النظافة

كيف أنظف رخام- جدران- سيراميك المطبخ

 

رخام المطبخ يعتبر المطبخ من أكثر الأماكن تعرضاً للجراثيم وتراكم الأوساخ فيه؛ نتيجةً لكثرة الاستخدام ومن قبل أكثر من شخص إضافةً إلى كونه المكان الرئيسي لتخزين الأطعمة والتي تعتبر بدورها العنصر الأساسي الجذاب للعديد من الميكروبات، لذلك تبحث ربة البيت عادةً عن الكثير من الطرق التي تساعدها على تنظيف وتلميع المطبخ وتحديداً رخامه، فما هي أهم الطرق المستخدمة في تنظيف وتلميع رخام المطبخ؟ تنظيف الرخام المواد المستخدمة: الباكينج صودا، وهو من أكثر المواد المستخدمة للتنظيف؛ لأنّه غير مكلف ولا يحتوي على مواد كيميائية إلّا أنّه فعال جداً ويمتلك رائحة جميلة، إضافةً إلى أنّه سهل الاستخدام ولا يترك أيّ آثار سلبية على الرخام من تجريح أو حفر أو تغيير في لونه. مياه فاترة أو دافئة. قماشة قطنية نظيفة. الطريقة: ضعي قطعة القماش بداخل الباكينج الصودا. امسحي رخام المطبخ بقطعة القماش ومن ثم اشطفيه بالماء. تلميع الرخام الطريقة: امسحي الرخام مباشرةً بعد انسكاب أي مادة أو سائل عليه؛ لتجنب تغلغلها إلى داخله، وتحديداً يومياً بالماء والصابون حتى تحافظي على بريقه ولمعانه، وبعد ذلك اتركيه ليجف جيداً. استخدمي قماش قطني ناعم ونظيف لتلميع الرخام؛ لأنّ المواد الخشنة كالسلكة المعدنية مثلاً تؤدي إلى تجريحه. اقشطيه من المواد الدهنية كالزيوت والحليب أو أي مادة تحتوي على دهون باستخدام قطعة خشبية، إضافةً إلى بيروكسيد الهيدروجين بدلاً من الأمونيا. في حال وجود بقع من الحبر، فيمكنكٍ تنظيفه وتلميعه باستخدام الأسيتون. استخدام الكلور لتلميع بقع النبيذ مثلاً أو أية بقع أخرى غير دهنية الأصل. عمل خلطة من الطحين مع سائل غسيل الأطباق، وبعد خلطه جيداً ليشكل مزيج سميك ضعيه على البقع وغطيه بقطعة بلاستيكية إلى الصبح. أمّا إذا استخدمتِ جميع الوسائل للتنظيف والتلميع ولم تستفيدي، فيمكنكِ اللجوء إلى الشخص المختص بالرخام لينصحك بالمادة المناسبة في هذه الحالة. النصائح والتحذيرات في حال وجود بقع غريبة أو خدوش وجروح معينة، فاتّجهي لاستشارة مختص الرخام. يفضّل أن تستخدمي مساند للأكواب والكؤوس وكذلك أوعية الطعام، بدلاً من وضعها مباشرةً على الرخام، فمثلاً المساند الخشبية تستخدم للأطباق والأوعية، أمّا الأكواب والكؤوس فتستخدم لها مساند مصنوعة من البلاستيك. تجنّبي استخدام المنتجات التي تحتوي على الليمون أو الخل، وغيرها من الحوامض لأنها تؤثر على الرخام بشكل كبير. ابتعدي أيضاً عن استخدام المنظفات القاسية كالتي تحتوي على حبيبات. تجنّبي خلط منظفات التنظيف مع بعضها، كالكلور والأمونيا مثلاً.
تنظيف المطبخ يشكل تنظيف المطبخ الجزء الأكبر من مهام المرأة اليوميّة، فهو المكان الذي تقضي فيه نصف وقتها، مابين الطبخ، وغسل الصحون، وتنظيف الأرض، والجدران، وخصوصاً عندما يتعلّق الأمر بوجود بقعٍ دهنيّة، أو زيتيّة عنيدة عالقة بها، الأمر الذي يدعوها للبحث عن بدائل تساعدها في إزالة تلك البقع، وتنظيفها دون أن يكلّفها ذلك مزيداً من الوقت، والجهد. طرق تنظيف جدران المطبخ سيراميك الجدران أو أرضية المطبخ: لتنظيف السراميك نضع في لتر ماء دافئ، ملعقتين كبيرتان من الخلّ الأبيض، نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون، وقطرات من الكحول النقي، ثمّ نرجّ المكوّنات جيداً حتى تتجانس معاً، ثم نبدأ بتلميع السيراميك على الجدران، والأرض المتسخة بها، لنلاحظ أنّه قد عاد له لمعانه، كما لو كان جديداً. الجدران المطلية نستخدم مزيلات الشحوم العادية، مع الحرص على تجربتها على بقعةٍ صغيرة على الحائط المدهون، فإن لم تترك أثراً واضحاً، أو لم تتسبّب في إزالة الدهان نستمرّ في استخدامها في تنظيف الجدران. الجدران المتسخة بالغبار، والأتربة: نُجهّز عصا المكنسة الكهربائيّة، على أن تكون طويلة بما يكفي للوصول إلى المناطق العالية من الجدران، أوالسقف ثمّ نلفّ رأس المكنسة بقطعةٍ من القماش النظيف، ونشغلها، ثم نبدأ بمسح الجدران من الأعلى إلى الأسفل، حتى نتخلّص نهائياً من بقع الأتربة، والغبار العالقة في الجدران. الجدران الدبقة، والمتسخة بالزيوت: يعتبر الخلّ مادةً رهيبة في تفكيك الدهون، والتخلّص منها بسرعة، لذا فهو الحلّ الأمثل للاستخدام في تنظيف تلك البقع، بالخطوات التالية: نملؤ دلواً عميقاً بالماء، ويفضّل أن يكون الماء فاتراً قليلاً، ثم نضيف له كوباً من الخلّ الأبيض، وسائل جليّ، ثمّ نخلط المكوّنات جيداً حتى تتجانس معاً، ونُبلّل قطعةً من الإسفنج بهذا المحلول، ثم نباشر بفرك الجدران، والسطوح المتسخة جيداً حتى تزول البقع العالقة بها ثمّ نشطف الجدار بالماء، ونُجفّفه بقطعةٍ من القماش النظيفة. بقع الجدران الدهنيّة نستخدم في تنظيف هذه البقع مادة صودا الخبز،و بالطريقة التالية: نحضر دلواً صغيراً فيه ماء فاتر، ونضيف له ملعقةً كبيرة من صودا الخبز (البيكينج صودا)، ثمّ نُغمّس قطعة من الإسفنج في المحلول، ونبدأ بفرك البقع الدهنية، وخصوصاً البقع العالقة بالزوايا الضيقة، على امتداد حرف الجدار نغسل الجدار بالماء النظيف، ثم نُجفّفه بقعطة قماش. طرق لتنظيف المطبخ إزالة شحوم الفرن، وخزائن المطبخ، والأسطح الخشبية: نستخدم مزيل الشحوم الكيميائيّ على الأسطح المُتّسخة؛ بحيث نرشّ المنطقة المُتّسخة بقليل من السائل الرذاذي، ثم ننتظر لمدة عشر دقائق حتى تتفكّك الشحوم، وتصبح سهلة التنظيف، ثم نخلط ثلاث ملاعق طعام من صودا الخبز، مع كوب واحد من الماء الدافئ، ونسكبه على المكان الذي يحتوي على البقع، ثمّ ننتظر لدقيقة، أو اثنتين لنجد أنّ البقعة قد اختفت تماماً. تنظيف البقع الدهنية عن بعض الأجهزة الكهربائية الموجودة في المطبخ: نستعين في تنظيف الأجهزة الكهربائيّة بمزيل دهون كريميّ القوام، وليس سائلاً؛ خوفاً من تسرّب المادة إلى محرّكات تلك الأجهزة، وبالتالي تلفها، فمزيل الدهون الكريميّ يلتصق مكان البقعة، ويؤدّي عمله دون أن يُشكّل أيّ خطرٍ على الجهاز، أو علينا.

نظافة السيراميك يتبادرُ إلى ذهن المرأة عندَ التفكير في التنظيف بأنَّ المسح وتنظيف السيراميك والبلاط أسهل بكثير من تنظيف السجّاد، لكنّهُ وبالعكس تماماً يحتاجُ إلى المزيد من العمل والتعب، بغض النظر عن منظرهِ الجميل والراقي في المنزل. السيراميك يحتاجُ إلى عنايةٍ خاصّة من نوعها وإلى طُرقِ تنظيفٍ مُختلفة، فهوَ يمتازُ ببريقه ولمعانه وتظهر أي بُقعة مُتّسخة عليهِ على الفور، لذلِكَ يجب الحصول على مواد تنظيف خاصّة لتعمل كعازلٍ لأطول وقت مُمكن من الغُبار والأوساخ، ويجب اتّباع بعض التقنيّات لتجنُّب تحوُّره عندَ التنظيف. كيفيّة تنظيف سيراميك المطبخ المطبخ ليسَ كغيرهِ من غُرَف المنزل، فهوَ يتّسخُ بشكلٍ أسرع بسبب سكب المشروبات والأطعمة على أرضيّته، لذلِكَ يحتاجُ إلى عنايةٍ خاصّة للتخلُّص من الأوساخ والجراثيم فيه. التنظيف الأساسيّ لسيراميك الأرضيّات تكنيس الأرضيّة بشكلٍ يوميّ باستخدام المكنسة الكهربائيّة أو العاديّة، فهوَ يعمل على إزالة الأتربة وفُتات الأطعمة وغيرها من الأوساخ عن الأرضيّة، ومن المُهِم جدّاً التكنيس اليوميّ لأنَّ الأتربة والغُبار من السهل أن تتحوّل إلى طبقة طينيّة لرطوبة أرضيّة المطبخ. مسح الأرضيّة باستخدام ماءٍ دافئة، فإذا لم تكُن الأرضيّة مُتّسخة أو تحتاج إلى تنظيفٍ عميق فمن المُفيد مسحها بممسحة مبلولة بماءٍ دافىء، ويجب تنظيف الممسحة بعد تنظيف كل جُزء من المطبخ وإعادة الكرّة حتّى الانتهاء. تجفيف الأرضيّة، سواء تمَّ تنظيفها بالماء وحده أو مخلوطٍ مع المُنظّفات، فيجب القيام بمسح الأرضيّة بممسحةٍ نظيفة وجافّة، وهذهِ الخطوة تعمل على منع الغبار من التشكُّل لوقتٍ أطول. تنظيف البُقع بشكلٍ سريع، في حال تمَّ سكب العصير أو حتّى الماء يجب مسحهُ على الفور، فكُلّما بقيت البقعة أكثر على الأرض، كُلّما احتاجت إلى وقتٍ أطول لإزالتها، بالإضافة إلى أنَّ بُقع العصائر تُصبحُ لزجة ودبقة بعدَ فترة من تركها، او في حال عدم تنظيفها بشكلٍ جيّد. تنظيف البُقع الأقذر أو التّي قد تحتوي على الجراثيم والميكروبات بالمُطهّر للتخلُّص منها وللحصول على أرضيّةٍ صحيّة. تقنيّات التنظيف العميقة مسح الأرضيّة بالماء الدافئ ومحلول روح الخل، عن طريق خلط نصف كوب من المحلول في دلوٍ من الماء، وإتمام عمليّة المسح كالعادة. إزالة البُقع عن السيراميك، باستخدام خلطة الخل السابقة، فهيَ تعمل على إزالة أي أثر للبُقعة مع تطهير مكانها. تلميع أرضيّة السيراميك التلميع، فالسيراميك لا يُشبه غيرهُ من البلاط فهوَ يحتاجُ إلى تلميعه حتّى يُصبِحَ لهُ بريقه. استخدام مُستحضر خاصّ بالتلميع كالشمع لجعل الأرضيّة وكأنّها مصقولة وجديدة، ومسحها باستخدام ممسحة نظيفة وخاصّة بهذهِ العمليّة.