النظافة

كيف ازيل بقع الرمان من الملابس

تتعرض الملابس على اختلاف أنواعها لكثير من البقع بشكل يومي نتيجة تناول المأكولات وشرب العصائر المختلفة ، ولعل بقع فاكهة الرمان تعتبر من البقع العنيدة التي يصعب على ربة البيت إزالتها بسهولة ، لأنها تترك أثراً واضحاً على جميع أنواع الملابس ، و حتى نحافظ على ملابسنا من التضرر ببقع الرمان فإنه من الأولى أن عدم ارتداء الملابس الجديدة ساعة تناول الرمان خصوصاً من قبل الأطفال الذين لا يراعون طريقة أكلهم ولا يسيطرون تماماً على إبقاء الملابس نظيفة، و على العموم إن اتسخت الملابس ببقع الرمان فيجب تنظيفها مباشرة فور ملاحظة البقعة ، وذلك لأنها قد لا تزول تماماً بعد تركها لساعات طويلة أي بعد جفافها مهما استخدمنا من انواع المنظفات . كيفية إزالة بقع الرمان العنيدة عن الملابس : هناك طريقتان يمكن أن نستخدمهما من أدوات المنزل لإزالة بقع الرمان وهما : إزالة البقع بالملح : وذلك بوضع حفنة من الملح على بقعة الرمان ثم نضع قطعة الملابس في وعاء الغسيل ثم نفتح الماء المغلي على الملابس من بعيد ثم نقوم بغسل القطعة جيداً ، فإنها من الطرق السريعة والمتاحة لإزالة البقع ، مع ضرورة التعجيل في غسلها فور اتساخها ، حتى لا نواجه صعوبة في إزالتها . إزالة بقع الرمان بماء الأوكسجين : نحتاج في هذه الطريقة إلى ما يلي : ماء بارد صابون غسل الصحون السائل ماء أوكسجين وعاء للغسيل لوضع قطعة الملابس . طريقة إزالة البقعة : نشطف البقعة المتسخة بالماء البارد أولاً حتى نزيل تراكم بقعة الرمان عليها قدر المستطاع . ننقع البقعة المتسخة بوضع كمية جيدة من صابون الغسيل السائل فوقها مع فركها جيداً حتى تتشرب البقعة سائل التنظيف . نملأ وعاء الغسل بماء البارد ثم نغمس البقعة مع سائل الجلي في الماء البارد مع ترك القطعة فترة لا تقل عن 30 دقيقة منقوعة داخلها . من المتوقع أن تزول البقعة بمجرد فركها بعد النقع بسائل الجلي لنصف ساعة ، خاصة إذا لم تكن البقعة عميقة جداً ، فإذا زالت نقوم بغسل القطعة كالعادة بالماء البارد ونشرها في الهواء الطلق لتجف تماماً أما إذا بقيت بعض آثار للبقعة على الملابس خصوصاً إذا كان لونها فاتحاً كالأبيض أو البيج مثلاً وقتها نضع فوق البقعة قليلاً من ماء الأوكسجين والترظيز على البقعة المتسخة ، مع ضرورة تجريب هذا الماء على قطعة غيرها بداية ، حتى نتاكد من عدم تأثيرها أو إزالتها للون الأصلي للقماش وبالتالي تلف القطعة ، نترك ماء الأوكسجين على البقعة لدقائق قليلة ، ثم نغسلها كالمعتاد بالماء البارد ثم ننشرها في الهواء لتجف ، فتزال البقعة تماماً .
بقع الرمان يتجنب الكثيرون أكل الرمان على الرغم من كونه من الفواكه المفضلة لهم، بسبب البقع المستعصية التي يتركها أثناء استخلاص الرمان من قشرته أو أثناء أكله، قد يلجأ البعض إلى ارتداء ملابسهم القديمة لتجنب تلطخ ملابسهم الجديدة والمفضلة ببقع الرمان، لكن لا يصلح ذلك دائماً فماذا إذا كنت بزيارة عند أحد الأصدقاء أو الأقارب، وعرض عليك صحن من الرمان ولم تستطع مقاومته، وسقط القليل منه على ملابسك تاركاً بقعاً واضحة. طرق التخلص من بقع الرمان يفضل المباشرة بإزالة بقع الرمان عن الأقمشة المختلفة سواء كانت ملابس أو سجاداً أو أثاثاً فور حدوثها، وعدم الانتظار حتى تجف وتتغلغل في أنسجة الأقمشة، فيصعب إزالتها. صابون تنظيف الأطباق السائل يستخدم صابون تنظيف الأطباق السائل في التخلص من العديد من البقع المستعصية على الأقمشة، ومنها بقع الرمان، تغسل بقعة الرمان بالماء البارد، للتخلص من أكبر قدر ممكن من البقعة، تفرد كمية مناسبة من صابون الأطباق فوق البقعة، تفرك باستخدام أطراف الأصابع حتى تتشرب قطعة القماش الصابون بالكامل، ثم يغطس مكان وجود البقعة في وعاء يحتوي على مياه باردة، وتترك كذلك ل30 دقيقة على الأقل، وتغسَل جيداً بالماء البارد للتخلص من البقع. ماء الأكسجين يعتبر ماء الأكسجين فعالاً جداً في القضاء على جميع البقع المستعصية، إلا أنه يؤثر على ألوان بعض أنواع القماش ويؤدي إلى بهتانها، لذا ينصح باختبار ماء الأوكسجين على زاوية داخلية من بطانة قطعة القماش للتأكد من عدم تأثيره الضار بهذا النوع من القماش، تغسل قطعة القماش بالماء، يسكب القليل من ماء الأوكسجين على مكان بقعة الرمان، ويترك ل3 دقائق، وتغسل جيداً بالماء البارد. الملح يرش الملح على بقعة الرمان حتى يغلفها بالكامل، تسخن المياه حتى تصل إلى درجة الغليان، يسكب الماء المغلي على الملح حتى يذوب بفعل الحرارة، تفرك البقعة بقوة حتى تزول البقعة، ثم تغسل قطعة القماش بالماء. الزبادي تدهن مكان بقعة الرمان بالزبادي حتى تغطيها بشكل كامل، تفرك قطعة القماش مع الزبادي بطرف الإصبع، حتى تتشرب قطعة القماش أكبر كمية من الزبادي، وتترك كذلك ل30 دقيقة على الأقل، ثم تغسل بالماء البارد. الليمون تعصر حبة كبيرة من عصير الليمون، وتخلط مع ملعقة كبيرة من ملح الطعام، ويحرك جيداً مع عصير الليمون حتى يذوب، يغطس مكان وجود البقعة في عصير الليمون، وتترك من 15 دقيقة حتى 30 دقيقة حتى تتحلل البقعة وتبدأ بالتفكك، تفرك البقعة جيداً حتى تزول البقعة بالكامل، ثم تغسل بالماء.
البقع قد تتعرّض الملابس على اختلاف أنواعها للاتّساخ بالبقع بشكل مستمرّ، ولكن هناك بقع خفيفة تتم إزالتها بكلّ سهولة وبساطة، أمّا البقع العنيدة فتصعب إزالتها مثل: بقع الرمّان، وبقع الحبر، وبقع الشوكولاتة، حيث إنّها تترك أثراً واضحاً على جميع أنواع الملابس، وفيما يأتي سوف نتعرّف على العديد من الطرق لإزالة الرمّان من الملابس، كما سنذكر طرق إزالة العديد من أنواع البقع الأخرى. طرق إزالة بقع الرمان من الملابس الملح الأدوات: كمّية قليلة من الملح. ماء مغلي. وعاء للغسيل. طريقة الاستخدام: نضع قليلاً من الملح على مكان البقعة. نضع الملابس في وعاء الغسيل. نضيف الماء المغليّ بحذر، ثمّ نغسل الملابس جيّداً. ماء الأكسجين الأدوات: وعاء للغسيل. ماء أكسجين. صابون سائل. ماء بارد. طريقة الاستخدام: نضع الماء البارد على قطعة الملابس. نضع مقداراً من الصابون السائل على الملابس. نفرك قطعة الملابس حتّى تمتصّ الصابون السائل. ننقع القطعة في وعاء الغسيل مدّة ثلاثين دقيقة. نفرك البقعة مجدّداً، ثمّ نغسلها بالماء البارد. نضيف ماء الأكسجين للتخلّص من البقعة. طرق إزالة البقع المختلفة البنزين والكحول يستخدم البنزين، والكحول في إزالة بعض أنواع البقع مثل: طلاء الأظافر. الشحوم، والزيوت. الحبر. الشمع. الماء مع الخل يستخدم الماء والخل، وخصوصاً الماء الساخن لإزالة بعض البقع مثل: الشاي. القهوة. الكاكاو. الشوكولاتة. بقع الدم. بقع الطعام العنيدة. الليمون مع الخل يستخدم خليط الليمون مع الخل في إزالة العديد من البقع مثل: الصدأ. الزيوت. بقع الفواكه العنيدة مثل: الكرز، والتوت، والرمّان. النشادر يستخدم النشادر في إزالة البقع من الملابس مثل: البقع الخفيفة. اصفرار الملابس جرّاء التعرّق. البيكربونات تستخدم البيكربونات في التخلّص من العديد من البقع مثل: بقع الشاي، والصنابير. بقع الحليب. بقع البيض. بقع الملابس البيضاء. طرق التخلص من بعض البقع العنيدة التخلص من بقع الشوكولاتة باستخدام اللبن نضع الملابس في الثلّاجة، ثمّ نفرك مكان البقعة للتخلّص من بقايا الشوكولاتة. نمرّر مياه ساخنة خلف البقعة؛ وذلك لتذويبها وإبرازها. نضع بعضاً من سائل التنظيف على البقعة، ثمّ ننقع قطعة الملابس في اللبن، لمدّة تتراوح من ثلاثين إلى ستّين دقيقة. نغسل الملابس بالشكل المعتاد، ويُمكن تكرار العمليّة إذا لزم الأمر. التخلص من بقع التوت باستخدام الليمون نغسل البقعة بالطريقة الطبيعيّة، ثمّ نتركها تحت أشعّة الشمس بعض الوقت. نمسح البقعة بعصير الليمون، أو نضع قطعة من الليمون عليها. نغسل القطعة بالماء، كما يمكن تكرار العمليّة. نصائح للحد من بقع الملابس أثناء القيام بأعمال المطبخ، لا بدّ من لبس مريول خاص؛ لعدم انسكاب الأشياء المسبّبة للبقع على الملابس. التقليل من ارتداء الملابس الفاتحة أثناء القيام بالأعمال اليوميّة. اختيار الملابس الغامقة للأطفال، خصوصاً أثناء تناول وجبة الطعام، أو اللعب.

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف كنب بالرياض