النظافة

كيفية تنظيف غسالة الملابس

غسالة الملابس تهتم كل ربة منزل بنظافة وجمال ملابسها وملابس أفراد أسرتها، حيث تستخدم الغسالة من أجل تحقيق هذا الهدف، إلا أنّ هذه الغسالة قد تحتوي على بعض الأوساخ العالقة فيها، وللحصول على نتيجة نظافة أجمل ينصح بتنظيف غسالة الملابس، وتوجد أنواع متعددة من الغسالات الموجودة في الأسواق؛ مثل: الغسالة العادية أو ذات الفتحة العلوية والغسالة الأوتوماتيك، وفي هذا المقال سنقدم بعض الطرق لتنظيف غسالة الملابس. تنظيف غسالة الملابس العادية تشغيل الغسالة على درجة حرارة مرتفعة، مع إضافة نصف كوب من بيكربونات الصودا، وكوبين من الخل الأبيض، وذلك بعد أن تمتلئ الغسالة بالماء، ثم تركها تقوم بعملية الغسيل تماماً كما هوالحال في الأيام العادية، حيث ستنظف البيكربونات مع الخل الغسالة جيداً، وستتخلص من الدهون والأوساخ المتراكمة. استخدام قماشة مبللة بالماء والقليل من الصابون السائل المخصص لأغراض تنظيف الأطباق، والتخلص من كل البقع والآثار الخارجية العالقة بالغسالة. تنظيف غسالة الملابس الأوتوماتيك وضع ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا في المكان المخصص لإضافة الصابون، وإضافة كوب من الخل الأبيض في الدرج المخصص لإضافة المعطر أو المواد السائلة، وتشغيل الغسالة على الدورة العادية على درجة حرارة مرتفعة. ترك باب الغسالة مفتوحاً قليلاً بين الغسلة والأخرى؛ وذلك بهدف منع حدوث العفن والرطوبة في هذا المكان، وللتخلص من العفن في حال عدم وجوده يمكن خلط كميات متساوية من الماء الساخن والخل الأبيض، ومسح المناطق المتضررة، وإخراج درج الغسالة وتنظيفه بالماء والصابون، وتعريضه لأشعة الشمس بهدف التخلص من الرطوبة العالقة. استخدام قطعة قماشية مبللة بالماء والصابون السائل، وتنظيف أجزاء الغسالة الخارجية. عدد مرات تنظيف غسالة الملابس يُنصح بغسل الثلاجة مرة كل شهرين وحتى ثلاثة أشهر في الحالة العادية، أما في حال استخدام الغسالة لتنظيف العديد من الملابس المتسخة بشكلٍ كبير، وملابس اللعب والرياضة، فينصح بتنظيفها خلال فترة أقصر. نصائح لتنظيف غسالة الملابس إفراغ الغسالة من محتوياتها، وإضافة عشر نقاط من زيت القرنفل في حلة الغسيل، وتشغيلها على برنامج التنظيف لأعلى درجة حرارة ممكنة، وذلك في حال صدور رائحة كريهة صادرة منها حتى بعد تنظيفها، فمن المعروف بأنّ لزيت القرنفل خصائص قوية في القضاء على العفن والروائح الكريهة. ملء الغسالة العادية بالماء الساخن وإضافة كوب من الكلور، ثم تركها تهتز لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم التخلص من الماء وتشغيلها على الدورة العادية وهي فارغة، وذلك من أجل التخلص من أي بقايا ممكنة من الكلور، كما يمكن إضافة ملعقتين كبيرتين من الكلور في الدرج المخصص لذلك في غسالة الأوتوماتيك، وتشغيلها على برنامج الغسيل المتبع لأعلى درجةٍ ممكنة.

تنظيف الملابس يُعاني بعض النّاس من عدم نظافة ملابسهم المغسولة، أو من رائحة ملابس غير زّكيّة على الرّغم من شراء أفضل أنواع الغسّالات، وأفضل أنواع مساحيق غسيل الملابس، واستخدام المعطّرات الخاصّة؛ فتجدهم يُعيدون غسل الملابس مراراً وتكراراً للحصول على النّظافة اللّازمة، وللتّخلّص من البقع الّتي لم تزل، من دون أن يعلموا أنّ السّبب يعود لإهمالهم لنظافة غسّالة الملابس؛ فهي قد تُصبح موطِناً للبكتيريا والعفن والرّائحة الكريهة إذا لم تُنظّفها مرّةً في الشّهر على الأقل. سنتطرّق إلى أفضل طريقةٍ لتنظيف غسّالة الملابس، باستخدام مواد متوافرة في كلّ منزل. قد تعلق في غسّالة الملابس الكثير من البكتيريا والعفن الضّار بصحّة الإنسان، والّتي تعدّ مُشكلةً خاصّةً إذا وُجد أطفال في المنزل، أو أشخاصٌ مصابون بحساسيّة الجلد، ولتتخلّص من هذه المشكلة ومن مسبّبات الأمراض، عليك الحرص على نظافة غسّالة ملابسك تماماً كحرصك على نظافة منزلك وملابسك، لتحصل على النّتيجة المرجوّة عند غسيل الملابس. تنظيف غسّالة الملابس تحتوي معظم الغسّالات المتطوّرة على برنامج لتنظيف الغسّالة؛ حيث تختار البرنامج وتملأ درج مسحوق الغسيل بالمسحوق، وتُشغّل الغسّالة من دون أن تملأها بالملابس، وتتركها حتّى تنتهي مدّة البرنامج، ويمكنك البحث عن البرنامج الخاص بنوعيّة غسّالتك في الكتيّب الّذي يأتي معها، أو يمكنك الاتّصال بخدمة الزّبائن الخاصّة بالشّركة والاستفسار منهم. بالإضافة إلى التّنظيف الذّاتي للغسّالة، يجب تعقيمها وتنظيفها يدويّاً، باتّباع الخطوات التّالية: المكوّنات كوبان من الخل. ربع كوب من بيكربونات الصّوديوم. ربع كوب من الماء. إسفنجة نظيفة. الطريقة امزج بيكربونات الصّوديوم مع الماء جيّداً في وعاءٍ صغير، لتشكيل مسحوق تنظيف، وضعه في الدّرج الخاص بالمسحوق في غسّالتك، وضع كوباً من الخل داخل الغسّالة، واختر برنامج غسيلٍ عادي بدرجة حرارة مرتفعة، وشغّل الغسّالة من دون ملئها بالملابس؛ حيث يساعد الخلّ وبيكربونات الصّوديوم على التّخلّص من أيّ عفنٍ أو بكتيريا متواجدة في غسّالتك. باستخدام إسفنجةٍ نظيفة، امسح جوانب باب الغسّالة جيّداً، وتخلّص من الأوساخ العالقة باستخدام الماء النّظيف. أخرج درج المسحوق، وباستخدام فرشاةٍ وماءٍ ساخن، نظّفه جيّداً وتخلّص من السّواد الّذي يعلق به. لا تنسَ تنظيف داخل الغسّالة برفع الطّيّات المطّاطيّة الموجودة على باب الغسّالة، فسترى الكثير من العفن العالق به، تخلّص منه باستخدام فوطةٍ نظيفةٍ وماءٍ دافئ. لا تنسَ تنظيف غسّالتك من الخارج أيضاً. بعد الانتهاء من تنظيف غسّالتك، وغسيل الملابس للمرّة الأولى بها، ستشعر بالفرق في النّظافة والرّائحة، ولن تتكاسل عن تنظيفها بشكلٍ دوري.
درج الغسالة الأوتوماتيك درج الغسّالة الأوتوماتيك أو علبة الغسالة الأوتوماتيك هو المكان الذي يوضع فيه مسحوق تنظيف الملابس ومنعّم الأقمشة، ويمكن إزالة الدرج أو العلبة وإخراجها للقيام بتنظيفها أو صيانتها، ولكل غسالة الطريقة الخاصة بها لعمل ذلك. يتسخ درج الغسالة الأوتوماتيك بسبب بقايا مسحوق تنظيف الملابس ومنعّم الأقمشة الذي يوضع في الدّرج ويتأثر برطوبته وبالأجواء الدّافئة في المنزل، مشكلاً الجوّ المناسب لتكون ونمو البكتيريا والعفن، ولوحظ في بعض الغسّالات الأوتوماتيك عدم قيامها بتنظيف الملابس بشكل جيّد أو بقاء روائح كريهة على الملابس، لذلك يُنصح بتنظيف الدرج مرة في الشّهر على الأقل للحفاظ على سلامة الملابس وصحّتها وخلوّها من البكتيريا الضارة. كيفيّة تنظيف درج الغسالة الأوتوماتيك توجد أكثر من طريقة لتنظيف درج الغسّالة الأوتوماتيك، وكلّ الطرق تتطلب إخراج الدّرج لتتمكن من تنظيفها بشكل أفضل، وسنذكر طريقتين لتنظيفه: التنظيف بالماء الدّافئ والمبيض المواد اللّازمة ماء دافئ مبيّض فرشاة صغيرة طريقة التنظيف اغسل الدّرج بالماء الدّافئ أوّلاً ثمّ انقعه في الماء الدّافئ الممزوج مع القليل من المبيّض، على أن يكون مبيّضاً ذا نوعيّة جيّدة للحصول على أفضل النّتائج، لفترة لا تقلّ عن السّاعة لتتمكن من إزالة تكلّس الماء وبقايا المسحوق والعفن المتراكم بسهولة، ثمّ افرك الدّرج جيّداً بالفرشاة الصّغيرة من كلّ الجهات، وأزل الجزء الدّاخلي الذي يمكن إزالته من الدّرج، وافركه جيّداً بالفرشاة إلى أن تزيل كلّ البقع السّوداء والتكلس، ثمّ اغسل الدّرج بالماء وجفّفه وأعده إلى مكانه في الغسّالة، ويفضّل إعادة التنظيف مرات عدّة في الشّهر إذا كانت البقع كثيرة. التنظيف بالخل وبيكربونات الصّوديوم المواد اللّازمة نصف كوب خل أبيض. ربع كوب بيكربونات الصّوديوم. ماء دافئ. فرشاة صغيرة. طريقة التنظيف يُشكلّ مزيج الخل مع بيكربونات الصّوديوم تفاعلاً طبيعيّاً قويّاً يخلص من البقع والتكلّس، لذا رش بيكربونات الصّوديوم على الدّرج مع الحرص على وصوله لكل جزء في الدّرج، ثمّ رش الخل على الدّرج ورشّ بيكربونات الصّوديوم فوقه ليبدأ التّفاعل الطّبيعي، ثمّ اتركه ساعة لينتقع ويسهل إزالة البقع، وبعد مرور الوقت افرك الدّرج بواسطة الفرشاة الصّغيرة، ثمّ اغسل الدّرج بالماء الدّافئ جيّداً وجفّفه، وأعده إلى مكانه في الغسّالة الأوتوماتيك. نصائح لتنظيف الغسالة الأوتوماتيك اختر مسحوق تنظيف ومنعّم أقمشة ذا نوعيّة جيّدة ويمنع التكلس. نظف بشكل دوري مرّة كلّ شهر أو كلّما اتّسخ الدّرج. اترك الدّرج مفتوحاً لفترة ليجفّ ويمنع تراكم البكتيريا. لا تضع كمّية زائدة من مسحوق الغسيل ومنعّم الأقمشة.

اقراء ايضا: شركة صيانة وتصليح غسالات وثلاجات بالرياض