النظافة

كيف أنظف جهاز الكمبيوتر من الأتربة والفيروسات

جهاز الكمبيوتر يعد جهاز الكمبيوتر من الأجهزة الإلكترونية الّتي تحتاج إلى تنظيفٍ بشكل دوري؛ لأنّها تتأثر بالعوامل الخارجية التي تتعرّض لها كالغبار، والرطوبة، والقطع الداخلية لجهاز الكمبيوتر الموجودة في صندوقه، وهو حساسٌ جداً لظروف البيئة التي يتعرّض لها، وخصوصاً في حال تواجده في مكانٍ ثابت لفترةٍ زمنيّةٍ طويلة، دون العمل على تحريكه، أو تهويته. يتجاهل العديد من مستخدمي الكمبيوترات تنظيفها، ويتركون الغبار يكثر على سطحها الخارجيّ؛ ليدخل إلى قطعها الداخلية، والتي لا يمكن تنظيف أغلبها وخصوصاً القطع الصغيرة منها، والتي توجد في أماكن من الصعب الوصول إليها أحياناً، ونتيجةً لإهمال تنظيف جهاز الكمبيوتر يُعرّضه ذلك للتلف السريع، أو لتوقّف إحدى قطعه عن العمل، ممّا يؤدّي إلى الحاجة لتصليحه وتبديل القطع التالفة فيه. يجب أن يحرص مستخدمو أجهزة الكمبيوتر بأنواعها المكتبية أو المحمولة على تنظيفها بشكل دائم؛ وذلك من خلال وضع جدولٍ زمني خاص بتنظيف الجهاز، على ألّا تبتعد المدد الزمنية لتنظيفه عن بعضها، أي أن يُنظّف مرّةً كلّ أسبوعين أو أربع مرات في الشهر الواحد. تنظيف جهاز الكمبيوتر تنظيف جهاز الكمبيوتر ليس بالشيء الصعب، ولكنّه بحاجةٍ إلى دقّة؛ حتى لا يؤدّي التنظيف إلى إتلاف أيّ قطعةٍ من قطع الكمبيوتر، ويجب قبل البدء بتنظيفه التأكّد من أنّه غير متصل بالكهرباء. الأدوات اللازمة من الممكن استخدام بعض الأدوات المتوافرة في المنزل، أو اقتناء الأدوات الخاصّة بتنظيف جهاز الكمبيوتر، والموجودة في كافة المحلات المتخصّصة في بيع الكمبيوترات، ومن الأدوات التي من الممكن استخدامها منزلياً: قطع قماش غير خشنة. رذاذ تنظيف الزجاج. المكنسة الكهربائية. فرشاة أسنان، أو دهان جديدة وصغيرة الحجم. طريقة التنظيف نبدأ بفصل جميع توصيلات القطع والأجزاء الخارجية عن بعضها البعض، وعن مصدر الكهرباء. نمسح شاشة الكمبيوتر؛ من خلال رش رذاذ تنظيف الزجاج على أحد جوانب قطعة قماش، ومن ثمّ ننظّفها مرّةً أخرى بالجانب الجاف. ننظّف باقي الأجزاء الخارجية للكمبيوتر بقطعة القماش المستخدمة سابقاً؛ لنتأكّد من أنها قد أصبحت نظيفةً بشكلٍ تام. نضع الرأس الدقيق الخاص بالشفط في المكنسة الكهربائية، ونمرّره على لوحة المفاتيح أكثر من مرة؛ لسحب الغبار العالق فيها، وبين مفاتيحها. نزيل الغطاء الخاص بصندوق جهاز الكمبيوتر؛ لتنظيف القطع الداخلية، ويجب التزام الحذر عند التنظيف. باستخدام المكنسة الكهربائية، نشفط الغبار الموجود في قاعدة الصندوق فقط، دون إدخال المكنسة إلى المناطق الضيّقة؛ حتى لا تؤذي قطع الكمبيوتر الداخلية. بقطعة قماش جافة، نمسح مشغل الأقراص المدمجة، ومن ثم المروحة المخصصة لتهوية الجهاز. بفرشاة الأسنان أو الدهان صغيرة الحجم، ننظّف باقي القطع الداخلية، مثل: الذاكرة العشوائية، وبطاقة الشاشة، ووحدة المعالجة المركزية، وباقي أجزاء اللوحة الأم. بعد أن نُنظّف جهاز الكمبيوتر بشكل كلي يجب إعادة وضع غطاء الصندوق، وتوصيل جميع الأجهزة مع بعضها البعض، والصبر لمدّةٍ زمنية قصيرة، وثمّ تشغيل الجهاز للعمل عليه مجدداً.

الفيروسات تعرف الفيروسات التي تصيب أجهزة الكمبيوتر بأنها برامج صغيرة تنتشر على الجهاز، وتتداخل مع عملية تشغيله، الأمر الذي يؤدي إلى إتلاف المعلومات الموجودة عليه، أو تخريبها، أو حذفها، ومن الممكن لهذه الفيروسات أن تحذف كل المعلومات الموجودة على القرص الصلب، كما أنها قد تنتقل من جهاز لآخر وذلك عن طريق مرفقات برامج البريد الإلكتروني، فيؤدي ذلك إلى إبطاء الجهاز، وإلحاق أضرار به، مما يدفع الكثيرين إلى البحث عن طرق للتخلص من هذه المشكلة، ولتنظيف الجهاز، ولتسريع عمله، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية تنظيف الجهاز من الفيروسات. كيف أنظف جهازي من الفيروسات تنظيف الأجهزة ذات نظام التشغيل XP نفتح قائمة ابدأ الموجودة في الجهاز، ونكتب فيها الأمر RUN. نضغط على برنامج RUN الظاهر، حيث ستظهر شاشة تنفيذ الأوامر RUN. نكتب الأمر CMD في شاشة الأوامر الظاهرة، وتظهر شاشة باللون الأسود. نكتب الأمر التالي: [exe -u c:\::::::s\system32\regwizc.dll]، ثمّ تظهر رسالة تؤكد نجاح العملية. نضغط على موافق، مما يؤدي حذف كل الفيروسات الموجودة على الجهاز. تنظيف الأجهزة عن طريق برنامج مكافح الفيروسات نأخذ نسخة احتياطية من كافة الملفات المهمة، ومن تعريفات الجهاز. تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات، وذلك لحماية الجهاز من الفيروسات. نجري فحصاً للجهاز عن طريق البرنامج، وذلك لاكتشاف الفيروسات التي تهدد الجهاز. ندخل إلى نظام التشغيل الويندوز من خلال النظام الآمن Safe Mode، وبذلك يتم تشغيل الجهاز بعدد ملفات أقل، الأمر الذي يقلل من نشاط الفيروسات. نعيد تشغيل الجهاز مرةً أخرى، ونتأكد من نجاح العملية. تنظيف الأجهزة عن طريق أداة البحث عن الفيروسات تتواجد هذه الأداة مع نسخة الويندوز الموجودة في الجهاز، علماً أنه من الممكن تحميلها من موقع شركة مايكروسوفت، ولتشغيلها نتبع الخطوات الآتية: ندخل إلى قائمة ابدأ، ونختار منها محرر أوامر التشغيل RUN، ونكتب الأمر CMD، حيث ستظهر شاشة دوس جديدة. نكتب فيها الأمر mrt، ونضغط على enter، ستظهر شاشة جديدة، نضغط فيها “التالي”، ثمّ تظهر نافذة جديدة، نختار منها أي من الخيارات الآتية: الخيار الأول وهو خيار الفحص السريع، أو الخيار الثاني وهو خيار الفحص الشامل والكامل للكمبيوتر، أو الخيار الثالث وهو لتحديد ملف معين، أو مكان ما للبحث فيه عن الفيروسات. نضغط على خيار التالي، حيث ستظهر نافذة تشير إلى أنّه سيتم فحص الجهاز، وحذف البرامج أو الفيروسات المضرة بالجهاز. : ملاحظة: من الممكن تشغيل محرر الأوامر Run بالضغط على حرف “R” مع زر شعار الويندوز، أو عن طريق الذهاب إلى قائمة ابدأ، ثمّ اختيار خيار كافة البرامج، ثمّ الملحقات، ثم اختيار الأمر Command Prompt.

فيروسات الحاسوب فيروسات الحاسوب عبارة عن برامج صغيرة صُمّمت للانتقال من حاسوب إلى آخر والتدخل في عملياته، وإحداث ضرر في الملفات، وحتى مسحها عن الجهاز، وهدف الفيروس تدمير حاسوبك، وإلحاق الضرر بملفاتك الشخصية، وسرقة معلوماتك الخاصة التي تحتفظ بها على الحاسوب. ويقوم أيضاً بتخريب وحدة المعالجة المركزية، وإرسال رسائل غير مرغوب بها عبر بريدك الإلكتروني لجميع أصدقائك، أو حتى إرسال محتوى غير مرغوب به عن طريق حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن لا تُحدِث جميع الفيروسات تحدث حجم الضرر المذكور نفسه، فمنها ما يكون من الصعب إصلاح الضرر الذي أحدثه، ومنها التي تُحدث أضراراً بسيطة يمكن مُعالجتها. كيفية تنظيف الحاسوب من الفيروسات فحص الحاسوب بشكل مُستمر باستخدام أحد برامج الحماية من الفيروسات، حيث يقوم هذا البرنامج بتحديد أماكن وجود الفيروسات وكشفها للمستخدم، وثم يقوم بإعطائك مجموعة من الخيارات وتقوم بحجز الفيروس أو التخلص منه بشكل نهائي، وتعد هذه الوسيلة من أسهل الوسائل، حيث كل ما عليك فعله هو الضغط على أيقونة فحص الحاسوب، وقد تستغرق هذه العملية نصف ساعة، حتى يتم فحص الحاسوب بأكمله، ومن ثم يقوم البرنامج بالعمل المطلوب. يقدم موقع مايكروسفت برنامجاً يقوم بفحص جهازك من الفيروسات والتخلص منها فقط، ولا يقوم بحماية جهازك. في حال عجزت برامج الحماية عن الكشف عن الفايروس والتخلص منه، فهذا الأمر يتركنا مع الحل الوحيد المتبقي وهو إعادة فرمتة جهاز الحاسوب ليعود نظيفاً كما اشتريته أول مرة. يفضل في جميع الحالات عمل نسخة من الملفات المهمة والاحتفاظ بها على ذاكرة خارجية أو إرسالها إلى البريد الإلكتروني، لأن بعض الفيروسات يكون أثرها كبيراً على الملفات، ويصبح من المستحيل استرداد هذه المعلومات. كيفية انتقال الفيروسات للحاسوب عن طريق تصفحك للمواقع على الإنترنت، فهي أسهل طريقة لانتقال الفيروس من جهاز لآخر إذا لم تُستخدم برامج الحماية على جهازك. البريد الإلكتروني، وذلك عن طريق فتح رسائل محملة بفيروسات تنتقل إلى جهازك فور فتح الرسالة. وتنتقل عن طريق الفلاش أو الذاكرة المحمولة، والأقراص المدمجة مثل السي دي والدي في دي التي نضعها في أكثر من جهاز، بالتالي فهي تشكل ناقلاً جيداً للفيروسات. كيفية الوقاية من الفيروسات أفضل طريقة للوقاية من هذه الفيروسات تكون عن طريق تحميل برامج الحماية من الفيروسات المتوفرة بكثرة، سواء كانت مجانية أو غير مجانية وذلك لتجنب خطر الفيروسات، والكشف عنها عند دخولها للجهاز، وتقوم بالتحذير من المواقع التي تحتوي على العديد من الفيروسات، وكذلك تفحص الرسائل قبل فتحها، وفحص المرفقات قبل تنزيلها من البريد الإلكتروني، وأيضاً بإمكانك تجنب فتح الرسائل الإلكترونية المبعوتة من مصادر غير معروفة، وتجنب تنزيل الأفلام، والموسيقى، والبرامج من المواقع غير المضمونة وغير المعروفة.