النظافة

طريقة لإزالة الدهان عن الملابس

 

غالباً ما تتعرّض ملابسنا للإصابة ببعض البقع التي علقت بها بشكل مفاجئ ، أو نتيجة وقوع مادّة ما على الملابس أثناء العمل أو أثناء تواجدك في بعض الأماكن ، ممّا يدفعنا للبحث عن أساليب تساعدنا على التخلّص من البقع العالقة تحديداً العنيدة منها ، ومن هنا عليك أن تكون حريصاً في اختيار الطريقة الصحيحة والمناسبة لازالة تلك البقع العالقة ، وتالياً اخترنا لكم مجموعة من الحلول تساعدك على التخلُّض من بعض أنواع البقع العنيدة: لإزالة بقع الدهان أو الطلاء عن الملابس تُترك قطعة الملابس جانباً إلى أن يجف الدهان المتواجد عليها ، عند جفافها نُحضر ملعقة ونقوم بعملية كحت لبقعة الدهان المتواجدة وبهدوء ، وفي وعاء نضع القليل من الصابون ومسحوق التنظيف مع الماء ، ومن خلال الاستعانة بقطعة من الاسفنج التي نضعها أولاً في وعاء الصابون ، ندعك بهدوء المنطقة التي تعرضت لبقع الدهان في قطعة الملابس ، مع شطف المكان الذي قمنا بدعكه بالماء بشكل جيّد ، ودعك المكان مجدّداً بالاسفنجة . في الخطوة الأخيرة نضع كميّة من مثبتات الشعر أو الاسيتون على مكان الدهان في الملابس ، مع استخدام قطعة من القماش لفرك المكان ، ومن ثم غسل قطعة الملابس كاملة بالغسالة . من الطرق المتبعة أيضاً لإزالة بقع الدهان عن الملابس نقعها في زيت ” التربنتينا ” ، ومن ثم إزالة ما علق منها من آثار دهنية بالبنزين ، وهنا يُشار بأنّ هذا الزيت لا يمكن استخدامه لإزالة بقع الدهان عن الحرير تحديداً كونه سيقوم على إتلافه . لإزالة بقع الزيت عن الملابس قومي بوضع البودرة فوق بقعة الزيت ، بحيث نغمر بها بقعة الزيت ونتركها ٥ دقائق ، ليتم لاحقاً إزلة البودرة وغسل قطعة الملابس ، للعلكة العالقة بالملابس احضري قطعة من الثلج ومن ثم مرريها على المكان الذي التصقت به العلكة ، ممّا يمنح العلكة الصلابة ويسهّل بالتالي من عملية ازالتها وذلك من خلال الاستعانة بفرشاة الأسنان . بقع الحبر تعد أيضاً من البقع العنيدة وهي من البقع الشائع التعرُّض لها ، وللتخلّص من بقع الحبر المتواجد على الملابس البيضاء تحديداً نرش مثبت الشعر على بقعة الحبر ، ومن ثم نضعها جانباً لمدّة ١٥ دقيقة ، مع غسلها لاحقاً ، ومن طُرق إزالة الحبر عن الملابس الملونة نقعها في الحليب ليوم كامل ومن ثم غسلها . بقع الصدأ العالقة بالملابس يمكنك إزالتها من خلال فركها بحامض السيتريك أو غصير الليمون مع الملح ، أمّا للقهوة قومي بِرشها بالصودا ، ومن ثم فركها بالمحلول المكوّن من سائل التنظيف المذوّب في الماء ، مع تجفيفها عند الانتهاء .

بقع الدهان على الملابس قد يجلس البعض على كرسي علم مدهون حديثاً دون الانتباه لذلك، أو يسند على حائط مدهون حديثاً، مما يخلف بقع دهان على الملابس، يكون من الصعب جداً التخلّص منها بالغسل العادي في الغسالة، قد يلجئ البعض إلى التخلّص من الملابس المبقعة بالدهان أو تحويلها إلى ملابس التنظيف والعمل ظناً منهم باستحالة التخلّص منها، إلّا أنّ هناك بعض الطرق التي تتمكن من التخلّص من بقع الدهان نهائياً دون ترك أي أثر. التخلّص من بقع الدهان على الملابس يفضل إتباع الخطوات التالية قبل البدء بتنظيف بقع الدهان العالقة في الملابس، لتسهيل التخلّص منها وإزالتها عن الملابس. في حال بقعة الدهان الحديثة، يمسح الدهان باستخدام منديل نظيف بشكل دائري نحو الداخل، للتخلّص من أكبر كمية ممكنة من الدهان الواقع على الملابس. في حال بقعة الدهان الجافة، يتم قشط الجزء الجاف من بقعة الدهان عن الملابس، باستخدام أطراف الأصابع أو طرف الملعقة. وهناك مجموعة من المواد التي أثبتت فعاليتها في التخلّص من بقع الدهان نهائياً، يمكن لربة البيت استخدام أحدها بحسب ما هو متوفر لديها في البيت للتخلّص من بقع الدهان. زيت التربنتينا يمكن الحصول على زيت التربنتينا من محلات بيع الدهان ومستلزماته، حيث تنقع الملابس المحتوية على بقع الدهان بالماء الساخن لعدّة ساعات، ثمّ تنقع البقعة بزيت التربنتينا لساعتين أو أكثر، يدعك كان وجود البقعة حتّى تختفي البقعة تماماً، ثمّ تغسل قطعة القماش في الغسالة باستخدام مسحوق الغسيل العادي، ويمنع استخدام هذا الزيت على ملابس الحرير حتّى لا يؤدي ذلك إلى تمزّق أنسجة الحرير وتفسخها. رذاذ الشعر يستعمل رذاذ الشعر في القضاء على معظم أنواع البقع على اختلاف مسبباتها، يرش رذاذ الشعر بكميات كبيرة على مكان بقعة الدهان، ويترك حتّى يمتصه القماش ويبدأ بتفكيك الدهان وإضعافه، يدعك مكان البقعة بقوة للتخلّص من بقايا الدهان الموجود عليه، تكرّر هذه الخطوة حتّى زوال بقعة الدهان، ثّم تغسل قطعة الملابس بالغسالة كالمعتاد. مسحوق الغسيل وسائل الجلي تخلط نفس الكمية من مسحوق الغسيل مع صابون غسل الأطباق المتوفر في المطبخ، تنقع قطعة القماش الملطخة ببقعة الدهان بالماء الدافئ في وعاء كبير، يضاف إلى الماء خليط المسحوق والصابون، مع التحريك المستمر حتّى يذوب المسحوق في الماء، تترك قطعة القماش منقوعة لعدّة ساعات، ثمّ تدعك باستخدام قطعة اسفنجية مع الاستمرار في الدعك حتى تزول بقعة الدهان.
الدهان على الملابس يتعرض العمال المشتغلون في مجال الدهان والطلاء إلى العديد من بقع الدهان على ملابسهم، والتي يكون من المستحيل إزالتها بالغسل العادي في الغسالة، إلا أنهم لا يقلقون بشأن هذه البقع لأنها غالباً ما تقع على ملابس العمل، إلا أن مجموعة كبيرة من الناس يتعرضون لتلطخ ملابسهم ببقع الدهان، سواء من خلال ملامسة حائط مدهون حديثاً أو الجلوس على كرسي لم يجف دهانه بعد، حيث إن هذه البقع غير مقبولة بتاتاً على الملابس، ومن اللازم التخلص منها قبل أن تصبح مستعصية، وفيما يلي بعض الطرق التي أثبتت نجاحها في إزالة بقع الدهان. طرق إزالة الدهان عن الملابس زيت التربنتينا والبنزين يستخدم زيت التربنتينا في إزالة الدهان عن كافة أنواع الأقمشة عدا الحرير، حيث يعلق بها ويتلفها نهائياً، أما طريقة استخدامه فتكون من خلال التالي: المكونات: زيت التربنتينيا. بنزين. ملعقة معدنية. طريقة العمل: سكب زيت التربنتينا في وعاء واسع. تغطيس مكان وجود الدهان على قطعة الملابس بداخل وعاء زيت الترنتينا. يمكن الاستعانة بثقل لتثبيت الجزء الملطخ من القماش بداخل الوعاء. يترك مكان بقعة الدهان لبعض الوقت في الزيت. تخرج قطعة الملابس من الزيت مع سكب القليل من البنزين على مكان وجود البنزين، حيث يساعد البنزين في التخلص من بقع زيت التربنتينا، وآثار الدهان المتبقية على قطعة الملابس. دعك الجزء الملطخ من قطعة الملابس بالبنزين حتى ينظف. غسل قطعة الملابس في الغسالة. الصابون السائل ومسحوق الغسيل المكونات: صابون سائل. مسحوق غسيل. ماء. قطعة اسفنج. مثبت الشعر. فوطة نظيفة. طريقة العمل: ترك الملابس الملطخة بالدهان في مكان جاف حتى تجفّ تماماً. باستخدام طرف ملعقة يتم قشط أكبر جزء ممكن من الدهان الناشف على الملابس، مع الحرص على عدم نتف الأنسجة أو إتلافها. خلط المقدار نفسه من الصابون السائل ومسحوق الغسيل في وعاء كبير. إضافة الماء تدريجياً إلى الخليط السابق مع التحريك المستمر، حتى يتحول إلى معجون لين يسهل فرده. تغمس قطعة الإسفنج في المعجون الناتج من الخطوات السابقة، إلا أن تلتقط كمية كافية منه. تدعك بقطة الدهان الناشفة بالاسفنجة حتى زوال أكبر قدر من البقعة. تنظيف مكان البقعة بالماء للتخلص من آثار الصابون، والكشف عما تبقى من بقعة الدهان. يعاد تغطيس قطعة الاسفنج بالمعجون السابق، مع دعك ما تبقى من البقعة بالإسفنج لحين زوالها أكبر قدر ممكن من الدهان. يراعى دعك قطعة الملابس بلطف لمنع الإضرار بأنسجة القماش وتمزقها. ترش كمية كافية من مثبت الشعر على آثار الدهان المتبقية. يدعك مثبت الشعر بآثار الدهان باستخدام الفوطة النظيفة. تغسل قطعة الملابس في الغسالة.