النظافة

كيف أنظف وأرتب خزائن المطبخ

 

المطبخ يتعرّض المطبخ وخاصةً الخزائن للعديد من الأوساخ الناتجة عن بقع الطعام، والدهون، والأتربة، والغبار، علماً أنّ هذه الأوساخ تتراكم مع الوقت نتيجة الطبخ المتكرر، حيث تتصاعد الأبخرة، والدهون إلى الخزائن، ثمّ تتراكم عليها، الأمر الذي يزيد صعوبة تنظيفها، لهذا تسعى الكثير من السيدات للبحث عن شتى الطرق التي تحافظ على نظافة خزائن المطبخ وعلى لمعانها، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية تنظيفها بأبسط الطرق وأسهلها. كيف أنظف خزائن المطبخ وصفة الخل الأبيض مزج كأسين من الخل الأبيض مع كأس من الماء، ثمّ تبليل قطعة قماش نظيفة بالمزيج، ثمّ مسح الخزائن بها من الخارج والداخل، وتجفيفها بقطعة قماش جافة، ويفضل تنظيف الخزائن بهذا المزيج كل يوم لضمان الحصول على مزيج نظيف ولامع. وصفة بيكربونات الصوديوم مزج كمية كافية من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء للحصول على عجينة متجانسة، ثمّ توزيعها على المناطق المليئة بالدهون، ثمّ فركها جيداً إلى أن تختفي البقع، علماً أنّه من الممكن ترك العجينة لمدة ربع ساعة إن كانت البقع صعبة، ثمّ فركها. وصفة عصير الليمون مزج كمية كافية من بيكربونات الصوديوم مع نصف كأس من عصير الليمون الحامض للحصول على عجينة متماسكة، ثمّ توزيعها على الدهون والبقع، ثمّ فركها بلطف، وتجفيفها بقطعة قماش مبللة، ثمّ بأخرى جافة. وصفة البيكنج باودر مزج كمية كافية من البيكنج باودر مع ملعقتين من الخل، ثمّ إضافة كأس من عصير الليمون الحامض إليهما، ووضعها في قارورة بخاخة، ثمّ ملؤها بماء دافئ، ورجها جيداً لضمان تمازج المكوّنات، والرش على أماكن البقع والدهون، وتركها لمدة عشر دقائق، ثمّ فركها عن طريق الاستعانة بفرشاة الأسنان، ثمّ مسحها بفوطة مبللة، وبأخرى جافة، ثمّ تركها مدة من الزمن إلى أن تجف بشكلٍ كامل لضمان عدم تعفنها. نصائح لتنظيف خزائن المطبخ تفريغ الخزائن من كل الأواني والقطع المتواجدة فيها، والتخلص من الأغراض غير المفيدة، وقليلة الاستعمال. تجنّب ترك الماء على خشب الخزائن لمدة طويلة، والحرص على تجفيف بسرعة. تنظيف الخزائن من الأسفل لأعلى لتجنب نقط الماء المنزلقة عليها، إضافةً إلى تنظيف المقابض، والأماكن المزخرفة المتواجدة على واجهة الخزائن. الاستعانة بفرشاة الأسنان لتنظيف زوايا الخزائن الداخلية، كل الأماكن التي لا تصل إليها الإسفنجة. تلميع الخشب بالملمّع الخاص به، وذلك للمحافظة على لمعانه لأطول فترة ممكنة. تنظيف الأواني، وتجفيفها جيداً قبل إرجاعها إلى الخزائن. فرش داخل الخزائن بمفارش بلاستيكية قبل إرجاع الأواني فيها. تنظيف الخزائن بشكلٍ دوري، وعدم تركها مدةً طويلة دون تنظيف، لأنّ ذلك يؤدي إلى تراكم الدهون عليها، وبالتالي يصعب التخلص منها. تجنّب ملامسة الخزائن والأيدي غير نظيفة.
المطبخ المطبخ من أكثر أركان المنزل التي تتعرض للأوساخ والغبار والدهون، وهو من أكثر الأماكن التي تحتاج إلى تنظيف مستمر ويومي، وعادةً ما نتجاهل تنظيف دواليب المطبخ، على الرغم من كونها معرضة إلى دهون الأطعمة والغبار بشكلٍ يومي، ويعد تنظيفها ضرورياً لنظافة المطبخ، وفي هذا المقال سنذكر الطرق الصحيحة لتنظيفها باستخدام مواد طبيعية. طريقة تنظيف دواليب المطبخ التنظيف اليومي اصنع محلولاً من الخل، وذلك بخلط كوب من الخل الأبيض مع كوب من الماء، فهذا المحلول كفيل بتنظيف الدواليب بشكل جيد دون إلحاق الضرر بالخشب أو الدهان، وإن كنت لا ترغب باستخدام الخل، فيمكنك استبداله بملعقة صغيرة من سائل غسل الصحون، ولا تستخدم مساحيق التنظيف القاسية على الدواليب الخشبية أبداً؛ لأنها ستؤدي إلى تلفها، وخاصةً عند الاستخدام اليومي. امسح دواليب المطبخ من الخارج بعد كل عملية طبخ، لأنّ الدهون وبقايا الطعام التي قد تلتصق بالدواليب وتكوّن طبقة تصعب إزالتها، وبتنظيفها بعد كل عملية طبخ تسهل على نفسك تنظيف طبقات الدهون الصعبة وبالتالي تحمي دواليب مطبخك. جفف الدواليب جيداً بعد تنظيفها؛ لأن الرطوبة تؤذي الخشب وتتلفه. نظف الدواليب من الداخل بين الحين والآخر، وخاصة دواليب البهارات والمونة؛ لأنّ سكبها وارد دوماً داخل الدواليب، لذا امسحها من الداخل بفوطةٍ نظيفة كل أسبوع أو أسبوعين، ثم جففها جيداً. التنظيف العميق اشتري سائل تنظيف زيتي للخشب، فهو مصنوعة بتركيبة تزيل الدهون والأوساخ العميقة والمتراكمة دون أن تلحق ضرراً بالخشب، وهي تنظف بطريقة أقوى من تنظيف محلول الخل أو سائل غسل الصحون، وهو ما تحتاجه تماماً إن كنت تسعى لتنظيف عميق، والذي يكون مرة كل شهر أو شهرين، وعليك أولاً التأكّد من جودة النوعية التي اشتريتها عن طريق تجربته على بقعة صغيرة من الدولاب، فإن لم يتغير لونه أو يتأذى يمكنك استخدامه لكامل دواليب المطبخ، أمّا إن تغير لون الخشب فلا تستخدمه. رشّ القليل من السائل الزيتي على الدولاب، وحركه بواسطة فوطة ناعمة بشكلٍ دائري إلى أن تتخلص من كل الدهون المتراكمة. امسح الدواليب مجدداً بواسطة فوطة نظيفة مبللة لإزالة الدهون وبقايا المنظف المتبقية. جفف الدواليب جيداً بواسطة فوطة قطنية نظيفة؛ لأنّ الدواليب الرطبة تتسخ بشكلٍ أسرع. أزل بقايا الطعام العالقة التي يصعب عليك التخلص منها على الرغم من فركها بواسطة محلول بيكربونات الصوديوم، عن طريق مزجه مع القليل من الماء ليشكل ما يشبه بالعجين الطري، وامسحه على البقع للتخلص منها.
المطبخ هو الركن الأساسي بالمنزل الذي تهتم به ربة المنزل بشكل خاص لما يمثل لها من أهمية ، حيث أنها تمضي فيه أكثر الوقت في إعداد الطعام و الحلويات و غير ذلك ، غير أن المطبخ من أكثر أركان المنزل إستخداماً من الأم و الأب و الأولاد ، لذلك تسعى الأم دائماً أن يظهر المطبخ بصورة نظيفة و مرتبة و أمنة عند دخول الأطفال للمطبخ . تحب سيدة المنزل أن يكون مطبخها واسعاً و جميلاً قدر الإمكان لذا تحاول جاهدة بالتغيير المستمر لطريقة الديكور و الأثاث حتى تحصل على المنظر المطلوب، لذا سوف أقدم بعض الحلول التي سوف تساعدك بترتيب المطبخ و خزائن المطبخ كذلك . حلول لترتيب المطبخ عادةً يحمل المطبخ أغراض و أثاث و أوعية أكثر من سعته لذلك حاولي شراء الأوعية و الزجاجيات الخاصة بالطعام أن تكون قابلة للتداخل مع بعضها . إختاري الأحجام المناسبة و المتوسطة من الأوعية بحيث لا تأخذ الحيز الكبير . إشتري ما تحتاجين إليه ققط و لا تكثري من الأدوات بأن واحد . خصصي خزانة واحدة لأواني الأكل بحيث تقومي بتغيير الأطباق كل فترة و لا تكثري من أطقم الطعام الكبيرة التي تحتل مكان كبير بالمطبخ . حاولي وضع الأشياء الكثيرة الإستعمال بخزانة واحدة . تقسيم خزائن المطبخ إلى أجزاء حسب الأغراض التي سوف يتم وضعها بها ،من العلب و المرطبانات التي تأخذ حيز كبير و شراء الأشياء ذات الشكل المحددمثل المستطيل و المربع . يفضل وضع الأدوات البلاستيكية و الأمنة بالخزائن السفلية و ترتيبه فوق بعضها بشكل أمن للأطفال . تخصيص الأدراج الصغيرة لأدوات الأكل من معالق و شوك و سكاكين و تكون بالأدراج العلوية . إستغلال كامل المساحات الضائعة حيث أنه يوجد أماكن من المطبخ لا تستخدمها ربة المنزل لصعوبة الوصول إليها لذلك ضعي بهذه الخزائن الأغراض قليلة و نادرة الإستخدام . تخلصي من الأشياء التي لا تستعملينها و لا تكدسي محتويات المطبخ . وضع البهارات و المواد التموينية بخزائن منفصلة . محاولة إستخدام المساحة العامودية بدلاً من الأفقية و ذلك بتركيب بعض الخزائن الصغيرة على الحائط . التقليل من الأدراح و خزائن التخزين ذات الحجم الكبير . التنسيق بين لون الأرضيات و السقف بحيث تكون الألوان فاتحة بحيث تعطي منظراً واسعاً . وضع الطاولة من النوع الذي ينطوي بحيث تسكيرها عند عدم الإستعمال . إستخدام الألوان الفاتحة بديكور المطبخ حتى تعطي شعور بالسعة . ضعي الإضاءة العالية الجانبية الخاصة و العامة بالمطبخ .