النظافة

كيف أحافظ على نظافة بيتي

تحلم كلّ سيّدة ببيت نظيف وجميل ومعطّر وغاية في الأناقة، ولتحقيق هذا الحلم يجب عليها أن تكون ذكيّة بعض الشيء وتعرف كيف تقوم بتنظيف بيتها أولاً بأوّل وأن تهتمّ بتعطير منزلها وإعطائه اللمسات الجميلة في كل أرجاء المنزل، والاهتمام والعناية الخاصة بنظافة الحمامات فقديما كانت تقول أمهاتنا وجداتنا لا تُعرف المرأة النظيفة إلّا بنظافة حمامها وأناقته، وفي هذا المقال سنناقش بعضاً من الطرق التي من شأنها أن تساعدك في الحصول على بيت نظيف وأنيق ومليئ بالروائح الجميلة. نصائح لتنظيف المنزل لتنظيف أفضل للمنزل يمكن اتباع النصائح التالية: الحرص على التخلّص من القمامة وتنظيف سلّة النفايات أولاً بأول، كما يُنصح بتعقيم السلّة بأحد أنواع المنظفات وتعريضها للهواء الطلق للتخلّص من البكتيريا والجراثيم العالقة وللمحافظة على رائحتها جيّدة. تنظيف السجاد أو الموكيت عن طريق إحضار سطل مملوء بالماء وإضافة معطر الأقمشة عليه وتمرير هذا المزيج عليه باستخدام فوطة كبيرة، ستعمل هذه الطريقة على تنظيف السجاد بشكل جيد بالإضافة إلى تعطيره والتخلّص من الشعر العالق منذ مدّة. فك الستائر وغسلها وتعطيرها بملطف الأقمشة، ويُنصح بغسل كلّ ستارة على حدا منعاً لحصول أي فوضى عند إرجاعها. مسح الأبواب ومقابض الأبواب جيّداً، ومسح الشبابيك وتلميعها. تنظيف المطبخ كاملاً وتنظيف السيراميك جيّداً باستخدام الكلور؛ لإعطائه نظافة ولمعاناً، والحرص على تنظيف الأواني وترتيب الخزائن وتلميع الشفاط وكل ركن موجود في المطبخ. الحرص على نظافة الثلاجة دوماً، وعدم وضع أي طبق داخل الثلاجة إلّا بعد تغليفه جيّداً بورق خاصٍ لهذا الغرض. الحرص على غسل فوط المطبخ أولاً بأول. نصائح لتعطير المنزل من المهم جدّاً قبل البدء بتعطير المنزل الحرص على تهويته جيّداً والتخلّص من الروائح القديمة العالقة عبر تجديد الهواء وفتح الشبابيك والنوافذ لعمل مجرى من الهواء، بعد الانتهاء من هذه الخطوة يمكن الشروع بتعطير المنزل، وقد أثبتت الدراسات بأنّ تعطير المنزل ووجود الروائح المنعشة تعمل على تحسين مزاج أفراد الأسرة وتزيد من هدوء الأعصاب وتساعدهم للوصول للنوم الهادئ، ومن هذه الروائح المنعشة التي يُنصح بها، رائحة خشب الصندل والياسمين وزهر البرتقال والبانسون والبابونج بالإضافة إلى اللافندر، ولتعطير المنزل جيداً ينصح باستخدام البخور العربي والذي تم استخدامه منذ القدم وتعطير كافة أرجاء البيت به، كما يُنصح باستخدام الشموع العطرية والتي تعطي جواًمن الرومانسية والأناقة للبيت، ويمكن تعطير المنزل باستخدام رذاذ يحوي الماء مضافاً إليه إحدى الزيت العطرية مثل زيت اللافندر.

في نهاية كل يوم ، وبعد قضاء نهار شاق بالكد و العمل يرجع كل منا إلى بيته حيث وجود كل سبل الراحة و الاستجمام . فمن منا لا يرغب في منزل مريح و نظيف وخصوصاً أن عالمنا أصبح مليء بالجراثيم و الميكروبات ، و إنتشار مختلف أنواع الأمراض . للحفاظ على بيتك نظيفاً خالياً من الأوساخ ، عليك سيدتي استغلال الوقت و عمل جدول توزيعين فيه مهمات بيتك بشكل يومي و أسبوعي و استغلال أيضا ً أيام العطل و الإجازات، وذلك كالتالي: تخلصي من النفايات أولاً بأول وعطري المنزل بمعطر جو أو إستخدام الزيوت العطرية لتدوم الرائحة المنعشة فيه . عودي أفراد أسرتك على الحفاظ على نظافة الغرف و مساعدتك في رفع الطعام عن الطاولة بعد الإنتهاء منه لتخفيف جزء من العبء عليك . تنظيف الحمامات بشكل يومي و التأكد من تعقيمها جيداً باستخدام مواد تنظيف مخصصة لها . القيام بتنظيف الستائر و السجادات و تعريضها للشمس ،للتخلص من العث و الميكروبات الموجودة فيها بسبب الرطوبة . تهوية المنزل بفتح الشبابيك و الأبواب و السماح لأشعة الشمس بالدخول للمنزل فذلك يعمل على التخلص من الروائح المزعجة . تخلصي من جميع الكراكيب و الأغراض التي لا داعي من وجودها في المنزل ، فكثرتها يجذب الحشرات و الصراصير و الفئران . إعملي على تعقيم البيت جميعه ، من أبواب و شبابيك و مقابض الباب و الطاولات ، بالإضافة إلى الحمامات باستخدام الديتول و مواد التنظيف الأخرى ، للحفاظ على صحة أفراد الأسرة من الأمراض المعدية . تخصيص مكان معين أو خزانة للأحذية ، حتى لا تنتشر الرائحة في كل مكان في البيت . تأكدي من عدم وجود نمل أبيض بمنزلك فهو يأكل الخشب و يقوم بتخريب أساس البيت ، و أن وجد عليك بالاتصال بالشركات الخاصة لرش البيت بمواد معقمة تخلصك منها . لإضافة جمال و رونق على منزلك قومي بطلائه كل فترة ، و إزالة الرطوبة من على الجدران . ينصح دائماً إستخدام الماء الساخن للشطف ، ليعمل على تحليل الأوساخ و التخلص منها بسرعة . استخدمي الخل مع تخفيفه بماء دافئ لتنظيف الحنفيات و جعلها لامعة . تعقيم حوض المغسلة باستخدام الكلور جيداً لأنه منبع للفطريات و البكتيريا و ضعي قليلاً من الملح على عيون الغاو بالمطبخ و أشعليها لتصبح ساخنة ، ثن اطفئي الغاز و قومي بفركها جيداً لإزالة الاوساخ المتراكمة عليها .

تنظيف المنزل تحلم كلّ سيّدةٍ بمنزل نظيفٍ خالٍ من الغبار والأوساخ ولكنّها تحمل همّ التّنظيف اليومي والواجبات المنزليّة الّتي لا تنتهي، فهل من الممكن أنّها تُصعّب عمليّة التنظيف على نفسها؟ أو أنّها لا تقوم بها بالطّريقة الصّحيحة؟ وهل هناك طرقٌ تسهّل عمليّة التّنظيف؟ نصائح للتّنظيف إزالة الغبار مرّتين بالأسبوع باستعمال سوائل التّنظيف الخاصّة بالأثاث الخشبي، حيث يمنع الغبار من التّراكم عليها بسرعة. عند القيام بمسح الأرضيّات ابدئي من جهةٍ معيّنة، وانتقلي تدريجيّاً إلى باقي الأرضيّة، فالتكنيس أو المسح العشوائي يّصعّب عليكي عمليّة التّنظيف ويزيد من وقتها. احرصي على تنظيف الأواني والأكواب أوّلاً بأوّل بالماء السّاخن، وتجنّبي من استخدام الكلور والمواد الكيميائيّة الضّارة بيديك العاريتين لضررها. استخدمي أوراق الجرائد والقليل من الخل لتنظيف المرايا والشّبابيك. بعد كلّ استحمامٍ رشّي الماء السّاخن في حوض الاستحمام لتجنّب تكوّن بقع الماء. طرق لتنظيف المنزل من هذه الطرق ما يلي: طريقة لتنظيف السّجاد تقوم السّيّدات عادةً بتغيير السّجّاد المتّسخ أو الاستعانة بشركة تنظيفٍ خاصّةً إذا كان لون السّجاد فاتحاً، ولكن بعد أن تجرّب هذا الطّريقة لتنظيف بقع السّجاد لن تقلقي بعد اليوم. رشّي القليل من بيكربونات الصّوديوم على البقع واتركها لتمتصّ الأوساخ لفترة. كنّسي مكان البقعة بالمكنسة الكهربائيّة جيّداً. اخلطي القليل من سائل تنظيف الأواني مع الخل والماء السّاخن، وافرك السّجادة باستخدام فوطة بيضاء نظيفة. امسحي مكان البقعة بالماء الدّافئ لتتخلّص من الرّغوة ونشّفها. لتسهيل يومك احرصي على أن لا تنامي والبيت متّسخ، فاجمعي لعب الأطفال ورتّبي غرفة الجلوس واغسلي الأواني والصّحون قبل النّوم. عليك دائماً التّأكّد من نظافة غرفة الضّيوف بشكلٍ خاص لتتجنّبي الإحراج عند قدوم الزّوّار المفاجئ. طريقة تنظيف الغاز قومي بإزالة عيون الغاز ونقعها في الماء السّاخن وسائل تنظيف الأواني. امسحي سطح الغاز بالماء السّاخن وفوطةً نظيفةً جيّداً، وتجنّبي استخدام الإسفنجة الخشنة لكي لا تسبّب الخدوش. إذا كان سطح الغاز متّسخاً جدّاً ومليئاً بالدّهون بإمكانك رش القليل من بيكربونات الصّوديوم، وفركها جيّداً وتنظيفه، بعدها بالماء السّاخن وتنشيفه بفوطة نظيفة جافّة. لإضافة اللّمعة على سطح الغاز امسحيه بالقليل من زيت الأطفال. افركي عيون الغاز جيّداً وجفّفيها وأعيديها مكانها. طريقة تنظيف الحمّام عليكي الاحتفاظ بأدوات تنظيف خاصّة بالحمّام من إسفنجة إلى فوطة وإلى ممسحة أرضيّات. قومي بتنظيف المغسلة ومقعد الحمّام بشكلٍ دوري لتجنّب اصفرار لونها وتجمّع الجراثيم فيها. امسحي سيراميك الأرضيّة بعد كلّ استحمام جيّداً لتتأكّدي من بقاء لمعانها. أزيلي بقع الصّدأ والتّكلّس من الحنفيّات بمسحها باللّيمون. اغسلي ستارة الحمّام مرّة كلّ أسبوعين ولا تهمليها.