النظافة

طريقة تنظيف مرتبة السرير

مرتبة السرير من المخيف معرفة حقيقة أننا ننام في أسرّتنا مع المئات من الجراثيم والبكتيريا والحشرات المجهرية التي لا تراها أعيننا المجردة، بسبب عدم اهتمامنا بمراتب السرير وعدم تنظيفها وتعقيمها بالطريقة الصحيحة، فالمرتبة المتسخة تعد مكاناً مثالياً للجراثيم والكائنات المجهرية التي تعد سبباً رئيسياً للعديد من الأمراض، ونظراً لأهميّة تنظيفها خصصنا هذا المقال لذكر الخطوات الصحيحة لعمل ذلك. طريقة تنظيف مرتبة السرير التنظيف العادي يجب أن يتم مرة كلّ أسبوع أو أسبوعين كالآتي: اكنس المرتبة بالمكنسة الكهربائية لشفط الغبار والأوساخ الظاهرة. استخدم المنظف الخاص بالكنب والسجاد لمسح المرتبة، فلا تستخدم منظفات قوية ما دام سطح المرتبة سيلامس جسدك وجسد عائلتك. استخدم منظفات إنزيميّة لإزالة البقع العالقة على المرتبة بفركها على المرتبة جيداً، ومسحها بفوطة نظيفة رطبة. تنظيف البقع الصعبة إذا وجدت على مرتبة سريرك بقعاً قديمة غير معروفة وصعبة الإزالة استخدم منظفاً حمضياً عن طريق وضع القليل منه على البقعة، وتركه مدة خمس دقائق على الأقل، وإزالة المنظف بواسطة فوطة بيضاء نظيفة عن طريق التربيت على المرتبة دون فركها، كما يمكنك الاستعانة بسائل غسيل الصحون الخفيف للتخلص من المنظف الحمضي. التخلص من بقع الدم تعد مشكلة بقع الدم الجاف على المرتبة من أصعب المهام التي تواجهها كلّ أم تقريباً؛ لأنّ الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالجروح وسيلان الأنف، لكن لن تعد مشكلة بعد الآن إن تم تنظيف المرتبة بواسطة منظف أكسيدي عن طريق وضع المنظف على بقعة الدم، ثمّ التربيت عليها بواسطة فوطة نظيفة، فلن يزيل البقعة بالضرورة بل سيخفف منها، بالإضافة إلى تنظيف البقعة بالماء البارد وليس الساخن، وإن كانت بقعة الدم حديثة وغير جافة يمكنك تنظيفها بواسطة رش محلول ملحي عليها ومسحها جيداً. يمكنك التنظيف بمحلول بيكربونات الصوديوم المكوّن من ثلث بيكربونات الصوديوم وثلثين من الماء البارد، ووضعه على بقعة الدم وتركه مدة نصف ساعة، وتنظيفها بفوطة نظيفة ومبلولة بالماء البارد، وتجفيفها بفوطة جافة. التخلص من العفن والفطريات إنّ السبب الرئيسي لتكوّن العفن والفطريات هو الرطوبة على المرتبة، لذا عليك بإخراج المرتبة إلى الخارج وتركها في الشمس الصباحي لفترة من الزمن، وتكنيس المرتبة بالمكنسة الكهربائية من الجهتين، ثمّ تنظيف المرتبة بمحلول مكوّن من الماء الدافئ والكحول الطبي بنسب متساوية. التخلص من بقع البول إمسح بقعة البول بواسطة فوطة جافة وتخلص من أكبر قدر من السائل، واستخدم منظف إنزيمي عن طريق رشه على البقعة ومسحة بفوطة نظيفة واتركها حتى تجف، ثمّ رش عليها بيكربونات الصوديوم واتركها لثاني يوم واكنسها بالمكنسة الكهربائية لتتخلص من البقعة ومن رائحتها.

تنظيف مرتبة السرير تنظيف مرتبة السرير من الضروريات الواجب المواظبة عليها للحفاظ على صحة عائلتك من البكتيريا والجراثيم التي قد تتراكم عليها، وخاصة إن وجدت عليها بقع متنوعة؛ مثل: بقع الدم أو البول، وتنظيفها أمر سهل، ولا يحتاج إلى جهد كبير ما دمت تعرف الطريقة الصحيحة للتخلص من كل بقعة، وفي هذا المقال سنذكر هذه الطرق. تنظيف المرتبة من البقع المجهولة إن وجدت على مرتبة سريرك بقعة قديمة ولا تتذكر سببها استخدم منظفاً ذي نوع حامضي، وذلك عن طريق وضعه على البقعة، وتركه لمدة خمس دقائق، ثم التربيت عليها بواسطة فوطة بيضاء نظيفة دون فركها، ويمكنك كذلك استخدام منظف أطباق مخفف. تنظيف المرتبة من بقع الدم استخدم منظف هيدروجيني عن طريق وضعه على بقعة الدم، والتربيت عليه بفوطة بيضاء نظيفة وهو في طور التفاعل، ويُشار إلى أنه قد لا يعمل هذا على التخلص الكامل من البقعة بل سيخففها قليلاً. امسح المنظف بماء بارد، وتجنب استخدام الماء الساخن أو حتى الدافئ؛ لكي لا تؤثر في البروتين الموجود في الدم، وبالتالي تثبت البقعة على المرتبة بدلاً من التخلص منها. رش محلول الماء والملح على البقعة، وامسحها بفوطة بيضاء نظيفة إن كانت بقعة الدم جديدة وطازجة. امزج ثلث بيكربونات الصوديوم مع ثلثي ماء بارد في وعاء كبير، وضع المحلول على بقعة الدم بواسطة فوطة بيضاء نظيفة، واتركها مدة نصف ساعة، ثم امسح البقعة بفوطة نظيفة ومبللة بالماء البارد، وضع فوطة جافة على البقعة لتمتص الماء المتبقي عليها. امزج ملعقة كبيرة من منظف الصحون مع كوبين من الماء البارد في وعاء، ثم ضع المحلول على بقعة الدم بواسطة تبليل فوطة بيضاء نظيفة بها، ومسحها البقعة بها، ثم افرك البقعة بلطف بواسطة فرشاة أسنان لا تستخدمها، ثم امسح المحلول بفوطة نظيفة ومبللة، ثم جففها. تنظيف المرتبة من العفن عرّض مرتبتك إلى شمس نهار قوية؛ لأن السبب الرئيسي لظهور العفن هو الرطوبة الزائدة، وعدم التهوية المناسبة للمرتبة، وتخلص من العفن الظاهر عن طريق تكنيس المرتبة بمكنسة يدوية. كنس المرتبة بالمكنسة الكهربائية من الجهتين. امزج كمية متساوية من الكحول الطبي مع الماء الدافئ، وامسح المرتبة، ثم تخلص منه بواسطة فوطة مبللة بماء دافئ. تنظيف المرتبة من البول امسح المرتبة للتخلص من أكبر قدر ممكن من السائل. استخدم منظفاً ذو نوع إنزيمي عن طريق رشه على بقعة البول، ومسحها بفوطة بيضاء ونظيفة. عندما تجف البقعة رش القليل من بيكربونات الصوديوم عليها، واتركها ليلة كاملة، ثم كنّسها بالمكنسة الكهربائية.

كيفية تنظيف المرتبة

إذا أردتِ فعلاً الحصول على قسط كافٍ من النوم بشكل هادئ ونظيف، يجب أن تكون المرتبة نظيفة ومريحة لأنّ البقع والروائح والأتربة غالباً ما يكون لها نتائج وخيمة نظراً لاستخدام المرتبة بشكل يومي، فالتنظيف بشكل دائم يُساعد على التخلص من هذه الأشياء المزعجة وغير الصحية.

للحفاظ على مرتبة نظيفة تذكري هذه النصائح:

  • اكنسي جوانب المرتبة مرة كل شهر باستخدام المكنسة الكهربائية. يُساعد ذلك على التخلّص من الأتربة التي قد تصيب الإنسان بالحساسية.
  • قومي بتهوية المرتبة مرّة كل بضعة أشهر، إذا أمكن ذلك، وذلك بوضعها خارجاً في الشمس. سيمنع ذلك تراكم الرطوبة التي تُؤدّي إلى تشكّل العفن، كما أنه سيقضي على الروائح الكريهة.
  • يمكنكِ أيضاً تهوية المرتبة أثناء تغيير ملاءة السرير. يرجى الانتظار قليلاً حتى تتم عملية التهوية عن طريق فتح شباك الغرفة للسماح للهواء النقي وأشعة الشمس بالوصول إلى المرتبة.

كيفية إزالة البقع الموجودة على المرتبة

قد يبدو تنظيف البقع الموجودة على المرتبة مزعجة حقّاً، ولكن ها هي بعض النصائح التي ستساعدك على تنظيف البقع المختلفة.

أوّلاً: تأكدي من التعليمات الموجودة على المرتبة قبل البدء مثل الإرشادات الخاصة بالغسيل. (يُرجى عدم إضافة الكثير من الماء أو مواد التنظيف على المرتبة).

مراتب السرير من الأماكن التي يجب أن ننظفها بإستمرار لنحظي بمكان نوم صحي و نظيف، لذلك اليوم أحضرت لكِ طريقة سهلة وسريعة لتنظيف مرتبة السرير مع المحافظة على التهوية الجيدة و دخول الشمس إلي غرف النوم قدر الإمكان.

  • سوف تحتاجين إلى:

  1. 1 كوب من بيكربونات الصودا.
  2. 4 قطرات من زيت اللافندر.
  3. مصفاة أو منخل. ( اقرأي أيضا :  طريقه ترتيب الملابس وطيها بطريقة منظمة وأنيقة )
  • الطريقة:

  1. ضعى بيكربونات الصودا وزيت اللافندر فى برطمان، وأكمى إغلاقه، ثم رجيه لمزجهم جيداً.
  2. رشى المزيج على جميع أنحاء المرتبة بواسطة المنخل، اتركى المزيج على المرتبة لمدة ساعة تقريباً.
  3. استخدمى المكنسة الكهربائية مع قطعة تنظيف الأثاث الخاصة بها لإزالة المزيج من على المرتبة.
  4. بذلك تكون المرتبة خالية من الغبار ونظيفة ولها رائحة عطرة أيضاً

المصدر : شركة تنظيف واجهات بالرياض