النظافة

كيفية تنظيف أثاث البيت ومحتوياته

تنظيف فرش البيت أكثر ما يشغل بال النساء وتحديداً ربات البيوت هو كيفية بقاء البيت نظيفاً ومرتباً؛ لأنّ ترتيب البيت ونظافته غالباً يعكس نظافة ورتابة ست البيت نفسها، فنراها دائماً في حالة استنفار وغضب عند رؤيتها لقطعة قماش مثلاً موضوعة في غير مكانها، أو إذا كان الكرسي موجود في الناحية الثانية وغيرها من التفاصيل الصغيرة والتي هي بنظر الأم كبيرة، والأهم من الترتيب بالنسبة لها هو نظافة بيتها بشكل دقيق جداً، فتراها تعيد غسل وتنظيف العديد من القطع القماشية وكذلك قطع الأثاث أكثر من مرة وخلال فترة قصيرة جداً، ولكنّها قد تواجه أحياناً مشكلة في كيفية الترتيب أو التنظيف من ناحية خطوات ومن أي تبدأ وكيف تبدأ، لذلك سوف نتحدث هنا عن كيفية تنظيف البيت وتحديداً فرشه. كيفية تنظيف فرش البيت اسمحي لنور الشمس بالدخول إلى البيت من خلال فتح النوافذ والمداخل المختلفة له، حتى يتجدّد هواء البيت نفسه وتستطيع الشمس الوصول إلى الفراش للقضاء على البكتيريا والروائح غير المرغوب بها، كما يمكنكِ أن تُخرجي بعض القطع والأثاث خارج البيت نفسه على البرندة مثلاً من أجل تهويتها في الهواء الطلق وتعريضها للشمس أيضاً. احرصي دائماً على تغيير وتبديل الأغطية والملايات الخاصة ببيتكِ واغسليها بشكل منتظم ومستمر، ولكن يجب أن تأخذي بعين الاعتبار جفافها بشكل جيد حتّى تتخلّصي من الرطوبة؛ لأنّها تسبب تراكم البكتيريا والفطريات والحشرات أيضاً نتيجةً لرطوبتها. حاولي أثناء تغيير الأغطية وقبل فرشها أن تنثري كمية معينة من البيكنج صودا بحيث تتركيها على الفراش لمدّة تصل إلى ساعة من الزمن، بحيث تساعد على القضاء على أية روائح غير محببة أو مرغوب بها، ثمّ أزيليها باستخدام مكنسة الكهرباء مثلاً، وللحصول على رائحة أفضل أيضاً، أضيفي للبيكنج صودا كمية من الفانيليا. عند شرائك للأغطية احرصي على أن تكون قطنية وتتحمل درجات الحرارة العالية، حتى تتمكّني من غسلها بماء ساخن جداً؛ لأنّ الحرارة تقضي على الميكروبات والجراثيم الضارة. قومي بتدوير المرتبة الموجودة على السرائر أو الكنب العادي كل فترة معينة من الزمن تتراوح ما بين ستة إلى ثمانية أسابيع، بجعل اليمين يسار والأعلى أسفل. عطري الفراش والكنب لحتصلي على رائحة جميلة، ويوجد معطرات خاصة بحيث تعمل على قتل البكتيريا، وتعقم الفراش وتعطي رائحة جميلة عادةً وتساعد على الاسترخاء وبالتالي النوم بشكل أفضل وأسهل. وفي حال تعرض هذا الفرش لانسكاب سائل معينة عليه، فيكفي أن تضعي فوطة قطنية جافة وتضغطي عليها بقوة لتمتص السائل، ثم انثري كمية من البيكنج صودا؛ لأنّها تمتص السوائل وتخفف من البقع.

التنظيف مهمة صعبة بعض الشيء تقلق ربات البيوت حيث تقوم ربة المنزل جاهدة أن يكون بيتها نظيفاً ومرتباً وأنيقاً وللحفاظ على صحة أسرتها ، موضوع يشغل بال ربة المنزل وهو كيف تحافظ على نظافة منزلها ، وإليك بعض النصائح لتنظيف الأثاث الخشبي : أخلطي كوب من زيت الزيتون مع كوب من عصير الليمون جيداً ثم ضعيه داخل بخاخ وإستخدمي مقدار مناسب من هذه الخلطة على الأثاث الخشبي الذي تريدي تلميعه وإمسحيه جيداً بقطعة من القماش النظيف والجاف وستلاحظين أن الأثاث الخشبي أصبح لامعاً وله رائحة زكية . إستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة من الأنواع التي تلتقط الغبار بسرعة بدون إستخدام الماء الذي يؤدي إلى تشقق الخشب وتقشير لونه . استخدام منفضة الغبار للأثاث المحفر و المنقوش في الأماكن التي يتجمع فيها الغبار . وضع ملعقة كبيرة من الخل و ملعقتين كبار من زيت الزيتون و ملعقة كبيرة من الكحول الأبيض و ملعقتين من التربنتين النباتي و خلطها جيداً قبل الإستعمال . يمكن إستخدام فرشاة يوضع قليل من الزيت و يدهن به الأثاث الخشبي فهو يعمل على تلميع الخشب بدون أي تكاليف لكن يجب مراعاة عدم وضع الكثبر من الزيت . يستخد زيت بذرة الكتان على الأثاث الخشبي غامق اللون لأنه يعمل على إعطائه رونق خاص و يزيد من إغمقاق لونه . إذا كان الأثاث بالون الذهبي إستخدمي النشأ مع طحين القمح و زيت الزيتون أو إستخدام بياض البيض المخفوق جيداً الذي يكون على شكل رغوة توضع على الأثاث الخشبي لحين جفافها و بعدها قومي بإزالتها بإستخدام قطعة قماش . يستخدم الخل الدافئ لتنظيف خشب البلوط . يتم تنظيف الخشب الأبيض من خلال تبليل قطعة من القماش بالماء الدافئ و يدعك جيداً ثم قم بمسحه بقطعة قماش جافة إستخدام الملح المخلوط بقشر الليمون و الماء . إذا كان لون الأثاث الخشبي فاتح يمكن إستخدام كريم خاص بالأثاث و إذا كان غامق يستخدم منظف الأثاث السائل . إستخدام الشاي الغير محلى بعد تبريده يعمل على تنظيف و تلميع الأثاث بشكا جيد و بطريقة طبيعية . الحرص على تنظبف الخشب بشكل يومي مع مراعاة نوع الخشب و لونه . تجنبي إستخدام المواد التي تخدش الدهان الموجود على الخشب و إستخدمي القماش و القطن الناعم .

من أهم قطع الأثاث التي يحرص عليها أي شخص في منزله و خصوصاً في صالة المنزل و غرف الضيوف هي الكنب . تعتبر قطع الكنبايات من أهم الأثاث في المنزل فهي الواجهة التي نستقبل بها الضيوف للجلوس عليها و الواجة التي نجلس عليها ندما تكون في الصالة المنزل عند مشاهدة التلفاز و الجلوس مع العائلة فهو ركن لا يستهان به لذلك يستخدم كثيراً ، و لا بد أن يتعرض الكنب للإتساخ سواءاً من الغبار و الأتربة القادمة من نوافذ المنزل أو المدخنين الذين يدخنون في المنزل أو قد تتعرض بعض الكنب لإنسكاب عصير بالخطأ من أحد الأشخاص خصوصاً الأطفال لذلك لا بد من تنظيف الكنب و طريقة تنظيف الكنب تختلف حسب نوع الكنب . غسل الكنب هناك أنواع من الكنب يتم غسلها بسهولة حسب إذا كان المقعد أي الجزء الذي نجلس عليه يسهل إزالة و خصوصاً إذا كان هناك سحاباً يحيط به فهو أسهل الأنواع التي يمكن غسلها بسهولة ، و يفضل غسله بالماء البارد و قليل من مسحوق الغسيل المعطر و يتم غسله على اليدين و نشره في الشمس أحياناً يتم نقعه قبل غسله . و بعد جفاف هذا الجزء يتم تركيبة مرة أخرى على الإسفنج الخاص به ، و نذكر باقي أجزاء الكنب من المستحيل إزالتها يتم تنظيفه بطريقة بسيطة و هو تبليل قطعة من القماش بالماء و نقوم بفركه جيداً و نجففه بقطعة قماش أخرى جافة . غسيل الكنب الذي لا يمكن فصل أجزائه في هذا الحالة علينا ببدء تنظيفه و ليس غسله لأنه لا يمكن تسليط الماء عليه لأنه سيحتاج أن تضعه بالشمس حتى يجف تماماً و هذا يتطلب الكثير من الوقت لذلك ينصح بتنظيفه بالطّريقة التّالية يتم إحضار وعاء نضع فيه الماء البارد لإنه ملايم لجميع الأقمشة المصنوعة منها الكنب فبعضها ينكمش مع الماء الساخن ، و مع الماء البارد يتم إضافة سائل تنظيف أو شامبو خاص بغسيل السجاد فرائحته معطرة جداً و نقوم بتحريكه لنحصل على رغوة كثيفة . يتم إحضار قطعة قماش و نفرك بها قطع الكنب جيداً و إن كانت البقعة عنيدة يتم إستخدام الفرشاة ، و بعد الإنتهاء من التنظيف يتم تجفيف الكنب حيث يتم إستخدام القماش الجاف حتى تمتص الماء أو إستخدام المكنسة البخارية التي تمتص الماء بالحرارة و استخدام مجفف الهواء البارد و هكذا نحصل على كنب نظيف برائحة عطرة و جاف دون تحريكه من مكانه . إذا كان الكنب يحتوي على وسائد صغيرة أو كبيرة يتم اختيار الطريقة المناسبة للغسيل أو التنظيف حسب ما تراه سيدة المنزل أو الشخص الذي يقوم بالتنظيف.

المصدر : شركة نقل اثاث بالرياض