النظافة

طريقة تنظيف خشب المطبخ

 

خشب المطبخ يعدّ المطبخ من الأماكن الحيوية في المنزل، حيث يتم تناول الوجبات فيه في معظم الأحيان، لهذا تحرص كلّ سيدة على المحافظة على نظافته، خاصةً الخزائن الخشبية، لتجنب تراكم الدهون والأوساخ عليها، وللقضاء على أي سبب قد يؤدي لظهور الحشرات فيها، كالنمل والصراصير، وللإحساس بالراحة عند الجلوس فيه، علماً أنّ نظافة المطبخ تنعكس بشكلٍ أو بآخر على نظافة المنزل ككل، لذلك سنعرفكم في هذا المقال على كيفية تنظيف خشب المطبخ. طرق تنظيف خشب المطبخ البيكنج باودر المكوّنات: القليل من كلّ من: البيكنج باودر، والخلّ، وعصير الليمون. طريقة التحضير: وضع كمية من الماء الدافئ في بخاخة ماء، ثمّّ إضافة البيكنج باودر، والخل، وعصير الليمون فيها. رجّ البخاخة حتى تمتزج المكوّنات مع بعضها. رش كمية من المزيج على المناطق الخشبية المراد تنظيفها، ثمّّ تركها لمدة عشر دقائق حتى تتفاعل مع المزيج، ثمّ استخدام فرشاة الأسنان لفركها، ثمّ غسلها بفوطة مبللة، ثمّ مسحها بفوطة جافة. صابون تنظيف الأطباق المكوّنات: كمية من الماء الدافئ. كوب من الخل الأبيض. القليل من صابون تنظيف الأطباق السائل. طريقة التحضير: وضع كمية من الماء الدافئ في وعاء. إضافة صابون تنظيف الأطباق السائل، وكوب من الخل، ومزجه، ثمّ وضع الإسفنجة في المزيج. مسح الخزائن مع مراعاة غسل الإسفنجة بشكلٍ مستمر. طرق أخرى لتنظيف خشب المطبخ استخدام البيكنج صودا: مزج كمية من البيكنج صودا مع القليل من الماء، ثمّ استخدام المزيج في تنظيف الخزائن، لإزالة تراكمات الشحوم، ثمّ غسلها بالماء، وتجفيفها. استخدام البوراكس: مزج نصف كوب من البوراكس إلى كمية من الخل الممزوج بالماء، وسائل التنظيف، ثمّ وضع القليل منه على الإسفنجة، ومسح الخزائن، ثمّ غسلها بالماء، ومسحها بقطعة من القماش المبلل، ثمّ تجفيف الخزائن. نصائح عند تنظيف خشب المطبخ الاهتمام بالمناطق الخشبية المحيطة بالمقابض في الخزائن. تجنب ترك الماء لفترة طويلة على الخشب، وغسله بسرعة وتجفيفه مباشرةً. التنظيف من الأسفل إلى الأعلى، لتجنب علامات الماء المنزلقة. الابتعاد عن تنظيف الخزائن بعنف، لتجنب خدشها. استخدام فرشاة الأسنان لتنظيف زوايا الخزائن التي لا يُمكن الوصول إليها بالإسفنجة العادية. استخدام ملمع للخشب بعد الانتهاء من التنظيف، لإعادة البريق له. الابتعاد عن استخدام المنظفات التي لا تصلح للأخشاب، لتجنب تلفه.
المطبخ يعدّ جنّة البيت وأكثر الأماكن استخداماً فيه، ولهذا فهو الأكثر عرضةً للأوساخ من بقع الطّعام، وبخار الماء، والزّيت المتطاير مع عمليّة الطّبخ، والذي يتبخّر في الجوّ ويتكاثف على جميع الأغراض من خزائن وأبواب وشبابيك ومروحة شفط وجدران مشكّلاً طبقةً دهنيّةً عليها، والزّيت له لزوجة تعمل على جذب الغبار، وبقع الزّيت والدّهون صعبة التّنظيف ومنظرها غير مقبول، لذا يجب الاهتمام بتنظيف المطبخ وخزائنه أوّلاً بأوّل، حتّى لا نترك للدّهون والزّيت فرصةً للتّراكم، ونصبح غير قادرين على السّيطرة عليها. طرق تنظيف خزائن الخشب في المطبخ التّنظيف اليوميّ محلول الخلّ مع الماء يتميّز هذا الخليط بأنّه لا يؤذي الخشب ولا يغيّر لونه، ولا يجب علينا أن نهتمّ لرائحة الخلّ لأنّها تزول بسرعة، كما يمكننا استخدام الخلّ كسائل جلي لكنّ الخلط يكون بنسبة قليلة مثل خلط ملعقة صغيرة منه في كأس من الماء. نجهّز محلولاً من الخلّ الأبيض مع الماء بخلط مقدار من الخلّ مع نفس المقدار من الماء. نمسح سطح الخزائن بقطعة قماش مبلّلة بالخليط مباشرةً بعد كلّ عمليّة طبخ، لأنّ ذرّات الزّيت والطّعام التي تتطاير في الجوّ عند الطّبخ تعلق بالخزائن، كما يجب الانتباه إلى أنّ الماء يؤذي الخشب،ولهذا نضع كميّةً قليلةً من الخليط على القماش. نمسح الخزائن مرّةً أخرى بقطعة قماش جافّة لإزالة أيّ أثر للرّطوبة. التّنظيف العميق صودا الطّعام الصّودا جيّدة في تحليل وتفكيك آثار الدّهون والشّحوم القديمة. نحضّر معجوناً سميكاً من الماء وصودا الطّعام. نصع المعجون على قطعة قماش نظيفة ونمسح بها الخزانة من الخارج. نترك الخليط على الخزائن لمدّة عشر دقائق ثمّ نمسحها بالقماش إذا كانت البقعة صعبة كثيراً. نمسح مرّةً أخرى بقطعة قماش مبلّلة بالماء لإزالة أثر الصّودا، ثمّ نمسح بقطعة قماش جافّة لإزالة أثر الماء. سائل زيتيّ لتلميع الخشب هذا السّائل مصمّم للتّنظيف دون أن يتلف الخشب أو يغيّر من لونه، ويعتبر أقوى من الخلّ وسائل الجلي، كما يفضّل استخدامه للبقع الدّهنيّة الصّعبة أو القديمة التي تستعصي مع الخلّ أو الصّودا. هذا السّائل متوفّر في الأسواق، علينا أن نجرّبه على منطقة غير واضحة من الخشب، فإذا أعطى نتائج جيّدة نبدأ باستخدامه على باقي الخزائن، أمّا إذا كانت النّتائج سيّئة كأن يحدث تآكل في السّطح لا نستخدمه. نضع القليل من السّائل على قطعة قماش قطنيّة ناعمة ونمسح بحركة دائريّة وبرفق. نمسح الأسطح مرّةً أخرى بقطعة قماش قطنيّة جافّة لإزالة أيّ أثر للرّطوبة. تنظيف الخزائن من الدّاخل ننظّف خزائن المطبخ من الدّاخل مرّةً كلّ أسبوعين تقريباً لإزالة أيّ بقع أو آثار للغبار، وذلك بعد إفراغها من محتوياتها. نستخدم لتنظيف الخزائن الماء مع الخلّ أو الماء وصودا الطّعام، وبنفس الطّرق التي تمّ شرحها سابقاً. نضع البهارات والزّيت والمواد الغذائيّة في أوعية محكمة الإغلاق ممّا يقلّل من فرصة سقوط هذه المواد على رفوف الخزائن. نغطّي الرّفوف داخل الخزائن بلاصق بلاستيكيّ يمكن تبديله كلّ فترة، أو قماش يمكن غسله وإعادته داخل الخزانة، ممّا يساعد على حماية الرّفوف من الأوساخ وتراكمها.
خشب المطبخ لعل من أكثر المهام الشاقة التي تواجه ربة المنزل يومياً هي تنظيف المطبخ، والحمامات، خصوصاً إن كانت هذه الأماكن تحتوي على مادتي الرخام، والخشب، وهذا يعود لسرعة تلوث هاتين المادتين، وحساسيتهما لمواد التنظيف، مما يجبر ربة المنزل على التفتيش عن طرق سهلة، وفاعلة في تنظيف تلك الأسطح، لتحصل على نظافة، ولمعان يدومان لفترات طويلة. ليس من السهل تنظيف خزائن المطبخ، وخصوصاً الخشبية منها، لذا سنقدم في هذا المقال مجموعة من الطرق التي ستساعدكِ على تنظيف خزائن المطبخ بيسر في خطوات متسلسلة. طرق تنظيف خشب المطبخ التنظيف العادي قبل البدء بتنظيف خشب المطبخ، عليك إفراغ محتويات الخزائن الخشبية حتى لا تتلوث بالمنظفات التي سوف تستخدم أثناء التنظيف، كما تساعدك على إعادة النظر في ترتيب محتوياتها، والتخلص من كل ما لا تحتاجينه. ضعي كمية من سائل تنظيف الصحون في وعاء عميق، ثم أضيفي قليلاً من الماء الساخن، وامزجي المكوّنات معاً حتى تتجانس. اغمسي قطعة قماش قطنية في سائل التنظيف، وابدئي بعدها بمسح الخزائن الخشبية من الخارج والداخل. جففي الخزائن بعد تنظيفها جيداً بقطعة قماش قطنية، لأنها تساعد على تجفيف الخشب بشكل جيد، وتتركه لامعاً، ونظيفاً. بيكربونات الصوديم يساعد استخدام بيكربونات الصوديم على التخلص من الشحوم المتراكمة على الأسطح الخشبية بسهولة دون بذل مجهود مضاعف، كل ما عليك أن تخلطي كمية منه مع الماء الساخن، وتمسحي به أماكن تراكم الدهون مستخدمة إسفنجة ناعمة، لتلاحظي تلاشي الدهون شيئاً فشيئاً عن الخشب. الخل الأبيض من المعروف أن الخل مذيب جيد للدهون، لذا، يمكنك استخدامه في تنظيف الأسطح الخشبية، وخزائن المطبخ دون الخوف من تأثُّر الخامات الخشبية، فهو مادة طبيعية، ولا يشكل أي تفاعل كيميائي إلا إن مُزج مع مادة قاعدية، فيتلف الخشب، وتحدث فيه النتوءات، والندب، لذا يمكنك استخدام الخل الأبيض لتنظيف الخزائن بالطريقة الآتية: اخلطي كوباً من الخل الأبيض، مع كوبٍ ماء ساخن، وملعقتين من سائل تنظيف الصحون. اغمسي إسفنجة بالمزيج السابق، وإبدئي بمسح الخزائن من الخارج والداخل. استخدمي قطعة قطنية جافة في تجفيف الخزائن بعد تنظيفها. البوراكس تعتبر مادة البوراكس من المواد الكيميائية التي تساعد على إزالة الدهون عن الأسطح والأرضيات، لذا، يمكنك استخدامه في تنظيف الخزائن بالطريقة الآتية: اخلطي ملعقتين من البوراكس، مع كمية من الخل، وسائل تنظيف الأطباق، ثم امزجي المكوّنات جيداً حتى تتجانس معاً. أضيفي الماء الساخن للمكوّنات، ثم حركيها من جديد ليتكون لديكِ سائل متجانس. اغمسي إسفنجة خشنة في هذا المزيج، وابدئي بمسح الخزائن من الداخل والخارج بهذا المحلول، لتلاحظي زوال الدهون، والأوساخ المتراكمة منذ وقت طويل. استخدمي الصحف القديمة لديكِ في مسح الخشب، وتجفيفه بعد استخدام البوراكس، حتى تحصلي على أسطح خشبية لامعة.