النظافة

طريقة ترتيب البيت وتنظيف الخشب

البيت البيت هو مملكة الإنسان الخاصة، التي يجد فيها راحته وسعادته، وهو المكان الذي تأوي إليه النفس والروح، ويأوي إليه الجسد، ولأن البيت هو أهم ممتلكات الإنسان، فالعناية به ليست مجرد خيار، وإنما ضرورة، والمقصود بالعناية ليس شراء الأثاث الفخم فقط، وإنما العناية بنظافته، وترتيبه، وطريقة ترتيب القطع الخاصة فيه، خصوصاً أن طريقة ترتيب البيت تؤثر على النفسية، وتساهم في شحن الإنسان بالطاقة الإيجابية، علماً أنّ هناك طرق ترتيب تزيد من المساحات، وتجعل من البيت أجمل، وأكثر أناقةً، حتى لو كانت قطع الأثاث بسيطة، والمسؤولية الأولى والأخيرة في ترتيب البيت تقع على عاتق المرأة، التي يجب أن يكون لديها نظرة في هذا الشأن. طريقة ترتيب البيت معظم البيوت تتكوّن من غرف النوم، وغرفة معيشة، وغرفة ضيوف، ومطبخ، والحمامات، وطريقة ترتيب كل غرفة من البيت تختلف عن الأخرى، حسب خصوصيّة هذه الغرفة، لكن ثمة طرق أساسيّة وخطوات لا بد منها لترتيب هذه الغرف، ويجب توزيع المهمات، والبدء بترتيب غرفة غرفة، وعدم التنظيف والتريب بشكلٍ عشوائيّ، مع ضرورة التخلص من الأثاث غير المفيد، أو الزائد عن الحاجة، وعدم الاحتفاظ بالأشياء الزائدة عن الحاجة والتي لا تأخذ حيزاً إضافيّاً دون فائدة. المطبخ : يجب التأكد من نظافة وترتيب الثلاجة، وخزانة المعلبات الخاصة، والتخلص من الطعام منتهي الصلاحية، وترتيبها بشكلٍ واضح، وترتيب الصحون والفناجين والكاسات في مكانها المخصص، والإبقاء على الأدوات كثيرة الاستعمال في متناول اليد، وترتيب أدوات المطبخ الكهربائية في خزائنها المخصصة، بعيداً عن الرطوبة، والاعتناء بنظافة الغاز والفرن، وسلات القمامة، بحيث يكون الشغل الباقي هو الجلي والطبخ، وهذه أشياء متجددة ويومية. الحمام: يجب ترتيب الشامبوهات، وعلب البلسم، وليفة الحمام في خزانة صغيرة في الحمام، مع وضع بشكير نظيف، وصابون سائل عند المغسلة، وعلبة مناديل ورقية، ويجب تنظيف المرحاض بشكلٍ يومي، مع الانتباه إلى الحفاظ على جفاف أرضية الحمام. غرفة المعيشة: يجب التخلص من جميع الأشياء غير الضرورية، والتي يضعها في العادة أفراد العائلة في غرفة المعيشة، مع ضرورة تهوية غرفة المعيشة بشكلِ دوريّ، وترتيب منطقة التلفاز ووضع جهاز التحكم عن بعد في مكان واضح وظاهر، وتعليق بعض اللوحات الفنية التي تضفي طاقة إيجابية على الغرفة. غرفة الأطفال: يجب تعليم الأطفال بضرورة ترتيب أسرتهم بأنفسهم بشكلٍ يومي، وترتيب ملابسهم في الأماكن المخصصة في الخزانة، وتكنيسها ومسح الغبار كلما اقتضى الأمر، مع تخصيص جزء معين لوضع الألعاب الكثيرة الخاصة بالأطفال كي لا تؤثر على ترتيب الغرفة. غرفة الضيوف: في العادة غرفة الضيوف تحتاج أقل وقت للتنظيف، نظراً لاقتصار استخدامها لاستقبال الضيوف، لكن يجب الاهتمام بمسح الغبار بشكلٍ دوري، وتكنيسها مرةً في الأسبوع، وتهويتها كل ثلاثة أيام.

تجميل المنزل تحرص بعض ربّات البيوت على تجهيز منازلهن بأبهى صورة، لذا نجد المرأة تتفنّن في تصاميم الديكورات وتشتري أحدث الأثاث لتجعل المنزل لوحة فنية رائعة تلفت أنظار جميع الضيوف حينما تدعوهم لزيارتها، ولكن البيت الأنيق لا يقتصر على جمال ما فيه من موجودات، بل لا بد أيضاً من أن يكون نظيفاً على الدوام، ورائحته زكية طيّبة تبعث في نفوس الزائرين شعوراً بالانتعاش والسعادة، وتعكس الذوق الرفيع لصاحبة المنزل التي تهتم بالتفاصيل الدقيقة لمنزلها كي يحظى بإعجاب الجميع ويكون مثالاً يُحتذى به. لعلّ رائحة المنزل العطرة لها تأثير مباشر على الحالة النفسية لساكنيه، وتُشجّع الآخرين على تكرار الزيارة مراتٍ أخرى، لأن الرائحة لا ترى لكنها تعتبر من الأمور الحسية التي تترك انطباعاً لدى الزوار عن البيت وأهله، وهذا يوجب على صاحبة المنزل أن تتبع مجموعة من النصائح لضمان بقاء منزلها برائحة طيبة ومنعشة طوال الوقت : نصائح بسيطة لتعطير المنزل التخلص من الأوساخ والنفايات أولاً بأول: وذلك بتنظيف البيت بانتظام وتجنب ترك الحمام أكثر من يوم دون تنظيف لأنه المصدر الأول لانبعاث الرائحة الكريهة في المنزل، كذلك عدم ترك أواني الطهي وسخة في المطبخ، وعدم تأخير إخراج النفايات اليومية من المنزل، إضافة إلى تنظيف الثلاجة باستمرار والتخلص من أي خضار أو طعام تالف موجود في المطبخ . غسل الستائر بشكل دوري: حيث إنّ الغبار والأتربة الخارجية غالباً ما تعلق بالستائر الملاصقة للنوافذ، فقد تسبب رائحة غير مستحبة، لذا لا بد من غسلها من فترة لأخرى، ولا مانع من وضع القليل من معطر الغسيل لإعطاء المكان رائحة النظافة والتعقيم. المواظبة على تهوية المنزل كل صباح: حيث إنّ بقاء الغرف بهوائها القديم يمنح المكان رائحةً كريهة، لذا يجب تجديد هواء الغرف يومياً مرتين على الأقل بفتح النوافذ جميعها. تجنب التدخين داخل المنزل: حيث يُفضّل عدم التدخين داخل البيت، وإن حصل فيجب تهوية الغرفة لطرد الدخان المتناثر لأنه سوف يتراكم على الأقمشة والكنب ولا يزول بسهولة. تنظيف غسالة الملابس من حينٍ لآخر: وذلك لأن الغسالة مع مرور الوقت تنبعث منها رائحة كريهة لذا يجب تنظيفها بالماء والخل لإزالة هذه الرائحة التي قد تنتشر في أرجاء الحمام أو المطبخ . تعطير المنزل باستمرار: يُفضّل استخدام معطر موحد لكل غرف المنزل لأنّ الروائح المتضاربة تعطي رائحةً غير محببة، ويستحب رش الكنب والسجاد والستائر بنفس المعطر لتنتشر الرائحة الطيبة في كل مكان، كما يمكن استخدم البخور لتبخير المنزل يومياً؛ فهو يُنعش المكان برائحته الزكية. استخدام الشموع العطرية: وذلك بإشعالها مع المساء لتعطير أرجاء المنزل وتجميل شكله أيضاً. وضع معطر داخل المكيف الهوائي: فهو سيبعث الرائحة العطرة لكل المكان وينشرها مع الهواء. وضع قطرات من إحدى الزيوت العطريّة؛ كزيت اللافندر في أعلى التيبل لامب، وعند إضاءته سيتبخر الزيت ويمنح المكان رائحةً عطرية جميلة.

تقع كل إمرأة في حيرة عندما تريد تنظيف الخشب في المنزل سواء كانت طاولات الخشب أو طقم النوم أو أي نوع أثاث  مصنوع من الخشب موجود بالمنزل . فتلاحظ ربة المنزل أنه عندما تقوم بتنظيف الأثاث و مسحه بالماء كل يوم لا ينظف الخشب جيداً و لا يصبح لامعاً كما كان سابقاً و لا يكون جميلاً و نظيفاً بشكل جيد . و أيضاً ما لا تعرفينه هو أن تنظيف الخشب بالماء كل يوم يؤثر علي لمعانه و يجعله يصبح أقل لمعاناً و أقل نظافة من السابق و يؤدي تعرض الخشب للماء بشكل متكرر إلي تفسخه . و لكي تحافظي علي الخشب في منزلك لامعاً و نظيفاً إليكِ النصائح التالية :- ابتعدي عن تنظيف الخشب بالماء أو بالماء و الصابون حتي لا يذهب لمعان الخشب و يتفسخ . استخدمي الزيت في تنظيف الخشب كل فترة من الوقت حتي تحافظي علي لمعان الخشب و تغذيه و يبقي لامعاً  و نظيفاً . لا تقومي بوضع أكواب الشاي أو القهوة مثلاً فوق الطاولة مباشرة بل قومي بوضعها في صحن مخصص للكوب أو في صينية ، لأن الرطوبة و الحرارة معاً تؤثر في لمعان و نظافة الخشب و قد لا تستطيعين إزالة البقع بعد ذلك بسهولة . كوني حريصة علي عدم تعرض الخشب للشمس و خصوصاً لفترات طويلة حتي لا يتلف الخشب و يضعف و يذهب لمعانه . قومي بمسح الخشب يومياً بفوطة خالية من الماء ، حتي تتجنبي تراكم الغبار علي الخشب . بإمكانك استخدام زيوت جاهزة من السوبر ماركت لتنظيف الخشب بها . تستطيعي أيضاً أن تقومي بصنع زيت خاص بك في المنزل من خلال عدة طرق متنوعة و منها الطريقة التالية :- في البداية أحضري 4 ملاعق زيت زيتون أو ممكن أن تستخدمي زيت جونسون للأطفال ، ملعقة عصير ليمون ، كوب ما ء .                                                          ثم قومي بعد ذاك بخلط الزيت مع الليمون و ثم أضيفي لهم الماء و اخلطيهم مع بعضهم البعض و قومي بوضعهم في رذاذ فارغ  ، و ثم بعد ذلك يمكنك أن تقومي برشه علي الخشب و مسحه بفوطة جافة و سوف تلاحظين الفرق و بقاء الخشب لامعاً لمدة أيام و ذلك يختلف حسب نوع الخشب . و اعلمي دائماً أن طريقة تنظيف للخشب  و حفاظك عليه هي ما تجعله يبقي لامعاً و نظيفاً و قوياً ، لذلك يجب عدم الإهمال في تنظيف الخشب و الحرص علي الحفاظ عليه من الغبار و الأوساخ و بقايا الطعام و أشعة الشمس و الماء و الصابون و أي شيء قد يتلف الخشب . فكل شيء يحتاج للعناية و الإهتمام حتي يبقي صالحاً للإستعمال و جميل ، و يمكنك الحفاظ علي الخشب و كأنه جديد باتباع النصائح السابقة و الحرص علي الحفاظ علي الخشب بشكل صحيح .

إقرأ المزيد على موضوع.كوم:http://mawdoo3.com/%D9%83%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%86%D8%B8%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B4%D8%A8