النظافة

كيف أغسل الملابس الملونة

غسل الملابس تعتبر عملية غسل الملابس من العمليات الضرورية للتخلص من البقع، والزيوت، ورائحة العرق، والأوساخ العالقة بها، وتحافظ على رونقها، وجمالها، وتضمن استخدامها أكثر من مرة، إلا أنه يجب اتباع الطرق الصحيحة أثناء غسلها لضمان عدم تلفها، أو تغير لونها، أو التأثير على جودتها، علماً أنّ الملابس الملونة تحتاج إلى اهتمام خاص للمحافظة عليها، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية غسلها. طريقة غسل الملابس الملونة قراءة الملصقات ينبغي قراءة ملصقات العناية بالملابس والمرفقة مع كلّ قطعة ملونة، إذ إنّ هذه الملصقات تحتوي على تعليمات غسل الملابس، وتحديداً فيما إذا كانت هذه القطعة تحتاج إلى الغسل بشكلٍ يدويّ أو في الغسالة، أو إذا كانت تحتاج إلى التنظيف الجافّ، ولا بد من الإشارة إلى أنّ الالتزام بهذه التعليمات يضمن الاستفادة من القطعة لأطول فترة ممكنة. فرز الملابس يفضّل فرز الملابس الملوّنة بناءً على درجة لونها، وعلى نوعية القماش المصنوعة منه، فمنها ما هو مصنوع من القطن، أو من الصوف، كما يجب مراعاة الفرز بما يناسب كلّ قطعة مع الأخرى وغسل القطع المتشابهة مع بعضها لضمان عدم اختلاط ألوانها، وبالتالي تلفها. فحص الملابس ينبغي فحص الملابس الملوّنة للتحقق من عدم وجود بقع عليها قبل وضعها في الغسالة، وفي حال وجود البقع يفضّل وضع منظّف الغسيل، أو منظف ذي نوعية جيدة عليها، وتركها منقوعةً لفترة من الوقت لضمان تغلغل المسحوق فيها، ولتسهيل التخلص من البقع دون التأثير على لون القطعة أو جودتها. قلب الملابس يفضل قلب الملابس الملونة قبل غسلها، للمحافظة على جودة القطع، لأن احتكاكها مع بعضها يزيد فرصة تعلّق الأوبار والخيوط فيها، ويؤثّر على درجة لونها، فيجب ضبط درجة الحرارة حسب نوعية الملابس، والابتعاد عن درجات الحرارة العالية لأنّها تؤدي إلى أن تصبح الملابس باهتة، واختيار دورات الغسيل المتوسطة، كما وينبغي تقليل عدد القطع المغسولة في كلّ دورة، وترك مسافة فارغة في الغسالة لضمان تغلغل الماء، ومسحوق التنظيف في جميع القطع، وبالتالي ضمان تنظيفها بشكلٍ جيد. إخراج الملابس وتعليقها يجب إخراج الملابس من الغسالة فور انتهاء دورة الغسيل، لأنّ تركها لمدّة طويلة فيها يؤدي إلى تجعّد الملابس، ولا بدّ من الإشارة إلى أهمية تجنّب استعمال المجفّف الكهربائي، أو تعريضها لأشعة الشمس المباشرة خاصةً في ساعات الذروة، لأنّ ذلك يؤدي إلى بهتان لونها، بل يفضل نشرها في الليل، أو في ساعات الصباح الباكر.

غسل الملابس قد تُصادفُ النّساء أثناءَ غسلهنّ للملابس فوضة عارمة نتيجةَ اكتظاظ الملابس المتسخة واختلاطها معاً بسلّة جمع الملابس مُشكّلة مزيجاً من الألوان المتضاربة والمتناقضة، وقد يُداخلها بعض القطنيّات، والبيّاضات، وملابس الأطفال، فيُصبح أمرُ الغسيل مزعجاً ومُحيّراً بعض الشّيء خاصّةً للفتيات المبتدئات فقد يقمنَ بغسل الملابس دفعةً واحدةً، وقد تتلف بعض القطع أو تتضارب بعض الألوان غير الثابتة وتعمُّ الفوضى، الآن في ظلّ تواجد أنواعٍ عدّة من الغسّالات التي من شأنِها حملُ كثيرٍ من العبء وتوفير المجهود، ومع توفُّر منتجاتٍ عدة للغسيل أصبح غسل الملابس أمراً سهلاً وممتعاً،. نُقدّم لكِ في هذا المقال أفضلَ الحلول والطرق لغسلِ الملابس الملوّنة بسهولةٍ وبنتائجَ مُرضية. مراحل غسل الملابس مرحلة فرز الملابس افرزي الملابسَ وضعي كلَّ صنفٍ على حدة ، وافصلي الملابسَ البيضاء عن الملابس الملوّنة حتّى لو كانت الألوان الملوّنة ثابتة اللّون فغسلهما معاّ، يُبهت اللّون الأبيض ويُعتمه ويُذهب رونقه. افرزي الملابسَ الملوّنة حسْبَ خامة القماش، مثلاً السّاتان، الحرير، الجّلد، الدّانتيل، الشّيفون، الصّوف، الموهير، فلكلِّ خامةٍ طريقةً بالغسل تُبقيها بحالتها جديدة وتحافظ على رونقها وتألُّقها. افرزي الملابسَ الملوّنة ثابتة اللّون عن الملابس غير ثابتة اللّون، حتّى لا تختلطَ الألوان وتتلفَ قطع الملابس أثناء غسلها. مرحلة التخلص من البقع تفقّدي البقع الموجودة على الملابس الملوّنة وعالجيها قبل وضعها بالغسّالة. يمكنك تحديد نوع البقعة واستخدام الحلِّ الأمثل، تتعدّد الخيارات فيمكنكِ استخدام سائل غسيل الصّحون للبقع العنيدة أو الشّامبو، أو النّشادر، أو الكحول الطّبي، أو الخلّ. لا تستخدمي الكلورَ أبداً مع الملابس البيضاء فقد يُتلف اللّون، ويُزيله نهائياً ويُبهته. يمكنكِ استخدام بعض أنواع المنتجات الخاصّة بإزالة البقع عن الملابس المُلوّنة، مع المحافظة على اللّون من البهتان. مرحلة غسل الملابس ضعي الملابسَ المُلونة ثابتة اللّون في الغسّالة مع اختيار البرنامج المناسب لغسلها على أنْ تكون الحرارة دافئة معتدلة غير حارةٍ جداً ولا باردة. حتّى تُحافظي على لون الملابس ضعي مسحوقَ الغسيل والمُلطف الذي تُفضّليه وشغّلي الغسّالة، اُنشري الملابس الملونة في الظّل مع مراعاة عدم تعريضها لوهج الشمس المباشر حتى لاتتأثّر ألوانها. ضعي الملابس غير ثابتة اللّون كلِّ قطعةٍ على حدة في الغسّالة متّبعة التّعليمات على المُلصق المُثبّت بقطعة الملابس، ولا تضعي كل الملابس معاً فقد تحلّ ألوانها جميعها، يمكنكِ استخدام مُلطّف الملابس ويُفضّلُ استخدام منتج سائل لتنظيف الغسيل غير المساحيق؛ حتّى يحافظ على اللّون لأكبر درجةٍ ممكنة، تُنشر قطع الملابس بالظّل، يمكنكِ تثبيت اللّون أكثر بنقع كلِّ قطعةٍ قبل غسلها بماءٍ مُخفّف بكوبٍ من الخلِّ وكوبٍ من الملح الخشن. إذا كانت لديك بعض قطع الدّانتيل أو السّاتان وتخافين أنْ تتضرّر من الغسل المُتكرّر ضعي قطعة الملابس في كيسٍ قُطني واغسليها مع اختيار برنامجاً مناسباً للقطعة، ودرجة سرعة بطيئة، واختيار زرّ المكواة حتّى تخرج القطعة منسدلة، وتُنشر على علاقة ملابس. لغسل قطع الصوف اختاري برنامج غسل القطع الصّوفية الذي يُوفر درجة حرارة ملائمة للصّوف تُبعد عنه الإنكماش أو التُمدد، يُفضّل نشرُ قطع الصّوف بعد تجفيفها بفردها على سطحٍ مستوٍ؛ حتّى لا تتمدّد وتُحافظ على شكلها ورونقها. تتوفّر عدّة من البرامج على أنواعٍ كثيرةٍ من الغسّالات، يمكنكِ اختيار ما يلائمُ كلَّ قطعةٍ.
إزالة البقع إزالة البقع من الملابس هي من أكبر المشاكل التي تواجه ربة المنزل وتسبب لها القلق في الكثير من الأحيان، وتعتبر البقع المستعصية من دهون وزيوت وشحوم من أهم تلك البقع. كما وأن بقع الحبر وصلصة الطماطم والألوان وغيرها تعتبر من أكثر أنواع البقع التي يمكن أن تبقى على الملابس ولا تزول، ويبقى التخلص من البقع سواء على الملابس البيضاء أو الملونة هاجس كل امرأة، ومن خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على كيفية إزالة تلك البقع بكل سهولة وبطرق مضمونة عن الملابس الملونة. طرق إزالة البقع عن الملابس الملونة هناك العديد من الطرق المضمونة التي تساعد الأم على التخلص من البقع المستعصية، وهي كما يلي: كريم الحلاقة للرجال وهذه الوصفة فعالة لبقع صلصة الطماطم والكاتشاب، حيث يتم وضع كمية مناسبة من كريم الحلاقة للرجال ووضعها على مكان البقعة، ثم تدليكها وفركها لمدة عشر دقائق قبل وضعها في الغسالة. الملح والماء وهي فعالة في إزالة بقع الدم من الملابس، حيث يتم فرك البقعة بالملح ويفضل الخشن منه الممزوج مع الماء البارد، حيث تُفرك البقعة جيداً وبرفق دون الضغط عليها كي لا تفسد الثياب، ثم بعدها يتم غسلها في الغسالة كالمعتاد. صودا الخبز يعتبر من المنظفات الطبيعية الفعالة في التخلص من البقع المستعصية، حيث يمكن تحضير عجينة لينة من صودا الخبز مع الماء، ثم توضع على البقع وتترك فترة من الزمن، وبعدها تفرك جيداً، كما ويمكن نقع الملابس الملونة والبيضاء أيضاً في صودا الخبز مع الماء لعدة أيام قبل غسلها. مثبت الشعر أو السبراي هو فعال لبقع الحبر، حيث يمكن رش البقع جيداً بمثبت الشعر بعد تبليلها بالقليل من الماء، ثم تركها جانباً إلى أن تجف تماماً، وبعدها تُغسل الملابس كالمعتاد، كما ويمكن إزالة بقع الحبر بواسطة الكحول أيضاً. الخل الأبيض يعتبر المادة الحمضية المستخدمة في الكثير من المطابخ، ويمكن استعمالها كذلك في إزالة البقع، وذلك من خلال إضافة ربع كوب من الخل الأبيض مع مسحوق الغسيل في الغسالة، كما ويمكن نقع الملابس به بعد تخفيفه بالماء لضمان الحصول على ملابس نظيفة. معجون الأسنان إذ يمكن وضع طبقة سميكة من معجون الأسنان على البقع، ثم تُدعك البقعة جيداً وتترك لفترة من الزمن، وبعدها تُفرك بصابون عادي تحت الماء إلى أن تزول البقعة، وتعتبر تلك الطريقة فعالة في البقع الخضراء التي يتركها الحشيش والعشب على الملابس. الأسبرين وهي مناسبة لإزالة بقع العرق، حيث يمكن طحن حبتين من الأسبرين في نصف كوب من الماء الدافئ، ثم تُنقع الملابس لمدة ساعتين على الأقل، ثم وقبل غسلها يتم فرك البقع بالخل الأبيض وبعدها تُغسل كالمعتاد.