النظافة

طريقة التخلص من الذباب

 

الذباب ينتشر الذباب في بعض المناطق بشكل مؤذي ومزعج، فلا أحد يرغب بالجلوس في مكان يتواجد فيه الذباب، والذباب من الحشرات الطائرة التي تسبّب الكثير من الأمراض للإنسان فهو يعتبر من ناقلات الفيروسات والجراثيم ومسببات الأمراض عن طريق فمها وأرجلها، لذلك لا بدّ على الإنسان الوقاية منه وإبعاده عن المناطق التي يتواجد فيها داخل المنزل وخاصة المطبخ؛ فيمكن أن يقوم بنقل مسبب المرض ويضعه في الطعام المقدّم للعائلة مما قد يسبب كارثة، كما أنه يمكن أن ينقل مسببات الأمراض عن طريق لدغ الجلد وإفراغ ما يحمله داخل الجسم. يجب أن نعلم أنّ الذباب يتكاثر بسرعة على مخلفات الأطعمة وفي المناطق القذرة والرطبة حيث تنعدم النظافة، وعلى الجروح والحروق في الجلد وهذا ما يسبب الكوارث لأنّها قد تنقل الفيروسات إلى الجروح المكشوفة وتسبب تلوّثها وبالتالي إصابة الشخص بالأمراض المختلفة مثل حمّى التيفوئيد والسل والحمى القلاعية والتسمّم الغذائي وغيرها من الأمراض. طرق التخلص من الذباب المحافظة على الأطعمة مغلّفة وعدم كشفها، والتخلّص من بقايا الأطعمة بطريقة لا يستطيع أن يصل إليها الذباب. استخدام المبيدات الحشرية التي تساعد في القضاء على الذباب وتمنع تكاثره. عدم ترك النفايات في المنزل وإغلاق أغطية حاملات النفايات، والقيام بتنظيف جميع المناطق في البيت وخاصّة السطوح الموجودة في المطبخ وتطهيرها وتعقيمها. التأكّد من تهوية المنزل جيداً وتجفيفه وعدم تواجد أي من الأماكن الرطبة التي يفضّلها الذباب ويتكاثر بها. المحافظة على نظافة المنطقة الموجودة حول المنزل وإغلاق النوافذ وجميع مداخل البيت لمنع دخولها. القيام بزرع بعض الأنواع من المزروعات المعروفة بطرد الذباب مثل النعنع الأخضر والريحان. استخدام الطرق البسيطة والمنزلية التي تعمل على طرد الذباب من المنزل مثل: العمل على حرق أعواد من اللبان أو المسك الحر في المنزل فرائحته تطرد الذباب بسرعة. رش القرنفل في حبة من الليمون ووضعها بالقرب من مائدة الطعام. رش زيت اللافندر على منديل ونشر الرائحة من خلال المروحة في البيت. إحضار كيس بلاستيكي شفاف كبير ونملؤه بالماء ونعلقه أمام المنزل حيث إنّه خلال النهار وسقوط أشعة الشمس عليه تنعكس وتوهم الذباب ذو العيون الكبيرة بوجود حيوان مفترس فيهرب. إحضار صحن مسطح ووضع بضع قطرات من سائل تنظيف الصحون وخاصة برائحة التفاح مع القليل من الماء يعمل على جذب الذباب ومن ثم الموت فيه، أو يمكن خلط سائل التنظيف مع القليل من الخل والماء.
خلق الله عزّ وجل على هذه الأرض الملايين من الكائنات الحيّة، وأكثرها الحشرات والتي ذكر بعض منها في القرآن كدليل على عظمته جلّ وعلا في الخلق، فكما جاء في الآية الكريمة : “إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلا الْفَاسِقِين”، والحشرات على الرّغم من صغر حجمها إلّا أنّها تقوم بمجهود كبير جداً يفوق حجمها الصغير بأضعاف، فالله عزّ وجل أبدع خلقها، ولا يمكن لعقل بشري أن يتخيّل الكيفية التي تعمل بها أجسامها، وهي من أكثر الكائنات الحيّة انتشاراً وأكثرها تنوعاً؛ فهي تتألّف من ملايين الأنواع، ومن أشهر أنواع الحشرات هي الذباب. طرق التخلّص من الذباب في المنزل الذّباب هو أحد الملايين من الأنواع التي تتألف منها الحشرات، وهي تنتمي إلى فصيلة تدعى “الذبابية”، والذباب نفسه ينقسم إلى 100 ألف نوع، إلّا أنّ عشرة أنواع منها تأقلمت على العيش في المنازل وخاصةً تلك الأنواع التي ترافقها الفطريّات طفيلية الأصل، ويعتبر الذباب من أكثر الحشرات التي تسبّب الإزعاج والضجر للإنسان، وذلك لأنها دائماً ما تحوم حوله بطريقةٍ مثيرة للضجر والاستفزاز، كما أنّها تعمل على نقل الكثير من الأمراض والأوبئة والبكتيريا والجراثيم، كما أنّها حشرة مثيرة للاشمئزاز كونها تتواجد دائماً في الأماكن المقرفة كحاويات القمامة، وأماكن تجمّع النفايات، والحمّامات والمقابر، لذا سنذكر في هذا المقال بعض الطرق التي من شأنها أن تخلّص الإنسان من الذباب المزعج، وهي كالآتي: المراوح؛ فهي من شأنها أن تبعد الذباب عن المنزل. زيت القرنفل مزعج جداً للذباب، وعند وضعه في المنزل فإنّ الذباب لا يقترب منه. هنالك بعض النباتات العطريّة التي تزعج الذباب وعند زراعتها في المنزل فإنها ستبعده، من أشهرها الريحان والنعناع. يمكن وضع العديد من أعواد القرنفل المغروسة في نصف ليمونة، أو يمكن استخدام تفّاحة بدل الليمونة. وضع مسحوق من النباتات العطرية في طبق ووضعه في المنزل. الذباب يكره رائحة زيت الخروع، لذا فإنّ وضعه في المنزل سيسهم بشكل كبير في التخلّص من الذباب. يمكن وضع القليل من زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي عند مداخل الأبواب والنّوافذ. ينصح بوضع المناخل على الشبابيك التي تحول دون دخول الذباب إلى المنزل. محاولة إخفاء جميع الأطعمة وعدم تركها مكشوفة. تنظيف المنزل باستمرار للتخلّص من أيٍّ من الأشياء التي قد تجذب الذباب إليها، والعمل على تجفيفه بشكلٍ جيد.

مع بداية فصل الصيف ومع حرارة الجو تبدأ مشكلة الذباب في المنزل، فتقف على الطعام وتلوّثه، أو على الزجاج، والأثاث، والملابس وتترك فضلاتها عليها وتكون على شكل نقطٍ سوداء، وتوقظ الشخص من قيلولة الظهيرة بطنينها المزعج، لذلك سنقوم في هذا المقال بتوضيح بعض الحلول للتخلص من الذباب بأقل التكاليف، وبعيداً عن المبيدات الحشرية الكيميائية الضارة. طرق التخلص من الذباب في المنزل أحضر كيساً من البلاستيك الشفاف، وقم بتعبئته بالماء، وضع بعض القطع المعدنية فيه، أربع أو خمس قطع، وأغلقه بإحكام، ثمّ علّقه على شجرة قريبة من باب البيت أو على النافذة، فانعكاس أشعة الشمس على الماء والقطع المعدنية، يشوّش الذباب ويجعله يتخيّل وجود كميات كبيرة من الماء حوله، فيشعر بالرعب ويطير بعيداً عن منزلك، وهناك طريقة أخرى شبيهة، وهي أن تستخدم أسطوانات الحاسوب القديمة، وذلك بأن تحدث فيها بعض الخدوش البسيطة، ثمّ تعلقها بخيط على نافذة الغرفة، أو على شجرة مقابلة للنافذة، وستقوم بنفس فكرة الكيس والقطع المعدنية. أحضر زيت السترونيلا، وهو زيت عطري من مشتقات النفط، متوفر بكثرة في الأسواق، وخذ منه ملعقة وأضفها إلى كوب من زيت جوز الهند، وامزج الزيوت مع بعضها واتركها بعلبة مفتوحة على نوافذ المنزل، لن ترى الحشرات بهذه الطريقة. أحضر وعاءً عميقاً، وضع به بعض القطن، ثم أضف للقطن ملعقتين كبيرتين من الفانيلا، وغطيه بأوراق النعنع الطازج، ثم غطي الوعاء بقطعة من الشاش أو القماش، وضع الوعاء في المطبخ لكي تبعد الذباب عن الطعام. أحضر قارورة بلاستيكية، كالتي تباع فيها المياه المعدنية أوالعصائر، وضع كمية من خل التفاح فيها، ولكن لا تعبئها كاملة، وأغلق القارورة، ثم أحدث ثقوباً متعددة في الجزء غير المعبأ من القارورة، وضعها على شرفة الغرفة. أضف كميات متساوية من بودرة الثوم المجففة، والقرفة المطحونة، والفلفل الحار المجفف والمطحون، واخلطها جيداً، ثم قم بنثرها على شرفات المنزل، وعند الأبواب. أحضر علبة رذاذ فارغة، يمكنك استخدام علب معطر الجسم، أو علب سائل تنظيف الزجاج، ضع به نصف كوب من الماء، ونصف كوب من الخل، ثم أضف إليه ملعقة كبيرة من أحد أنواع الزيوت العطريّة، كزيت السترونيلا، أو زيت النعناع، أو الخزامى، ورش البيت به. أحضر ليمونة، واقسمها من المنتصف، وثبت بها أعواد القرنفل. يفضل أن تضع مُنخلاً على النوافذ والأبواب؛ لمنع دخول الذباب، ويمكنك أيضاً استخدام مصيدة كهربائية تباع في محلات الأدوات الكهربائية تعمل على التقاط الذباب من الجو.

المصدر : شركة رش مبيدات بالرياض