النظافة

كيفية تنظيف غرفة النوم

غرفة النوم هي من أفضل غرف المنزل للشعور بالراحة والاسترخاء بعد التعب والنوم الهادئ، وللشعور بالراحة لا بدّ أن تكون غرفة النوم تتمتع بنظافة وترتيب جيد، فهي الغرفة التي يمكن تصميمها والتحكم بأثاثها وألوانها حسب ذوق الشخص، فأحياناً ما يعكس جمالية غرفة النوم هو جدران الغرفة أو جمالية السرير والغطاء وشكل الستائر ولونها، وعلى الرغم من تنوع أثاث غرفة النوم لا بدّ أن تكون نظيفة؛ فتنظيف غرفة النوم سهل ولا يحتاج إلى الشيء الكثير. طريقة تنظيف غرفة النوم حرّكي الأثاث وأخرجيه خارج الغرفة مثل الطاولات والمرايا، ويمكن تحريك السرير خارج الغرفة لسهولة الحركة ووصول الماء لكافة أنحاء الغرفة، بعد أن أصبح هناك فراغ في الغرفة، يمكنك إزالة الستائر وغسلها إن كانت تحتاج إلى غسيل، وكذلك غطاء السرير وغطاء المخدات، واستغلّي فترة جفاف الستائر والأغطية بعد غسلها بتنظيف الغرفة. نظفي النوافذ؛ فمن المهم رؤية زجاج النافذة نظيفاً وشفافاً، ونظفّي باب الغرفة لأنه قد يحتوي على غبار، واهتمي بتنظيف أرضية الغرفة باستخدام مواد التنظيف الجيدة والمعطرة للحصول على رائحة جميلة، واحرصى على جفاف الأرضية بقطعة القماش الجافة. بعد تنظيف النوافذ والأرضية ضعي السجاد أو الموكيت المناسب للغرفة والمتناسق مع لون الستائر وغطاء السرير؛ فالبعض يرغبون بوضع السجاد أو الموكيت على مدار السنة، وبعض الناس يزيلون السجاد في فصل الصيف، ولهذا يرجع الأمر إليك في وضع السجاد أم لا. أدخلي الآن الأثاث الذي قمتِ بإخراجه، وباستخدام قطعة قماش نظيفة وبخاخ تنظيف الأثاث نظفيه من الغبار وآثار اليدين، واحصلي على بريق رائع، فمن المهم أن تنظفي الأثاث بعد وضعه، واهتمي بنظافة المرآة أيضاً كما يُنظّف الزجاج. ركّبي الستائر في مكانها بعد غسلها وجفافها، وضعي غطاء السرير والمخدات في مكانها، ويمكن أن تستغلي تنظيف غرف النوم بتغيير الغطاء بغطاء إضافي آخر إن وجد، للشعور بنوع من التغيير. تختلف طرق تنظيف غرف النوم الخاصة بالأطفال عن غرف النوم الخاصة بالكبار؛ فغرف نوم الأطفال تتميّز بوجود الألعاب الكثيرة والأثاث الأصغر حجماً بما يُناسب أعمارهم وأجسامهم، وأحياناً تحتوي على أثاث مثل الطاولة والمكتب الخاص بالدراسة، ولهذا من الأفضل أن تضعي سلةً كبيرة مخصّصةً للألعاب، ونظّفي الطاولة والمكتب بشكل يومي، وضعي الكتب في مكانها المخصص لضمان سهولة الوصول إليها، وضعي سلة خاصة لالتقاط الفضلات والأوراق المستعملة. استعملي المكنسة الكهربائية لغرف النوم المفروشة بالسجاد والموكيت إن تعذّر إخراجها خصوصاً في فصل الشتاء؛ لشفط الغبار والأتربة وفتات الطعام أحياناً خصوصاً في غرف الأطفال التي تخلو من ذلك، وأخيراً تفقّدي الملابس في الخزانة، وأخرجي المتّسخ منها لغسلها وتنظيفها، واهتمّي بترتيب الملابس ووضعها بعلاقة الملابس أو في الأدراج.

غرفة النّوم تُعدّ غرفة النّوم أهمّ ركنٍ في المنزل، فهو المكان الّذي ترتاح فيه وتستجمع قواك، وهو الملاذُ الخاصّ بك، وعلى الأغلب فإنّك تقضي أكثر أوقاتك فيها، لذا عليك أن تحرص على أن تجعلها مكاناً مريحاً ويناسب ذوقك، لتحبّ تقضية وقتك بها، والاستمتاع بنومٍ مريح، وفي هذا المقال سندلّك على أهمّ النّقاط الّتي يجب أن تأخذها بعين الحسبان عند ترتيبك لغرفة نومك. الفكرة الرّئيسيّة في غرفة النّوم غرفة النّوم خاصّةٌ بك، ويجب أن تعبّر عنك، فإذا دخلها شخصٌ ما يجب أن يعرف أنّها لك من خلال الفكرة الرّئيسيّة بها، فلا تخجل من تصميم غرفتك باللّون المفضّل لديك، ومن تزيينها بالأشكال المحبّبة على قلبك، مهما كانت غريبةً، فهذه غرفتك أنت ومكانك الخاص بك. يجب أن تشعر بالرّاحة والانسجام بها، لذا تأكّد من اختيار لون الدّهان المناسب، لأنّه يؤثّر على نفسيّتك ومسار يومك، وتأكّد من الاختيار الموفّق للأثاث ولونه، بحيث يخدمك بأفضل شكل، وزيّن غرفتك بصورك وربّما تماثيلك المفضّلة. مكونات غرفة النوم تتكون غرفة النوم من كل من: الفرش والسّجّاد المريح يومك يُحدّد مساره بمجرّد فتحك لعينيك في الصّباح، وبمجرّد وضع قدميك على الأرض، لذا عليك أن تحرص على وضع سجّادٍ وقطع موكيتٍ ناعمٍ ودافئ عند سريرك، لتضع قدميك على دفءٍ وليس على بلاطٍ بارد. كما وعليك التّأكّد من الاختيار الموفق لفرشة النّوم، لكي تُساعدك على أن تنعم بنومٍ هادئٍ ومريح، وأن لا تستيقظ بألمٍ بظهرك ورقبتك، وتأكّد أخيراً من اختيار أغطية السّرير والبطّانيّات الدّافئة وذات الألوان المفضّلة لديك، لتنعم بالدّفء خلال نومك، ولا ضرر من اختيار الأغطية ذات الرّسومات والأشكال ما دامت محبّبةً لديك. مكان للجلوس إذا كانت غرفتك ذات إطلالةٍ جميلة وبشبابيك واسعة، عليك استغلال هذا الجانب ووضع أريكةً بمسندٍ للقدمين لتجلس عليها وتسترخي، لتعطيك المجال على التّفكير بهدوءٍ وربّما القراءة والكتابة، وبإمكانك وضع أريكتين لشرب القهوة الصّباحيّة مع شريكك، أو لتناول فطورٍ خفيفٍ في غرفتك. عدد مناسب من الخزانات لكي تنعم بوقتٍ رائعٍ في غرفتك، يجب أن تُحافظ على النّظام والتّرتيب بها، وهذا يُحقّق بوجود العدد المناسب من الخزانات وبالحجم المناسب، فيجب توفّر خزانةٍ للملابس بحيث تكون واسعةً وذات تهوية، كما ويجب توفّر خزانةٍ للأحذية، وخزانةٍ للكتب، وخزانةٍ للأغراض الخاصّة مثل المكياج والإكسسوارات. نصائح عامّة احرص على نظافة غرفة نومك باستمرار، بإزالة الغبار مرّتين بالأسبوع، وبتكنيس الأرضيّات والسّجاد. احرص على تهوية غرفتك يوميّاً، وإدخال أشعّة الشّمس في الصّباح بفتح الشّبابيك. احرص على تهوية فرشة نومك مرّة بالشّهر في الشّمس، للتّخلّص من الجراثيم الّتي قد تعلق بها. احرص على تغيير أغطية سريرك أسبوعيّاً.

غرفة النوم تعد غرفة النوم من الغرف الرئيسية والمهمة في المنزل، فلم يقتصر الأمر فقط على أنّها الغرفة التي ينام الشخص ويقيل فيها، وإنّما يمتد ذلك ليصبح التعبير الأدق لوصفها بأنّها المكان الذي يجد فيه الشخص الهدوء والراحة، كما أنّها المكان الخاص به، والذي يسترخي فيه دون أن يزعجه أحد، والعديد من الأفراد يتجاهلون بعض الأمور والتفاصيل الصغيرة حول ترتيب غرفة النوم، والتي بإمكانها التأثير بشكل إيجابي على نفسية الشخصية، إذ من الممكن ترتيبها بشكل وبأسلوب يبعث مزيداً من الراحة النفسية والسلام في نفسية الشخص، ولذلك سنعرفكم في هذا المقال على كيفية ترتيب غرفة النوم. كيفية ترتيب غرفة النوم ورق الحائط إذا كانت مساحة غرفة النوم صغيرة فيفضل اختيار ورق الحائط ذي الألوان الفاتحة، والرسومات يجب أن تكون رسومات هادئة كالمنقطة والورد؛ وذلك حتى لا يشعر الشخص بالفوضى، أما إذا كانت الغرفة ذات مساحة واسعة فيمكن استخدام الرسومات ذات والأشكال والألوان المتعددة. الديكورات إذا كانت الغرفة ذات مساحة صغيرة فيفضل الاعتماد على الديكورات المتناسقة والبسيطة في الألون والنمط، حيث إنّ المزج بين أنماط وألوان كثير يناسب عادةً الغرف ذات المساحات الكبيرة. وضعية السرير إذا كانت مساحة غرفة النوم واسعة وكبيرة فيفضل وضع السرير في وسط الجدار، ولكن في حال كانت غرفة النوم صغيرة فإنّ وضعية منتصف الجدار لا تكون مناسبة، إذ يفضل أن تكون وضعية السرير بجانب أحد جوانب الغرفة. المصابيح يتم توزيع المصابيح والإضاءة بشكل معين في الغرفة سواء كانت واسعة أو صغيرة المساحة، حيث نستخدم المصابيح والإضاءة الواسعة في الأماكن التي يتم القراءة والمطالعة فيها، إمّا الأماكن التي نلجأ إليها للاسترخاء والهدوء فيفضل استعمال إضاءة ومصابيح هادئة. الأحذية أحيانا لا تتسع خزانة الأحذية لجميع الأحذية المتوفرة لدينا، ولحل هذه المشكلة نحول الشماعات المعدنية الموجودة في الغرفة لشماعات لحمل الاحذية، ثمّ نعلقها على حبل سميك أو قطعة حديدية طويلة مثبتة داخل الخزانة، كما يمكن ترتيب الأحذية بطريقة أخرى من خلال الاستعانة بالصناديق الملونة الكرتونية الكبيرة، حيث نقسمها للعديد من الفتحات المسطيلة من الداخل، ونضع الأحذية داخل الفتحات. الإكسسوارات نرتب الإكسسوارات بشكلٍ أنيق من خلال وضع لوح خشبي على الحائط، ثمّ نثبت العديد من المسامير الملونة عليه، ونعلق القلائد، والسلاسل، والأقراط عليها. مستحضرات التجميل نحضر برطماناً أو فازة زجاجية، ونملئها بحبات الرمل أو الأرز أو الكرات الإسفنيجية، ثمّ نثبت مستحضرات التجميل فيه مثل: الأي لاينر، وأقلام الكحلة. الأدوات المعدنية نشتري العديد من الشرائح المغناطيسية، ونعلقها على أي حائط خفي في الغرفة، ثمّ نثبت الأدوات المعدنية عليها مثل: المبرد، والنبس، والملقط. الشواحن نحضر صندوقاً كبيراً، ونصنع العديد من الفتحات بداخله من كل طرف، ثمّ نخرج أطراف الأسلاك من داخل الفتحات مع تخزين باقي الأسلاك داخل الصندوق، فذلك يخلص من الأسلاك المزعجة والبارزة في الغرفة.

المصدر : شركة تنظيف بالرياض