النظافة

طريقة تنظيف المنزل

تنظيف المنزل تنظيف المنزل والمحافظة عليه من الأمور المهمة التي تسعى كل أسرة لتحقيقها، فنظافة المنزل من الأمور الأساسية لتحقيق العيش به بشكل صحيح وصحي، ولكن عمليه تنظيف المنزل قد تشكّل عائقاً وعبئاً كبيراً على بعض الأسر، وذلك لأنهم يجهلون الطرق الصحيحة في الحفاظ على نظافة المنزل، أو بسبب وجود أطفال دائمي اللعب وإثارة المتاعب والأوساخ في المنزل، لذا سنقدم في هذا المقال طريقة لتنظيف المنزل بشكل سهل وبسيط. طريقة تنظيف المنزل التنظيف عادة يكون من أعلى إلى أسفل، أي يكون بنفض الغبار من الجهة العليا للستائر إلى الجهة السفلية، وخزائن المطبخ ينظف الطابق العلوي ثم السفلي وهكذا، ومن الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى، أي يجب كنس وتنظيف الغرفة من الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى، فهذه الطريقة في التنظيف تساعد على تنظيف المنزل بشكل كامل ودقيق. تنظيف زجاج الحمام بشكل يومي، وذلك لأنه معرّض بصورة يومية لتشكل بخار الماء عليه، كما يجب تنظيف مغسلة الحمام من بقايا الصابون والمعجون بصورة يوميّة، ويفضّل تخصيص إسفنجة لتنظيف الحمام، كما يجب الحرص على تنظيف الجدران والبانيو بعد كل استحمام فهذه الطريقة تحول دون تراكم الأوساخ، وتجعل الحمام يبدو أكثر نظافة ولمعاناً، وتحافظ على لون البانيو لامعاً براقاً وتحميه من البهتان أو من الانسداد، وتسهل من عملية تنظيف الحمام الأسبوعية والشهرية. المحافظة على نظاقة المرحاض، وذلك من خلال تنظيفه باستخدام الفراشاة الخاصة مرتين كل يوم على الأقل واحدة صباحاً، والثانية مساء، كما يمكن تنظيف المرحاض من البقع الصعبة بسكب الكولا بداخله، ويجب الحرص على وضع الفاين بجانب كل مرحاض، ويجب أيضاً وضع كيس بلاستيكي في حاوية نفايات الحمام، وتغير الكيس يوميّاً لتجنب انبعاث الرائحة الكريهة. يفضل جلي الأطباق والكاسات بصورة أولية، وذلك لمنع تراكم الجلي في الرخامة، أو من الممكن تجميعه في غسالة الأطباق لغسله مرة واحدة، ويجب الحرص على استغلال هذا الوقت بتنظيف الجرانيت باستخدام الإسفنجة والصابون، ومن ثم تنظيفتها وتجفيفها باستخدام الفوطة المخصصة لجرانيت المطبخ، أو بتنظيف الغاز بشكل يومي، كما يجب الحرص على تنظيفه من الأوساخ والبقع في حال تشكلها عليه، وتجدر الإشارة إلى إمكانية تنظيف وتلميع الأواني المعدنيّة المستخدمة في الطبخ، بوضع ملعقة كبيرة من ملح الليمون وكميّة من الماء بها وغليها على الغاز، فهذه الطريقة تساعد في الحصول على وعاء لامع ونظيف. يجب الحرص على نفض الغبار عن التحف والأشكال المنزليّة بصورة يومية، وتنظيفها بالفوطة المبلولة كل أسبوع أو أسبوعين. تنظيف الشبابيك بشكل دوري وحال اتساخها حتى لو كان الجو ماطراً، فمن المؤكد أن تنظيف الغبار عن الزجاج النظيف أسهل بكثير من تنظيفه عن الزجاج المتسخ. تنظيف باب المنزل الرئيسي من الأمور الغاية في الأهميّة، لأنه يعطي صورة عن مدى نظافة المنزل، ويجب الحرص على شطف المنزل ومسحه بالمعقمات بشكل يومي.

التنظيف من أكثر الأمور التي تهتمّ بها ربّة المنزل هي نظافة بيتها؛ لأنّها تُعتبر مرآةً لشخصيّتها وطريقة عيشها في المنزل، لذلك فإنّه من المحرج جداً أن يقوم أي أحدٍ بزيارتها في حال كان البيت في حالة فوضى، وفي بعض الأحيان حتّى أفضل ربّات البيوت قد تحتاج لأدواتٍ خاصة للتنظيف للمساعدة في الحصول على النظافة المثاليّة، كما أنّ ديننا الإسلامي وصّانا على المحافظة على النظافة بشكلٍ عام. سنقدّم لكم في هذا المقال أدوات التنظيف التي يجب أن تكون موجودةً في كلّ منزلٍ، إضافة إلى خلطات تُساعد على الحصول على نظافةٍ أكثر. أدوات التنظيف الإسفنج: هنالك مجموعة كبيرة من الإسفنج الموجود في الأسواق، ويجب أن تكون لديكِ تشكيلةً متنوّعةٍ منها؛ لأنّها يجب أن تتغيّر بشكلٍ دوريّ، ويجب أن تكون لديكِ الإسفنجة المُستخدمة لتنظيف الصّحون، وأُخرى لفرك الأسطح وتنظيفها، ومن الأفضل تنظيفها قبل الاستعمال دائماً. مناشف بيضاء: من الأفضل التنظيف بالمناشف البيضاء، لأنّك سوف تعلمين متى تكون قذرةً وبحاجة للتنظيف، ويُمكن غسلها وفركها بالمواد المبيّضة من غير أن تتلف، يُمكن الاستفادة من الملابس القطنيّة القديمة للغرض نفسه. الممسحة: يجب الحفاظ على المماسح في أماكن جافة وغير رطبة للمحافظة عليها من العفن والرّوائح غير المرغوب فيها. مناشف المايكروفايبر: مثل المناشف البيضاء في الأهميّة، ويجب شراء كميّةٍ منها؛ فهي تنظّف من غير أن تضيفي أيّ مواد منظّفة عليها، ولا تخدش الأسطح، ولا تترك علامات مسح ورائها. زجاجة رش: احتفظي بزجاجات الرّش التي تفرغ لتعيدي استخدامها في رش النّباتات المنزليّة، أو صنع محلول تنظيف خاص فيكِ ووضعه فيه. المِكنسة والجاروف: إذا كانت لديكِ أسطح غير مفروشة، مثل؛ الخشب أو البلاط، أو مُشمّع، سوف تحتاجين إلى مكنسةٍ يدويّةٍ وجاروف للتنظيف بشكلٍ أسرع. المِكنسة الكهربائيّة: من أهم الأجهزة التي يجب أن تكون في المنزل، لإبقاء الأرضيّات نظيفة، وخالية من الغبار. دلو: يُستخدم الدلو في الكثير من الأعمال المنزليّة الخاصّة بالتنظيف، مثل؛ الشّطف، ويُمكن أيضاً استخدامه لتخزين مواد التنظيف. فرشاة الفرك: تُستخدم لفرك البقع الصّعبة وتنظيف السجاد والكنب. فرشاة الأسنان: لتنظيف الأماكن الضيّقة والزّوايا التي لا يُمكن تنظيفها إلّا بواسطة فرشاةٍ صغيرة، وهي مثتاليّة لتنظيف الحمّامات وحواف الصّنابير، استخدمي فراشي الأسنان القديمة بدلاً من رميها. منظّفات فعّالة زيت الأطفال: إنّ زيت الأطفال منظّف فعّال لتنظيف الأسطح المصقولة والمدهونة؛ فهو يلمّع الأثاث الخشبي، والستانلس ستيل، ويمنع التقاط الغبار بسرعة. الخل: يُعقّم الأسطح وينظّفها. البيكنغ صودا: مثالي لتنظيف أسطح المطبخ ويُزيل الدّهون بسهولة.

المنزل المنزل هو المأوى الذي يبنيه الإنسان للعيش فيه، وحماية نفسه من البرد القارس وكذلك من حرارة الشمس القوية، وهو مكان يأوي إليه للاستقرار والراحة، وتناول الطعام والنوم فيه، ويتكون المنزل عادةً من عدد من الغرف، لكل غرفة استعمال معيّن، حيث توجد غرفة مخصصة للنوم وأخرى مخصصة للمعيشة أي مكان جلوس أفراد العائلة مع بعضهم ومشاهدة التلفاز وتبادل الحوارات المختلفة، وكذلك المطبخ الذي يتم فيه إعداد الطعام والشراب بالأوقات اللازمة، بالإضافة إلى الحمامات لقضاء الحاجة، وهناك منازل يكون لها شرفات مطلة للخارج ويمكن مشاهدة الحديقة والجلوس فيها للترويح عن النفس واستنشاق الهواء النقي، مع العلم أنّ البيوت تختلف عن بعضها فهناك بيوت فارهة وكبيرة الحجم وكثيرة الغرف والمرافق، وبيوت أخرى بسيطة جداً وعدد الغرف فيها محدود، وكذلك يختلف تصميم المنازل من الخارج عن بعضها البعض ويعود السبب في ذلك إلى ذوق صاحب المنزل ومستواه المادي. كيفية تنظيف المنزل ذكرنا سابقاً أنّ المنزل يتكون من عدد من الغرف المختلفة لكل غرفة استخدام معيّن يختلف عن الغرف الأخرى، ومن المعروف أنّ المنزل يحتاج إلى تنظيف واهتمام وترتيب لجميع مرافقه، حتى يكون مناسباً للجلوس فيه وتناول الطعام والنوم، واستقبال الضيوف في أي وقت، ولكن ما هي الطرق المناسبة التي يمكن تنظيف المنزل بها؟ طرق تنظيف المنزل يمكنكِ اتّباع برنامج تنظيف للمنزل حيث إن ذلك يساعدك على تنظيم وقتك، وكذلك تسهيل عمليّة التنظيف وتنظيمها، ويساعد ذلك على بقاء المنزل نظيفاً في أي وقت، وليسهل عليك أعمال المنزل، وتتمكني من السيطرة على كافة المرافق، ويكون ذلك من خلال القيام بالتالي: ضعي الملابس المتّسخة في السلة المخصصة والحفاظ على عدم نثرها على التخت أو وضعها في مكان غير مناسب، إلى أن يحين موعد الغسيل حسب البرنامج حيث إنّ ذلك يساعد على بقاء الغرف مرتبة، بالإضافة إلى وضع سلة فارغة في كل غرفة لوضع الألعاب المتناثرة في غرفة الأطفال. غسّلي الأطباق المتّسخة في المطبخ أو ضعيها في غسّالة الصحون، بحيث يبقى مكان غسيل الأطباق فارغاً، ويفضّل رش المكان بمادة معقّمة لقتل البكتيريا والجراثيم. اشطفي الحمامات جيداً باستعمال المواد المعقّمة والقاتلة للجراثيم والبكتيريا، ويفضّل تكرار العملية في فترة الصباح والمساء. استعملي المنفضة لإزالة الغبرة والأتربة من الأثاث، حيث يمكنك استعمالها يومياً فهي تسهّل عليك العمل، وتختصر عليك استعمال الفوطة والمادة المخصصة للتنظيف بشكل يومي. كنّسي غرف البيت في الأسبوع مرة واحدة، وكرري عملية التكنيس فقط للغرف الأكثر استعمالاً في اليوم، حيث إنّ غرف النوم لا تحتاج إلى التنظيف يومياً فترتيبها كافٍ. تخلصي من أكياس القمامة من المطبخ والحمامات يومياً ورشي مكانها بمادة معقّمة. يمكنك عمل الخطوات السابقة يومياً أما بالنسبة إلى عملية تنظيف الستائر والشبابيك والسجاد والفرن والثلاجة، يمكن القيام بذلك شهرياً.