعه على مكان البقعة، ونتركه مدّة عشر دقائق، ثمّ نغسل السجادة جيّداً بالماء والصابون، وننشرها، ونتركها حتّى تجفّ. الخلّ الأبيض: نُحضر قطعةَ قماشٍ صغيرةٍ، ونفرك بها البقعة لتمتصّ الشاي السائل عليها، بعد ذلك نضع كميةً مناسبةً من الخلّ الأبيض على مكان البقعة، ونفرك السجادة جيّداً، ثم نضع الخلّ مرّة أخرى، ونكرّر فرك السجادة، ونعيد العملية عدّة مرات حتّى تزول آثار البقعة. ماء الأكسجين: نمسح بقعة الشاي الحديثة بمنشفةٍ قماشيةٍ جافةٍ، ثمّ نُحضر ماء الأكسجين ونمزجه بكميةٍ قليلةٍ من الماء، ثمّ نسكبه مكان البقعة، وندعكه جيّداً، ونتركه مدّة ليلةٍ كاملةٍ، بعد ذلك نغسل السجادة في الصباح الباكر بالماء والصابون، ونتركها حتّى تجف تماماً. ماء الصودا: نفرك بقعة الشاي بقطعةِ قماشٍ جافةٍ، ثمّ نسكب عليها كميةً من ماء الصودا، ونفركها جيّداً، ونتركها مدّة عشر دقائق، ثمّ نغسلها بالماء والصابون، ونضعها في مكانٍ مشمسٍ حتّى تجفّ. حمض البوريك: نخلط القليل من حمض البوريك مع كميةٍ من الماء بشكلٍ جيد حتّى تتحوّل إلى عجينةٍ متجانسة، ثمّ نضعها على مكان البقعة، ونفردها جيّداً، ونتركها حتّى تجف، بعد ذلك نغسل السجادة بالماء والصابون، وننشرها، ونتركها حتّى تجفّ. النشادر: نفرك السجادة بقطعةِ قماشٍ جافةٍ، ثم نضع كميةً من النشادر على البقعة، ونفركها جيّداً، وننقعها مدّة ربع ساعة، ثمّ نغسل السجادة بالصابون والماء، ونتركها في الشمس حتّى تجفّ. معجون الأسنان: نضع القليل من معجون الأسنان على مكان البقعة، ونتركه مدّة ربع ساعةٍ حتّى يجفّ، ثمّ نفركه جيداً، بعد ذلك نغسل السجادة بالماء والصابون، ونتركها في الشمس حتّى تجفّ.