النظافة

كيفية تنظيف الفضة

الفضة من المعادن المحببة للكثير من الناس ، وقد تجد أحياناً هناك بعض الأشخاص ممن يفضلون لبسها عن لبس الذهب . وهي من المعادن الثمينة المتعارف عليها منذ القدم حيث عرفها كل من القدماء المصرييون والصينيون والعرب ، كما وتم استخدام هذا المعدن في الطب ، والحلي . كما يتم استخدام الفضة في سك النقود . وهذا المعدن أبيض في لونه ، وعدده الذري في الجدول الدوري للعناصر 47 . وسميّت دولة الأرجنتين كما نُسبت إلى هذا المعدن ” أرض الفضة ” نظراً لتواجد الفضة فيها بكميات كثيرة . ومنذ القدم كان يتم وضع القطع المعدنية المصنوعة من الفضة في قرب الماء المصنوعة من جلد الشاة ، حيث يتم ملء ثلاثة أرباعها بالماء ، وما تبقى منها هواء مع وضع هذه القطع المعدنية من الفضة في داخلها وذلك من أجل تطهير الماء وقتل البكتيريا ، حيث أنه وفي أثناء الطويلة يحدث وأن تهتز هذه القربة مما يُحدث بدوره احتكاكاً بين القطع المعدنية المصنوعة من الفضة ، ناتجاً من ذلك الاحتكاك ذوبان الفضة من خلال جزء بسيط منها في الماء . حديثاً من استخدامات الفضة الكثيرة نذكر استخدامها في أدوية العلاج النفسي للإنسان ، كما تم استخدامه في الولايات المتحدة الأمريكية للوقاية من الأمراض عن طريق انتشار ما يعرف بمعلق الفضة ، وهو عبارة عن محلول ذائب يضم كميات كثيرة من الفضة على شكل مسحوق ناعم جداً ، حيث يتم تناوله بالفم بما يقارب ملعقة شاي بشكل يومي . ومن استخداماتها الأخرى بالأضافة لمجال الطب والطب النفسي وتنقية المياه ، نذكر اسستخدام مركباتها في مقامة الأمراض والفيروسات المتواجدة في مزارع الماشية والدواجن وكذلك الأمر في المجازر ، كما يتم ادخال بعض أيوناتها في النسيج الذي تصنع منه الجوارب ، نظراَ لتعرُّض بعض الأحذية التي لا تهوية فيها للبكتيريا مسببة بذلك رائحة ناتجة عن العرق . ونظراً لاستخدامها كثيراً في البيوت من خلال التحف الجميلة التي توضع بها أو من خلال اللبس الشخصي كنوع من أنواع الحلي كانت الفضة بحاجة للعناية ، ذلك وبأنها عرضة للإسوداد والإصفرار . ومن طرق الحفاظ على الفضة تنظيفها وإعادة رونقها ولمعانها لها عن طريق : فرك الفضة بكربونات الصوديوم ، أو بالملح والليمون ومن ثم غسلها بالمء مع أهمية تجفيفها بعد ذلك بشكل جيّد . من الممكن غسلها بالماء والصابون المضاف له ملعقة من الخل أو الأمونيا ، ليتم غسلها بعد ذلك بماء ساخن وتجفيفها بشكل جيّد . ومن طرق تنظيف الفضة أيضاً غلي الفضة على المار مع الماء والصابون ، ومن ثم تجفيفها . رماد السجائر حيث يتم فرك الفضة به جيداً عن طريق قماش أو فرشاة ومن ثم الغسل والتجفيف . كما يمكنك استخدام معجون الأسنان لتنظيف الفضة ، حيث تقوم أولاً بوضع القطعة المراد تنيفها تحت الماء لتتبلل ، ونضع بعد ذلك كمية من معجون الأسنان على فرشاة الأسنان ، ونقوم بالتحريك بلطف بطريقة حركات دائرية مع الشطف بالماء الدافئ ، ليتم بعد ذلك تجفيفها باستخدام فوطة ، وتلميعها عن طريق استعمال قطعة من القماش الناعم .

تعتبر الفضّة من المواد الثمينة كونها تحافظ على رونقها وتماسكها لمدة أطول من الزّمن مقارنةً بالكثير من العناصر الأخرى التي تتلف وتتأكسد وتصدأ بسرعة أكبر بكثير مما يحدث مع الذّهب والفضة ، وبات الإقبال على اقتناء الفضة من حلي وأواني وتحف يتصاعد مع الأيام ، كونها أرخص بكثير من الذّهب ، ولأن لونها جميل ويتناسب مع كافة الأذواق ، ولكن كل شيء في الحياة يحتاج إلى عناية وصيانة دوريتين ودائمتين حتى يحافظ على هيئته ورونقه وجماله أمام تقلّبات الطّبيعة وتراكم الغبار وكثرة الاستخدام وتقادم الزمن ، فباتت الحاجة ضروريّة كذلك لتلميع الفضّة وتنظيفه ، وذلك يتم باستخدام الخطوات التالية : أولاً : ضرورة استخدام أقمشة ملساء وناعمة جداً لتلميع الفضة والإبتعاد قدر الإمكان عن استخدام المناديل الورقيّة لأن الفضّة حسّاسة جداً أمام الخدوش ، وأي خدش صغير مهما كان صغيراً سيظهر عليها ويقلّل من جماليتها ورونقها . ثانياً : عند استخدام المواد الخاصّة بتنظيف وتلميع الفضّة يجب الحرص إلى أقصى حد بعدم استخدام كميّات كبيرة منها ، لأن هذه المواد تتفاعل مع الزمن مع الطّبقة الفضيّة وتعمل على إزالتها تدريجيّاً . ثالثاً : أمّا إذا كانت الفضّة التي نتعامل معها هنا مطليّة بشكل أو بآخر بطبقة من الذّهب فلا يجب استخدام أي مواد خاصة للتلميع على الإطلاق والإكتفاء بالتلميع باستخدام الماء والصابون فقط ، لأن هذه المواد الخاصّة بالتلميع ستعمل تدريجيّاً على التخفيف من الطّبقة المطليّة بالذّهب مع تقادم الزمن . رابعاً : عند انتهائنا من تلميع الفضّة ، خصوصاً الأطباق والأواني منها ، وذلك بعد استخدام المواد الخاصّة بعمليّة التّلميع ، علينا أن نتوخّى غسل الفضة جيداً بالماء والصابون كي نتأكّد من عدم تفاعلها وانتقالها إلى الطّعام أو الشراب أو إلى المواد المحفوظة بها . خامساً : من الأساليب الرخيصة والسّهلة و غير المؤذية في تلميع الفضّة هو استخدام الرماد الناتج عن السجائر عند التدخين ، فيمكن جمع هذا الرماد ومن ثم وضعه على قطعة قماش ناعمة ومبلّلة والشروع بتلميع الفضة به .

الفضة: هي أحد أجمل المعادن المتواجدة في الطبيعة وتعتبر من المعادن الكريمة، ومن أقدم المعادن اكتشافاً واستعمالاً، وكانت منذ القِّدم تستخدم في صناعة الأسلحة لمتانته؛ والحلي لجماله؛ والعملات لقيمته، ورمز الفضة الكيميائي هو (Ag) وله العدد الذري (47) ويوجد بالطبع في الجدول الدوري، ولونها أبيض. طرق تلميع الفضة هناك عدة طرق لتنظيف الفضة تتفاوت من حيث القوة والنتائج، ولا نعتمد قوة المواد المستخدمة بل علينا أن نعرف خواص كل مادة مستخدمة للتنظيف، فلو كانت القطعة متسخة بشكل كبير فيجب استخدم الطرق الأقوى، ولو كنت تفضل تلميعها فقط فعليك بالأبسط والأسهل، كي لا تتضرر القطع الثمينة عند التنظيف، وتحافظ على متانتها. قم باستخدام الماء المغلي وملعقة كبيرة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) وإضافة قطعة من أوراق الألمنيوم، وضع قطعة الفضة المراد تلميعها في الخليط لعشر دقائق، ولك تقدير الوقت أقل أو أكثر حسب النتائج، أخرج الفضية بملقط، اغسلها ونشفها. قم بخلط ربع كوب من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) مع ملعقتين كبيرتين من الماء واعجن الخليط ثم بواسطة إسفنجة امسح الفضيات، ثم اشطفها بالماء وجفّفها. قم بتغليف وعاء متوسط بقطعة من أوراق الألمنيوم (أو استخدام وعاء ألمنيوم) واسكب فوقها الماء الساخن ثم أضف مسحوق من صابون الغسيل، وانقع الفضيات في الوعاء لبضع دقائق ثم اشطفها وجففها. قُم بضع بعضاً من الكاتشب على منديل ورقي وافرك به قطعة الفضة المُراد تنظيفها، لو كنت ترغب بتلميع بعض قطع الأثاث الفضيَّة ذات الزوايا استخدم فُرشاة أسنان قديمة للتنظيف. قُم باستخدام نشا الذرة والماء على منديل ورقي خشن بعض الشيء، وافرك الفضيات ثم اشطفها وجفّفها. * قُم باستخدام مُطهر الجراثيم (الهايجين مثلاً) على قطعة من المناديل الورقية الناعمة، وافرك ثم اغس الفضية وجفّفها. قم بخلط الليمون مع صودا الخبز أيضاً، لتستطيع تلميع الفضيات بسهولة، ضع الفضيات لساعة في الخليط ثم اشطفها وجفّفها. قم بوضع معجون الأسنان على قطعة قماش افرك الفضيات ثم اغسلها وجففها. قُم بوضع الملح وصودا الخبز في الماء وضع الخليط في وعاء ألمنيوم وضعهم على مصدر حرارة حتى ثلاث دقائق. قُم باستخدم مُنظف الزجاج ونظف الفضيات باستخدام المناديل الورقية أو فرشاة أسنان قديمة ثم إغسل الفضيات وجففها. قُم بضع بلسم الشعر على الفضيات ثم اغسلها وجففها جيداً. قُم بضع الماء مع الأمونيا على منديل ورقي وافرك به الفضيات ثم اغسلها وجففها. قم بخلط الخل مع صودا الخبز ومن ثم انقع الفضيات لساعتين إلى ثلاث ثم اغسلها وتجففها. قُم بوضع مسحوق الحَليب مع الليمون والملح (الخَشِنْ) وانقع الفضيات حتى الصباح. قم بوضع الطباشير كتدبير احترازي دائماً في جرار الغضيات حيث تحتفظ بها، لتمتص الرطوبة فلا تتراكم طبقة فوق سطح الفضيات، ويمكن وضع قطعة من الخشب أيضاً لهذه الغاية.