النظافة

كيف أنظف فرن الغاز

 

تنظيف فرن الغاز تواجه العديد من ربّات البيوت الكثير من الصعوبات أثناء تنظيف فرن غاز، وذلك لكثرة الدهون الجافة على جدرانه وسقفه، والتي يصعب إزالتها والتخلص منها بمجرد تنظيفها بصابون الجلي أو الليف السلكيّ الخشن، ولذلك تحتاج ربات البيوت إلى اتباع طرق خاصة فعالة في إزالة الدهون العالقة بجدران الفرن، وتركه نظيفاً وامعاً كما لو كان جديداً. وفيما يلي بعض من الطرق التي يمكن استخدامها في تنظيف فرن الغاز، مع العلم بأنه من المهم إبقاء باب الفرن مفتوحاً بعد الانتهاء من التنظيف لبعض الوقت، للتخلص من الروائح المنبعثة من المواد المستخدمة في عمليات التنظيف، وعدم التقاط الطعام لها عند العودة للطبخ باستخدام الفرن. طرق تنظيف فرن الغاز مذيب الدهون يمكن العثور على مذيب الدهون بعدة أشكال ومسميات تجارية في محلات بيع أدوات التنظيف، والذي يساعد في إذابة الدهون والتخلص منها بسرعة فائقة، ويراعى عند اتباع هذه الطريقة في تنظيف الفرن ارتداء قفازات سميكة في اليدين؛ منعاً للإضرار بهما بالإضافة إلى ارتداء كمامة على الفم والأنف لتجنب استنشاق رائحته القوية، واتباع الخطوات التالية في التنظيف: يرش مذيب الدهون على جميع جدران الفرن الجانبية والجدار السفلي، والزجاج الداخلي لباب الفرن وأعين الفرن. يترك المذيب لِعشر دقائق، ثم يفرك باستخدام ليفة خشنة على جدران الفرن للتخلص من بقايا الدهون الموجودة. ينظف الفرن من آثار المذيب المتبقية عليه بفوطة مبللة عدة مرات، ثم يجفف بفوطة جافة. الخل والماء تقوم هذه الطريقة على عمل حمام بخاري للفرن، حيث تساعد حرارة بخار الماء المتصاعدة حول جدران الفرن في إذابة الدهون المترسبة عليها، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية: مرحلة تذويب الدهون: يُسكب كأسان من الماء في قدر معدني صغير، ويضاف إليهما نصف كأس خل. يوضع القدر المعدني على الرف المتوسط للفرن، ثم يشغل الفرن على درجة حرارة متوسطة. يترك القدر في الفرن حتى يبدأ الماء بالغليان، ويبدأ بخار الماء بالتصاعد منه حتى يغمر الفرن بالكامل، ثم يخرج منه بعد ربع ساعة. يفصل الفرن من الكهرباء ويترك قليلاً حتى يبرد للتمكن من تنظفه دون الإصابة بحروق. مرحلة إزالة الدهون: يسكب كأس من الماء المغلي في وعاء صغير، ويضاف إليه حفنة صغيرة من كل من ملح الطعام ومسحوق الغسل وملح الليمون، وتحرك حتى تذوب به تماماً. يغمس الليف الخشن في المحلول السابق ثم يدعك بها الفرن لحين تنظيفه بالكامل. يمسح الفرن بفوطة مبللة لتنظيفه من آثار المحلول.

كيف يعمل الفرن الكهربائي ؟ يسعى الإنسان دائماً إلى تطوير نفسه ، و كذلك تطوير الأدوات التي تخدم مصالحه في حياته اليومية ، مثلاً : منذ قديم الزمان كان الإنسان يستخدم النار كمصدر للتدفئة ، إذ لم تكن المدافئ معروفة في ذلك الوقت ، و كذلك الأمر بالنسبة إلى طهي الطعام ، فالنار كانت أهم مصدر لطهي طعامه ، و من ثم بدأ الإنسان بتطوير أدواته و و آلاته المستخدمة في طهي الطعام ، إلى أن توصل إلى اختراع الأفران . ففي البداية استخدم الإنسان الأفران الأرضية ، و هي كانت عبارة عن حفرة يتم تسخينها من خلال الحجارة أو الحطام المشتعلة ، لكنها كانت تأخذ وقتاً طويلاً لإنضاج الطعام ، و من ثم استخدم الإنسان الأفران السيراميكية ، و هي عبارة عن حفرة يتم بناءها من الطمي ، أو أي مادة سيراميكية أخرى و يتخذ عدة أشكال تبعاً للحضارة التي تستخدم هذا النوع من الأفران . و في القرن التاسع عشر ، شاع استخدام أفران الطوب ، و التي هي عبارة عن غرف مصنوعة من الطوب أو الخرسانة أو الطمي ، و كانت تعمل على الفحم و الحطب ، لكن هذه الأفران ما زالت مستخدمة حتى أيامنا هذه ، لكنها تعمل على الغاز الطبيعي أو الكهرباء ، و في عام 1826 توصل المخترع البريطاني جيمس شارب إلى اختراع فرن الغاز ، و توالت التطورات في مجال صناعة الأفران إلى أن توصل الإنسان لصنع فرن الكهرباء ، و من ثم الميكروويف . لكننا في هذا المقال سنتطرق للحديث عن فرن الكهرباء ، ميزاته ، أنواعه ، و طريقة عمله . أولاً : ميزات الفرن الكهربائي : يعد الفرن الكهربائي أكثر أماناً من فرن الغاز ، إذ أقصى ما يمكن أن يحدث عند العبث به هو حروق سطحية بسيطة فقط ناتجة عن انبعاث حرارة دون لهب ، و كذلك يمتاز بأن مفاتيح تشغيله بعيدة عن متناول الأطفال ، و أن تأثيره على فاتورة الكهرباء يبدو معقولاً . ثانياً : أنواع الأفران الكهربائية : هنالك ثلاثة أنواع لأفران الغاز ، هي : السطحي . الحلزوني . السيراميكي . ثالثاً : طريقة عمل الفرن الكهربائي : يحتوي الفرن الكهربائي على منظم حراري (تيرموستات ) – و هو أداة تستخدم للحفاظ على درجة حرارة الجسم داخل حيز معين ، و يحتوي على مقاومة كهربائية تتغير بتغير الحرارة – بحيث يعمل هذا المنظم على تشغيل و ايقاف الفرن ، و كذلك يختار درجة الحرارة التي سيعمل عليها تلقائياً ، لكن قبل ذلك عليك بضبط الإعدادات من خلال العداد الموجود على الفرن ، و أيضاً هنالك أفران أكثر تعقيداً تحتوي على لوحة تحكم تعمل بالكمبيوتر ، مما يتيح لنا مجموعة من أنظمة التشغيل و السمات التي يمكننا استخدامها ؛ كاستخدام مسبار درجة الحرارة لإغلاق الفرن تلقائياً بعد الإنتهاء من عملية الطهي على درجة حرارة معينة.

الأفران يوجدُ تنوّعٌ كبيرٌ في أنواع الأفران الموجودة في الأسواق، فبالإضافة إلى اختلاف أحجامها وألوانها تختلف أيضاً بنوع الطاقة المستخدمة في إشعالها، وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسامٍ رئيسيّة وأساسيّة وهي؛ أفران الغاز، وأفران المايكروويف، وأفران الكهرباء، وهذه الأخيرة هي موضوعنا في هذا المقال، لأنّ الكثير من السيّدات يُواجهن صعوبةً كبيرة في تنظيف الأفران ولا سيّما الكهربائيّة منها. تنظيف الأفران الكهربائيّة أزيلي الرفوف الموجودة في الفرن، والضوء، وميزان الحرارة (إن وُجد)، وأي شيءٍ آخر. اصنعي معجون التنظيف من خلال خلط نصف كوب من البايكينغ صودا مع بضع ملاعق كبيرة من الماء، حتى تحصلي على معجون قابل للدهن. ادهني المعجون في الفرن من جميع الجوانب وخاصّة على آثار الدهون الموجودة، وعلى الزجاج من الداخل، ولكن يجب تجنّب دهن مصادر الطاقة، ويُفضّل استخدام القفازات المطاطيّة للمحافظة على نظافة اليدين. أغلقي الفرن واتركيه لمدّة ليلةٍ كاملة أو لاثنتي عشرة ساعة على الأقل، في هذه الأثناء نظّفي رفوف الفرن. في اليوم التالي حاولي أن تزيلي كل الدهون والمعجون الذي دهنته بقدر المُستطاع، يُمكن استخدام قطعة قماش مبللة بالقليل من الماء إذا كان الفرن متوسّط الاتساخ، أو بواسطة ملعقة مسطّحة إذا كان شديد الاتساخ. ضعي كميّة من الخل في زجاجة رش ورشّيه داخل الفرن، سيتفاعل مع الكميّة المتبقيّة من البايكينغ صودا ويُشكّل رغوةً خفيفة. امسحي الخل والبايكينغ صودا بواسطة قطعة قطن مع فركها جيداً حتى تتخلصي من كافة الشحوم والدهون الذائبة. لتنظيف رفوف الفرن ضعي الرفوف فوق قطعتين من المناشف القطنيّة غامقة اللون (لسهولة تنظيفها لاحقاً) ، ثمّ ضعيها في حوض الاستحمام لحماية الحوض من التعرّض للخدوش. اغمري الحوض بالماء المغلي ثمّ ضعي نصف كوب من سائل أو مسحوق التنظيف. اتركي الرفوف مغمورة في مزيج الماء ومسحوق التنظيف لمدّة أربع ساعاتٍ على الأقل. استخدمي فرشاة ذات شُعيراتٍ قاسية للتخلّص من الدهون، من خلال فركها جيداً بها وإزالة كل الشوائب والأوساخ. اغسلي الرفوف بالماء الساخن جيداً، وأعيدي فركها مُجدداً بالفرشاة إذا كانت تحتاج إلى ذلك، نشّفي الرفوف جيداً وحاذري أن تضعيها وهي مبلولةٌ في الفرن الكهربائي تجنباً لحدوث أي عُطل أو شرارةٍ كهربائيّة. يوجد أنواعٌ من الأفران الكهربائية التي تُنظّف ذاتيّاً وتُعتبر من الأفران الجديدة والمتطوّرة وغالية الثمن، ولا يجب استخدام أيٍ من المنظفات القويّة أو الخشنة لتنظيفها يدويّاً؛ لأنّها تتلفها وبالأخص إذا كان الدّاخل مُصنوعاً من السيراميك.