النظافة

كيف أنظف البيت والكنب من الغبار والأتربة

التنظيف اليومي للبيت تعاني العديد من السيّدات ممن يقطنّ في أماكن صحراويّة من تراكم الغبار، والأتربة بكميّات كبيرة في منازلهنّ، ممّا يشكل لهنّ إزعاجاً كبيراً في التنظيف اليومي، ناهيك عن الأمراض التي تسببها إذا لم تنظف أولاً بأول، لذا لا بد من استخدام طرق ناجعة لحل هذه المشكلة، وبقاء المنزل نظيفاً، ومعقماً لأطول فترة ممكنة. خطوات تنظيف الغبار بسهولة من المنزل حتى تستطيع ربة المنزل التخلص من تراكم الغبار في بيتها، لا بد من اتباع مجموعة من الخطوات التي تسهّل عليها عمليّة التنظيف، وتوفر عليها الجهد، والوقت كما يأتي: جهّزي كافة مواد التنظيف، والمواد التي ستستخدمينها في تنظيف البيت، ورتبيها من حيث الأولوية في العمل، فهذا سيسهل عليكِ العمل، ويساعدك في توفير الوقت في البحث عن الأشياء التي تحتاجين إليها في التنظيف. حدّدي المكان الذي ستنظفينه أولاً، ثمّ ابدئي بنفض الغبار من الأعلى للأسفل، أي من الجدران إلى الأرضيّات وذلك باستخدام منفضة من الريش الثقيل المبلل، والتي تساعد على تجميع الغبار على شعيراتها، بدلاً من بعثرتها بكل مكان. استخدمي منشفة، أو إسفنجة مبللة بقليل من الماء، أو سائل التنظيف الخاص لمسح السطوح الخشبيّة، والمرايا مسحاً أولياً من الغبار، ثمّ جففيها بقطعة قماش نظيفة. انفضي السجاد، أو الموكيت في منطقة مفتوحة حتى تتخلصي من أكبر كميّة منه خارج المنزل. استعيني بمكنسة الكهرباء في نفض السجادة، والموكيت، وقبل هذا في تنظيف الكنب، والكراسي المبطنة باستخدام القطع الخاصّة الموجودة مع المكنسة الكهربائيّة. اشفطي الأتربة المتراكمة في زوايا الغرف باستخدام الرأس الأسطواني الموجود في المكنسة الكهربائيّة. نظفي الفازات، وإطارات الصور المعلقة على الجدران، ثمّ دعيها جانباً، وأرجل الطاولات. انثري قليلاً من بودرة البيكنج صودا على السجاد، والموكيت، واتركيها لمدة ساعتين على الأقل حتى تتغلغل داخل أنسجتها، ثمّ أعيدي شفطها من جديد. اغمسي قطعة من الإسفنج بأي نوع كريم موجود لديك، ويفضل الكريم السائل، أو اللوشن، ثمّ ابدئي بمسح السطوح الخشبيّة، وأجسام الفازات، والصور، وهذا من شأنه عمل طبقة خفيفة عازلة على هذه السطوح من الغبار. امسحي الأرضيّات بالسائل المعقم، وركّزي على المناطق الضيّقة، والزوايا التي يتجمّع بها الغبار بكثرة. القواعد الصحيحة في تنظيف الأرضيات اكنسي الغرفة من ناحية الباب باتجاه النافذة وهذا يساعد على تصاعد الغبار من النافذة. اكنسي السجاد مع اتجاه الوبر للتخلص من الغبار بفاعليّة. اغلقي الباب في أثناء الكنس وذلك لعدم إثارة الهواء للغبار في أرجاء أخرى من المنزل. احرصي على أن يكون الكنس بعيداً عن أرجل الكنب، أو الطاولات. استخدمي الجاروف لجمع الغبار، ثمّ ضعيه في كيس بلاستيكي مغلق، وألقيه في النفايات.اقراء ايضا :  شركة تنظيف موكيت بالرياض

تنظيف البيت يعتبر البيت مملكة الإنسان المصغرة، حيث يستطيع من خلاله أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة، كما أنّه يمنحه شعوراً بالأمان والاستقرار، وحتى يستطيع الإنسان تحقيق الفوائد المرجوة من هذا البيت، يجب أن يحرص على ترتيبه وتنظيفه وجعله أنيقاً وخالياً من الأوساخ والغبار المتراكم، فمن المعروف بأنّ تراكم الأوساخ والغبار فيه يسبب شعوراً بالضيق والانزعاج، عدا عن الأمراض التنفسية والتحسسية المختلفة؛ نظراً لوجود كمٍّ كبير من الفطريات والجراثيم والفيروسات في أماكن تراكم الغبار، وفي هذا المقال سنذكر بعض النصائح والطرق من أجل تنظيف البيت من الغبار. كيفية تنظيف البيت من الغبار الحرص على تنظيف البيت بشكلٍ دوري. نفض الأقمشة المختلفة والستائر والمفارش والكنب والأغطية جيداً باستخدام منفضةٍ أو مضربٍ خاص مع ضرورة تنظيف الأقمشة بشكلٍ دوري وغسلها للتخلص من الأوساخ العالقة فيها. تنظيف مصادر الإضاءة والثريات باستخدام قطعةٍ من القماش المبللة بالقليل من الماء والحرض على تجفيفها جيداً؛ تجنباً لحدوث تماس كهربائي، وهنا يُنصح بإطفاء الكهرباء لبعض الوقت أثناء عملية التنظيف. البدء بتنظيف الأثاث المنزلي مثل الطاولات، والأرفف، والخزائن، والبراويز والصور المعلقة، حيث يمكن إتمام هذه الخطوة عن طريق مسحها باستخدام رشاش مخصص لهذا الغرض وقطعة من القماش، أو قطعة مبللة بالقليل من الماء، كما يمكن استخدام رشاشات خاصة بالأثاث، لأنّ لديها القدرة على التخلص من الغبار وجعل الأثاث نظيفاً ولامعاً في نفس الوقت. تنظيف الأرضيات من خلال استخدام المكنسة الكهربائية في حال كانت الأرضيات مفروشة بالسجاد أو الموكيت، أو باستخدام المكنسة اليدوية في حال كانت الأرضية غير مفروشة، ولكن يفضل استخدام المكنسة الكهربائية؛ نظراً لقدرتها على سحب الغبار والأتربة والتخلص منها نهائياً وليس نقلها من مكانٍ لآخر كما هو الحال في المكنسة العادية. مسح الأرضيات، باستخدام قطعة مخصصة للأرضيات وبعض الماء بالإضافة إلى سائل مخصص لتلميع البلاط، وتعتبر هذه الخطوة واحدة من الخطوات المهمة جداً والتي تساهم في الحصول على أرضيات لامعة ونظيفة ومعطرة في نفس الوقت. نصائح لمنع تراكم الغبار في البيت تقليل فتح النوافذ المنزلية بشكلٍ كبير، كذلك الحال بالنسبة للأبواب ومنع جعلها مفتوحةً طوال الوقت؛ وذلك بهدف تقليل الغبار الداخل إلى المنزل. تغطية الطاولات والخزائن والأثاث باستخدام بالمفارش أو الأغطية الخاصة، وهي منتشرة بالأسواق بألوان عديدة وأشكال متنوعة حتى تناسب جميع الديكورات. استخدام منفضة الغبار المصنوعة من الريش بشكلٍ يومي؛ وذلك للتخلص من الغبار أولاً بأولا ومنع تراكمها. التخلص من القطع الموجودة في المنزل دون فائدة والاحتفاظ بها في صناديق خاصة؛ منعاً من تراكم الغبار عليها مثل الكتب والمجلات.

تنظيف الكنب تتنوّع أطقُم الكنب من حيث الشكل واللون ونوع القماش، إلا أنها جميعاً معرضة للاتّساخ دائماً، فهي معرضة لتجمع الأتربة والغبار، بالإضافة إلى بعض بقع الطعام أو الأوساخ الأخرى، فيؤدي إهمال تنظيف الكنب إلى تراكم الغبار، وتراكم البقع مع الوقت، ولهذا يجب الاهتمام بتنظيف الكنب والحفاظ على جمالها ورونقها، عن طريق تنظيفها بشكل دوري بما يتلاءم مع طبيعة القماش، كي لا تؤدي عملية التنظيف إلى تغيير لون القماش أو تلفه. طرق تنظيف الكنب من الغبار المكنسة الكهربائية يتم تنظيف الكنب من الغبار من خلال استعمال المكنسة الكهربائية، التي تقوم بشفط الغبار وجميع الأتربة الموجودة على الكنب، وعادةً ما تكون المكانس الكهربائية مزودة بقطع غيار لخرطوم الشفط، بحيث يمكن استبدالها لتناسب جميع الأمكنة على الكنب، مثل: شفط الغبار العالق بين ثنايا الكنب والحواف الخشبية. نفض الكنب من الممكن تنظيف الكنب من الغبار عن طريق نفضها بالمنفضة اليدوية التي تكون شبه الريشة ومثبتة على عصا خشبية أو بلاستيكية، أو استعمال قطعة قماش قطنية كبيرة وجافة للنفض بدلاً من المنفضة إذا لم تتوفر. إرشادات هامة عند تنظيف الكنب من الغبار يجب تجنب استعمال الماء عند تنظيف الغبار أو إزالة الأتربة عن الكنب، حيث يؤدي تعرض الغبار والأتربة للماء إلى تكون بقع مائية لا يمكن إزالتها إلا بالتنظيف البخاري، الأمر الذي يؤثر على جمالية القماش. إذا كان الغبار ملتصقاً بقماش الكنب، من الممكن استخدام قماش مبللة بكمية قليلة من الكحول والخل وكمية قليلة جداً من الماء، ومسح القماش جيداً لتخرج جميع هذه الأوساخ، ويمكن بعد ذلك دعك مكان الغبار بقطعة جافة وخشنة حتى يزول أي أثر للغبار والأوساخ. يفضل الابتعاد عن غسل الكنب عدة مرات خلال الأسبوع الواحد، حيث إنّ التنظيف والغسيل المتكرر يؤدي إلى انكماش أجزاء من قماش الكنب وتغير لونه فيصبح باهتاً أكثر من بقية القماش الآخر، فيبدو الكنب وكأنه مستهلك منذ سنين بالرغم من أنه قد يكون جديداً. نصائح هامة للحفاظ على نظافة الكنب يمنع استعمال المواد المبيضة أو الكيميائية الحارقة خلال تنظيف الكنب مثل: الكلور المركز، أو مياه النار، حيث تؤدي إلى إتلاف نسيج القماش الكنب الخارجي . تنظيف الكنب كل أربعة أو ثلاثة أشهر مرة واحدة للحفاظ على أناقته ومنع تراكم الأوساخ لبقع تصعب إزالتها. تجنب تعرض الكنب لأشعة الشمس مدة طويلة، لأنها تؤدي إلى تغيير لون القماش. قراءة التعليمات والتنبيهات المرفقة مع الكنب حول طريقة تنظيفها وتجفيفها، لتجنب إتلاف الكنب.