النظافة

كيفية تنظيف الفرن

 

كثير من الناس تتملكهم الرهبة أمام تنظيف الفرن ، خاصةً إذا ما كان مغلفاً في الشحوم أو بقايا الطعام، ويمكن أن تبدو وكأنها مهمةً شاقة ، ومع ذلك، فإنه هو في الواقع أمر بسيط إلى حد ما ولا يأخذ الكثير من الوقت ، و هناك عدد قليل من الأشياء التي يجب أخذها بالإعتبار قبل البدء في تنظيف الفرن الخاص بك، لأنها سوف تؤثر على العملية التي من شأنك أن تتبعها في التنظيف وهي هذه الأمور :- 1- لا يكون بالفرن ميزة التنظيف التلقائي؟ 2- هل هو فرن كهربائي أو لغاز؟ 3- ما هي أجزاء الفرن القابلة للنزع؟ تنظيف الموقد المسطح :- إزالة رفوف الفرن ووضعها في حوض كامل من الماء الدافئ والصابون وفركهم حتى تصبح نظيفة ، يمكنك استخدام الصابون السائل المستخدم لغسل الأطباق ، إذا كان هناك أي صعوبة في تنظيف البقع على الشعلات أو الرفوف، يمكنك تركهم ينتقعون في الماء والصابون لمدة 20 دقيقة وكما يمكنك إضافة المنظفات العاملة على إذابة الدهون , تنظيف المقابض والشعلات:- إذا كان لديك موقد غاز البروبان أو التقليدي إزالة أغطية الموقد والصواني ووضعها في حوض مليء بالماء الدافئ ، يمكنك إستخدام المياه التي إستخدمتها لتنظيف الرفوف، أو إستبدالها إذا ما أصبحة قذرةً جداً ، يمكنك استخدام الصابون السائل طبق أو إسفنجة الصوف الصلبة التي تحوي الصابون ، كن حذراً مع الصواني عند التنظيف ، فقد تميل الصواني المعدنية إلى الخدش بسهولة ، لا تحاول إستخدام سكين أو أداة حادة لتتخلص منهم فهي ستترك أثراً سيئاً على الصواني وجعلها تبدوا قديمة فضلاً عن ذلك يمكنك إستخدام المواد المساعدة على إزالة الدهون . قد تحتاج أحياناً إلى تنظيف سطح شعلات ، إن تنظيفها يعد سهلاً نسبياً ، وبفضل تنظيفها بعد الإستخدام مباشرة فتظيفها بينما لا تزال سخنة يساعد في سهولة العملية وكذلك إذ كان هناك بقع صعبة يمكنك سكب القلي من الماء المغلي لتسهيل عملية التنظيف ، إياك من إستخدام أي مادة قابلة للإشتعال أثناء عملية التنظيف ، تأكد من تجفيف الفرن بالكامل من المياه أشعله على مدة مرتفعة ، ويشار إلى إشعاله على حرارة 350 لمدة 30 دقيقة . تنظيف السطح الخارجي للفرن :- إستخدام منظف المطبخ لجميع الأغراض وقطعة قماش أو منشفة ورقية لمسح ما تبقى من أسطح الفرن وجعلها نظيفة ، من أجل تجنب ظهور تحور في المناطق التي تم تنظيفها ، يجب عليك تنظيف النوافذ مع منظف الزجاج أو خليط من جزء واحد من الكحول، وجزء واحد من الخل والماء ، و تطبيق ذلك بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية .
المطبخ إنّ المطبخ هو أكثر مكان يتعرّض للاتساخ بسبب الدهون المستعملة في الطبخ وبقايا الطعام، وتنظيف الفرن من الأمور التي تحتاج إلى جهد كبير بسبب صعوبة إزالة الدهون العالقة على سطح الفرن خاصّة إذا ترك الفرن دون تنظيف مدة من الزمن، ولتنظيف الفرن بشكل أسهل يمكن استخدام بعض المواد الطبيعيّة مثل الخلّ وبيكربونات الصودا التي تساعد إلى حدٍّ كبير على التخلّص من الدهون العالقة على سطح الفرن. تنظيف الفرن استخدام الخل المواد المستخدمة خل. ملح ليمون. مسحوق غسيل. ماء ساخن. منظف دهون. طريقة التنظيف نخلط الخل والملح ومسحوق الغسيل معاً، ونضيف الماء المغلي، وننقع عيون الفرن مدّة نصف ساعة على الأقل. ننظّف العيون باستخدام سلكة، وسوف نلاحظ تغير لون العيون بعد التنظيف. نضع القليل من الصابون السائل وسائل إذابة الدهون على سطح الفرن وننظّفه جيداً. باستخدام قماشة نظيفة نمسح سطح الغاز حتى يظهر اللمعان. ننظّف الفرن من الداخل باستخدام الماء، والصابون، وسائل إذابة الدهون. نمسح الفرن كاملاً بفوطة مبلولة ثمّ فوطة جافّة. بيكربونات الصودا يمكن استعمال بيكربونات الصودا في تنظيف فرن الغاز، وهي مادّة صديقة للبيئة ورخيصة الثمن ومتوفّرة في الأسواق ومحال العطارة، والخطوات كالتالي: نرش الماء في الفرن وعلى الباب وداخل الفرن، ونرش كمية وفيرة من بيكربونات الصودا فوق الماء. نحضر فرشاة التنظيف ونفرك الدهون أسفل الفرن وعلى الجوانب حتى نحصل على رغوة بنيّة من الدهون. يمكن تنظيف الفرشاة من وقت لآخر بالماء ليسهل تنظيف بقايا الدهون. نُنظّف الفرن بممسحة مبلولة، ونكرّر ذلك أكثر من مرة للحصول على اللمعان المطلوب. طرق أخرى استخدام الملح في تنظيف فرن الغاز: نسكب كميّةً من الملح على أماكن تجمع الدهون، ونراعي أن يكون الفرن ساخناً، وبعد عدة دقائق نزيل الملح بقطعة قماش مبللة، ثم نجفّف سطح الفرن بقطعة قماش جافة. استخدام الماء الساخن: نضع وعاءً من الماء المغلي في الفرن ونتركه يكمل الغلي في الفرن حتى يُذيب بخار الماء بقايا الدهون العالقة في الفرن، ونكمل التنظيف باستخدام قطعة قماش مبللة بالخل، ويمكن استخدام سائل إذابة الدهون للأماكن الصعب الوصول إليها. صلصة الطماطم: يمكن غلي عيون الغاز باستخدام الماء المضافة إليه صلصة الطماطم، والملح، وملح الليمون ثمّ نفرك عيون الغاز بالسلك للحصول على اللمعان المطلوب. شرائح الليمون: يمكن لنا أن نستخدم شرائح الليمون لتلميع عيون الغاز عن طريق وضعها في وعاء من الماء المغلي مع القليل من مسحوق الغسيل، ونتركها ليلة كاملة، ثم نفرك عيون الغاز بالسلك المعدني.
تحرص ربّات المنزل دائما على نظافة الفرن دائماَ، ولكن تتعرض دائماً إلى كثرة الانشغالات بالأمور الأخرى والتي تهمل بها نظافة الفرن، وتتراكم فيه الزّيوت وما انسكب من الصّلصات، وغيرها من الدّهون الذّائبة، وتتجمع وتصبح مزعجة وتفقد الفرن رونقه من الدّاخل، ويتطلب جهداً كبيراً حتى يتم تنظيف الفرن من بقايا الزّيوت الملتصقة العالقة داخله، ولذلك لا بدّ من طرق صحيةٍ وأساليبٍ صحيحةٍ نستخدمها لتظيف الفرن. الخطوات الرّئيسية لتنظيف الفرن من الزّيوت بدايةً عن تنظيف الفرن لا بدّ من فتح نوافذ المطبخ جيداً، وارتداء القفازات، والتّأكد من وجود كامل أدوات التّنظيف اللازمة في عملية إزالة الزّيوت من الفرن، ونحرص أيضاً على توفر الماء السّاخن فهو يساعد جيداً في تسهيل تذويب الزّيوت. يتم إزالة كافة الأدراج من الفرن، وتفكيك العيون أيضاً من سطح الفرن، وكذلك فتح باب الفرن الرّئيسي أيضاً لتنظيفه. عند إخراج صحن الفرن وهو ما يهمنا في إزالة الدّهون عنه، ونقصد بذلك القطعة الكبيرة التي تشبه الصينية المصفحة فهي الجزء الأكبر المعرض لتراكم الدّهون عليه، نستخدم هنا الماء السّاخن ويتم وضع كمية من سائل التنظيف ونقوم باستخدام الفرشاة التي نستخدمها بتنظيف السجاد نستعملها بالفرك جيداً في تفتيت الدهون العالقة، ولا بد من لبس القفازات أثناء التنظيف، ونستمر بإضافة الماء السّاخن أيضاً مع الفرك، بعد خروج الدّهون العالقة والتّأكد تماماً بأنه لم يبقى أية دهون نقوم بسكب الماء فقط على الصّينية ونتركها جانباً حتى تنشف من المياه. يمكن أيضاً استخدام مواد التّنظيف الأخرى التي تباع في الأسواق وهي منتجات خاصة تعمل على تفتيت الدّهون والزّيوت العالقة والمحترقة، وبقايا الطّعام المتراكم التي تصبح شحوماً فيما بعد تحتاج إلى جهد كبير لإزالتها، ولذلك ننصح عند وضع هذه المنتجات على زيوت الفرن نتركها مدّة عشر دقائق، ثم باستخدام الإسفنجة أو الليفة مع سلك الجلي يتم فركها جيداً، سنلاحظ أنّ الدّهون خرجت بسهولة. يمكن مزج الخل الأبيض مع الماء السّاخن بإضافة كوب من الخل إلى لتر من الماء ويتم تنظيف الفرن جيداً بهذا المحلول، ويمكن استخدامه أيضاً بوضع عيون الفرن في المحلول مدة نصف ساعة سنلاحظ ستذوب الدّهون مباشرة. إذا كانت الدّهون صعبة وبقايا الطّعام ملتصقة يتم كشطها باستخدام الملعقة والمشحاف حتى يتم إزالتها أسرع، أو باستخدام ورق الصّنفرة أو ورق الزّجاج النّاعم ويتم فركها جيداً حيث هذه الطّريقة لا تترك خدوشاً على الفرن من الدّاخل أو الخارج. تعتبر آخر خطوة في تنظيف فرن الغاز هو سكب الماء على أجزاء الفرن للتخلص من بقايا المواد الكيماوية التي تمّ استخدامها في عملية التّنظيف ويتم سكب الماء مرتين لضمان نظافته، وبعدها نتركه مدة خمس دقائق، ونحضر قطعة قماش نظيفة لتنشيف الفرن من الماء، وهكذا قمنا بتنظيف الفرن بالكامل من الزّيوت والدّهون الصّعبة.